الأعشاب

فوائد جوزة الطيب

فوائد جوزة الطيب
فوائد جوزة الطيب
فوائد جوزة الطيب

جوزة الطيب من التوابل الشائعة الاستخدام والتي تتمتع بخواص طبية وعلاجية عديدة، فمن فوائد جوزة الطيب أنها قادرة على تقليل الألم وتحسين الهضم وتحسين القدرات الادراكية كما تخلص الجسم من السموم وتحسن من خواص البشرة وهي مفيدة لصحة الفم والكبد والكلى.

 

ومن فوائد جوزة الطيب الأخرى أنها تعالج الأرق وتحسن من اداء الجهاز المناعي وتقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الدم كما تساهم في علاج المرض وتحسن من الدورة الدموية.

 

ما هي جوزة الطيب

جوزة الطيب هي احد انواع التوابل التي تنمو على شجرة دائمة الخضرة تنتج نوعين من التوابل، وموطنها الأصلي جزيرة بالقرب من اندونيسيا وهي تستخدم في الوقت الحالي ايضا كنوع من التوابل والجزء المستخدم من النبات هو البذور وفي احيان اخرى قليلة يمكن استخدام القشور والتي يتم تجفيفها واستخدامها أيضا في اغراض الطهي.

 

ويستخرج من شجرة جوزة الطيب نوعين مختلفين من التوابل ولا يعرف شجرة غيرها يمكنها فعل ذلك، وتنمو هذه الشجرة في المناطق المدارية وفي جزر البحر الكاريبي وفي مناطق جنوب الهند وخاصة ولاية كيرلا وجوزة الطيب من التوابل التي يجب التعامل معها برفق وهي تعطي طعم حلو وحار وتستخدم على نطاق واسع في الطهي في مختلف أنحاء العالم.

 

وتعد شجرة جوزة الطيب ثمينة بسبب ما تنتجه من زيوت عطرية يتم استخراجها من اللحاء والأوراق كما يتم تحضير زبدة جوزة الطيب وهي ايضا من الأغذية الشائعة الاستخدام والزيوت العطرية المستخرجة من شجرة جوزة الطيب تتمتع بخواص طبية وعلاجية كبيرة وتستخدم لاغراض عديدة في الطب البديل.

 

المعلومات الغذائية لجوزة الطيب

تحتوي كل مائة جرام من جوزة الطيب على المغذيات التالية:

 

  • الماء: 6.23 جرام

  • الطاقة: 525 سعر حراري

  • البروتين: 5.84 جرام

  • الدهون الكلية: 36.31 جرام

  • الكربوهيدرات: 49.29 جرام

  • الألياف: 20.8 جرام

  • السكر: 2.99 جرام

  • الكالسيوم: 184 ملليجرام

  • الحديد: 3.04 ملليجرام

  • المغنيسيوم: 183 ملليجرام

  • الفسفور: 213 ملليجرام

  • البوتاسيوم: 350 ملليجرام

  • الصوديوم: 16 ملليجرام

 

وعلى الرغم من ان جوزة الطيب تستخدم فقط كنوع من التوابل الا انها يمكن ان تؤثر على الصحة بعدة صور ويرجع ذلك الى محتواها من الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية الفعالة ومنها الزيوت العطرية ومن فوائد جوزة الطيب أنها تعد مصدرا جيدا للألياف والمنجنيز والثيامين وفيتامين ب6 والفولات والمغنيسيوم والنحاس.

 

فوائد جوزة الطيب

 

1. تخفف من الألم:

يوجد في جوزة الطيب احد المركبات القريبة من المنثول وهي تعمل كمخفف طبيعي للألم، ويمكن الحصول على هذه الخاصية باضافة جوزة الطيب الى الطعام اثناء اعداده حيث يمكن لها أن تقلل من الألم الناتج عن الجروح والالتواءات والالتهابات المزمنة كما هو الحال في مرض الروماتويد والتهابات المفاصل.

 

2. تحسن من الهضم:

عندما تقوم بطحن جوزة الطيب تظل محتفظة بما فيها من الياف غذائية، وهذه الألياف تتميز بقدرتها على تحسين الهضم، كما انها تعزز من  الحركة الدودية للأمعاء وتحفز انتاج العصارات الهاضمة ما يحسن من عملية الهضم بوجه عام.

(مقال متعلّق)  جوزة الطيب

 

وبالاضافة الى ذلك فإن الألياف يمكنها أن تزيد من كتلة البراز وتساعد على طرده الى خارج الجسم وتقلل من مخاطر الاصابة بالامساك ومن بعض مشكلات الأمعاء الأخرى.

