فوائد رياضة كمال الاجسام

فوائد رياضة كمال الاجسام

فوائد رياضة كمال الاجسام

ما هي فوائد رياضة كمال الاجسام الصحية

تقدم رياضة كمال الأجسام فوائد مذهلة لا تعد ولا تحصي، فوائد رياضة كمال الاجسام ليست فقط الحصول على مظهر رياضي أنيق، ولا الحصول على المزيد من القوة أو الكتلة العضلية للجسم، بل هي فوائد صحية ونفسية مذهلة.

 

رياضة كمال الاجسام ليست فقط بتحول الجسم من شكل لآخر، بل هي تهتم بالصحة وبالعقل، وكعادة الرياضيين في عدم إضاعة الوقت، لنذهب سريعا لنتحدث عن فوائد رياضة كمال الاجسام..

 

1. تحسن من صحة الجسم:

كعادة كل الرياضيات المعروفة، فرياضة كمال الاجسام تهتم بصحة الجسم، وهي واحدة من الرياضات التي توضع على رأس قائمة الرياضات التي تهتم بصحة الجسم.

 

من فوائد رياضة كمال الاجسام في تحسين صحة الجسم أنها تعمل على تقليل أخطار أمراض القلب من خلال زيادة النشاط البدني، مثل عمل تدريبات حمل الأوزان، وغيرها من تمارين اللياقة، كذلك تحمي رياضة كما الاجسام من أخطار أمراض السمنة وتقلل خطر أمراض ارتفاع الدم، وبالطبع تقلل من خطر ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

 

كذلك فإن من فوائد رياضة كمال الاجسام أن لها تأثير مهم على صحة العضلات والعظام والمفاصل بشكل عام، فهي تعمل على تقوية العظام، وتحمي من الاصابة بهشاشة العظام كذلك تعمل على الحفاظ على صحة الجسم من خلال تقوية العضلات وابقاء حالة الجسم في مرونة ولياقة، وتحميك من التهاب المفاصل.

 

2. فوائد رياضة كمال الاجسام في تحسين الصحة العقلية:

كما تحدثنا فإن فوائد رياضة كمال الاجسام لا تنحصر فقط على الفوائد الجسمية، بل هي تعمل على تعزيز الصحة العقلية أيضا، خاصة وانها تعمل على التقليل من الشعور بالتوتر والقلق، كما أنها تساعد في بناء شخصية قوية وعملية.

(مقال متعلّق)  تمارين كمال اجسام

 

كذلك فإن رياضة كمال الأجسام تعمل على تقوية الشعور بالذات والثقة في الذات، وهو ما يحسن من الصحة العقلية كثيرا. كما تعمل على تطوير الصورة الذاتية الإيجابية لنفسك، خاصة حين تعمل على إنقاص وزنك أو تشعر بأن جسمك أصبح وأقوى وأفضل.

 

وشأنها شأن كافة الرياضات فهي تعمل على تحسين الوقت، وتنظيم الحياة بشكل عام، بل وتحسين طريقة التفكير والصحة العقلية في النهاية كما يمكن أن تحسن رياضة كمال الأجسام من الحالة المزاجية، وهو ما يساعدك في التعامل بشكل أفضل وسهولة التخلص من المشاعر السلبية، وتجعلك تشعر بالارتياح.

 

3. تحسين الحالة النفسية:

كذلك فإن من فوائد رياضة كمال الاجسام أنها تعمل على تحسين الصحة النفسية للشخص، فجنبا إلى جنب مع تحسين الصحة العقلية، فصحتك النفسية هي نتيجة لطريقة التفكير ولما تشعر به.

 

كما يساعدك النشاط البدني وتدريبات الأوزان والتمارين الرياضية بشكل عام، على جعل جسمك يفرز الإندورفين، وهي تلك المادة التي تؤثر على المزاج. مما يعمل على الحد من مشاعر الاكتئاب وسهولة الحصول على النوم والحد من الشعور بالتعب والتوتر النفسي.

 

4. كمال الاجسام تحد من الضغط عصبى والتوتر:

يعمل التوتر والضغط العصبي على الاصابة بالكثير من السلبيات، وهو ما يؤثر كذلك على صحتك النفسية والعقلية، ومن فوائد رياضة كمال الاجسام أنها تعمل على تخفيف الشعور بالتوتر والضغط العصبي وهناك قائمة كبيرة من المشكلات التي يمكن تلافيها بسبب التوتر والضغط العصبي وهي:

 

  • أن التوتر والإجهاد يسببان التفكير السلبي

  • الإجهاد والتوتر يستنزفان طاقتنا البدنية والعقلية

  • الإجهاد يدمر الاستمتاع بالحياة

  • الضغط يقلل من القدرة على التركيز

  • تلافي الشعور بالصداع وآلام العضلات وزيادة الوزن

 

كذلك فإن تقليل القلق من فوائد رياضة كمال الاجسام، خاصة وأن القلق قد يسبب الشعور السريع بالاجهاد، والمشاكل في العلاقة الشخصية، وربما صعوبة في التنفس، وظهور مشكلات النوم، ومشكلات المعدة، والشعور بالدوخة، صعوبة في التركيز كذلك من فوائد رياضة كمال الاجسام النفسية أنها تعمل على تحسين الذاكرة، فهي تعمل على حماية عقلك ودماغك.

