فوائد زبدة الفول السوداني

كأطفال، فإن الأطعمة التي كانت مفضلة لدينا هي شطيرة زبدة الفول السوداني وجيلي الهلامي، وكنا لا نشبع منهما أبدًا مهما كانت الكمية التي نأكلها، ثم كبرنا وبدأنا نتوتر ونقلق بشأن صحتنا وبدأنا نضع نظامنا الغذائي تحت المجهر لتحليل كل شيء وأي شيء نتناوله وهذا يجعلنا نهتم لمعرفة ما هي فوائد زبدة الفول السوداني .

 

ورغم انتشار استخدام زبدة الفول السوداني لوجبات الغداء المدرسيةإلا أن لها العديد من الاستخدامات الأخرى التي تخدم صحة الجسم بشكل عام لدى الكبير والصغير، هذا الانتشار متعدد الاستخدامات جيد بشكل مذهل للصحة.

 

نظرة عامة

وتُعد زبدة الفول السوداني مصدر من المصادر الغنية بالدهون الصحية للقلب، كما أنها مصدر جيد للبروتين، إضافة إلى المعادن والفيتامينات مثل فيتامين B وفيتامين E، كما أن زبدة الفول السوداني مصدرا جيدا للحديد والبوتاسيوم.

 

وتشكل زبدة الفول السوداني طعاماً أساسيًا ومفيداً، لذلك دائمًا هناك أطعمة قد تكون صحية ومفيدة أكثر من غيرها، ويُذكر أن مقدار ملعقتين من زبدة الفول السوداني تحتويان على نحو جرامين أو ثلاثة جرامات من الألياف ونحو 8 جرامات من البروتين.

 

وتُصنع زبدة الفول السوداني فقط من الفول السوداني المحمص الجاف، بدون إضافة أي من السكر والملح، والزيوت التي يمكن أن تغير من خصائصها الغذائية، وينتمي الفول السوداني، – وهو نوع من أنواع البقوليات والمكسرات المطحونة – لعائلة فاباسيه النباتية.

 

والفول السوداني، هو نبات صغير ينمو فوق سطح التربة، حيث يلمس فرع الزهرة الأرض ثم يكتمل نموه تحت سطح التربة، ويعتقد أن الفول السوداني قد نشأ في القارة الأمريكية عن طرق المسافرين الإسبان، ومن ثم انتشر في كل أنحاء العالم.

 

ويرتبط الفول السوداني بشكل أساسي بانخفاض خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب وحالات الوفاة المبكرة، كما أن استهلاك المكسرات بشكل عام وزبدة الفول السوداني بشكل خاص ترتبط بانخفاض الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

 

وعلى عكس المكسرات الغالية الثمن مثل؛ الفستق، والكاجو، والجوز، واللوز، فإن الفول السوداني من المكسرات الرخيصة والمنخفضة التكلفة التي تقدم فوائد مماثلة، والتي يمكن الحصول على زبدة الفول السوداني منه بسهولة.

 

فوائد زبدة الفول السوداني الصحية

زبدة الفول السوداني، هي غذاء صحي يحتوي على العناصر الغذائية مثل؛ الكربوهيدرات، والبروتينات، وحمض الفوليك والنياسين، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وحمض والبيريدوكسين،والبانتوثنيك، والثيامين، والريبوفلافين.

 

كما أنها تحتوي على؛ فيتامين سي، وفيتامين E، وفيتامين A، إضافة إلى المغنيسيوم، والصوديوم، والمنجنيز، والفوسفور، والكالسيوم، والنحاس، والسيلينيوم، والزنك، والحديد.

 

وتتضمن فوائد زبدة الفول السوداني الصحية؛ انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض العصبية التنكسية، ومرض السكر والسرطان، كما أن لديها القدرة على مكافحة مرض الزهايمر، كذلك تساعد في خفض مخاطر الإصابة بالعدوى الفطرية والفيروسية، وخفض ارتفاع ضغط الدم.

 

1. زبدة الفول السوداني غنية بالبروتينات:

من فوائد زبدة الفول السوداني، أن 100 جرام منها تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والتي تقدر ما بين 25 إلى 30 جرام، ويتم تقسيم البروتينات إلى أحماض أمينية، حيث تستخدم في كل خلية بعد ذلك لبناء وإصلاح الجسم.

(مقال متعلّق)  اضرار الفول السوداني

 

2. تمنع زبدة الفول السوداني داء السكري من النوع الثاني:

هناك كثيرا من المميزات والفوائد الصحية لزبدة الفول السوداني، ومنها أنها تمنع داء السكري من النوع الثاني، حيث يمكن استهلاك زبدة الفول السوداني في ماكفحة والحد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

 

ولأنها لا تحتوي على البروتين فقط ولكنها أيضًا تحتوي على الدهون غير المشبعة، وقد لوحظ أن الدهون غير المشبعة هذه تعمل على تحسين حساسية الانسولين.

