فوائد حبة البركة للشعر

فوائد حبة البركة للشعر

فوائد حبة البركة للشعر

تتعدد فوائد حبة البركة للشعر حيث ان الزيت المستخرج من بذور حبة البركة بمثابة اكسير سحري لتطويل الشعر وتقويته ومنعه من التساقط ومنح الشعر اللمعة الصحية المحببة، ويعمل زيت حبة البركة ايضا على ترطيب الشعر وتغذيته والابقاء عليه في حالة صحية جيدة بوجه عام.

 

ومن فوائد حبة البركة للشعر أنها تتممتع بخواص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، وهي تحسن من صحة فروة الرأس وتنشط الدورة الدموية وتحمي من تكون قشرة الرأس، وهي ايضا فعالة في مقاومة الخلايا السرطانية بدون أن يكون لها أي اثار جانبية، ويمكن استخدام زيت حبة البركة مباشرة على فروة الرأس وتدليكها للحصول على الشعر الصحي الذي ترغبي فيه.

 

ما هي حبة البركة

حبة البركة هو الاسم الشائع لنبات يعرف باسم نايجللا ساتيفا وهي من النباتات التي استخدمت للأغراض الصحة والعلاجية والتجميلية والغذائية منذ الاف السنين، ولزيت حبة البركة العديد من الأسماء مثل زيت الكراوية السوداء وزيت بذور الكمون الأسود وزيت بذور البصل الأسود ولكن تعد تسمية زيت حبة البركة أو زيت الحبة السوداء هي التسمية الأقرب للصحة.

 

الأسباب التي تعزز من فوائد حبة البركة للشعر

 

  • ترجع فوائد حبة البركة للشعر والجسم الى تمتعها بخواص مضادة للميكروبات وحتى المقاومة للعقاقير الطبية.

  • وتعمل حبة البركة كمسكن للألم وهي تخلص الجسم من الوجع.

  • حبة البركة غنية بمضادات الأكسدة ويمكنها أن تقي من مخاطر الاصابة بالسرطان.

  • تعمل حبة البركة كمضادة للالتهابات ومضادة للهيستامين وقاتلة للفطريات.

  • وترجع اهمية حبة البركة للشعر الى قدرتها على حماية فروة الرأس من الفطريات والميكروبات.

 

ويمكن ان يرجع تساقط الشعر الى وجود مشكلة صحية غير ظاهرة ومن أهم المشكلات الصحية التي يمكنها ان تتسبب في تساقط الشعر هي:

 

  • امراض القلب والأوعية الدموية

  • أمراض الكلى

  • مرض السكر

  • امراض الغدة الدرقية

  • السرطان

 

ويمكن لأي من الأمراض السابقة أن يكون عاملا مهما في فقدان الشعر والعديد من مشكلات الشعر الأخرى، كما يمكن ان يحدث تساقط الشعر نتيجة الخضوع للعلاج الكيماوي.

 

وفي الوقت الحالي تستخدم حبة البركة في الطب البديل لعلاج كل المشكلات الصحية المذكورة وعادة ما يتم وصف ملعقة واحدة من حبة البركة أو زيت حبة البركة يوميا للحصول على فوائد حبة البركة للشعر والجسم.

 

ونتائج استخدام زيت حبة البركة على الشعر اظهرت فاعلية عالية حيث ان الاستخدام المنتظم لزيت حبة البركة على الشعر وفروة الرأس تمكن من تعزيز نمو الشعر بعد ثلاثة اشهر من الاستخدام المنتظم للزيت الخام. ويتمتع زيت حبة البركة بخواصا جيدة لصحة الشعر وفروة الرأس حيث يعد من افضل المنتجات التي تستخدم لهذا الغرض ويرجع ذلك الى الأسباب التالية:

(مقال متعلّق)  فوائد الثوم للشعر

 

يتمتع زيت حبة البركة بخواص مضادة للميكروبات ما يعالج العدوى الميكروبية في فروة الرأس. يتمتع بخواص مقاومة للفطريات وهو كذلك من افضل العلاجات التي تستخدم للاكزيما والتهابات الجلد وللتخلص من دهون فروة الرأس، وكلها أسباب يمكن ان تؤدي الى الاصابة بقشرة الرأس.

 

يتمتع زيت حبة البركة بتركيزات عالية من مضادات الأكسدة والتي يمكنها أن تحمي فروة الرأس من الترقق وعوامل التقدم في العمر الأخرى يحتوي زيت حبة البركة على مركب ثيموكينون والذي يعمل كمضاد فعال للالتهابات ولذلك هو يستخدم في علاج مرض الثعلبة والذي يبدأ كالتهاب جلدي ثم يتبعه تساقط في الشعر في المناطق المصابة بالالتهاب.

