الأعشاب

فوائد حبة البركة

فوائد حبة البركة
فوائد حبة البركة

فوائد حبة البركة والقيمة الغذائية لها

حبة البركة من الأعشاب الطبيعية التي تعرف برائحتها المميزة، ويرجع تاريخها إلى الآف السنين، وله العديد من الاستخدامات سواء بالأطعمة أو الصناعات الدوائية؛ لما يحتويه من العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، والتي تحمي من الأمراض وتعمل على تحسين الصحة العام للجسم بشكل كبير.

 

من خلال هذا التقرير، سنلقي الضوء على أهم الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، كما سنشير إلى أهم فوائد حبة البركة للجسم، فقط من خلال السطور التالية.

 

أهم فوائد حبة البركة

بفضل إحتوائها على هذا الكم الهائل من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم، تقدم حبة البركة أو الحبة السوداء العديد من الفوائد الصحية والجمالية لجسم الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد حبة البركة أنها تحارب أنواع عديدة السرطانات:

حيث أكدت نتائج بعض الأبحاث العلمية التي أجريت على الحبة السوداء أو ما يطلق عليها حبة البركة، تحتوي على العديد من المركبات الكيميائية التي تحارب المواد السامة والمسببة لتكون الأورام والخلايا السرطانية في الجسم.

 

وهذا ما أشارت إليه نتائج إحدى الدراسات الحديثة، التي نشرت بالمجلة الأفريقية للأدوية التقليدية والبديلة، والتي أكدت على أن البذور السوداء والتي يطلق عليها حبة البركة،  تحمي من الإصابة بسرطان الدم، كما أنها تحارب تكون الخلايا السرطانية في الرئتين والكلى والكبد والبروستاتا والثدي وعنق الرحم والجلد وغيرها.

 

2. من فوائد الحبة السوداء أنها تحارب العدوى الفيروسية والبكتيرية في الجسم:

كما تعتبر حبة البركة (الحبة السوداء) أيضاً مضاد حيوي قوي يعمل على مقاومة البكتيريا والفيروسات والفطريات التي تصيب الجسم، لذلك فهي تحمي من إلتهابات الأنف والحلق، وتحد من البكتيريا والفطريات المسبب لإلتهاب الجلد، بالإضافة إلى أنها تحتوي على بعض الفيتامينات الهامة التي تساهم في بناء خلايا وأنسجة الجلد من جديد.

 

3. من فوائد حبة البركة أنها تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم:

حيث أثبتت إحدى الدراسات العلمية، التي أجريت على يد عدد من الباحثين التابعين لجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية، أن بذور حبة البركة أو ما يطلق عليها الحبة السوداء، لها دور فعال في التحكم بنسبة السكر (الجلوكوز) في الدم، وتحمي من ارتفاعه في الدم، لذلك فهي من البذور المثالية التي ينصح بها المتخصصين للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

 

حيث وجد الباحثون أن تناول جرعتين يومياً من بذور حبة البركة أو الحبة السوداء، يساعد على خفض نسبة الجلوكوز في الدم، بالإضافة إلى أنه يحفز خلايا بيتا على القيام بوظيفتها، فضلاً عن أنها تعمل على تقليل مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين، وكافة هذه العوامل تساعد على خفض وتنظيم نسبة السكر (الجلوكوز) في الدم.

(مقال متعلّق)  فوائد حبة البركة للشعر

 

4. من أهم فوائد حبة البركة أنها تقلل من النوبات الصرعية:

وهذا ما أثبتته الدراسات العلمية، والتي أكدت على أن حبة البركة أو الحبة السوداء تحتوي على العديد من المركبات التي تساعد على التقليل من النوبات الصرعية والأعراض المزعجة المصاحبة لها مثل نوبات التشنجات وغيرها بنسبة تصل إلى 15% ، لذلك تعد الحبة السوداء من البذور التي ينصح بها للأطفال الذين يعانون من النوبات الصرعية في سن مبكر.

 

5. من أهم فوائد حبة البركة أنها تقلل من أزمات الربو وإلتهابات الجهاز التنفسي: 

حيث أشارت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت في جامعة مشهد للعلوم الطبية في إيران، أن الحبة السوداء تحتوي على العديد من المركبات العلاجية التي تساهم في التخلص من أزمات الربو وضيق التنفس والسعال.

