فوائد حبوب زيت السمك

فوائد حبوب زيت السمك

فوائد حبوب زيت السمك

تعد حبوب زيت السمك من أكثر المكملات الغذائية انتشارا حول العالم، والتي يتم استخراجها من الأسماك الزيتية مثل أسماك التونة والماكريل والأنشوجة، ومن فوائد حبوب زيت السمك أنها تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا-3 الهامة للصحة والتي لا يحصل الكثير من الناس على حاجتهم منها.

 

و فوائد حبوب زيت السمك للصحة عديدة حيث أنها تدعم من صحة القلب والأوعية الدموية وتحسن من مستويات الكوليستيرول والدهون الثلاثية وتخفض من ضغط الدم المرتفع وتمنع تكون الترسيبات على جدران الأوعية الدموية وهي تدعم الصحة العقلية وتساهم في تقليل الوزن، ويمكن أن تقوم بالعديد من الوظائف الفعالة والهامة للجسم يمكنكم التعرف عليها من خلال الفقرات التالية.

 

ما هو زيت السمك

إن زيت السمك هو المواد الدهنية التي يتم استخلاصها من الأسماك الدهنية مثل التونة والماكريل وأحيانا يتم استخراجها من كبد بعض الأسماك مثل أسماك القد.

 

وتنصح منظمة الصحة العالمية بتناول من وجبة الى وجبنتين من الأسماك اسبوعيا للحصول على حاجة الجسم من الأحماض الدهنية والتي تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية وتحميه من الكثير من الأمراض.

 

وفي حالة لم تتمكن من ادخال وجبتين من الأسماك اسبوعيا الى نظامك الغذائي فعليك في هذه الحالة تناول حبوب زيت السمك للحصول على حاجة الجسم من الأحماض الدهنية أوميجا-3.

 

وتمثل الأحماض الدهنية أوميجا-3 ما يعادل 30% من حجم زيت السمك بينما تتكون الكمية المتبقية من أنواع أخرى من الدهون ويحتوي زيت السمك الغير مصنع على فيتاميني أ، د أيضا.

 

ومن المهم الاشارة الى أن الأحماض الدهنية أوميجا-3 المستخرجة من الأسماك تفوق في جودتها تلك المستخرجة من بعض المصادر النباتية وأهم الأحماض الدهنية من نوع أوميجا-3 والذي يتواجد في زيت السمك هو حمض ايكوسابينتونيك، وحمض دوكوساهيكسيونك أما الحمض الدهني الرئيسي في النباتات فهو حمض الفا-لينيوليك.

 

وعلى الرغم من أهمية حمض الفا-لينيوليك الا أن الحمضين الأخرين لهما فوائد صحية تفوقه في أهميتها للجسم وينال زيت السمك اهمية كبيرة بالنسبة لمن يتبعون نمطا غذائيا غربيا لن هذا النوع من الغذاء يرفع من قيمة الأحماض الدهنية أوميجا-6 ويتسبب في حدوث خللا في نسب الأحماض الدهنية ما ينتج عنه تأثيرات سلبية خطيرة للصحة.

 

فوائد حبوب زيت السمك

 

1. مفيدة لصحة القلب

تعد أمراض القلب من المسببات الرئيسية للوفيات في العالم، وتشير الدراسات الى أن الأشخاص الذين يعتمد غذائهم بدرجة كبيرة على الأسماك تنخفض لديهم بشكل ملحوظ معدلات الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وهناك العديد من المخاطر التي يمكن أن ترفع من احتماليات الاصابة بأمراض القلب ومن فوائد حبوب زيت السمك أنها قادرة على تخفيض هذه المخاطر ومنها:

 

  • مستويات الكوليستيرول:

تعمل حبوب زيت السمك على رفع مستويات الكوليستيرول العالي الكثافة المفيد لصحة ومرونة الأوعية الدموية وإن كانت لا تقلل من مستويات الكوليستيرول الضار المنخفض الكثافة.

 

  • الدهون الثلاثية:

يمكن لحبوب زيت السمك أن تقلل من مستويات الدهون الثلاثية بالدم بنسب تتاراوح بين 15 – 30% تقريبا.

 

  • ضغط الدم:

حتى بجرعات صغيرة من زيت السمك يمكن أن يتحسن ضغط الدم المرتفع لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.

 

  • الترسبات:

يحمي زيت السمك من تراكم الترسبات على جدران الأوعية الدموية والتي تتسبب في تصلبها وفقدانها لمرونتها.

 

  • اضطرابات نبضات القلب:

الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة يمكن ان يستفيدوا من تناول حبوب زيت السمك حيث أن هذه المشكلة قد تتسبب في حدوث الأزمات القلبية في بعض الحالات.

