فوائد حب الرشاد للعظام

فوائد حب الرشاد للعظام

فوائد حب الرشاد للعظام

يتمتع حب الرشاد بمخزون عالي من الفيتامينات والمغذيات مثل فيتامين أ وفيتامين جـ وفيتامين ك  ولذلك فإن فوائد حب الرشاد للعظام والجسم متعددة وهو يستخدم في الطب الشعبي منذ الاف السنين لخواصه العلاجية.

 

وحب الرشاد يقوي من مناعة الجسم ويحسن من صحة القلب والأوعية الدموية ويمنع تصلب الشرايين ويقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب. كما يتمتع حب الرشاد بخواص مقاومة للسرطان وهو يحمي صحة العين ويعزز من مناعة الجسم ويقي من العديد من الأمراض. ومن فوائد حب الرشاد للعظام أنه يقي من فقدان الكتلة العظمية ويحمي قوة وصلابة العظام ويقلل من مخاطر الاصابة بمرض هشاشة العظام.

 

المعلومات الغذائية لنبات حب الرشاد

ان فوائد حب الرشاد للعظام ترجع الى غناه ببعض المغذيات التي تحمي صحة العظام والأسنان مثل الكالسيوم والبروتينات وبعض العناصر والفيتامينات الأخرى، وتحتوي مائة جرام من اوراق حب الرشاد على المغذيات التالية:

 

  • الطاقة: 30 سعر حراري

  • الألياف الغذائية: 1.1 جرام

  • الكربوهيدرات: 5.5 جرام

  • الدهون: 0.7 جرام

  • حمض الفوليك: 80 ميكروجرام

  • فيتامين أ: 346 ميكروجرام

  • فيتامين جـ: 69 ملليجرام

  • الكالسيوم: 81 ملليجرام

  • الحديد: 1.3 ملليجرام

  • البروتينات: 2.6 جرام

 

هذا بالاضافة الى مجموعة كبيرة اخرى من المعادن والفيتامينات ومن الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة والهامة لصحة وسلامة الجسم.

 

فوائد حب الرشاد للعظام

 

1. يحمي صحة العظام والأسنان:

يحتوي حب الرشاد على 400% من حاجة الجسم من فيتامين ك وهو لذلك مفيد في حماية صحة اللثة والأسنان والعظام وهو يساعد على ترسيب الكالسيوم في العظام ما يزيد من قوتها وصلابتها ويقيها من الاصابة بمرض هشاشة العظام. ويعمل حب الرشاد على حماية العظام من الكسر والذي تزيد احتمالية حدوثه مع التقدم في العمر نتيجة للاصابة بهشاشة العظام.

 

ويمكن الحصول على فوائد حب الرشاد للعظام في حالة كان الانسان يتناول معه احد الأغذية الغنية بالكالسيوم والذي يترسب في العظام ويزيد صلابتها، وكذلك الأغذية الغنية بالمغنيسيوم والذي يعزز من امتصاص الكالسيوم في العظام والأسنان.

 

2. يقي من سرطان العظام:

يحتوي حب الرشاد على مركب فعال يعرف باسم جلوكوناستروتين وهو مركب اشارت الأبحاث الى أن له القدرة على تثبيط مجموعة من الانزيمات التي تحفز نمو الأورام.

 

وبالاضافة الى ذلك يحتوي حب الرشاد على نسبة عالية من فيتامين جـ والذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة وله ايضا خواص مضادة للالتهابات ومقاومة للسرطان.

 

وللحصول على هذه الفائدة من فوائد حب الرشاد للعظام يجب تناول أوراقه الطازجة بدون غليها، حيث ان الحرارة يمكنها أن تتسبب في تكسر بعض المركبات الفعالة بالنبات.

 

3. يساعد في علاج التهاب المفاصل والروماتويد:

يحتوي حب الرشاد على كميات كبيرة من المواد المضادة للالتهابات مثل مركبات الستيرول والتي تعمل ايضا كمضادة للأكسدة وهو يحتوي ايضا على مركبات فينولية تقي من مرض السرطان ومن أمراض القلب وتؤخر من شيخوخة خلايا الجسم.

(مقال متعلّق)  اضرار حب الرشاد

 

ولذلك فإن حب الرشاد يمكن ان يقلل من اعراض التهابات المفاصل والروماتويد ويساعد المرضى على تجاوز الألم بدون اثار جانبية خطيرة مثل تلك التي تحدثها الأدوية المضادة للالتهابات.

 

4. يقي من مرض هشاشة العظام:

ان مرض هشاشة العظام هو مرض تفتقر فيه العظام للصلابة وتتعرض للكسر بسهولة، ويعاني الكثير من المصابين بمرض هشاشة العظام من كسر عظمة الفخذ بشكل خاص، ويعاني ثلث المصابين بهشاشة العظام من كسر الفخذ والذي يأخذ وقتا طويلا للغاية وحتى يلتأم ويؤثر على جودة حياة المريض وهي مشكلة يعاني منها كبار السن.