 

كما تحد من إلتهابات الجهاز التنفسي والتي تنتج عن العدوى الفيروسية وغيرها لذلك عادة ما ينصح المتخصصون بتناول الحبة السوداء أو حبة البركة للأطفال الذين يعانون من إلتهابات الجهاز التنفسي والشعب الهوائية.

 

6. من فوائد حبة البركة أنها يقلل من ارتفاع ضغط الدم في الجسم: 

كما تعد الحبة السوداء او ما يطلق عليها حبة البركة من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بعنصر البوتاسيوم، والذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية وانبساطها، وبالتالي يقلل من ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

 

وجاء ذلك عقب تطبيق إحدى الدراسات على عدد من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في الولايات المتحدة الأمريكية، ممن يتراوح أعمارهم ما بين 20 إلى 40 عاماً.

 

واثبتت نتائج هذه الدراسة أن تناول الحبة السوداء بشكل منتظم يساهم انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ ووصوله إلى معدله الطبيعي، كما سجلت نتائج هذه الدراسات عدم تعرض هولاء الأشخاص إلى أي مضاعفات صحية.

 

7. من فوائد حبة البركة أنها تساعد فى علاج ادمان المواد الأفيونية:

حيث ظهرت نتائج إحدى الدراسات الحديثة، والتي في مجال الصحة النفسية والإدمان، أن الحبة السوداء تحتوي على العديد من المركبات التي تساهم في علاج إدمان المواد الأفيونية، وذلك عن طريق التقليل من حدة الأعراض الإنسحابية الناتجة عنها.

 

ولم تتوقف فوائد الحبة السوداء (الحبة البركة) عند هذا الحد، بل يمكنها أيضاً أن تساهم في علاج العديد من المشكلات الصحية التي تنتج عن الإدمان، والتي من بينها أمراض الرئة والكبد والقلب والضعف الجنسي الذي يعاني منه غالبية الأشخاص المدمنين.

 

8. من فوائد حبة البركة أنها علاج فعال لمرض الصدفية:

الصدفية من الأمراض الجلدية الشائعة، والتي ينتج عنها تراكم الخلايا على سطح الجلد، مما يؤدي إلى ظهور بقع حمراء وجافة على سطح الجلد وقد أثبتت الدراسات العلمية أن فوائد حبة البركة لها العديد من الآثار الإيجابية التي تساعد في الحد من الإلتهابات والفطريات التي تصيب الجلد، والتي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض.

(مقال متعلّق)  ما هي حبة البركة وما فوائدها

 

كما أشارت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت بإحدى الجامعات العالمية،  أن حبة البركة تحتوي على مستخلص الإيثانولي؛ والذي يساعد على منع تراكم الخلايا على سطح الجلد، ومن ثم يساعد على التخلص من مرض الصدفية.

 

9. من فوائد حبة البركة أنه يعالج العديد من أمراض الجلدية:

ولم تتوقف فوائد حبة البركة عند حد علاج مرض الأكزيما فحسب، بل له العديد من الفوائد الآخرى، والتي من أهمها أنها تعالج الأكزيما وتحد من الأعراض المزعجة الناتجة عنها، بالإضافة إلى إحتوائها على العديد من المركبات المضادة للبكتيريا والفطريات، مما يقلل من الإلتهابات الناتجة عنها.

 

كما أشارت الأبحاث إلى أن حبة البركة لها دور فعال أيضاً في التقليل من حب الشباب ومنع ظهورها في البشرة، وذلك لإحتوائه على العديد من المركبات التي تحد من افراز الدهون وتحمي من تراكم البكتيريا في البشرة، ومن ثم حمايتها من تكون حب الشباب.

 

10. من فوائد حبة البركة أنها تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائية وإنقاص الوزن:

حيث أظهرت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت حول فوائد حبة البركة، أن هذه البذور الصغيرة لها دور فعال في انقاص الوزن وتحفيز عملية الحرق في الجسم، كما أن لها دور فعال في معالجة السمنة، وخاصة المتراكمة بمنطقة البطن والخصر بالإضافة إلى بذور حبة البركة تحتوي على بعض المواد الطبيعية، التي تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي، مما يساهم في انقاص الوزن.