(مقال متعلّق)  اوميغا 3 للشعر

 

وعلى الرغم من قدرة زيت السمك على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية الا انه لا يوجد دراسات مؤكدة تشير الى انه يقلل من مخاطر الاصابة بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية.

 

2. زيت السمك يمكن أن يساهم في علاج بعض المشكلات العقلية

تصل نسبة الدهون في تكوين الدماغ الى حوالي 60% من وزنه وتشكل احماض أوميجا-3 نسبة كبيرة من الدهون الموجودة في الدماغ ولذلك يعد أوميجا-3 من المواد الضرورية للمخ للقيام بوظائفه بالصورة الصحيحة واشارت بعض الدراسات الى ان الأشخاص الذين يعانون من بعض المشكلات العقلية انخفض لديهم مستويات الأحماض الدهنية اوميجا-3 بالدم.

 

وعلى سبيل المثال اشارت دراسة الى ان الأحماض الدهنية اوميجا-3 تمكنت من تقليل مخاطر الاصابة بالذهان لدى الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بالمرض وبالاضافة الى ذلك فإن من فوائد حبوب زيت السمك أنها تحسن من اعراض الفصام والاكتئاب ثنائي القطب بحسب ما توصلت اليه بعض الدراسات.

 

3. زيت السمك يقلل من محيط الخصر ومن الوزن

تعرف البدانة بأنها ارتفاع مؤشر كتلة الجسم لأكثر من 30 ويصل نسبة الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد حول العالم الى 39% من اجمالي تعداد البشر في العالم، كما يعاني 13% منهم من البدانة، وترتفع هذه النسب في بعض بلدان العالم كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ويمكن للبدانة أن تتسبب في الاصابة بالعديد من الأمراض بما فيها أمراض القلب والسكر من النوع الثاني والسرطان ويمكن لحبوب زيت السمك ان تحسن من قدرة الجسم على حرق الدهون وتقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من البدانة.

 

واشارت دراسة الى أن تناول حبوب زيت السمك مع ممارسة الرياضة بانتظام والالتزام بنظام غذائي صحي يمكن أن يحسن كثيرا من معدلات فقدان الوزن الزائد.

 

ومن بين 21 دراسة حول فوائد حبوب زيت السمك لتقليل الوزن خرجت جميع الدراسات بنتيجة مفادها أن زيت السمك يساهم في تقليل الوزن، عدا واحدة اعتبرت أنه لا يوجد تأثير واضح لزيت السمك على الوزن.

 

4. حبوب زيت السمك تدعم صحة العين وتحسن من الابصار

إن العين مثل الدماغ تمثل الأحماض الدهنية أوميجا-3 أهمية كبيرة في تكوينها، والأشخاص الذين يعانون من نقص هذه الأحماض الدهنية في دمائهم يمكن أن يعانوا ايضا من بعض مشكلات الابصار.

 

وتتأثر صحة العين بتقدم العمر وهو ما ينتج عنه بعض المشكلات البصرية والتي يمكن لزيت السمك أن يساعد في حماية العين منها اشارت دراسة الى ان تناول كمية كبيرة من زيت السمك لمدة اربعة اشهر ونصف متتالية تمكنت من تحسين بعض مشكلات العين الناتجة عن التقدم في العمر.

 

5. حبوب زيت السمك تقلل من الالتهابات ومن أعراض الأمراض الالتهابية

إن الالتهابات هي طريقة الجهاز المناعي للمواجهة الأمراض وعلاج الاصابات التي يعاني منها الجسم، الا أن الالتهابات يمكن ايضا ان تحدث بدرجات خفيفة وعلى المدى الطويل.

 

وهذه الحالات تعرف بالالتهابات المزمنة ويمكن ان تتسبب في تدهور بعض الأمراض المزمنة، مثل البدانة والسكر والاكتئاب وأمراض القلب وفي هذه الحالات يمكن لعلاج الالتهاب أو تقليله أن يساهم في تقليل اعراض هذه الأمراض.

 

ومن فوائد حبوب زيت السمك انها تتمتع بخواص مضادة للالتهابات يمكنها أن تعالج المشكلات الصحية الناتجة عن الالتهابات المزمنة وعلى سبيل المثال يمكن لزيت السمك أن يقلل من انتاج الجزيء الذي يتسبب في ظهور الالتهابات بالجسم والذي يعرف باسم السيتوكين لدى الأشخاص البدناء الذين يعانون من الضغوط العصبية.