 

وقد أظهرت الأبحاث والدراسات علاقة استهلاك زبدة الفول السوداني بمرض السكري، حيث كشفت أن تناول كميات أكثر من زبدة الفول السوداني إلى جانب المكسرات الأخرى يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

 

3. تخفض زبدة الفول السوداني مستويات الكوليسترول:

من بين فوائد زبدة الفول السوداني للجسم، أن تناولها يخفض مستويات الكوليسترول في الدم، حيث أن محتوى الدهون فيها يكاد يساوي لتلك الدهون التي يحتويها زيت الزيتون، والذي يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المشبعة.

 

وبما أن زبدة الفول السوداني تحتوي على الدهون الغير مشبعة، فإنه من الجيد استهلاكها دون تعريض القلب لأي خطر، حيث إن هذه الدهون تساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئة في الدم (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، إلى جانب أنها تعزز نشاط الدورة الدموية للكولسترول الجيد (البروتين الدهني عالي الكثافة).

 

4. زبدة الفول السوداني غنية بالفيتامينات:

من فوائد زبدة الفول السوداني، أنها تعتبر مصدرًا جيدًا للفيتامينات، حيث تحتوي على الكثير من الفيتامينات المفيدة والضرورية للجسم لكي يعمل بشكل صحيح.

 

وزبدة الفول السوداني تحتوي على فيتامين (A) والذي يفيد البصر بشكل خاص، في حين أن فيتامين (C) الموجود فيها يساعد على تعزيز جهاز المناعة في الجسم، ويشفى القروح والجروح البسيطة بسرعة.

 

ومن جانب أخر، فإن احتواء زبدة الفول السوداني على فيتامين E يعتبر من المغذيات الضرورية والهامة للغاية التي يكون الجسم بحاجة إليها لحل تركيب انسداد الشرايين بالدهون و الأحماض الدهنية المعقدة.

 

5. تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من البوتاسيوم:

في سياق متصل، فإن من فوائد زبدة الفول السوداني أنها نسبة البوتاسيوم الموجود فيها عالية، حيث تقدر ما بين 70 مجم إلى 100 جم، ويعمل البوتاسيوم كمحلول كهربائي، كما أنه عنصر موازنة أي سوائل في الجسم.

 

وعندما نقارن البوتاسيوم بالصوديوم، فإن البوتاسيوم لا يضع أي ضغط سواء على نظام القلب والأوعية الدموية أو على الدم، ومن جانب آخر، فإن البوتاسيوم المتوفر بكميات كبيرة في زبدة الفول السوداني يعتبر من العناصر الصديقة للقلب.

(مقال متعلّق)  فوائد الفول السوداني

 

6. زبدة الفول السوداني تمنع السرطان:

من فوائد زبدة الفول السوداني، أنها تحتوي على بيتا سيتوستيرول، وهو فيتوستيرول (ويسمى كذلك الستيرول النباتي)، وله خاصية عظيمة للغاية في مكافحة السرطان.

 

ومن السرطانات التي تحاربها زبدة الفول السوداني؛ سرطان البروستاتا، والقولون، وسرطان الثدي، وكما أثبتت الدراسات، فإن الفول السوداني ومشتقاته، مثل زيت الفول السوداني وزبدة الفول السوداني وتعتبر مصدر جيد ومثالي لمركبات الفيتوسترولس.

 

7. زبدة الفول السوداني غنية بمضادات الأكسدة:

إلى جانب الفوائد السابقة، فإن إحدى فوائد زبدة الفول السوداني أنها غنية بمضادات الأكسدة، وذلك لوجود حمض البيريدوكسين، والبانتوثنيك، والثيامين، والريبوفلافين، وحمض النياسين والفوليك.

 

وهناك مادة ريسفيراترول، والتي تعتبر واحدة من المواد المضادة للأكسدة الموجودة في زبدة الفول السوداني، وهي مادة غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على تأخير الشيخوخة.

 

وثبت علميًا أن مادة ريسفيراترول فعالة في السيطرة على أنواع معينة من أمراض القلب، والسرطان، والأمراض العصبية التنكسية، والإلتهابات الفطرية و / أو الفيروسية، ومرض الزهايمر.

 

8. زبدة الفول السوداني غنية بالألياف الغذائية:

بالإضافة إلى ما سبق، فإن من أحدى فوائد زبدة الفول السوداني والفول السوداني على حد سواء أنهما يحتويان على نسبة عالية في الألياف الغذائية، ويعد كوب واحد منها يحتوي ما نسبته ما بين 12 إلى 20 جرام من الألياف الغذائية.

 

والألياف الغذائية هي إحدى مكونات الأغذية النباتية، وهي واحدة من أهم أجزاء النظام الغذائي، حيث أن نقص الألياف الغذائية في الجسم يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية مثل؛ السكري، والإمساك، وأمراض القلب المختلفة، والكوليسترول.