 

11. من فوائد حبة البركة أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم: 

كما تشير الدراسات العلمية إلى أن حبة البركة من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على التخلص من نسبة الكوليسترول الضار  LDL  في الجسم، مما يساعد على حماية القلب والشرايين.

 

كما أنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم، والذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي يساعد على خفض ضغط الدم في الجسم، مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والشرايين.

 

12. من فوائد حبة البركة أنه تساعد على علاج إلتهاب الحلق:

حيث أظهرت الأبحاث العلمية أن حبة البركة تحتوي على العديد من المضادات الحيوية التي تساهم في علاج إلتهاب الحلق وتحد من تورم اللوزتين، لذلك ينصح المتخصصون بتناول بذور حبة البركة لمدة 7 أيام، يساهم في علاج هذه المشكلة بشكل سريع.

 

13. من فوائد حبة البركة أنه يحد من اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي:

كما تحتوي بذور حبة البركة على العديد من المكونات الطبيعية التي تساعد على التقليل من الغازات وانتفاخ المعدة، كما انه يقلل من خطر الإصابة بالتقرحات المعوية، والتي تعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بإضطراب المعدة والتشنجات المعدية.

(مقال متعلّق)  زيت حبة البركة

 

14. من فوائد حبة البركة أنها تساعد على تسريع عملية إلتئام الجروح:

بفضل إحتوائها على العديد من المركبات التي تقاوم تكون البكتيريا على سطح الجلد، كما أنها تحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد على تسريع بناء الأنسجة والخلايا في الجسم، ومن ثم تساهم في سرعة إلتئام الجروح ولتحقيق أقصى استفادة منه، يمكن تناول حبة البركة عن طريق الفم او استخدام زيت حبة البركة على الجروح للحصول على تنائج سريعة.

 

القيمة الغذائية الموجودة في حبة البركة

حيث أوضحت الأبحاث العلمية أن حبة البركة من المصادر الطبيعية، التي تمد الجسم بكم هائل من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، ومن أهم هذه الفيتامينات والمعادن ما يلي:

 

  • البروتينات:

حيث يحتوي كل جرام من الحبة السوداء أو ما يطلق عليها حبة البركة على حوالي 208 وحدة دولية من عنصر البروتين.

 

  • الكالسيوم:

يعد الكالسيوم من العناصر الغذائية التي تتوافر في حبة البركة بشكل كبير؛ إذ يحتوي كل 1 جرام من حبة البركة على حوالي 1,856 مللي جرام من عنصر الكالسيوم.

 

  • الحديد:

يتواجد عنصر الحديد أيضاً في حبة البركة؛ إذ يحتوي الجرام الواحد من حبة البركة على ما يقرب من 105 وحدة دولية من عنصر الحديد.

 

  • حمض الفوليك:

تحتوي حبة البركة أيضاً على حمض الفوليك، قكل 1 جرام من حبة البركة يقدم للجسم حوالي 610 وحدة دولية من حمض الفوليك، لذلك تعد حبة البركة من أهم المواد الطبيعية التي ينصح بتناولها خلال فترة الحمل.

 

  • النحاس:

يعد النحاس من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، والتي تتوافر في حبة البركة أو الحبة السوداء؛ إذ يحتوي الجرام الواحد من حبة البركة على حوالي 18 وحدة دولية من عنصر النحاس.

 

  • الزنك:

تحتوي حبة البركة أيضاً على عنصر الزنك، فكل 1 جرام من حبة البركة، يقدم للجسم حوالي 60 وحدة دولية من عنصر الزنك.

 

  • الفوسفور:

يتواجد معدن الفوسفور أيضاً في حبة البركة أو الحبة السوداء، إذ يحتوي كل 1 جرام من الحبة السوداء على حوالي 5,265 مللي جرام من عنصر الفوسفور.

 

  • النياسين:

كما يتواجد عنصر النياسين في حبة البركة، إذ يحتوي كل 1 جرام من حبة البركة أو الحبة السوداء على حوالي 57 وحدة دولية من عنصر النياسين.

 

المراجع:

  1. Web MD: BLACK SEED
  2. Neoda: BLACK SEED
  3. Live Strong: Nutritional Value of Black Seed
  4. Sun Food: The Black Seed: Scientific Nutrition for the Whole Body
السابق
فوائد الريحان
التالي
فوائد القرفة