فوائد زيت الخروع للبشرة

فوائد زيت الخروع للبشرة
فوائد زيت الخروع للبشرة

فوائد زيت الخروع للبشرة وكيفية استخدامه

زيت الخروع من الزيوت التي تقدم العديد من الفوائد الرائعة للبشرة والشعر، هذا مع العديد من الفوائد الأخرى للصحة العامة، وفي هذه المقالة سنركز بالتحديد على فوائد زيت الخروع للبشرة.

 

يمكنك الحصول على العديد من المزيد من فوائد زيت الخروع للبشرة من خلال المزيد من الزيوت الأخرى العطرية والمفيدة مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الزيتون، فهي ستقدم المزيد من التأثير الإضافي المرطب.

 

يمكنك استخدام زيت الخروع والاستفادة منه للبشرة من خلال وضع مزيج من الزيوت على الوجه قبل النوم وبعد تنظيف بشرتك. ثم يمكنك ترك الزيت في أثناء الليل أو مسحه بقطعة قماش دافئة بعد خمس دقائق.

 

ولكن ماذا يقول العلم عن فوائد زيت الخروع للبشرة؟ تخبرنا الدراسات أن التطبيق الموضعي لزيت الخروع يحمل الكثير من التأثيرات المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا، وهو ما يقدم الكثير من الفوائد لبشرتك ولنبا في التعرف على المزايا الرائعة وفوائد زيت الخروع للبشرة..

 

1. يعالج جفاف البشرة:

من فوائد زيت الخروع للبشرة أنه يقلل من الجفاف والتقرحات ويقلل من تراكم خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تؤخر التئام الجروح، حيث يستخدم زيت الخروع في المراهم الجلدية التي تتسخدم لالتئام الجروح وعلاج القرح.

 

كما أوضحت إحدى الدراسات أن العلاج باستخدام زيت الخروع يعمل على انخفاض ملحوظ في الألم والالتهابات بالمقارنة بطرق العلاج الأخرى، خاصة لمن يعانون من التهابات البشرة.

 

هذا بالإضافة عن فوائد زيت الخروع في التخفيف من جفاف البشرة الجافة لدى مرضى الصدفية بسبب عمله على ترطيب الجلد. ويمكن استخدام زيت الخروع مرة واحدة في الأسبوع، لكن تذكري أنه لا ينبغي استخدام زيت الخروع على البشرة بشكل مفرط.

 

2. زيت الخروع وحب الشباب:

يعد حب الشباب من أكثر المشكلات شيوعا بين المراهقين والشباب والتي يمكن أن تؤثر سلبا على تقدير الذات لديهم، وهنا يأتي دور زيت الخروع في تقديم حل لهم بل وبشكل طبيعي بعيدا عن العلاجات الأخرى.

 

هناك ميزة أخرى في زيت الخروع تجعله أحد العلاجات الرائعة لحب الشباب، خاصة وأن المتهم الرئيسي في حدوثها هي أحد أنواع البكتيريا الموجودة على الجلد، وهنا يقوم زيت الخروع مع خصائصه المضادة للميكروبات في مكافحة نمو هذه البكتريا.

 

كذلك فإن من فوائد زيت الخروع للبشرة أنه يقدم إضافة لمن يعانون من حب الشباب فهو أيضا مرطب طبيعي، فهو يساعد على تهدئة البشرة الملتهبة لمن يعانون من تلك المشكلات الجلدية. لذا فيعد زيت الخروع علاج طبيعي لحب الشباب.

 

خاصة وأن غالبية مستحضرات التجميل التي تعالج حب الشباب، تجرد الزيت الطبيعية من الجلد فزيت الخروع يعمل على تعوض نقص الرطوبة عن طريق إنتاج المزيد من الزيت ويعالج البشرة الدهنية والملتهبة التي تسبب حب الشباب.

(مقال متعلّق)  فوائد الشوفان للبشرة

 

لا تقلق من استخدام زيت الخروع على بشرتك، فالأحماض الدهنية الأساسية التي يحتوي عليها زيت الخروع تساعد في استعادة توازن الرطوبة الطبيعية في البشرة. خاصة بعد تطبيق زيت الخروع برفق على وجهك والتدليك في حركات دائرية.

 

كذلك للحصول على أفضل فوائد زيت الخروع للبشرة التي تعاني من حب الشباب، يمكنك ترك الزيت طوال الليل وغسل البشرة في الصباح، كذلك يمكنك استخدام البخار لفتح المسام ومساعدة بشرتك على امتصاص الزيت بشكل أفضل.

 

 3. فوائد زيت الخروع لترطيب البشرة:

يمنح زيت الخروع للبشرة الجافة المزيد من التعويض لخسارة الزيوت الطبيعية التي تفقدها، بسبب أشعة الشمس، أو بسبب كثرة التعرض لمساحيق التجميل.

