التغذية

فوائد زيت الجرجير

فوائد زيت الجرجير

فوائد زيت الجرجير

فوائد زيت الجرجير المذهلة للبشرة والشعر وزيادة القدرة الجنسية

فوائد زيت الجرجير تتنوع بين صحة البشرة والشعر إلى الوقاية من السرطان ورفع درجة المناعة، والحماية من أمراض القلب وايضا تعزيز القدرة الجنسية، ويحتوي زيت الجرجير على فيتامين ج أكثر من الموجودة في البرتقال، وغني بالكالسيوم أكثر من الحليب.

 

ويحتوي على فيتامين الحديد بنسبة أكبر من تلك الموجودة في السبانخ، ويتفوق على الموز في كمية حمض الفوليك الموجودة فيه، كما يحتوي زيت الجرجير على فيتامينات أ وب6 وب12، بالإضافة إلى المغنسيوم والفوسفور، ومن فوائد زيت الجرجير :

 

1. الوقاية من سرطان الثدي :

أثبتت الكثير من الدراسات أن تناول زيت الجرجير ووضعه في النظام الغذائي اليومي يقي من سرطان الثدي والمعدة وأيضا سرطان الرئة، حيث أنه يساعد في عكس قدرة العناصر التي تسبب تلفا في الحمض النووي داخل خلايا الدم البيضاء، وذلك بتناول ملعقتين طعام تقريبا من زيت الجرجير، خيث انخفض تلف خلايا الحمض النووي بنسبة 23% تقريبا، كما زادت قدرة الخلايا الطبيعية على حماية نفسها من التلف.

 

كما أن من فوائد الجرجير للنساء يحتوي على مضادات الأكسدة مثل اللوتين والبيتا كاروتين، وهما يحدان من تكون الجذور الحرة ويعيقان نمو الهرمونات التي تفرز الاستروجين والذي تتسبب زيادته في زيادة خطر التعرض إلى هرمون الاستروجين.

 

كما أن زيت الجرجير يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج والذي يساعد في مقاومة الاجهاد التأكسدي ومنع الأورام، كما أن حمض الفوليك الموجود في زيت الجرجير يرتبط أيضا بانخفاض معدلات الإصابة بالسرطان.

 

2. زيادة القدرة الجنسية للرجال :

تم الكشف عن فوائد زيت الجرجير في علاج النقص المقلق للحيوانات المنوية، فقد كشفت الدراسات أن الحيوانات المنوية لدى الرجل الغربي انخفضت إلى النصف خلال الأربعين سنة الماضية، ولكن أكدت الدراسات أن تناول زيت الجرجير يوميا سواء على السلطة أو على الريق أو قبل النوم يقلل من مستويات التوتر مما يساعد في الحفاظ على صحة وعدد الحيوانات المنوية.

 

كما أن زيت الجرجير مصدر مهم لفيتامينات هـ و ج، وهما ارتبطا بشكل كبير جدا بفاعلية إنتاج الحيوانات المنوية وقوتها، كما أنه يحارب تلف الحمض النووي الذي يمكن أن يسبب تشوهات في الحيوانات المنوية أو يزيد من خطورة التعرض إلى سرطان الخصية.

 

3. الوقاية من سرطان القولون من فوائد زيت الجرجير :

أظهرت الدراسات نتائج مختلفة بشأن علاقة زيت الجرجير بالوقاية من وعلاج سرطان القولون، لكن الكثير منها أثبت أن تناول ملعقة أو ملعقتين يوميا من زيت الجرجير ووضعه في النظام الغذائي اليوم قلل من التعرض إلى سرطان القولون وذلك بفضل احتواء زيت الجرجير على الفوليك.

 

4. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية :

أظهرت خلاصات النباتات الصليبية مثل الجرجير قدرة كبيرة على التقليل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، مما يقي من خطورة الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين واحتشاء عضلة القلب وغيرها، حيث أن زيت الجرجير غني بفيتامين سي والذي يستطيع أن يعمل كمضاد للأكسدة.

(مقال متعلّق)  فوائد الجرجير

 

مما يحد من تلف الأنسجة في القلب والمنطقة المحيطة به نتيجة التعرض إلى الإجهاد التأكسدي، كما أن فيتامين سي ينشط من نمو الخلايا الجنينية الموجودة في خلايا عضلات القلب مما يزيد من قدرة القلب على ضخ الدم وتحسين قدراته عموما.

 

5. زيادة كثافة العظام والوقاية من هشاشة العظام :

بما أنه غني بالكالسيوم أكثر من الحليب، فإن زيت الجرجير يساعد في بناء العظام، كما يحد من خطورة الإصابة بهشاشة العظام، وهو مفيد للنساء خصوصا بعد انقطاع الطمث، حيث يحصلن منه على كفايتهن من حمض الفوليك ومن الكالسيوم للتقليل من معدل فقدان العظام وإعادة بناء الخلايا التالفة.

