التغذية

فوائد زيت الخروع

فوائد زيت الخروع
فوائد زيت الخروع
فوائد زيت الخروع

ما هي فوائد زيت الخروع واستخدامه

يعد زيت الخروع من الزيوت النباتية التي استخدمها الناس في التغذية منذ الاف السنين وهو ينتج من عصر بذور نبات الخروع، وتحتوي بذور نبات الخروع على انزيم سام بالجسم يعرف باسم ريسين ولكن طريقة استخراج الزيت حراريا من البذور يمكن أن تتغلب على هذا الانزيم وتقوم بتكسيره ما يجعل الزيت المستخرج أمنا.

 

ويتم استخدام هذا الزيت على نطاق واسع بسبب فوائد زيت الخروع العديدة في مجالات الطب والصناعية وخاصة في الصناعات الدوائية من فوائد زيت الخروع انه يضاف الى الأغذية والأدوية ومنتجات العناية بالبشرة لتحسين خواصها، وهو مركب عالي الترطيب ويستخدم في صناعة الديزل العضوي.

 

وفي الحضارة الفرعونية استخدم زيت الخروع للاضائة كما استخدم في علاج بعض الالتهابات البكتيرية كما هو الحال في التهابات العيون كما أنه كان يعطى للنساء الحوامل وقت المخاض لتحفيز عملية الولادة.

 

وللأن يعد زيت الخروع من الزيوت الأكثر شيوعا حيث يستخدم في العديد من الأغراض الطبية، ومن فوائد زيت الخروع أنه يستخدم في علاج الامساك ولترطيب الجلد ويدخل في انتاج مستحضرات العناية بالبشرة يمكنكم من خلال هذا المقال التعرف على فوائد زيت الخروع للصحة والجمال واستخداماته الصناعية بشكل مفصل.

 

فوائد زيت الخروع

 

1. ملين قوي:

من أهم فوائد زيت الخروع هو استخدامه كملين قوي حيث أنه يزيد من حركة الأمعاء ويساعد على التخلص من الفضلات بسرعة وهو يقوم بتحفيز عمل عضلات الامعاء المسؤولة عن نقل الفضلات الى الخارج ما يساعد على تنظيف الأمعاء وتخليص الجسم من السموم.

 

ويمكن بتناول زيت الخروع التغلب سريعا على الامساك وتحسين المشكلة مؤقتا، ويتم تكسير زيت الخروع بعد تناوله عن طريق الفم حيث ينطلق منه حمض ريسينوليك وهو من الأحماض الدهنية الرئيسية الموجودة بزيت الخروع والتي يمكن امتصاصها بسهولة عبر الامعاء ما يتسبب في زيادة حركتها ويساهم في التخلص سريعا من الفضلات.

 

واشارت دراسات عديدة الى أن استخدام زيت الخروع يعد امنا على الجسم وخاصة اذا ما تم ذلك عبر تناول جرعات صغيرة ولكن تناول كميات كبيرة منه قد تتسبب في حدوث غثيان وقيء واسهال وتقلصات.

 

وينصح بتناول زيت الخروع للتغلب على الامساك العرضي اما في حالات الامساك المزمن فلا ينصح بتناوله في هذه الحالات حيث لا يجب استخدامه على المدى الطويل.

 

2. مرطب طبيعي للجسم:

ان زيت الخروع غنيا بالأحماض الدهنية من نوع ريسينوليك وهو احماض دهنية غير مشبعة وهذه الأحماض تعمل كمرطب جيد للبشرة ويمكن لهذه الأحماض ان تحفاظ على الترطيب داخل الجسم وتمنع فقد الماء من الطبقات الخارجية للجلد.

 

ويستخدم زيت الخروع على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل من أجل تحسين الرطوبة كما يضاف الى بعض انواع الغسول والمستحضرات التي تستخدم في ازالة المكياج ويمكن اضافة زيت الخروع في المنزل الى مستحضرات التجميل لحفظها والابقاء عليها في حالة جيدة لمدة طويلة.

(مقال متعلّق)  اضرار زيت الخروع

 

ومن فوائد زيت الخروع أنه بالامكان استخدامه في ازالة مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكثير من الألوان الصناعية والمعطرات والتي تتسبب في تحسس البشرة وتهيجها، حيث يعمل زيت الخروع على ازالتها بلطف ويقلل من تفاعل الجلد تجاهها.

 

وزيت الخروع غير مرتفع الثمن ويمكن استخدامه على الجسم ككل وحتى على الوجه وهو زيت كثيف ولذلك يفضل خلطه بأنواع اخرى من الزيوت مثل زيت اللوز وزيت جوز الهند وزيت الزيتون للحصول على أقصى درجات الترطيب ويعد استخدام زيت الخروع على البشرة أمنا للغاية بالنسبة للغالبية العظمى من الناس ولكنه قد يتسبب في الحساسية للبعض.

