فوائد حب الرشاد

فوائد حب الرشاد

فوائد حب الرشاد

فوائد حب الرشاد وماهي القيمة الغذائية لحب الرشاد

ربما لم تسمع من قبل عن حب الرشاد، أو ربما قد تكون أكلته وأنت لا تعلم، حب الرشاد.. على الرغم من أنها من الأعشاب صغيرة الحجم، إلا أن فوائد حب الرشاد لا تعد ولا تحصى.

 

هناك بالفعل فوائد ومميزات رائعة قد لا تعرف عنها الكثير حول حب الرشاد، خاصة وأنه مغذي للغاية، فهو لا يساعدنا فقط على الشعور بالشبع سريعا، بل هو أعشاب لها العديد من الفوائد الصحية للجسم.

 

في البداية وقبل أن نتعرف على فوائد حب الرشاد، سنأخذ جولة علمية خفيفة للتعرف على هذه الأعشاب ذات القيمة الغذائية الكبيرة، والتي حصلت على شهرة كبيرة، خاصة وأنها صالحة للأكل سواء لسيقانها أو أوراقها وتستخدم في عمل السلطات أو استخدامها لأغراض الطهي الأخرى.

 

وتتم زراعة حب الرشاد في دول مثل الدنمارك والنرويج والمملكة المتحدة وفرنسا وهولندا، وهو نبات يشبه الخضروات الورقية مثل الجرجير والبقدونس، وعادة ما يتم زراعة وحصاد حب الرشاد في غضون أسبوعين فقط، كما يمكن بعد حصاده الحفاظ عليه بوضع السيقان في وعاء من الماء لمدة أسبوع واحد.

 

وتكشف الدراسات الطبية أن هناك قائمة كبيرة من فوائد حب الرشاد والخصائص الطبية المفيدة للغاية للصحة، إلا أن نفس الدراسات تؤكد على ضرورة عدم تناول كميات مفرطة من حب الرشاد لأن الاستهلاك الزائد منه يمكن أن يشكل آثار سلبية على الصحة.

 

ولكن ما هو السر الذي يكمن وراء فوائد حب الرشاد ؟..  يجيبنا العلم بأنه يحتوي على حمض الفا لينوليك، والكثير من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على أوميجا 3 وكلها من المواد الضرورية للجسم ويشكل إضافة مهمة لوجباتنا الغذائية وفيما يلي سنتحدث في هذه المقالة بشيء من التفصيل عن فوائد حب الرشاد .. لنبدأ على الفور..

 

1. القيمة الغذائية في حب الرشاد:

كما ذكرنا فإن حب الرشاد يحتوي على مصادر غنية من أوميجا 3، لذا فهو سيكون بديل رائع في وجباتك الغذائية إن كنت ممن لا يفضلون الحصول على هذه الأحماض المفيدة من اللحوم أو كنت من النباتيين.

 

كما تعمل مضادات الأكسدة الطبيعية في حب الرشاد على مكافحة الجذور الحرة في الجسم. كما أن تناول حب الرشاد بشكل منتظم يعمل على مد الجسم بحمض ألفا لينولينيك، والذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

كما يعتبر حب الرشاد مصدر ممتاز لحمض الفوليك وفيتامين سي والألياف الغذائية والحديد والكالسيوم والبروتين وفيتامين أ، بالإضافة إلى حمض الفوليك والكالسيوم والحديد والبيتا كاروتين.

 

2. فوائد حب الرشاد للجهاز التنفسي:

كذلك من فوائد حب الرشاد الطبية أن أوراقه وبذوره تستخدم كعلاج لتقليل أعراض الربو وأمراض الجهاز التنفسي، وكذلك يعمل على تحسين وظائف الرئة لدى الأشخاص الذين يعانون من الربو والحساسية الصدرية.

 

يمكنك استشارة طبيبك عن الأعشاب الطبية والمكملات الغذائية التي يمكنك الاستعانة بها من حب الرشاد لزيادة الفعالية الدوائية والعقاقير الطبية خاصة للمرضى الذين يعانون من الالتهابات الصدرية.

 

كذلك يفيد حب الرشاد على علاج العدوى التنفسية، ويمكنك مضغ بذور الحشيش أو مزجها مع العسل، للاستفادة منه في علاج البرد والصداع والتهاب الحلق والسعال.

 

3. ينظم الدورة الشهرية:

هناك فائدة أخرى لحب الرشاد للنساء على وجه الخصوص، حيث تحتوي بذور حب الرشاد على مواد كيميائية نباتية تشبه هرمون الاستروجين، لذا فإن تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على حب الرشاد سيساعد النساء التي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية لتصبح أكثر انتظاما.