 

وتشير الدراسات الى أن زيت حبة البركة كان له تأثيرا فعالا في حماية الشعر من تأثيرات مرض الثعلبة العصبية المركزية والصلع وغيرها من المشكلات التي تتسبب في فقدان الشعر نهائيا ونفس الأسباب التي تجعل من زيت حبة البركة مفيدا في حماية الشعر من التساقط هي التي تمنح زيت حبة البركة خوانصه في تحفيز نمو الشعر.

 

كيف تساعد حبة البركة على نمو الشعر؟

سواء كنت تعاني من فقدان الشعر أو لا تعاني من هذه المشكلة يمكن لحبة البركة أن تحفز نمو الشعر الجديد ويرجع ذلك الى الأسباب التالية:

 

تحتوي حبة البركة على مركبات فعالة مثل نيجيللون وبعض مضادات الهيستامين الأخرى وهي مركبات مشابهة لمركب ستريزين الذي ينتمي ايضا الى مضادات الهيستامين وينتجه الجسم لاعادة نمو الشعر المفقود.

 

وتعمل حبة البركة على زيادة قطر الشعرة وزيادة كثافة البروتين المكون للشعرة ما يجعل الشعر أكثر كثافة وهذه المركبات تعمل ايضا على علاج مشكلة تساقط الشعر الناتجة عن مرض الثعلبة والصلع الوراثي للرجال والنساء.

 

فوائد حبة البركة للشعر

 

1. تحفز نمو الشعر:

ان مركب سيفنزين الذي يعمل كمضاد للهيستامين والذي ينتجه الجسم عند نمو الشعرة يتواجد مشابه له في حبة البركة ويعمل الاستخدام المنتظم لحبة البركة على مدى ستة اشهر على اعادة نمو الشعر بحسب دراسة ايطالية نشرت في دورية علاج الأمراض الجلدية.

 

2. تتمتع بخواص مقاومة للالتهابات:

من فوائد حبة البركة للشعر أن لها خواصا مضادة للالتهابات وذلك لاحتواءها على بعض المركبات التي تساعد على التخلص من الالتهابات حيث يمكن ان تقلل من تورم والتهابات فروة الرأس وهي مشكلات يمكنها أن تؤثر على نمو شعر الرأس.

 

3. تحفز من نمو البصيلات الساكنة:

ان الخواص المضادة للهيستامين في حبة البركة يمكنها أن تحفز من عمل البصيلات الساكنة في فروة الرأس وهي بصيلات موجودة لدى جميع الناس لا تنتج الشعر ويمكن لحبة البركة أن تحولها الى الحالة النشطة ما يجعلها تنتج الشعر.

(مقال متعلّق)  فوائد الموز للشعر

 

4. تعالج الثعلبة:

يمكن لحبة البركة أن تعالج الكثير من انواع مرض الثعلبة والتي تتحول فيها بصيلات الشعر الى الحالة الساكنة ولا تعود تنتج الشعرة، ويمكن لحبة البركة اعادة النشاط الى هذه البصيلات وتحفزها على انتاج الشعر الجديد.

 

انواع زيت حبة البركة التي يفضل استخدامها لاطالة الشعر

يفضل استخدام زيت حبة البركة المعصور على البارد وهذا النوع من زيت حبة البركة يتمتع بكل خواصها الصحية الفعالة ويتم امتصاصه بنسبة 100% من على سطح الجلد.

 

ويمكن لتحميص بعض الحبوب والبذور ان يزيد من فاعليتها ويحسن من خواص الزيت المستخرج منها، ولكن هذا الأمر غير صحيح بالنسبة لزيت حبة البركة حيث ان التحميص سيقلل من نسبة المركبات الطيارة الموجودة فيها مثل مضادات الهيستامين وبعض المركبات الأخرى التي تحفز من نمو الشعر.

 

كيفية استخدام زيت حبة البركة للشعر

عليك تطبيق زيت حبة البركة على الشعر باستخدام اطراف اصابعك بعد غسل اليدين جيدا وقومي بتدليك فروة الرأس باستخدام الزيت مرتين يوميا واستمري في التدليك في كل مرة لمدة عشرة دقائق متواصلة.

 

هل من الأفضل استخدام الزيت الخالص او المخلوط بغيره من المكونات؟

ليس من الضروري استخدام زيت حبة البركة الخالص حيث انه سيكون غالي الثمن ويمكن لك استخدام بعض المستحضرات الطبية التي تحتوي على نسبة من زيت حبة البركة لا تقل عن 5% من اجل الحصول على فوائد حبة البركة للشعر والتمتع بالشعر الصحي الطويل والكثيف.