 

ويمكن لزيت الجرجير أن يعمل كمكمل غذائي بدلا من مكملات الكالسيوم والتي يمكن أن يكون لها نخاطر من خلال زيادة ترسبات الكالسيوم في الدم، لكن زيت الجرجير ليس له أثار جانبية تقريبا وغني بالمغذيات، كما يحافظ على الأسنان من التسوس إذا تم دهنه عليها بعد الغسل بالفرشاة.

 

6. علاج الاكتئاب من فوائد زيت الجرجير :

انخفاض مستويات حمض الفوليك يزيد من خطورة التعرض إلى الاكتئاب، حيث أن الفولات يزيد من قدرة الناقلات العصبية، ويحسن من المسارات في الجهاز العصبي المركزي، والتي تؤثر بدورها في إنتاج بعض المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ مثل السيروتونين، ويؤثر الاكتئاب على الكثير من سكان العالم، ولكن بتناول مكملات الفولات والأغذية التي تحتوي عليه يمكن التقليل من خطر الاكتئاب.

 

7. الوقاية من السكتة الدماغية :

أظهرت الكثير من الدراسات أن المواد الغذائية التي تحتوي على الفولات تقي من السكتة الدماغية بنسبة كبيرة، لذا فإن زيت الجرجير يعتبر من عوامل الوقاية من السكتة الدماغية بسبب محتواه الغني من الفوليك.

 

8. الحفاظ على صحة الحامل والجنين :

زين الجرجير يمنح الجنين نموا صحيا بسبب محتواه الغني بالحديد والكالسيوم وأيضا حمض الفولات الذي يقي من تشوه الأجنة، كما أن الكالسيوم والحديد وأيضا فيتامين سي من المغذيات المهمة لصحة الأم الحامل وجنينها.

 

9. الوقاية من الاضطراب المعرفي والحفاظ على صحة الدماغ :

حيث أن زيت الجرجير يحتوي على فيتامين سي، والذي يقي من تلف الخلايا العصبية ويمنع بالتالي الإصابة بخرف الشيخوخة والزهايمر، كما يحمي خلايا المخ من التلف ويعمل على إصلاحها وزيادة نموها، كما أن الفوليك يزيد من الإدراك والقدرة على التعبير عن الافكار بكفاءة والتركيز بدرجة عالية.

 

10. تحسين قدرة الإبصار :

أكدت دراسة أوروبية أن تناول فيتامين ج بانتظام يساعد في الوقاية من المياه البيضاء على العين، وزيت الجرجير من الزيوت الغنية بفيتامين ج ، مما يجعل تناوله يوميا يقي العين من إعتام العدسة خصوصا لدى كبار السن.

(مقال متعلّق)  فوائد الجرجير للنساء

 

11. الوقاية من وعلاج نزلات الزكام والأنفلونزا :

يعتبر فيتامين ج والموجود بكثافة في الجرجير وزيت الجرجير من الوسائل الفعالة في الوقاية من نزلات الزكام والأنفلونزا، كما يساعد في العلاج منها والاستشفاء السريع.

 

12. تخفيف حدة الربو لدى الأطفال :

يمكن أن يكون من الصعب على الأطفال تناول زيت الجرجير بمفرده، لكن محتواه الغني من فيتامين ج يقلل من الحساسية ويساعد على إزالة المخاط من الرئة ويقلل بالتالي من أعراض الربو، لذا يمكن منح الطفل ملعقة صغيرة من زيت الجرجير خصوصا إذا لم يكن يرغب في تناول الجرجير الطازج.

 

13. الحفاظ على فروة الرأس من العدوى :

عند تطبيق زيت الجرجير على الشعر بعد الاستحمام فإنه يساعد في وقاية فروة الرأس من التعرض إلى أي عدوى مثل القمل، وخصوصا بالنسبة للأطفال الذين يذهبون إلى أماكن مزدحمة، كما يقلل زيت الجرجير من إصابة الرأس بالقشرة، ويمنح فروة الرأس رطوبة كبيرة مما يقي من القشرة.

 

14. منع تساقط الشعر من فوائد زيت الجرجير :

من فوائد الجرحير للشعر يحافظ على فروة الرأس من العدوى فإنه بالتالي يمنع تساقط الشعر بعد الحفاظ على رطوبة الرأس، مما يقي الشخص من التعرض إلى الميكروبات التي يمكن أن تؤثر على البصيلات وتسبب تلف الشعر وتساقطه.

 

15. المساعدة في نمو الشعر :

من فوائد زيت الجرجير للشعر أنه لا يمنع فقط تساقط الشعر بل يساعد على نموه من جديد أيضا ويقلل من مناطق الصلع إذا تم استخدامه يوميا وتدليك فروة الرأس به، حيث يستطيع زيت الجرجير تحقيق التوازن في الهرمونات مما يعزز من نمو الشعر، كما أن زيت الجرجير غني بفيتامين أ ، وهو من العناصر الضرورية لكثافة الشعر والحفاظ عليه من التلف.