 

3. يحسن من شفاء الجروح:

يمكن اضافة زيت الخروع على الجروح لترطيب المنطقة المحيطة بالجرح وتعزيز شفاء الجرح وحمايته من الالتهاب والجفاف وهناك بعض المراهم التي تستخدم في علاج الجروح مثل مرهم فينيليكس يدخل في تركيبها زيت الخروع مع بعض المركبات الأخرى مثل البلسم.

 

يحفز زيت الخروع من شفاء الجروح ويعزز من نمو أنسجة الجلد بين طرفي الجرح كما يقلل من مخاطر العدوى الميكروبية ويمكن لزيت الخروع أن يقلل من الجفاف ومن تراكم الجلد الجاف الذي يؤخر شفاء الجروح.

 

حيث تشير الدراسات الى ان زيت الخروع والمراهم التي يدخل في تركيبها يمكن أن تساعد على شفاء القرح والجروح الناشئة من الضغط المتكرر على الجلد كما هو الحال في قرح الفراش.

 

وتضمنت دراسة الخواص الشفائية لزيت الخروع والمراهم المصنوعة منه على 861 شخص في دور رعاية المسنين حيث كان هؤلاء يعانون من قرح الفراش وتبين من الدراسة أن الأشخاص الذين تم علاجهم بالمراهم التي تحتوي على زيت الخروع تحسنت فرصهم في الشفاء وتخلصوا من القرح في وقت قصير نسبيا.

 

4. مضاد للالتهابات:

يعمل حمض ريسينوليك الموجود في زيت الخروع كمضاد للالتهابات وتشير الدراسات الى أن استخدام زيت الخروع موضعيا يمكن ان يقاوم الالتهابات ويخفف من الألم ويعمل زيت الخروع على تقليل الألم والالتهابات ومن فوائد زيت الخروع أنه يصلح لعلاج الامراض الالتهابية مثل الروماتويد والصدفية.

 

واشارت دراسة معملية الى أن حمض ريسينوليك كان له اثرا فعالا في تقليل الألم والتورم واشارت دراسة اخرى الى أن المراهم التي يدخل في تركيبها حمض ريسينوليك كان لها تأثيرا فعالا في تقليل الألم والالتهاب عند وضعها على الجلد مقارنة بالوسائل العلاجية المستخدمة لهذا الغرض والتي لا تحتوي على هذا الحمض الدهني.

 

وفوق ذلك فإن زيت الخروع يمكنه أن يقلل من الالتهابات ويحسن من رطوبة الجلد ويقلل من التهيج وخاصة لدى مرضى الصدفية وذلك لخواصه المرطبة القوية.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الخروع للبشرة

 

5. يقلل من البثور:

ان البثرات هي مشكلة تصيب البشرة حيث تتسبب في ظهور الرؤوس السوداء او الحبوب الممتلئة بالصديد الصغيرة والكبيرة الحجم على الوجه والجسم وتعد هذه المشكلة من المشاكل الشائعة خلال مرحلة المراهقة والشباب المبكر ويمكنها أن تؤثر على ثقة الانسان بنفسه.

 

ولزيت الخروع خواص عديدة يمكنها أن تساعد على تقليل البثور فهو يقاوم الالتهابات والتي تعد عاملا هاما في زيادة حدة مشكلة البثور ويمكن بدهن البشرة بزيت الخروع تقليل الالتهابات وتحسين الأعراض.

 

ويترافق ظهور البثور مع حدوث عدم اتزان في انواع البكتريا الموجودة على سطح البشرة بصورة طبيعية بما فيها البكتريا العنقودية، ويمكن لزيت الخروع أن يعمل ايضا كمضاد للبكتريا ويقلل من نمو العديد من انواع البكتريا بما فيها البكتريا العنقودية وفوق ذلك فإن زيت الخروع يعمل كمرطب، وبذلك يتغللب على الكثير من المشكلات المصاحبة لظهور البثور.

 

6. يكافح الفطريات:

فطر خميرة المبيضات من الفطريات التي قد تتسبب في حدوث العديد من المشكلات الصحية ويمكن ان تساعد على ظهور طبقة البلاك على الأسنان وتتسبب في عدوى اللثة وتؤثر على جذور الأسنان ومن فوائد زيت الخروع أنه يتمتع بخواص مضادة للفطريات ويمكنه ان يساهم في ابقاء الفم نظيفا وصحيا وخاليا من فطر المبيضات.

 

واشارت دراسة معملية الى أن زيت الخروع تمكن من التخلص من فطر خميرة المبيضات الذي اصاب جذور الأسنان وفوق ذلك تمكن زيت الخروع من مقاومة الالتهابات الناتجة عن استخدام أطقم الأسنان وهي مشكلة شائعة لدى كبار السن الذين يعتمدون على اطقم الأسنان حيث تشجع هذه الأطقم على نمو فطر خميرة المبيضات.