 

4. يكافح عسر الهضم:

من فوائد حب الرشاد للجهاز الهضمي، أنه يعمل على مكافحة عسر الهضم والإمساك، فقط من خلال مضغ بذوره، وستحصل على راحة فورية من تلك الأعراض. كما يمكن استخدام حب الرشاد كملين ومسهل للمرضى الذين يعانون من الإمساك.

 

وصفة حب الرشاد لعلاج الإمساك:

المكونات: بذور حب الرشاد – ملعقة من العسل.

 

الطريقة: يمكنك مزج بذور حب الرشاد مع العسل إلى كوب من الماء الساخن، وهو سيقدم إغاثة فورية من الإمساك والمغص، خاصة لدى الأطفال الصغار.

 

5. حب الرشاد يعالج نقص الحديد:

من يعانون من نقص الحديد في الجسم، وبالتالي فقر الدم، يمكنهم الاستفادة من مكونات الحديد العالية في حب الرشاد، وبشكل خاص بذور حب الرشاد.

 

وهي تستخدم منذ وقت طويل في علاج الأشخاص المصابين بفقر الدم بسبب نقص الحديد، مما يعمل على زيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم مع المداومة على الاستخدام.

 

6. طعمه اللذيذ في الطعام:

يتميز حب الرشاد بنكهة عطرية رائعة، لذا فهو يمكن أن يستخدم في الطعام وتناوله بشكل غير مطبوخ في السلطات، أو عمل السندويشات، أو على شكل توابل للطعام في بعض الوصفات الخاصة بالطبخ، يمكن الاستفادة من حب الرشاد ليتم تحميصه في الأفران وتمليحه، ليصبح من ألذ الوجبات الخفيفة.

 

7. فوائد حب الرشاد لعلاج الأمراض الجلدية:

إن كنت تعاني من كثرة التعرض لاشعة الشمس، وتتسبب لك في حروق جلدية، فإن هناك وصفة رائعة من حب الرشاد يمكنها أن تقدم لك حلا طبيعيا:

 

وصفة حب الرشاد لعلاج حروق الشمس والبشرة الجافة:

المكونات: بذور حب الرشاد – قليل من الماء – ملعقة من العسل.

 

الطريقة: قم بمزج المكونات لعمل عجينة لينة، ويمكنك إضافة الماء على حسب الحاجة حتى تتشكل العجينة مع العسل والبذور، ويمكنك تطبيق الخلطة على الوجه أو المناطق الجلدية الجافة والمصابة بحروق الشمس ويمكنك شطف الوجه أو الجلد بعد ربع ساعة تقريبا بالماء الدافيء.

 

8. حب الرشاد لعلاج تساقط الشعر:

كذلك من فوائد حب الرشاد للشعر أنه يعمل على حماية الشعر من التساقط، خاصة وأنه غني بالفيتامينات والمعادن كما أنه مصدر ممتاز للبروتين والحديد، مما يعمل على تخفيف ومقاومة تساقط الشعر بسبب نقص هذه المكونات في الجسم.

 

9. حب الرشاد يقوي المناعة:

خاصة وأن حب الرشاد يحتوي على عنصر الحديد والبروتين، فهو يعمل على تحفيز جهازك المناعي في مقاومة ومكافحة الأمراض والعدوى، يمكنك لمن يعانون من ضعف جهاز المناعة استشارة الطبيب حول مكملات حب الرشاد التي يمكنها أن تساعدهم في تحفيز جهازهم المناعي.

 

10. فوائد حب الرشاد للرضاعة الطبيعية:

واحدة من فوائد حب الرشاد التي تحمل أنباء سارة للأمهات، هو أنه يساعد على تحفيز الغدد اللبنية الثديية لإنتاج الحليب للرضاعة الطبيعية وبسبب هذه الفائدة يوصى للمرضعات الجدد تناول الأطعمة التي تحتوي على حب الرشاد، لزيادة إفراز لبن الرضاعة الطبيعية ويعتبر الرشاد من الاعشاب لزيادة حليب الام بدون اثار جانبية، كما أن محتوي حب الرشاد الكبير من البروتين والحديد، يمنح فائدة كبيرة سواء للأم أو الطفل الرضيع.

 

11. فوائد حب الرشاد للرغبة الجنسية:

واحدة أخرى من فوائد حب الرشاد تحمل أنباء طيبة لكن للرجال هذه المرة، حيث عرف حب الرشاد بأنه يعمل على تحسين وتعزيز الرغبة الجنسية لدى الذكور، ويمكنك الاستعانة به كبديل للحبة الزرقاء أو الفياجرا كمكمل طبيعي عشبي.