 

16. تقوية المناعة :

بما أن زيت الجرجير غني للغاية بمضادات الأكسدة وفيتامين ج ، فإنه يعزز مناعة الجسم كله بشكل كبير ويجعله أكثر قدرة على مقاومة البكتيريا والفيروسات التي تؤثر على الصحة، وحتى إذا تعرض الإنسان لعدوى بكتيرية فإن مدة العلاج تكون قليلة إذا كان من المداومين على تناول زيت الجرجير يوميا.

 

17. علاج الاسقربوط ونزيف اللثة :

يحتوي زيت الجرجير على مضادات الالتهاب، ويساعد على قتل البكتيريا التي تضر باللثة والأسنان، وذلك بسبب فيتامين ج ومضادات الأكسدة، ودهن منطقة اللثة به يوميا يساعد على تقويتها ووقايتها من البكتيريا.

 

18. يساعد على الهضم :

يحتوي زيت الجرجير على مادة الكلوروفيل، وهي مصدر رائع وهم للأنزيمات المتنوعة التي تساعد في عمل الجهاز الهضمي وتجعله أكثر كفاءة في امتصاص الفيتامينات من الطعام وهضمه بالطريقة الصحيحة دون الإضرار بالجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد الجرجير للشعر وعلاج تلفه

 

19. يساعد في فقدان الوزن :

يمكن لزيت الجرجير أن يساعد في فقدان الوزن حيث أن مضادات الأكسدة تسرع من عملية حرق الدهون، كما أنه يساعد في الشعور بالامتلاء، كما يعزز من قدرة الجهاز الهضمي لامتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل فلا يشعر الإنسان بالحاجة إلى المزيد من الطعام لأن جسمه حصل على كفايته منه، كما أنه يضم مجموعة من الاحماض الأمينية التي تساعد في بناء العضلات.

 

20. يخفف من أعراض الإسهال :

يمكن تناول زيت الجرجير صباحا قبل الإفطار للتخلص من أعراض الإسهال، حيث يقضي على البكتيريا التي تسبب عادة ويمنع التهابات الأمعاء.

 

21. علاج مرض السكر :

إن إضافة الجرحير وزيت الجرجير إلى النظام الغذائي اليومي يساعد في ضبط مستويات الجلوكوز في الدم، وبالتالي يحد من ارتفاع وانخفاض مستوى السكر والذي يمكن أن يصيب المرضى بالغيبوبة، فيحافظ زيت الجرجير على مستويات السكر منضبطة دون هبوط وصعود يضر بالمريض.

 

22. الحفاظ على المرارة :

كشفت الكثير من الدراسات عن علاقة الجرجير بالوقاية من الحصوات التي تتكون في المرارة، حيث أنه يساعد في طرد السموم من الجسم، حيث أن تلك السموم تعيق عمل المرارة وتقف في مسارات أحماض المعدة مما يؤدي بالتالي إلى حدوث التهاب في المرارة، لكن زيت الجرجير يعتبر علاجا فعالا لحصوات المرارة، كما يحافظ على رطوبة الجسم وهذه الرطوبة تقي من تكون الحصوات من البداية.

 

23. علاج فقر الدم :

يساعد الحديد الموجود بكثافة في زيت الجرجير على زيادة كمية الهيموجلوبين في الجسم، كما يساعد في مد الجسم بنسبة عالية من حمض الفوليك، وهما العنصران الأساسيان لزيادة كرات الدم الحمراء في النخاع العظمي.

 

كما أن زيت الجرجير غني بفيتامين سي، وهو من الفيتامينات التي تساعد الجسم في امتصاص الحديد بطريقة صحيحة حتى الحديد الموجود في الخضروات، مما يمنع من فقر الدم ويساعد في علاج الأنيميا.

 

24. تنظيم عمل الغدة الدرقية :

اضطرابات الغدة الدرقية تؤثر على الجسم كله حيث تؤدي إلى اضطراب في الهرمونات مما يعرض الشخص للاكتئاب وزيادة الوزن ومرض السكري وغيرها، لكن من فوائد زيت الجرجير أنه يعمل على تنظيم عمل الغدة الدرقية ويعالج التضخم الموجود بها، ويحميها من الخمول ومن النشاط المفرط.

 

ويجب أن يكون زيت الجرجير مستخلص من البذور الطبيعية للنبات ويكون لونه غامقا للغاية للحصول على فوائده، ويمكن أن يضاف إليه زيت الزيتون، لكن للافضل أن يكون زيت الجرجير الخام.

 

المراجع:

  1. Organic Facts: 17 Impressive Watercress Benefits
  2. Stylecraze: 32 Amazing Benefits Of Watercress
  3. Express: Sperm levels: Watercress is natural remedy to boost low counts
السابق
اعراض اللشمانيا
التالي
اعشاب لزيادة حليب الام