فوائد زيت البصل

فوائد البصل بحد ذاته كثيرة و متنوعة وهو من الأطعمة المعروفة بخواصها العلاجية والمضادة للبكتيريا والأمراض، ويعد زيت البصل أحد مشتقات نبات البصل الذي يتم استخلاصه منها، وهنا التساؤل يفرض نفسه، ماذا عن فوائد زيت البصل ؟ هل زيت البصل يحتوي على نفس الفوائد الصحية والعلاجية التي تحتوي عليها ثمرة البصل؟

 

الإجابة تحملها لنا السطور التالية حيث أكدت العديد من الدراسات على أن زيت البصل من أهم المواد الطبيعية التي تحمل العديد من الفوائد الصحية والجمالية، وربما يعد الأسرع من حيث الحصول على النتائج، والأسهل من حيث الاستخدام.

 

ومن أهم فوائد زيت البصل الصحية والجمالية ما يلي:

يحتوي زيت البصل على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم، والتي تقي من الإصابة من بعض الأمراض المزمنة، ومن أهم هذه فوائد زيت البصل :

 

1. زيت البصل علاج فعال لتساقط الشعر:

يعد زيت البصل من العلاجات السريعة، التي تساهم في التخلص من مشكلة تساقط الشعر، وذلك بفضل احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والبكتيريا التي تعمل على تطهير فروة الرأس.

 

بالإضافة إلى دوره في تنشيط الدورة الدموية، مما يحفز البصيلات على الإنتاج من جديد، واحتوائه على فيتامين A وفيتامين E اللاتي يساهمان في تغذية بصيلات الشعر ومدها بالعناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر وزيادة طوله.

 

مما يحافظ على صحة الشعر ويعيد بناءه من جديد، كما ينصح به المتخصيين في علاج الصلع الغير وراثي فضلاً عن أنه يعالج العديد من مشكلات الشعر الأخرى ،مثل قشرة الشعر ويزيد من قوته ولمعانه ، ويمنحه المظهر الصحي اللامع.

 

2. زيت البصل علاج فعال لإضطرابات الجهاز الهضمي:

بفضل إحتوائه على العديد من المواد المطهرة والمضادة للبكتيريا والفطريات، يعد زيت البصل من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.

 

بالإضافة إلى دوره الفعال في تطهير المعدة، وبالتالي فهو يحمي من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، ويعالج الإسهال الناتج عن الطفيليات المعدية عند الأطفال.

 

3. زيت البصل علاج فعال لأعراض الحمى:

من فوائد زيت البصل انه يعد من العلاجات السريعة التي تساعد على خفض درجة حرارة الجسم، ويحد من الأعراض الناتجة عن الإصابة بالحمى، كما أنه يساهم في علاج الآلم الجسم والعضلات.

 

4. زيت البصل يعالج الأمراض الجلدية:

بفضل إحتوائه على العديد من العناصر المضادة للبكتيريا والفطريات، يعد زيت البصل من أهم العلاجات التي تساعد على التخلص من الحكة الناتجة عن الإصابة بمرض الإكزيما.

 

بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين A والذي يعمل على تجديد خلايا البشرة، والتخلص من البقع الداكنة به، لذلك فهو يعد من العلاجات السريعة التي تساهم في القضاء على مرض الصدفية.

 

5. زيت البصل علاج فعال لحب الشباب:

كما يعمل زيت البصل على حدوث التوازن في إفراز المواد الدهنية في البشرة، بالإضافة إلى تطهيرها من البكتيريا المسببة لتكون حب الشباب، فضلاً عن أنه يمتلك خواص علاجية تساهم في تفتيح البشرة والتخلص من الندبات الناتجة عن إصابة البشرة بحب الشباب, لذلك يعتبر من المواد الفعالة في علاج حب الشباب.

 

6. يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم:

حيث اثبتت الدراسات أن من فوائد زيت البصل انه ذو فاعليه كبيرة في التحكم بمستوى السكر في الدم، كما أنه يزيد من تأثير الأنسولين في الدم، فضلاً عن دوره الهام في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الأول والثاني.

 

7. زيت البصل يقي من ارتفاع ضغط الدم:

حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أن زيت البصل يعد من العلاجات ذات الفاعلية العالية في علاج ضغط الدم المرتفع، والذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

 

كما أن الحرص على تناول زيت البصل بشكل منتظم، يساعد على تنظيف الشرايين وزيادة مرونة الأوعية الدموية ، يالإضافة إلى أنه من أهم المواد الطبيعية التي تقي من ارتفاع الكوليسترول الضار LDL في الدم، والذي ينتج عنه ارتفاع في ضغط الدم بشكل كبير.