 

من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول أو استخدام حب الرشاد للحصول على فائدته في تقوية وزيادة الرغبة الجنسية عند الرجال، حيث سيصف لك الطبيب مقدار معتدل يلائم حالتك، خاصة وأن تناول كميات مفرطة من حب الرشاد قد تتسبب في حدوث مشكلات صحية، وهو ما سنتناوله كذلك لاحقا كما يساعد في علاج الفتور الجنسي عند الرجال.

 

12. حب الرشاد يكافح السرطان:

الخواص المضادة للأكسدة في بذور حب الرشاد تعمل على منع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجسم، خاصة وأن بسببها تتطور العديد من الأورام السرطانية، مما يمنح حب الرشاد فائدة كبيرة مقاومة لأمراض السرطان.

 

13. فوائد حب الرشاد للذاكرة:

يحتوي حب الرشاد على الأحماض الدهنية والأحماض مثل اللينكويك، والتي تعمل كمقوي ومنشط طبيعي للذاكرة خاصة لدى كبار السن كذلك فإن أحماض أوميجا 3 تعمل على دعم وظائف المخ، ويمكنك استشارة الطبيب حول استخدام حب الرشاد كمكمل غذائي لتنشيط عمل المخ والذاكرة.

 

14. يفيد القلب والأوعية الدموية:

تشير الأبحاث الطبية أن حب الرشاد يحتوي على فيتامين سي، والذي يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية في جسمك كذلك فإن مستويات فيتامين سي مع فيتامين ك العالية في حب الرشاد، تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

 

15. فوائد حب الرشاد للأسنان:

كذلك فإن من فوائد حب الرشاد للأسنان بأنه يحتوي على مركب قد يساعد في مكافحة اسباب تسوس الاسنان. وجدت الدراسة الطبية أن الأحماض في حب الرشاد تعمل على وقف نمو البكتيريا التي ارتبطت في حدوث التسوس والتي تعد من اعراض تسوس الاسنان يمكنك المداومة على مضغ أوراق حب الرشاد لضمان الحصول على أسنان خالية من التسوس، جنبا إلى جنب مع تنظيف الأسنان بعناية.

 

16. فوائد حب الرشاد لمرضى السكر:

يمثل حب الرشاد كذلك واحدة من المكملات الغذائية الطبيعية التي يمكن أن يستعين بها مرضى السكر في تقليل مستويات السكر في الدم يمكنك استشارة الطبيب حول الكميات بتناولها والموصى بها يوميا في وجباتك الغذائية، للحصول على فعالية كبيرة جنبا إلى جنب مع الجرعات الدوائية، حتى لا يحدث تداخل، أو قد تنخفض مستويات السكر في دمك بشكل زائد وقد تتسبب في مشكلات من نوع آخر.

 

أضرار حب الرشاد

على الرغم من هذه القائمة الكبيرة من فوائد حب الرشاد، إلا أنه كذلك هناك جانب آخر من هذه العشبة المفيدة، وهي الآثار الجانبية والأضرار التي يمكن أن تحدث بسبب تناول كميات كبيرة من حب الرشاد اضرار حب الرشاد قد تؤثر على التبول وخطر الإجهاد للحوامل والمصابين بمرض السكر، وغيرها من الأضرار التي سنستعرضها بشيء من التفصيل:

 

1. حب الرشاد مدر للبول:

يحتوي حب الرشاد على خصائص مدرة للبول، لذا فمن الضروري تجنب حب الرشاد إن كنت تتعاطي عقاقير طبية تعمل على إدرار البول حتى لا يزيد هذا من الفعالية الدوائية بشكل مفرط.

 

كذلك من الأفضل استشارة الطبيب حول تقليل الجعات الدوائية والاستعانة بحب الرشاد كمكمل طبيعي بديل كذلك فإن المرضى الذين يعانون من التبول المتكرر عليهم تجنب تناول حب الرشاد وهي أمراض مثل احتقان البروستاتا ومرض السكري.

 

2. اضرار حب الرشاد على الحمل:

من اضرار حب الرشاد أنه يحمل العديد من المركبات التي تتسبب في حدوث الإجهاض، لذا فإنه من المواد الغذائية التي لا يجب تناولها على الإطلاق خلال فترة الحمل.

 

تشير الدارسات الطبية أن حب الرشاد ينتج عنه الإجهاض المبكر في النساء الحوامل، خاصة إذا تم تناوله بشكل زائد. ويعود السبب في ذلك إلى حب الرشاد يعمل على الحث على حدوث تقلصات الرحم وبالتالي الإجهاض المبكر والمخاض في المراحل المتأخرة من الحمل.

