فوائد رياضة المشي للجسم

فوائد رياضة المشي للجسم

المشي هو نشاط أقرب إلى الكمال فى ممارسة الرياضة وذلك على مستوى جميع الرياضات المفيدة للجسم ولصحة الانسان بشكل عام ، فالعديد من الأبحاث العلمية وأيضا كبار الأطباء وخبراء تحسين الصحة العامة على مستوى العالم يؤكدون دوما أن رياضة المشي هى الحل الصحى الأكثر تأثيرا والأكبر فائدة في الوقاية من الكثير من الأمراض.

 

وأيضا معالجة بعضها حتى بعض التعرض للإصابة بها اذا تحدثنا عن فوائد رياضة المشي بشكل عام سنجدها تتلخص فى النقاط التالية :

 

– الحفاظ على وزن صحى.

– منع أو الوقاية من بعض الامراض، بما فى ذلك أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وداء السكر من النوع الثانى.

– تقوية العظام والعضلات

– تحسين حالتك المزاجية

– تحسين التوازن والتنسيق الخاص بشكل الجسم

 

على الجانب الطبى فإن الأطباء دائما ما ينصحون مرضاهم اذا كانت هناك معاناة من بعض الالام، ومشاكل في القلب، والإجهاد، والاكتئاب، أو السمنة فرياضة المشي هى الحل الأفضل للتغلب علي جميع المشاكل الصحية الخاصة بك ووفقا لمجلة الطب والعلوم فى الرياضة والتمارين الرياضية والمفاصل.

 

أشهر فوائد رياضة المشي للجسم الانسان :

 

1. تحسين صحة القلب :

المشي يساعد علي تحسين صحة القلب، وقد ذكر العلماء الايرلنديون أن المشي هو أفضل ممارسة خاصة للبالغين ، للحد من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وفى دراسة أخرى نشرت فى مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة.

 

أكد العلماء أن الرجال والنساء البالغين من العمر 65 سنة أو أكثر ، الذين ساروا لمدة لا تقل عن 4 ساعات كل أسبوع، كانوا أقل عرضة للاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا فمن الهام المحافظة على المشي لمدة 4 ساعات أسبوعيا للوقاية من هذه الأمراض.

(مقال متعلّق)  فوائد المشي للحامل

 

2. المساعدة فى فقدان الوزن :

تساعد فوائد رياضة المشي للجسم بشكل كبير فى إنقاص الوزن، وقد صمم العلماء الأمريكيون تجربة حيث يسير مجموعة من المرضى البدناء معا (وهو مفهوم يعرف باسم الحافلة المتحركة) إلى وجهاتهم في المدينة وحولها.

 

وبعد ثمانية أسابيع، تم التحقق من وزن المشاركين فى التجربة، وجاءت النتائج أن أكثر من 50 ٪ من المشاركين فقدوا فى المتوسط حوالى 5 أرطال. ولذلك، فانها قد تكون فكرة جيده للبدء فى المشي من و الى وجهتك القريبة، بدلا من قيادة سيارتك.

 

3. تنظيم ضغط الدم :

من فوائد رياضة المشي للجسم المساعدة أيضا فى خفض ضغط الدم. الباحثون من كلية واكاياما الطبية باليابان قاموا بإجراء تجربة على الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف ، حيث خضع عدد 83 من المشاركين للسير 10.000 خطوة فى اليوم لمدة 12 أسبوعا.

 

فى نهاية المدة، أظهرت النتائج انخفاضا كبيرا فى ضغط الدم وأيضا زيادة القدرة على التحمل. حتى لو كنت غير قادر على إكمال 10.000 خطوة فى اليوم الواحد، يجب عليك المشي لمدة لا تقل عن 60 دقيقة يوميا للحفاظ على مستويات ضغط الدم فى معدل جيد.

 

3. محاربة مرض السرطان :

أودى مرض السرطان المعروف بمرض العصر بحياة أكثر من مليون شخص. ويعد نمط الحياة اليومى أو اللايف ستايل أحد أسباب الإصابة بهذا المرض ، ومن هنا يمكن لرياضة المشي أن تساعدك بهذا الأمر، فقد وجد العلماء أن المشي يمكن أن يساعد فى فقدان الوزن.