 

8. زيت البصل مسكن قوي للالام:

حيث أكدت الأبحاث العلمية عن أن زيت البصل من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على تخفيف وتسكين الألم بشكل طبيعي؛ وذلك لإحتوائه على الكثير من المواد المطهرة للبكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى الخواص المسكنة.

 

لذلك ينصح المتخصصون باستخدام زيت البصل للتخفيف من الآلم الأسنان، بالإضافة إلى أنه مثالي في التخلص من الصداع النصفي والآلم الرأس.

 

9. علاج فعال لأمراض الجهاز التنفسي:

كما يعد زيت البصل من العلاجات المفيدة في التخلص من أعراض البرد والانفلونزا، بالإضافة إلى أنه يقي من أزمات الربو وصعوبة التنفس، كما أنه يعمل على التخلص من اضطرابات التنفس والشعب الهوائية.

 

وعلاج مثالي للتخلص من التهابات الجيوب الأنفية ، والتي تظهر بشكل أكثر حدة أثناء التغييرات التي تحدث بالطقس بين فصول العام.

 

ولتحقيق أقصى استفادة ينصح المتخصصون بوضع ملعقة من زيت البصل مع كمية من الماء المغلي واستنشاق أبخرتها، أو من خلال استخدامه كدهان على منطقتي الصدر والأنف.

 

10. علاج فعال للروماتيزم والتهاب المفاصل:

بفضل إحتوائه على مجموعة من المواد المضادة للإلتهابات والمركبات المهدئة، يعد زيت البصل من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على تهدئة الأعصاب والعضلات، ويحسن من صحة العظام، مما يحد من الأعراض المزعجة التي تحدث نتيجة الإصابة بمرض الروماتيزم.

 

11. زيت البصل يحمي من الإصابة من مرض السرطان:

بفضل غناه بالعديد من المركبات والمواد الكيميائية التي تساعد على الوقاية من مرض السرطان مثل مركب الثيمونيك والتي تساعد على منع تكون الأورام والخلايا السرطانية في الجسم، بالإضافة إلى أنه يساعد على إفراز بعض الانزيمات التي تجعل الخلايا السرطانية تقوم بعملية التدمير الذاتي لنفسها.

 

وأشارت العديد من الأبحاث إلى أن استخدام زيت البصل بشكل منتظم اثبت فاعليته بشكل كبير في الوقاية من سرطان القولون والمعدة وساهم في علاجه وخاصة في المراحل المتأخرة من الإصابة بهذا المرض.

 

12. زيت البصل سر من أسرار انقاص الوزن:

أشارت العديد من الأبحاث العلمية التي اجريت مؤخراً، إلى أن زيت البصل من أهم الوسائل التي تساعد على انقاص الوزن وحرق الدهون في الجسم، وذلك عن طريق زيادة معدل الحرق في الجسم، فضلاً عن دوره الفعال في كبح الشهية والتقليل من الشعور بالجوع.

 

كما يمتلك زيت البصل العديد من الخواص الآخرى التي تعمل التقليل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وإفراز مادة الجلوكوز ببطئ في الدم، مما يزيد من إنتاج الطاقة في الجسم ويساعدعلى حرق الدهون، وبالتالي يساعد على انقاص الوزن.

 

13. يعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم:

بفضل إحتوائه على العديد من العناصر والمركبات المضادة للأكسدة والفيروسات والبكتيريا، فهو من المواد الطبيعي ذات الفاعلية الكبيرة في علاج الالتهابات.

 

بالإضافة إلى أنه من أهم الوسائل التي تعمل على تعزيز وتقوية جهاز المناعة، لقدرته الهائلة على تخفيز إنتاج الخلايا المناعية في الجسم، مما يحمي من الإصابة بالأمراض.

 

14. من فوائد زيت البصل يقي من الأمراض العيون ويحسن الرؤية:

بفضل غناه بفيتامين A والعديد من المركبات المضادة للأكسدة والفيروسات، يعد زيت البصل من المواد الطبيعية التي تقي من الإصابة بأمراض العيون ويكافح العدوى، بالإضافة إلى أن الحرص على تناول زيت البصل بانتظام يساهم بشكل كبير في تحسين الرؤية، وخاصة لدى كبار السن.

 

المراجع:

  1. Stylecraze : 10 Amazing Health Benefits Of Onion Seed Oil
  2. Top Health Remedies : 15 Amazing Health Benefits Of Onion Seed Oil
  3. Agroweb : The Amazing Benefits of Onion Oil
  4. Bio Source Naturals : Onion Essential Oil Uses and Benefits