(مقال متعلّق)  اوميغا 3 للاطفال

 

وفوق ذلك فإن زيت السمك يمكن أن يقلل من الم التهابات المفاصل وتصلبها ويوصف طبيا لمساعدة مرضى الروماتويد الذي يتسبب في الم شديد بالمفاصل.

 

ومن المشكلات الالتهابية الأخرى التي يمكن ان يعاني منها الجسم التهاب القولون والذي يمكن أن تتحسن اعراضه بتناول زيت السمك، وان كان لا يوجد دراسة تؤكد ذلك.

 

6. فوائد حبوب زيت السمك للبشرة

يعد الجلد العضو الاكبر من اعضاء الجسم وهو يحتوي على نسبة عالية من الاحماض الدهنية اوميجا-3  وتتعرض صحة البشرة للتدهور مع التقدم في العمر وخاصة بعد التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة ولحسن الحظ فإن زيت السمك يمكن أن يعالج الكثير من مشكلات البشرة بما في ذلك التهابات الجلد والصدفية.

 

7. فوائد حبوب زيت السمك للحمل

تعد الأحماض الدهنية اوميجا-3 من المركبات الضرورية لنمو وتطور الجنين ولذلك فمن المهم للأم الحامل أن تنال كفايتها من هذه الأحماض الدهنية طوال فترتي الحمل والارضاع ويمكن للأحماض الدهنية اوميجا-3 أن تساعد في تناسق حركة العين لدى الجنين كما أنها تعزز من مستوى ذكاءه وقدراته العقلية.

 

ويمكن لتناول حبوب زيت السمك في مراحل مبكرة من الحمل أن تساعد الجنين على تجنب مخاطر الاصابة ببعض مشكلات العين والاصابة بالحساسية في المستقبل.

 

8. يقلل من دهون الكبد

يقوم الكبد بمعالجة دهون الجسم وهو يلعب دورا هاما في زيادة وزن الجسم، ويمكن أن يتطور الأمر ليصاب الكبد بالتدهن الغير ناتج عن تناول الكحول والذي يتضمن تراكم الدهون بأنسجة الكبد.

 

ومن فوائد حبوب زيت السمك أنها تحسن من وظائف الكبد وتقلل من الالتهابات كما أنها تقلل أيضا من مخاطر الاصابة بتدهن الكبد الغير كحولي وتخفض من مستويات الدهون المتراكمة في انسجة الكبد.

 

9. يعالج الاكنئاب واضطراب القلق

تشير الدراسات الى ان الاكتئاب سيكون هو المرض الأكثر خطورة بحلول عام 2030 على مستوى العالم، وتشير الفحوصات الى ان الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ينخفض في دمائهم نسبة الأحماض الدهنية أوميجا-3.

 

وخلصت دراسة أخرى الى ان تناول حبوب زيت السمك والمكملات الغذائية الأخرى التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا-3 يمكن أن يحسن من اعراض الاكتئاب.

 

10. يحسن مستويات الانتباه لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة

هناك العديد من الاضطرابات السلوكية التي يمكن أن تصيب الأطفال ومن ضمنها مشكلة نقص الانتباه الناتجة عن فرط الحركة واعطاء الطفل الأحماض الدهنية اوميجا-3 يمكن أن تحسن من قدراته العقلية وتقلل من اعراض هذا النوع من الاضطرابات السلوكية، كما انها تقلل من مخاطر الاصابة بالاضطراب إذا ما تم اعطاء الطفل أوميجا-3 في مراحل عمرية مبكرة.

 

11. فوائد حبوب زيت السمك لكبار السن

إن القدرات العقلية تتدهور بالتقدم في العمر ويمكن أن يعاني المسن من بعض المشكلات التي تتعلق بقدراته العقلية مثل الزهايمر والخرف وتشير الدراسات الى ان الاشخاص الذين يتناولون الاسماك الدهنية بانتظام تقل لديهم معدلات التدهور الادراكي المصاحب للتقدم في العمر حيث تظل قدراتهم الذهنية في حالة جيدة رغم التقدم في العمر.

 

12. حبوب زيت السمك تحسن من اعراض الربو

الربو من مشكلات الرئة التي تتسبب في تورم الرئة وتسبب قصر النفس وهي من المشكلات الشائعة لدى الأطفال الرضع واشارت دراسات الى ان من فوائد حبوب زيت السمك أنها تقلل من اعراض الربو وخاصة في المراحل العمرية المبكرة.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت السمك

 

واشارت دراسة شملت 100 الف امرأة حامل الى ان تناول الأسماك أو زيت السمك خلال الحمل قلل من مخاطر اصابة الطفال بالربو بمعدل 24 – 29% تقريبا.

