فوائد زيت الخردل للمفاصل

فوائد زيت الخردل للمفاصل

فوائد زيت الخردل للمفاصل

فوائد زيت الخردل للمفاصل وطرق استخدامه

ربما لم يسمع الكثير من الناس عن فوائد زيت الخردل للمفاصل وقدرته الفائقة على علاج الم العضلات والشعور بعدم الارتياح الناتج عن التهاب المفاصل، الا أن الابحاث والتجارب اظهرت ان زيت الخردل ربما يكون أفضل مرهم طبيعي لعلاج هذا النوع من المشكلات الصحية الشائعة.

 

ويستخدم زيت الخردل في التدليك حيث انه يتمتع بخواص مضادة للالتهابات ويمكنك الحصول على فوائد زيت الخردل للمفاصل باستخدام الزيت العطري على المفاصل المصابة حيث سيخلصك من الألم والالتهاب وهو يحسن من الم الظهر ويعيد للانسجة العضلية القدرة على الاسترخاء ويقلل من الوجع العضلي.

 

ويعمل زيت الخردل على تحسين تدفق الدم بالأنسجة وهو ينشط الدورة الدموية، ويمكن لمن يعاني من الم المفاصل والتهابات المفاصل وخاصة مفصل الركبة ان يستفيد بشكل كبير من التدليك باستخدام زيت الخردل.

 

طرق استخدام زيت الخردل لعلاج الم المفاصل

 

1. خليط زيت الخردل مع زيت الكافور:

للحصول على فوائد زيت الخردل للمفاصل قومي بتسخين ملعقة صغيرة من زيت الخردل مع كمية مماثلة من زيت الكافور واتركي الخليط وحتى يبرد. ادهني المناطق المصابة بالألم.

 

ستجدي ان لهذا الخليط تأثير مبرد على المفاصل المصابة ومشابة لتأثيرات المراهم الطبية التي تستخدم في الأغراض المماثلة والتي تعالج الم المفاصل. ويمكن لخليط زيت الخردل وزيت الكافور ان يقلل من تصلب المفاصل ومن الشعور الغير مريح المصاحب لالتهاب المفاصل ومن التهيج.

 

2. خليط زيت الخردل والثوم:

يمكنك ايضا الاستعانة بكل فوائد زيت الخردل للمفاصل باضافة فصين من الثوم الى زيت الخردل مع هرس الثوم وخلطه جيدا بالزيت ودهن منطقة الصدر به حيث يعمل هذا الخليط على تقليل الالتهابات الصدرية ويريح عظام الصدر وخاصة في فصل الشتاء حين تكثر نزلات البرد والانفلونزا ويعاني المريض من الكحة ومن الم الصدر.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الخردل

 

ويمكن استخدام خليط الثوم وزيت الخردل لعلاج الم الظهر عبر اضافة 30 ملليلتر من زيت الخردل الى 8 فصوص من الثوم مع هرسه جيدا وتدفئة الزيت قبل وضع الخليط على المناطق التي تعاني من الألم على الظهر.

 

3. علاج الم مفصل الركبة باستخدام زيت الخردل:

يمكن ان يعاني الانسان من الم الركبة للعديد من الأسباب من ضمنها التقدم في العمر والتعرض للاصابات وسوء التغذية واجراء بعض العمليات الجراحية ونقص الفيتامينات ويمكن الاستعانة بكل فوائد زيت الخردل للمفاصل في علاج الم والتهاب مفصل الركبة بخلط الزيت مع عصير البصل.

 

ويمكن لزيت الخردل أن يحسن من تدفق الدم وهو يقلل من الألم ومن الالتهابات ويرجع ذلك الى احتواءه على الأحماض الدهنية أوميجا – 3 والتي تعمل كمضادات قوية للأكسدة وتساعد الجسم على مكافحة الأمراض. والبصل من مضادات الالتهابات الطبيعية التي تحفز من مناعة الجسم وتعمل مركبات الكبريت في البصل على مكافحة الألم وتحسين اعراض الالتهابات.

 

طريقة العمل:

قومي بخلط كميات متساوية من عصير البصل وزيت الخردل جيدا ثم ضعي الخليط على المناطق المصابة. استمري في دهن المفاصل بهذا الخليط وحتى التخلص من الألم.

 

ويتمتع زيت الخردل بالعديد من الخواص العلاجية حيث انه يقلل من مستويات الكوليستيرول في الدم ويحسن من حركة الأمعاء ويحسن من الشهية ويحفز من انتاج عصارة المعدة.

 

وزيت الخردل غني بمركبات الفيتو والتي تعد من مضادات الأكسدة القوية وهي تقي من الاصابة ببعض انواع السرطان وخاصة سرطان الجهاز الهضمي.

 

ويتمتع زيت الخردل ايضا بخواص مضادة للبكتريا والفطريات وهو قادر على علاج الطفح الجلدي ويقي من العدوى الميكروبية كما انه يحمي صحة القلب وخلايا الدماغ ومفيد ايضا لصحة الفم.

 

4. علاج الروماتويد باستخدام زيت الخردل:

يعد مرض الروماتويد احد امراض المناعة الذاتية ولا يوجد لهذا المرض علاج نهائي يمكن ان يخلص المريض من متاعبه، ويتسبب المرض في حدوث تصلب في المفاصل والم حاد.