 

وتشير الدراسات الى ان واحد من كل خمسة من كبار السن في دور الرعاية يموت خلال عام من تعرضه لكسر الفخذ الناتج عن الاصابة بمرض هشاشة العظام.

 

ويتم وصف مجموعة من الأدوية تعرف باسم جلوكوكورتيكويد لتحسين اعراض التهابات العظام والروماتويد التي لم تتعرض للعدوى الميكروبية، وهذه المركبات تقلل مع الوقت من صلابة العظام حيث انها تؤثر على نقل الكالسيوم، ما يتسبب للمريض في مشكلة هشاشة العظام وانخفاض نشاط الغدة الدرقية وانخفاض نشاط الغدد الصماء.

 

وترتفع مخاطر الاصابة بهشاشة العظام بشكل كبير لدى النساء في سن انقطاع الطمث عندما يتناولن ادوية جلوكوكورتيكويد. ويمكن تجنب الاصابة بمرض هشاشة العظام في هذه الحالات عبر تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم وفيتامين د وبالعلاج بالبايفوسفينات.

 

وتشير الدراسات الى ان العلاج بالبايفوفسفينات له اثار جانبية ضارة ولذلك يفضل هؤلاء استخدام الأعشاب الطبيعية في علاج المشكلة. وتشير الدراسات الحديثة الى أن افضل انواع الأعشاب في هذا المجال هو نبات حب الرشاد والذي يوصف في الشرق الأوسط ايضا من اجل علاج ارتفاع ضغط الدم والتحكم في مستويات السكر في الدم وتحسين وظائف الكلى.

 

5. قدرة العظام المصابة على الشفاء:

ويوصف حب الرشاد في الدول العربية في الطب البديل لتحسين قدرة العظام المصابة على الشفاء وهو ما لفت انظار الباحثين الى فوائد حب الرشاد للعظام.

 

وتشير الدراسات الى ان اوراق حب الرشاد تحتوي على الماء والبروتين والدهون والكربوهيدرات والملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفسفور والحديد والنيكل والكوبلت واليود بالاضافة الى مجموعة من الفيتامينات مثل الرايبوفلافين والثيامين وفيتامين أ والنياسين وحمض اسكوربيك.

 

ويمكن للأوراق ان تمد الجسم بفيتامين جـ وفيتامين أ والريبوفلافين والنياسين والثيامين، بالاضافة الى البروتينات والدهون والكبريت. اما بذور حب الرشاد فتحتوي على مركبات الكالويد وجلوكوتروبيلون والسينابين وحمض سينابيك.

 

وزيت حب الرشاد يحتوي على احماض دهنية مشبعة واخرى غير مشبعة مثل البالميتك والستيريك والليوليك والليجنوسيريك واللينوليك ومركبات اخرى مثل بيتا سيتوستيرول والفا توكوفيرول.

(مقال متعلّق)  فوائد بذر الرشاد

 

وتناولت الكثير من الدراسات تأثير بذور وجذور حب الرشاد على صحة العظام ولكن الدراسات حول تأثير حب الرشاد على عملية الأيض في العظام مازالت قليلة للغاية

 

6. حماية صلابة العظام:

ويحتوي حب الرشاد على الكالسيوم وفيتامين ك وكلاهما لازمان لحماية صلابة العظام ودعم ترسيب المعادن بداخلها، وتناول حب الرشاد بانتظام يمكن ان يقي من مرض هشاشة العظام والذي ترتفع مخاطر الاصابة به لدى النساء في سن انقطاع الطمث.

 

كيفية استخدام حب الرشاد

 

  • احضر كوب من الماء المغلي

  • اضف اليه البذور المطحونة أو الأوراق

  • اضف عسل نحل خام للتحلية بحسب الرغبة

  • ويمكن استخدام حب الرشاد في طرد الحشرات عبر حرق البذور والسماح للدخان الناتج عنها بالتسرب في المكان.

  • كما يمكن استخدام مستخلص حب الرشاد في صورة مراهم تساعد على علاج التهابات العظام.

  • ويعمل شاي حب الرشاد على تذويب البلغم في الرئة ويساعد على التخلص منه

  • هو مفيد لعلاج القيء ويحسن من حركة الأمعاء

  • يقي من الامساك ويطرد الغازات ويقلل من الم المغص لدى الرضع.

  • يستخدم خليط حب الرشاد مع خل التفاح في علاج مرض الهيربس

  • كما أنه يعالج من ألم الصداع الناتج عن الاصابة بالبرد.

  • وتعمل بذور حب الرشاد المقلية على تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر العصبي

  • كما أن غسيل الشعر بمشروب حب الرشاد يمكن ان ينظف فروة الرأس من كل المواد الضارة.

 

فوائد حب الرشاد الأخرى

 

1. يساعد في علاج فقر الدم:

يحتوي حب الرشاد على نسبة عالية من حمض الفوليك والحديد وكلاهما يعملان على زيادة تركيز هيموجلوبين الدم وخاصة اذا ما تم تناول حب الرشاد لمدة شهرين متتاليين.