 

13. تدعم صحة العظام

تفقد العظام الكثير من المعادن الأساسية بالتقدم في العمر ما يجعلها سهلة الكسر وهو ما يؤدي في النهاية للاصابة بمرض هشاشة العظام، أو التهابات العظام.

 

ومن المعروف أن الكالسيوم وفيتامين د يمكن لهما أن يحسنا من صحة العظام وتشير بعض الدراسات الى ان اوميجا-3 قد تكون على نفس القدر من الأهمية لصحة وسلامة العظام.

 

فالأشخاص الذين يتمتعون بمستويات جيدة من اوميجا-3 في دمائهم يتمتعون بعظام سليمة ايضا وتكون كثافة عظامهم جيدة واشارات دراسة صغيرة الى ان من فوائد حبوب زيت السمك انها تقلل من مخاطر انخفاض الكتلة العظمية ما يحمي العظام من الهشاشة.

 

كيفية تناول حبوب زيت السمك

إذا لم تكن تتناول من وجبة الى وجبتين من الأسماك اسبوعيا فعليك تناول حبوب زيت السمك في هذه الحالة للحصول على حصتك من الأحماض الدهنية أوميجا-3 الضرورية لصحة وسلامة الجسم.

 

الجرعة

تختلف الجرعات باختلاف العمر والصحة العامة وتنصح منظمة الصحة العالمية بتناول جرعات يومية من زيت السمك في حدود 0.2 – 0.5 جرام ويمكن زيادة هذه الجرعات في حالات الحمل أو الارضاع أو اذا كان الشخص ترتفع لديه مخاطر الاصابة بأمراض القلب عليك في هذه الحالة اختبار نوع من المكملات الغذائية التي تمنحك 0.3 جرام من الأحماض الدهنية اوميجا-3 بأنواعها.

 

الشكل

إن المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك تأتي في صور عدة من ضمنها استرات الميثيل والتراي جليسيرايد والأحماض الدهنية الحرة والدهون الفوسفاتية ويعد مركب استرات الايثيل هو الأقل في الامتصاص داخل الجسم ولذلك يفضل شراء احد الأنواع الأخرى.

 

التركيز

أغلب المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك تحتوي على 1000 ملليجرام من زيت السمك ولكنها لا تحتوي الا على 300 ملليجرام من الأحماض الدهنية أوميجا-3.

 

عليك قراءة المكتوب على العلبة قبل شرائها والتأكد من أنها تحتوي على 500 ملليجرام من الأحماض الدهنية أوميجا-3 في كل 1000 ملليجرام من زيت السمك.

 

النقاء

الكثير من المكملات الغذائية لا تحتوي على ما يقال عنها ولذلك عليك اختيار الأنواع التي خضعت لاختبارات علمية من طرف ثالث ونالت موافقة جهات موثوقة.

 

الانتاج الحديث

ان الأحماض الدهنية أوميجا-3 يمكن ان تتعرض للأكسدة ولتجنب هذه المشكلة عليك اختيار الأنواع التي تحتوي على مضاد أكسدة مثل فيتامين هـ وعليك حفظها في مكان مظلم ويمكن حفظها في البراد وتجنب استخدام المكملات الغذائية ذات الرائحة الغير مرغوب فيها أو تلك التي تخطت مدة صلاحيتها.

 

الأنواع المعتمدة

عليك شراء الأنواع التي تنال موافقة جهات طبية وعلمية يمكن الوثوق بها والتي تحمل شهادة جودة معتمدة.

 

تناول الحبوب

للحصول على أفضل النتائج يفضل تناول حبوب زيت السمك مع وجبة تحتوي على الدهون لتسهيل امتصاص الأحماض الدهنية أوميجا-3.

 

الخلاصة

إن الأحماض الدهنية أوميجا-3 ضرورية لصحة الدماغ والعين ولمحاربة الالتهابات كما تحمي من الاصابة بأمراض القلب وتدهور القدرات العقلية عند شراء حبوب زيت السمك عليك قراءة المكتوب على العلبة للتأكد من التركيز والنقاء وشهادة الاعتماد التي حصل عليها المنتج ومن المهم ان تتذكر ان تناول الغذاء الكامل دائما افضل من تناول المكملات الغذائية وأنه عليك تناول وجبتين اسبوعيا من الأسماك للحصول على الأحماض الدهنية أوميجا-3.

 

المراجع:

  1. Health Line: Benefits of Taking Fish Oil

مواضيع ذات صلة ب : فوائد حبوب زيت السمك

اوميغا 3 للشعر اوميغا 3 للشعر
فوائد زيت السمك فوائد زيت السمك
اوميغا 3 للاطفال اوميغا 3 للاطفال
error: Content is protected !!

Send this to a friend