 

وصفة زيت الخروع لترطيب البشرة

يمكنك ترتطيب بشرتك والتخلص من البشرة الجافة من خلال وصفة سهلة للغاية باستخدام زيت الخروع، كذلك يمكنك استعادة ترطيب بشرتك من خلال زيت الخروع وتطبيقه على البشرة، من خلال الوصفة التالية.

 

المكونات: القليل من زيت الخروع، بالإضافة إلى أي زيوت أخرى مفيدة للبشرة مثل زيت اللوز أو الزيتون وزيت جوز الهند خاصة وأن زيت الخروع سميك بعض الشيء، وهذه الزيوت ستعمل على تخفيفه بالإضافة إلى كونها أيضا مفيدة للبشرة.

 

الطريقة: قومي بتدفئة زيت الخروع ثم إضافة أيا من الزيوت المذكورة، ثم من خلال الكرات القطنية أو منشفة قماشية نظيفة تطبيق الزيوت على البشرة بشكل خفيف، كذلك يمكنك استخدام الخليط على أي مكان من الجسم مثل الذراعين.

 

ملحوظة: على الرغم من أن تطبيق زيت الخروع على الجلد يعتبر آمن للعديد من الشخاص، إلا أنه في بعض الحالات يمكن أن يسبب الحساسية الجلدية.

 

4. زيت الخروع واللثة:

كذلك فإنه لا يمكننا أن ننسى فوائد زيت الخروع للبشرة الداخلية لأسنانك وهي اللثة، حيث كشفت واحدة من الدراسات الطبية التي أجريت على كبار السن الذين يعانون من التهابات الفم المرتبطة بالأجهزة وتقويمات الاسنان الطبية، أن المداومة على استخدام علاج زيت الخروع أدى إلى تحسن كبير في التهابات الفم الخاصة بهم.

 

هناك طريقة رائعة ويسيطة يمكنك بها الاستفادة من فوائد زيت الخروع للأسنان من خلال تفريش أسنانك بالفرشاة بقليل من زيت الخروع المخفف أو محلول زيت الخروع، مما سيساعدك في النهاية على الحصول على تنظيف الأسنان وحمايتها من الفطريات.

 

5. زيت الخروع ولمعان البشرة:

الكثير من النساء تشكو من البشرة الشاحبة، بسبب فقدها للزيوت أو بسبب نقص التغذية، فوائد زيت الخروع للبشرة ستخلصك من البشرة التي فقدت لمعانها حيث يعمل زيت الخروع كمرطب طبيعي  كما يخلصك من الرطوبة في الجلد خاصة خلال موسم الشتاء ويحمي بشرتك وشعرك من الغبار والحرارة الجافة.

(مقال متعلّق)  فوائد الشوفان للوجه

 

6. يحارب التجاعيد:

من فوائد زيت الخروع للبشرة أيضا أنه يمكن أن يكون علاجا طبيعيا رائعًا للتجاعيد في بشرتك. حيث أنه يخترق الجلد ويعزز إنتاج مادة الكولاجين التي تعمل على تليين وترطيب البشرة زيت الخروع كذلك يعمل على تجديد البشرة ويجعلها أكثر نعومة مما يمكنك من مقاومة أثر التجاعيد ويخلصك منها نهائيا.

 

وصفة زيت الخروع للتخلص من التجاعيد:

المكونات: بضع قطرات من زيت الخروع – القليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

 

الطريقة: قومي فقط بتدفئة زيت الخروع بمفرده لمدة دقيقة على نار هادئة، ويمكنك هنا إضافة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وخلطهما معا، ثم قومي بأطراف الأصابع بوضع كمية صغيرة من خلطة الزيت فوق المنطقة المجعدة، ثم مع التدليك بحركات دائرية يمكنك ترك الزيت على المناطق المجعدة من البشرة طوال الليل، ثم تنظيف البشرة بالماء في الصابون.

 

7. زيت الخروع للبشرة الحساسة:

زيت الخروع مفيد أيضا لأولئك الذين يعانون من مرض جلدي يسمى بالتهاب الجلد التحسسي، وهو مرض جلدي يتسبب في زيادة حساسية البشرة بسبب تغير المناخ وزيادة مستوى التلوث يمكنك استشارة الطبيب حول طرق العلاج بالعلاجات البديلة مثل زيت الخروع للتخلص من هذا النوع من الحساسية تحت إشرافه.

 

فوائد زيت الخروع للشعر

جنبا إلى جنب مع فوائد زيت الخروع للبشرة، هناك كذلك بعض الفوائد الرائعة التي مكن الحصول عليها للشعر، فهو يمنحك شعر صحي ولامع ويخبرنا أطباء الأمراض الجلدية أن أي زيت يعطي تغذية خارجية فقط للشعر، في حين أن زيت الخروع هو أفضل زيت يغذي الشعر وفروة الرأس. خاصة وأنه يحتوي على حمض الريسينولك وأحماض أوميجا 6 الدهنية.