 

ويعمل فيتامين جـ في حب الرشاد على زيادة قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد في الغذاء ولذلك فهو يعد افضل من اي مكمل غذائي اخر في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

 

2. يعالج مشكلات الطمث:

يعمل حب الرشاد على تنظيم الدورة الشهرية وهو يحتوي على مركبات استروجينية وتناول حب الرشاد يمكن ان يحسن من توازن الهرمونات بالجسم ما يحسن بالتالي من انتظام الدورة الشهرية.

 

3. يدر الحليب:

يحتوي حب الرشاد على نسبة عالية من المغذيات ولذلك فهو مفيد للمرأة المرضع وهو يساعد على ادرار الحليب ويحتوي على نسب عالية من البروتينات والحديد وتنصح الأمهات المرضعات بتناول حب الرشاد لهذا الغرض.

 

4. ينظم مستويات السكر في الدم:

يحتوي حب الرشاد على صمغ نباتي وهو يحتوي على مركبات الفيتو الكيميائية وهذه المركبات تعمل على تنظيم مستويات السكر بالدم ما يساعد مريض السكر على التحكم في المرض.

 

5. يعالج المشكلات التنفسية:

يعمل حب الرشاد على علاج التهابات الحلق والكحة والربو والصداع وهو يوصف لمرضى التهاب الشعب الهوائية.

(مقال متعلّق)  حب الرشاد

 

6. يقوي الكبد:

يعمل حب الرشاد على تحفيز انتاج العصارة الصفراوية ويحمي الكبد من التلف حيث يخلصه من بعض السموم الضارة مثل مركبات تيتراكلورايد حيث انه غنيا بالفلافونويد والترايتربين والألكانويد والتانين.

 

7. يحمي صحة الشرايين والقلب:

يعمل حب الرشاد على حماية الشرايين من ترسب الكوليستيرول المنخفض الكثافة الذي يسبب تصلبها وانسدادها وهو يعزز ايضا من انتاج الكولاجين وهو البروتين الذي يزيد من مرونة الشرايين.

 

ويحتوي حب الرشاد ايضا على فيتامين ك والذي يمنع ترسب الكالسيوم في الأوعية الدموية وعند صمامات القلب وينصح بتناول حب الرشاد والأغذية الغنية بفيتامين ك عند تناول كميات كبيرة من الكالسيوم.

 

8. يعالج ارتفاع ضغط الدم:

يتمتع حب الرشاد بخواص تقلل من مستويات ضغط الدم المرتفع وهو ايضا يتمتع بخواص مدرة للبول وهو يقلل من مستويات ضغط الدم المرتفع.

 

9. يقوي جهاز المناعة:

يحتوي حب الرشاد على 69 ملليجرام من فيتامين جـ و346 ملليجرام من فيتامين أ وكلا النوعين من الفيتامين يعملا على تحسين مناعة الجسم حيث يعزز فيتامين جـ من وظائف خلايا الدم البيضاء كما ان له خواص مضادة للميكروبات.

 

أما فيتامين أ فيحمي من اختراق البكتريا والفيروسات للجسم من الأغشية المخاطية والتي تتواجد في العين أو الحلق أو الأنف أو الفم أو الرئة أو المعدة. وبوجه عام فإن حب الرشاد يقوي مناعة الجسم ضد الأمراض.

 

10. يحفز من عملية الولادة:

يوصف حب الرشاد في الطب الشعبي في الاسبوع الأخير من الحمل من اجل تحفيز عملية الولادة ولا يجب تناوله خلال مراحل الحمل الأخرى تجنبا لخطر الاجهاض.

 

11. يعزز من الرغبة الجنسية:

يساعد حب الرشاد على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء كما يوصف للأمهات اللاتي ولدن حديثا من اجل استعادة الرغبة الجنسية.

 

12. يحسن من الذاكرة:

يحتوي حب الرشاد على الكثير من الأحماض الدهنية اللازمة لعمل الدماغ مثل حمض لينوليك واراكيديك وهي تعمل على تعزيز الذاكرة.

 

13. يحمي صحة العين:

يحتوي حب الرشاد على مركبات الكاروتينويد والضرورية لحماية صحة وسلامة العين ويمكن لحوالي 28 جرام من حب الرشاد أن يمنح الجسم 40% من احتياجاته اليومية من فيتامين أ من مركبات الكاروتينويد والتي تتحول في الجسم الى الفيتامين.

 

ويعمل فيتامين أ على حماية صحة العين ووقايتها من مرض العشى الليلي كما يحمي صبغيات الشبكية ويقي من مرض الكتاراكتا ومن الضمور البقعي المصاحب للتقدم في العمر والذي يعد المسؤول الأول عن اصابة كبار السن بالعمى وفقدان حاسة الابصار.

 

المراجع:

  1. Natural word: Properties and Benefits of Garden Cress
  2. NCBI: Synergistic Antiosteoporotic Effect of Lepidium Sativum
  3. Alwosta: Benefits of garden cress

مواضيع ذات صلة ب : فوائد حب الرشاد للعظام

حب الرشاد حب الرشاد
اضرار حب الرشاد اضرار حب الرشاد
فوائد بذر الرشاد فوائد بذر الرشاد
error: Content is protected !!

Send this to a friend