 

وبالتالى الحد من خطر الإصابة بمرض السرطان. وقد تم التوصل إلى أن المشي مفيد لأولئك الذين يخضعون لعلاج السرطان عن طريق الحد من الآثار الجانبية للعلاج الكيماوى . كما يمكن لرياضة المشي أيضا أن تخفض من خطر الإصابة بسرطان الثدى.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد المشي السريع ؟

 

4. التقليل من مخاطر مرض السكرى :

من المؤسف أن نمط الحياة اليومى للكثيرين يؤدى إلى نمو خطر الإصابة بواحد من الأمراض الأكثر شيوعا فى عصرنا الحالى وهو مرض السكرى. لذا يوصى العلماء بممارسة رياضة المشي بحوالى 3,000 إلى 7,500 خطوة فى اليوم لعلاج السكرى.

 

بالإضافة إلى جلوس الشخص بقدر أقل ويكون أكثر نشاطا. المشي كل يوم يمكن ان يساعد فى السيطرة على مستويات السكر في الدم ، والتي ، بدورها، يمكن ان تساعدك على منع الإصابة بالنوع الثانى من مرض السكرى.

 

5. من فوائد رياضة المشي للجسم تقوية العظام :

عظامك تميل لأن تصبح أضعف مثل عمرك لكن الخبر الجيد هو أنه يمكنك تقوية عظامك بممارسة رياضة المشي بانتظام وهذه الممارسة المنخفضة الأثر تمنع فقدان كثافة العظام ، مما يقلل من خطر حدوث هشاشة العظام والكسور والإصابات.

 

أيضا تتيح المحافظة على عظام أقوى وأكثر صحة بالإضافة إلى أنها تساعد فى تحسين القدرة على التحمل، وحفظ التوازن. من فوائد المشي أيضا منع الإصابة بالتهاب المفاصل والحد من الآلام المصاحبة له.

 

6. تقوية العضلات :

مثل العظام ، يمكنك أيضا التعرض لفقدان العضلات مع التقدم فى العمر. وهنا أيضا ، يأتى دور فوائد رياضة المشي للجسم والتى يمكن ان تساعدك على تقوية عضلاتك ومنع فقدانها. ممارسة المشي الاعتيادى يوميا بانتظام يحافظ على تقوية عضلات الساقين.

 

7. تحسين الهضم :

الاضطرابات فى عملية الهضم يمكن أن تؤدى إلى خلل معوى ، وأيضا حدوث بعض الاضطرابات بالبطن مثل الانتفاخ، والإمساك، والإسهال، وسرطان القولون حتى. ولذلك، فمن المهم جدا ان تحافظ على حالة الجهاز الهضمى الصحية.

 

وبصرف النظر عن الحفاظ على العادات الغذائية الجيدة ومياه الشرب، يجب عليك أيضا ممارسة المشى لتحسين الهضم. فالمشي بعد تناول وجبات كبيرة يساعدك على تقليل الوزن ويدعم أيضا الجهاز الهضمى الخاص بك.

(مقال متعلّق)  فوائد المشي في الصباح الباكر

 

8. تعزيز وظيفة المناعة :

جهاز المناعة الخاص بك ينبغى أن يعمل بشكل صحيح فى جميع الأوقات ليتمكن من منع الإصابات و التعرض للأمراض، المشي هو وسيلة رائعة لتعزيز جهاز المناعة. المشي ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميا يمكن أن يساعد فى تعزيز أنشطة الخلايا المناعية ، وتحسين كفاءة عمل هذه الخلايا بمعدل أكبر مما يسمح لجسمك بالشفاء بشكل أسرع.

 

9. زيادة سعة الرئة :

يمكن للمشى أيضا زيادة سعة الرئة، فعند ممارسة رياضة المشي، تكون كمية الأوكسجين التى تدخل الرئة أثناء عملية التنفس أكبر بالمقارنة معها عندما تتتنفس فى وضع ثابت. هذا التبادل من الأوكسجين وثانى أكسيد الكربون فى حجم أكبر يمكن أن يساعد فى زيادة سعة الرئة.

 

وبالتالى زيادة القدرة على التحمل وممارسة الأنشطة اليومية. الجزء الأفضل هو أنه ليس عليك الركض حتى ، فمتوسط 60 دقيقة سيرا على الأقدام (مع فواصل بالطبع) يمكنك من الوصول لنتيجة جيدة.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: Top 20 Health Benefits of walking Daily
error: Content is protected !!

Send this to a friend