 

هذه المحتويات في زيت الخروع مع تدليك فروة الرأس سيساعد في زيادة الدورة الدموية مما يحسن نمو الشعر، كما أن زيت الخروع يرطب ويحمي شعرك بشكل طبيعي، ومن فوائد زيت الخروع للشعر ما يلي:

 

1. زيت الخروع يمنع سقوط الشعر:

يمكنك وضع زيت الخروع مرة واحدة في الأسبوع على الشعر للتخلص من كثرة تساقط الشعر، كما يمكنك تدليك فروة الشعر بالزيت وحتى الأطراف يمكنك كذلك لتحقيق أقصى استفادة من زيت الخروع، ان تقومي بلف الشعر بعد التدليك بالزيت بمنشفة دافئة تزيد من امتصاصه في جذور الشعر وفروة الرأس.

 

2. يكافح بكتيريا الشعر:

يعرف زيت الخروع بخصائصه القوية المضادة للبكتيريا، مما سيعمل على مكافحة أي بكتريا في فروة الرأس، خاصة وأن تلك البكتريا في فصل الشتاء ستعمل على زيادة قشرة الشعر يمكنك وضع قطرة من زيت الخروع على مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل في اليوم للحصول على نتائج فعالة، لعلاج قشرة الشعر.

 

3. زيت الخروع لعلاج جفاف الشعر:

تماما مثل فوائد زيت الخروع للبشرة بمنحها الكثير من الزيت الطبيعية ويعالج الجفاف بها، فهو كذلك سيمنحك الكثير من الفوائد لعلاج الشعر الجاف، بمنحه ما يفقده من زيوت طبيعية.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الخروع

 

وصفة زيت الخروع للشعر الجاف:

المكونات: بضع قطرات من زيت الخروع، بالإضافة إلى القليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز.

 

الطريقة: يمكنك تدفئة القليل من زيت الخروع، وبإضافة بعض الزيوت الأخرى التي تحدثنا عنها، ويفضل أحد الزيوت العطرية للحصول على راحة مميزة لشعرك، ثم ومن خلال تدليك الشعر حتى الأطراف وفروة الرأس بأطراف الأصابع يمكنك ترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، وتغطية الشعر بمنشفة دافئة، ثم يمكنك غسل الشعر بالماء والشامبو.

 

كذلك من يعانون من تساقط الشعر فيعد زيت الخروع من الحلول الطبيعية التي تساعد على ترطيب البشرة الجافة والمتهيجة مما يعمل في النهاية على الحد من تساقط شعرك.

 

الآثار الجانبية لاستخدام زيت الخروع على البشرة

ووجدت بعض الدراسات الطبية أن التطبيق الموضعي الزائد عن الحد لزيت الخروع قد يسبب الازعاج للجلد خاصة لدى بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد إن كنت مصاب بالتهاب الجلد أو أي حالة جلدية أخرى، فعليك استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتجات تحتوي على زيت الخروع.

 

كذلك فإن بعض الدراسات الأخرى وجدت بعض الأدلة على أن زيت الخروع يمكن أن يسبب تهيج العينين، لذا فمن الأفضل للحصول على فوائد زيت الخروع للبشرة أن يتم تطبيقه بعيدا عن منطقة العين.

 

فوائد زيت الخروع الصحية الأخرى

كذلك مع فوائد زيت الخروع للبشرة، فهناك قائمة تحتوي على العديد من الفوائد الصحية العامة الأخرى ومنها:

 

  • زيت الخروع ملين للإمساك:

يعمل على زيادة حركة العضلات في الأمعاء، مما يسهل من دفع المواد المهضومة، وسهولة حركتها في داخل الجهاز الهضمي، وتخفيف الإمساك.

 

  • فوائد زيت الخروع للجروح:

يفيد الجروح من خلال عمله على خلق بيئة رطبة تشجع على التئام الجروح، وتمنع قروح الجلد من المزيد من الجفاف، ويحفز نمو الأنسجة، ويمنع الإصابة بالعدوى.

 

  • مضاد للإلتهابات:

حيث يحتوي على الأحماض الدهنية الرئيسية فهي تعمل على تقليل الالتهابات ويخفف الألم، خاصة التهابات المفاصل الروماتويدي أو الصدفية وغيرها.

 

  • زيت الخروع يحارب فطريات الأسنان:

بسبب المواد التي تكافح البكتريا، وتسبب الفطريات والجير والتسوس فهو حماية كبيرة لأسنانك.

 

المراجع:

  1. NDTV FOOD: 7 Incredible Benefits Of Castor Oil Benefits For Skin And Hair
  2. Health Line: Can You Use Castor Oil on Your Face