 

أما عن تأثير حب الرشاد على الرضاعة، فتشير الأبحاث الطبية أنه لا توجد حتى الآن معلومات واضحة حول تأثير حب الرشاد على الرضاعة الطبيعية، لذا فيفضل في هذه الحالة البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام حب الرشاد خلال هذه الفترة.

 

3. حب الرشاد ومرض السكري:

يعمل حب الرشاد عل تقليل مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذلك فمن الضروري مراقبة تلك المستويات عند تناول حب الرشاد، حتى لا تنخفض بشكل زائد كما ذكرنا.

 

4. اضرار حب الرشاد على البوتاسيوم:

قد يساهم حب الرشاد في طرد البوتاسيوم من جسمك، وهو ما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم، فمن الضروري تناول حب الرشاد بكميات معتدلة على فترات متباعدة حتى لا يؤثر على مستويات البوتاسيوم في الجسم.

 

كذلك على المرضى الذين يعانون من نقص مستويات البوتاسيوم في الجسم، أو يحصلون على مكملات دوائية خاصة بنقص بوتاسيوم الدم الحذر الشديد من تناول حب الرشاد.

 

5. اضرار حب الرشاد على مرضى الضغط:

كذلك فإن حب الرشاد قد يقلل من ضغط الدم فعلي الرغم من أن هذه النقطة قد تحتسب في فوائد حب الرشاد، إلا أنه في نفس الوقت من الضروري على من يتعاطون عقاقير طبية لخفض ضغط الدم.

 

مرضى ضغط الدم المرتفع أن يتوخوا الحذر من تناول كميات كبيرة من حب الرشاد حتى لا يؤدي ذلك إلى خفض الضغط بشكل مبالغ كذلك على من يعانون من انخفاض ضغط الدم، ان يتجنبوا تناول حب الرشاد، حتى لا تحدث لهم مضاعفات صحية بسبب انخفاض ضغط الدم لديهم.

 

6. حب الرشاد والعمليات الجراحية:

كما ذكرنا فإن من فوائد حب الرشاد تقليل مستويات السكر في الدم، ولكن هذه الميزة قد تنقلب إلى أن تكون واحدة من اضرار حب الرشاد في نفس الوقت.

 

بسبب أن حب الرشاد يقلل من مستويات السكر في الدم، فإن هذا قد يسبب في مشكلات عند التئام الجروح، وهو ما يضع في الحسبان عدم تناول حب الرشاد قبل أو بعد القيام بالعمليات الجراحية.

 

يوصي الأطباء بعدم تناول حب الرشاد قبل الدخول للقيام بالعليات الجراحية لمدة أسبوعين على الأقل، كما يمكنك استشارة الطبيب إن كنت قد تناولت حب الرشاد قبل العمليات بأقل من ذلك.

 

وهنا سيقوم الطبيب إما بتعديل موعد راحية لمدة أسبوعين على الأقل، كما يمكنك استشارة الطبيب إن كنت قد تناولت حب الرشاد قبل العمليات بأقل من ذلك، حتى يقوم الطبيب إما بتعديل موعد إجراء الجراحة، أو مراقبة مستويات السكر في الدم.

 

7. تضخم الغدة الدرقية:

يحتوي حب الرشاد على مادة تؤثر على أداء الغدة الدرقية، حيث لا تمكنها من امتصاص اليود بشكل سليم، فتناول حب الرشاد بشكل زائد عن الحل قد تتسبب في تضخم الغدة الدرقية ينصح المصابين بأي أمراض تتعلق بالغدة الدرقية بالابتعاد عن تناول حب الرشاد بكميات كبيرة في نظامهم الغذائي.

 

نصائح قبل شراء حب الرشاد

عند شراء حل الرشاد هناك بعض النصائح والتحذيرات التي من الضروري الانتباه إليها، للحصول على أفضل فائدة من فوائد حب الرشاد، وبشكل صحي، وهي ما يلي:

 

  • يفضل دائما شراء أعشاب حب الرشاد ذات الألوان الزاهية والابتعاد عن ذات الألوان الباهتة.

  • أحرصي على شراء حب الرشاد الطازج

  • أن تكون السيقان بيضاء اللون وزاهية ومائلة

  • احرصي على اختيار حب الرشاد متساوي اللون

  • ضرورة تجنب أو الامتناع تماما عن شراء أو استخدام حب الرشاد التي تظهر عليها علامات تغير اللون

  • من الأفضل عدم استخدام أوراق حب الرشاد الذابلة

 

المراجع:

  1. Global Food Book: 15 ASTONISHING BENEFITS OF GARDEN CRESS
  2. Web MD: GARDEN CRESS
  3. Heal with food: Garden Cress: Health Benefits and Nutritional Value
error: Content is protected !!

Send this to a friend