 

ويمكن اضافة زيت حبة البركة الى بعض المكونات الأخرى التي تستخدم في العناية بالشعر، أو يضاف الى احد الزيوت الحاملة المناسبة والتي يمكن أيضا ان تمنح للشعر بعض الفوائد مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند.

 

وعند استخدام زيت حبة البركة لا تحتاجي الى استخدام اي مرطبات اخرى للشعر فطالما كان زيت حبة البركة موجود ستظل فروة الرأس وبصيلات الشعر تستفيد من مكوناته المغذية والمرطبة للشعر.

 

استخدام زيت حبة البركة مع مكونات اخرى

اذا كنت تعاني من تساقط الشعر الشديد يمكن استخدام مجموعة اخرى من المكونات التي تساهم في تقوية الشعر وتحفيز نموه مع زيت حبة البركة ومن هذه المكونات زيت املا الذي يستخرج من احد الأعشاب الهندية.

 

ويحتوي خليط زيت حبة البركة وزيت املا على 5% من زيت حبة البركة و5% من زيت املا ونسب متساوية من الشمر والحنة واعشاب بريمودا وبالاستخدام المتكرر لهذا الخليط يمكن ملاحظة التغير الكبير الحادث في نمو الشعر وقوته خلال 90 يوم من الاستخدام.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت جوز الهند للشعر

 

طرق استخدام زيت حبة البركة منزليا للشعر

يمنك الحصل على فوائد حبة البركة للشعر بخلط الزيت المعصور على البارد ببعض المكونات الأخرى التي تعمل على تحسين صحة الشعر كما هو الحال في الوصفات التالية:

 

1. خليط زيت حبة البركة من الزيوت الحاملة:

ان استخدام زيت جوز الهند او زيت الخروع يمكن ان يكون فعالا ايضا في علاج مشكلة تساقط الشعر وباضافة زيت حبة البركة الى هذه النواع من الزيوت يمكن أن تحصلي على نتائج افضل في تنمية الشعر وتحسين كثافته ويمكنك خلط كيمات متساوية من هذه الزيوت وتدليك فروة الرأس بها، أو اضافة ملعقة صغيرة من كل نوع الى كوب من الماء وشطف الشعر بها.

 

2. تنظيف فروة الرأس بالليمون أو الخل:

يمكنك تحفيز عمل بصيلات الشعر وتنظيف فروة الراس باستخدام عصير الليمون أو الخل وهي احد الوسائل الشرقية المستخدمه في العناية بالشعر. كما يمكن استخدام عصير الليمون مع زيت حبة البركة حيث سيرفع من قيمتها ومن فوائدها باضافة فيتامين جـ الى الخليط. وهذا الخليط سينظف فروة الرأس ويمنع تراكم الدهون عليها ويخلصها من الشوائب التي تعوق من عملية نمو الشعر.

 

3. اضافة الأعشاب الهندية:

يمكن اضافة الحلبة الى زيت حبة البركة للحصول على المزيد من فوائد حبة البركة للشعر حيث يمكنك اضافة بذور الحلبة الى الزجاجة التي تحتوي على زيت حبة البركة وتتركيها مغلقة باحكام في مكان جاف دافيء مظلم حيث سيخرج منقوع الحلبة الى الزيت ويزيد من فوائده ويحسن من خواصه للشعر.

 

وبعد مرور اسبوعين قومي بتصفية الزيت الناتج من بذور الحلبة واستخدميه على الشعر كما يمكنك اضافة الزيت الناتج الى زيت حامل مثل زيت الزيتون أو زيت الخروع او زيت جوز الهند.

 

كيفية ازالة زيت حبة البركة من الشعر

ان استخدام زيت حبة البركة الخام المعصور على البارد لا يترك اي اثار دهنية وراءه حيث ان البشرة تقوم بامتصاصه بشكل كامل دون ترك اي اثار. أما في حالة الاستخدام المكثف للزيت فيمكن التخلص من اي كمية زائدة لم تمتصها فروة الرأس عبر استخدام شامبو لا يدخل في تركيبه مركبات كبريتية مرتين اسبوعيا.

 

محاذير الاستخدام

ان زيت حبة البركة له رائحة مميزة وقوية وفي حالة كنت ترغبي في عدم ظهور هذه الرائحة يمكنك ببساطة استخدام كميات قليلة من الزيت أو يمكنك استخدام احد الزيوت العطرية عليه مثل زت الكافور أو زيت الأرز للتخلص من الرائحة القوية لزيت حبة البركة.

 

المراجع:

  1. Black Hair Spot: HOW TO USE BLACK SEED OIL FOR HAIR GROWTH
error: Content is protected !!

Send this to a friend