(مقال متعلّق)  اضرار الخردل

 

الا ان بعض العلاجات يمكنها ان تخفف من اعراض المرض وتقلل من الالم والالتهاب الناتج عنه ويمكن الاستعانة بكل فوائد زيت الخردل للمفاصل في تحسين اعراض الروماتويد حيث يمكن لهذا الزيت ان يكون اشبه باعجوبة في علاج الم المفاصل.

 

ويتمتع زيت الخردل بوجود نسب جيدة من السيلينيوم والمغنيسيوم ضمن مكوناته وهي من العناصر التي تعمل كمضادات للألتهابات ويمكنها ان تساعد على طرد السموم من الجسم بحسب الطب الشعبي الهندي يورفيدا.

 

وعند استخدام زيت الخردل في تدليك المفاصل يكون له تأثيرا حراريا حيث يمكنه ان يحسن من ليونة العضلات ويقلل من الم المفاصل ويحسن من تدفق الدم.

 

طريقة الاستخدام:

هناك طريقتان يمكن بهما تحسين اعراض الروماتويد باستخدام زيت الخردل وهما:

 

  • لعلاج الم المفاصل:

يمكن استخدام بذور الخردل ببساطة لهذا الغرض عبر اضافة حفنة من البذور الى الحمام الدافئ ثم البقاء في هذا الحمام حيث انه يساعد على التخلص من الم العضلات والمفاصل.

 

  • لتقليل التورم:

قومي باعداد عجينة من بذور الخردل واضيفي اليها قطرات من الماء لعجنها ثم ضعيها على المناطق المصابة فترات تتراوح بين 20 – 30 دقيقة مرتين يوميا لتقللي التورم بصورة طبيعية.

 

علاجات منزلية لالتهابات المفاصل

بالاضافة الى فوائد زيت الخردل للمفاصل يوجد الكثير من العلاجات المنزلية التي يمكنها ايضا ان تحسن من الم والتهاب المفاصل طبيعيا وبدون الأثار الجانبية الخطيرة التي يمكن ان تسببها الأدوية الكيماوية التي تعطى على المدى الطويل لمرضى التهابات المفاصل المزمنة. ومن ضمن هذه العلاجات:

 

1. عصير الأناناس:

ويحتوي على انزيم يعرف باسم بروميلان يتمتع بخواص مضادة للالتهابات وهو يقلل من الألم والالتهاب. ويمكنك شرب ثلاثة الى اربعة اكواب يوميا من عصير الاناناس للتخلص من الم المفاصل وخاصة الم مفصل الركبة والقدم.

(مقال متعلّق)  فوائد الخردل

 

2. الكابسيسين:

الكابسيسين هو احد المركبات التي تستخرج من نوع من انواع الفلفل الحار والتي يصنع منها بعض انواع الكريم التي تخفف من الم والتهاب المفاصل. ويمكنك تحضير هذا النوع من المراهم منزليا باضافة ملعقة الى ملعقتين صغيرتين من الفلفل الحار الى الكريم المرطب ودهن المناطق المصابة بالالتهاب بهذا الخليط.

 

3. زيت السالمون:

يمكن التغلب على ألم المفاصل ايضا باستخدام زيت السالمون والذي يتمتع بخواص مضاداة للالتهاب ويرجع ذلك الى غناه بالأحماض الدهنية اوميجا-3.

 

4. عصير الليمون:

هناك بعد الدراسات التي تشير الى فاعلية عصير الليمون في علاج التهاب المفاصل ويمكنك تناول عصير عشرة ليمونات يوميا للحصول على هذه النتيجة.

 

5. الكرز:

ان تناول الكرز بانتظام يمكن ان يقلل من التهاب المفاصل ويعد الكرز مخفف للألم وللحصول على هذه الفائدة يمكنك تناول حصة يوميا من الكرز في حدود 30 جرام.

 

6. الكركم:

يعد الكركم مضاد قوي للأكسدة ويمكن استخدام من اجل التخلص من الم المفاصل بعدة طرق منها:

 

  • اذابة ملعقة من الكركم في كوب من الحليب وشربها يوميا قبل النوم.

  • صنع عجينة من الكركم والليمون ووضعها على المفصل المصاب حيث يمكن لها أن تحسن من الألم والالتهاب.

  • صنع عجينة من زيت الصندل والكركم ودهن المفصل المصاب بها

  • حيث يمكن لهذه العجينة ان تخلص المفصل المصاب من الألم والالتهاب

  • تعطي تأثيرا مبردا على المفصل ما يزيد من الشعور بالراحة.

 

المراجع:

  1. Knee Pain Specialist Melbourne: Mustard oil, the greatest treatment for arthritis discomfort
  2. Blow Of Herbs: How to cure knee pain with mustard oil – DIY
  3. The Health Site: Relieve the symptoms of rheumatoid arthritis with mustard seeds
  4. Loyfly: 16 Natural Home Remedies For Arthritis Pain

مواضيع ذات صلة ب : فوائد زيت الخردل للمفاصل

فوائد الخردل فوائد الخردل
فوائد زيت الخردل فوائد زيت الخردل
اضرار الخردل اضرار الخردل
error: Content is protected !!

Send this to a friend