 

9. تنظم زبدة الفول السوداني مستويات السكر في الدم:

تعتبر زبدة الفول السوداني مصدر جيد لعنصر المغنيسيوم (170 ملجرام / 100 جرام)، وهذا يشكل ما يصل إلى نحو 42 ٪ من القيمة الغذائية الموصى بها يوميًا من المغنيسيوم.

 

ولعنصر المغنيسيوم دور هام يلعبه في بناء ونمو العضلات والعظام وتقوية المناعة في الجسم، كما أنه يساعد أيضا في تنظيم وضبط ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، ويساعد في أكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي مهم وضروري للغاية لبقائنا.

 

10. تقلل زبدة الفول السوداني من مخاطر الحصوات المرارية:

من بين فوائد زبدة الفول السوداني، أنها تعمل على التقليل من خطر حصوات المرارة، وحصوات المرارة تنتج عن زيادة الوزن والحمية الغذائية القاسية وأنواع معينة من حبوب منع الحمل وأدوية الكوليسترول.

 

وقد كشفت دراسة مؤخرا – أجريت على النساء – أنه على مدار عقدين من الزمن، كانت النساء اللواتي يستهلكن ويتناولن زبدة الفول السوداني والمكسرات الأخرى بشكل منتظم قد قل لديهن خطر تطور حصى المرارة.

 

11. تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات:

20% فقط، هي نسبة الكربوهيدرات التي تحتوي عليها زبدة الفول السوداني النقي، مما يجعلها مناسبة ومتوازنة لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات كما تسبب زبدة الفول السوداني زيادة قليلة جدا في نسبة السكر في الدم، وهو الخيار الأمثل والمناسب للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد الفول ؟

 

وكشفت دراسة أن النساء اللواتي تناولن زبدة الفول السوداني خمس مرات في الأسبوع الواحد أو أكثر انخفضت نسبة مرض السكري من النوع الثاني بمقدار 21٪  وأرجعت الدراسة هذه الفوائد جزئيا إلى حمض الأوليك، وهو واحد من الدهون الرئيسية في الفول السوداني، والذي يلعب دور هام كمضاد للأكسدة.

 

تحذير: آثار زبدة الفول السوداني الجانبية

كشفت بعض الدراسات والأبحاث سابقاً، أن زبدة الفول السوداني تحتوي على الدهون المتحولة والدهون التقابلية والملح، ما يمكن أن يؤثر سلبيًا على العناصر الغذائية التي تحتويها.

 

وفي عام 2001، وجد تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية أن زبدة الفول السوداني لا تحتوي على أي مستويات الدهون المتحولة التي يمكن الكشف عنها في 11 علامة تجارية مختلفة، وقد يتم إضافة بعض الكميات القليلة من الزيوت النباتية المهدرجة إلى زبدة الفول السوداني، وذلك لمنع انفصال زيت الفول السوداني.

 

1. تسبب حساسية الفول السوداني:

وفقا لدراسة استقصائية أجريت في الولايات المتحدة، فإن واحدة من المخاطر الرئيسية المرتبطة باستهلاك زبدة الفول السوداني، هي حساسية الفول السوداني وتشمل أعراض حساسية الفول السوداني؛ الإسهال، والقيء وآلام البطن، وصدمة الحساسية أو الحساسية المفرطة، والربو والوذمة الوعائية.

 

وفي حالة الإصابة بهذه الحساسية إذا لم يتم علاجها، فقد تكون صدمة الحساسية قاتلة، ووفقا للدراسة، فإن نحو 3 ملايين أمريكي يتأثرون حاليا بحساسية الفول السوداني.

 

2. زبدة الفول السوداني مصدر محتمل لسموم الأفلاتوكسين:

رغم فوائد زبدة الفول السوداني الصحية المذهلة السابقة والمفيدة في النظام الغذائي اليومي، إلا أنها قد تحتوي أيضًا على مواد يمكن أن تكون ضارة، وفي مقدمة هذه المواد ما يسمى بـ الأفلاتوكسين.

 

ولأن الفول السوداني ينمو تحت سطح الأرض، فإنه يميل إلى أن يكون مستعمر من قبل العفن في كل مكان يسمى فطر رشاشية دخناء، وهذا الفطر أو العفن هو مصدر الأفلاتوكسين، والتي تعتبر مادة مسرطنة للغاية.

 

وفي الوقت الذي يقاوم فيه البشر إلى حد ما التأثيرات قصيرة الأجل لسموم الأفلاتوكسين، فإن ما يحدث بعد ذلك والمضاعفات لم يتم التعرف عيلها حتى الآن.

 

المراجع:

  1. Organic Facts: 11 Best Benefits Of Peanut Butter
  2. Eat This, Not That: 16 Things That Happen to Your Body When You Eat Peanut Butter
  3. Prevention: The Benefits Of Peanut Butter
  4. Care2: 8 Health Benefits of Peanut Butter
  5. Livestrong: Health Benefits of Peanut Butter
  6. Web MD: Nutty About Peanut Butter
error: Content is protected !!

Send this to a friend