 

واظهرت دراسة اجريت على 30 شخصا من كبار السن الذين يستخدمون أطقم الاسنان الصناعية أن استخدام زيت الخروع حسن من اعراض الالتهابات المصاحبة لاستخدام اطقم الأسنان وقلل بشكل واضح من اعداد فطر خميرة المبيضات.

 

7. يحسن من صحة الشعر وفروة الرأس:

من فوائد زيت الخروع أنه يستخدم كمرطب فعال للشعر حيث يمكن للشعر الجاف والمقصف أن يستجيب بشكل جيد للترطيب باستخدام زيت الخروع وعموما فإن استخدام المرطبات مثل زيت الخروع على الشعر بانتظام يحسن من ترطيب الشعر ويزيد من مرونته ونعومته ويقلل من فرص تعرضه للتقصف.

 

ويمكن لزيت الخروع أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من القشرة ايضا وهي احد المشكلات الشائعة التي تصيب فروة الرأس وتظهر في حالة جفاف فروة الراس حيث يتسبب هذه الجفاف في ظهور القشور.

 

وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي الى الاصابة بقشرة الرأس ومن ضمنها التهاب الجلد الدهني وهي مشكلة التهابية يمكن أن تتسبب في ظهور بقع حمراء عليها قشور على فروة الرأس.

(مقال متعلّق)  زيت الخروع للشعر

 

ولأن من فوائد زيت الخروع أنه يقاوم الالتهابات فيمكن أن يعمل كعلاج فعال للقشرة وخاصة هذا النوع الذي ينتج عن الاصابة بالتهاب الجلد الدهني. فوق ذلك فإن الخوصا الترطيبية لزيت الخروع يمكنها أن تعالج جفاف الجلد وتقلل من تهيجه ومن تقشره.

 

8. يقلل من علامات التمدد:

تحدث علامات التمدد عادة بسبب الحمل حيث يتعرض الجلد في منطقة البطن لتمدد شديد خلال فترة زمنية قصيرة وكلما كان الجلد يتمتع بالمرونة كلما زادت قدرته على التمدد بدون التعرض للتلف الذي ينتج عنه ظهور هذه العلامات.

 

9. يقلل من فرط التصبغ:

يعد زيت الخروع من المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيف الجلد بفاعلية وعمق ويمكن ان تخلصه من البقع والعلامات كما أنه يوحد لون البشرة ويقلل من التصبغ.

 

10. يحسن من نمو الشعر:

يمكن لزيت الخروع أن يعزز من الدورة الدموية ليصل الدم الى البصيلات ما يحفز من نمو الشعر كما يحتوي الزيت على احماض دهنية فعالة يمكنها أن تحسن من صحة الشعر وتقلل من تقصفه وترطبه بفاعلية.

 

11. يكافح الشيب المبكر:

عندما يبدأ الشعر في اظهار علامات الشيب المبكر يمكن ان يعمل زيت الخروع على حماية الشعر من فقدان الصبغ الخاص به وتحوله الى اللون الأبيض.

 

12. يساعد على التخلص من الألم:

يمكن استخدام زيت الخروع في التدليك في علاج الم اسفل الظهر حيث يتميز بخواصه المضادة للالتهابات والمخففة للألم.

 

احتياطات استخدام زيت الخروع

ان فوائد زيت الخروع عديدة واستخداماته أمنة بالنسبة للعديد من الناس وان كان البعض يمكنه يعاني من بعض المشكلات بعد استخدامه حيث يتسبب في ظهور بعض الأثار الجانبية مثل:

 

1. تحفيز الولادة:

يمكن استخدام زيت الخروع لتحفيز عملية الولادة ولذلك لا يجب ان تستخدم المرأة الحامل زيت الخروع خلال مراحل الحمل.

 

2. يسبب الاسهال:

على الرغم من أن هذه الخاصية تجعله جيدا للتخلص من مشكلة الامساك ولكنه قد يتسبب في حدوث الاسهال في حالة تناوله بكمية كبيرة ويمكن أن يتسبب الاسهال في فقدان الماء من الجسم وكذلك فقدان الأملاح مسببا الجفاف.

 

3. الحساسية:

يمكن ان يتسبب زيت الخروع لبعض الناس في الاصابة بالحساسية عند وضعه على الجلد ولذلك وعند استخدامه على الجلد يفضل اجراء اختبار حساسية بوضع كمية قليلة على مساحة محدودة من الجلد والانتظار للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي.

 

المراجع:

  1. Health Line: 7 Benefits and Uses of Castor Oil
  2. Stylecraze: 17 Amazing Benefits Of Castor Oil (Arandi) For Skin, Hair, And Health
السابق
فوائد زيت الخردل
التالي
فوائد زيت الزيتون للجسم