(مقال متعلّق)  زيادة الكتلة العضلية للنساء

 

5. مقاومة أعراض الشيخوخة:

تعمل رياضة كمال الاجسام على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ مما يحفاظ على عقلك وأن يعمل بشكل صحيح، كذلك يمكن أن يحافظ على مهاراتك في التفكير والتذكر، خاصة مع تقدمنا ​​في العمر.

 

حيث الشيخوخة على جسدنا وصحتنا، وقد نصاب بأمراض مثل مرض الزهايمر الذي يؤثر على خلايا الدماغ التي تدمر الذاكرة والتفكير كما تعمل رياضة كمال الاجسام على زيادة تدفق الدم إلى خلايا الجسم بشكل عام، مما يمنح مظهرا شبابيا على شكلك وعلى نضارتك وحيويتك.

 

6. من فوائد رياضة كمال الاجسام محاربة الاكتئاب:

الاكتئاب من الحالات الطبية التي تسبب نقص الطاقة والشعور بالتعب بل وزيادة الوزن وعدم القدرة على النوم، وعدم القدرة على الاستمتاع بالحياة بشكل عام.

 

وهنا تأتي واحدة من فوائد رياضة كمال الاجسام، كونها تعمل على زيادة احترام الذات وتحسن الصحة الجسمية وتحسن المزاج، وتعمل على التقليل من الشعور بالتوتر والإحباط مما يؤدي في النهاية إلى مكافحة أعراض الاكتئاب، مما سيكون له تأثير إيجابي على الصحة النفسية والجسدية.

 

كما أنها كما ذكرنا تعمل على مكافحة أمراض القلب، وما له علاقة في مكافحة الاكتئاب في نفس الوقت. كما أن رياضة كمال الاجسام تعمل على تحسين مستوى الطاقة، وما يحتاجه عقلك من  طاقة ذهنية كذلك فأنت عنما تمارس كمال الاجسام وتتنفس بعمق فهذا يقدم المزيد من الأوكسجين إلى الجسم والدماغ، وهو ما يحافظ على صحة دماغك.

 

7. رياضة كمال الاجسام تحسن التغذية:

كل من يمارسون هذه الرياضة، يعرفون أن من فوائد رياضة كمال الاجسام أنها تعمل على الحصول على التغذية الصحية وتحسين عادات الأكل النظام الغذائي مع رياضة كمال الاجسام يجعلك تحصل على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن يحسن التركيز بالإضافة إلى تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

(مقال متعلّق)  تمارين كمال اجسام

 

هذا الغذاء سيزيد مما يحصلك جسمك من عناصر مثل الحديد وفيتامين ب كذلك تحافظ على ضمان شربك الكميات المناسبة من المياه وتمنحك الفوائد المائية للجسم، وتقلل من تناولك للوجبات السريعة المضرة بالصحة.

 

8. تحسن القدرة الوظيفية:

كل هذه القائمة من فوائد رياضة كمال الاجسام تعمل على تحسين القدرات الوظيفية في العمل في الحياة العامة والحياة المهنية، كما يعمل على تحسين الصحة مما يزيد من الانتاجية في العمل.

 

عدم وجود حالة صحية قد يؤدي إلى الاختلال الوظيفي والتأثير سلبا على الحالة المهنية. وعلى العكس فالرياضة تعمل على تحسين المهارات وتحسين القوة العضلية.

 

كما أنه من فوائد رياضة كمال الاجسام أنها تدعم التعلم الحركي للمهارات، والقدرة على الحركة بشكل أكثر سلاسة مثلها مثل رياضات أخرى مثل الجري والسباحة.

 

رياضة كمال الاجسام واحدة من أكثر الرياضات المفيدة للصحة العامة والصحة العقلية والنفسية، ما يهم فقط هو الانتظام في ممارسة هذه الرياضة التي تحتاج إلى الكثير من الجهد والمواظبة، على الرغم من أن الكثيرين يرون أنها رياضة مكلفة، إلا أنها من الرياضات الشعبية حول العالم، وتمارسها كافة الطبقات.

 

كذلك فإن رياضة كمال الاجسام تحتاج فقط النظام الصحي الغذائي السليم، وضرورة الابتعاد عن كل ما هو يضر الجسم من مكملات صناعية أو هرمونية قد تتسبب في حدوث آثار جانبية خطيرة على الصحة، بل ونتائج عكسية.

 

المراجع:

  1. Full Range Strength: The Many Benefits of Bodybuilding
  2. Bodybuilding: What Is Bodybuilding? Overall Benefits Are Absolutely Amazing

مواضيع ذات صلة ب : فوائد رياضة كمال الاجسام

زيادة الكتلة العضلية للنساء زيادة الكتلة العضلية للنساء
تمارين كمال اجسام تمارين كمال اجسام
error: Content is protected !!

Send this to a friend