 

3. تحسن من صحة الدماغ:

احد فوائد جوزة الطيب الغير شائعة هي احتوائها على زيوت عطرية تعرف باسم ميرستسين وميسلجنان وهذه المركبات يمكن ان تقلل من مخاطر الضمور العصبي وتحسن من القدرات الادراكية.

 

وهذه الخواص يمكن ان تحقق الفائدة لمرضى خرف الشيخوخة ومرضى الزهايمر وتشير بعض الدراسات الى ان مركبات ميستريسين وميسلجنان يعززا من وظائف الدماغ ويبقيا المخ صحيا وفي حالة جيدة.

 

4. تنظف الجسم من السموم:

تعمل جوزة الطيب على اعادة التوازن الى الجسم بالعديد من الطرق حيث انها تحسن من صحة الجسم بوجه عام، كما اشارت العديد من الدراسات الى ان لجوزة الطيب قدرة على تخليص الجسم من السموم والتي يتم تخزينها في الكبد والكلى.

 

ويمكن لجوزة الطيب ان تعمل على تنظيف الكبد والكلى بشكل جيد وتخلصهما من تأثير بعض المواد الضارة مثل الكحول والأدوية والملوثات ومن بعض المركبات الناتجة عن الأغذية الضارة بالصحة ويمكن للمركبات الفعالة الموجودة في جوزة الطيب أن تذيب حصوات الكلى وتحسن من كفائة الكلى بوجه عام ومن صحتها ومن صحة الكبد.

 

5. تعزز من صحة الفم:

من فوائد جوزة الطيب الأخرى قدرتها على حماية صحة الفم والاسنان حيث انها تتمتع بخواص مضادة للميكروبات كما انها تفيد في علاج رائحة الفم الكريهة، وهي تحسن من رائحة النفس بقتل البكتريا المسببة للروائح الغير مرغوب فيها.

 

وبالاضافة الى ذلك فإن جوزة الطيب تعمل على تعزيز عمل جهاز المناعة وتحسن من صحة اللثة والأسنان، وتدخل جوزة الطيب في انتاج بعض انواع معجون الأسنان وغسول الفم وخاصة الأنواع العضوية المصنوعة من مركبات طبيعية.

 

6. تعالج الأرق:

توصف جوزة الطيب منذ زمن بعيد في الطب الشعبي لعلاج الأرق واضطرابات النوم ويمكن الحصول على هذه الفائدة من فوائد جوزة الطيب باضافتها الى كوب من الحليب الساخن وتناولها قبل موعد الدخول الى الفراش.

 

وتحتوي جوزة الطيب على نسبة عالية من عنصر المغنيسيوم وهو من العناصر الضرورية لتقليل الضغط العصبي واسترخاء الأعصاب، كما أنه يحفز انتاج السيراتونين والذي يعطي للجسم الشعور بالراحة والاسترخاء ويقلل من الألم.

 

ويتحول السيراتونين الى ميلاتونين في الدماغ، والميلاتونين هو الهرمون المسؤول عن تنظيم دورات النوم وهو ما يساعد على علاج اضطرابات النوم والأرق ويقلل من الشعور بعدم القدرة على الاسترخاء خلال الليل.

(مقال متعلّق)  جوزة الطيب

 

وتحتوي جوزة الطيب على نسبة منخفضة للغاية من المخدر والذي لا يحدث تأثيرا واضحا الا في حالة تناولها بنسب عالية للغاية ويمكن باستخدام كميات صغيرة من جوزة الطيب الحصول على خواصها الفعالة في تحفيز انتاج الموصلات العصبية والتي تساعد على استرخاء الجسم والنوم المريح.

 

7. تساعد على علاج بعض انواع السرطان:

من فوائد جوزة الطيب الأخرى الغير شائعة، هي قدرتها على علاج بعض الخلايا السرطانية واشارت دراسة نشرت في دورية التفاعلات الكيميائية الحيوية أن المركبات الميثانولية الموجودة في جوزة الطيب، والزيوت العطرية الموجودة بها يمكن أن تساعد على ايقاف نمو بعض انواع الخلايا السرطانية والتي تصيب الأطفال وخاصة سرطان الدم.

 

8. العناية بالجلد:

على الرغم من ان الكيفية التي يمكن بها للأعشاب وخاصة جوزة الطيب ان تحسن من صحة وجمال الجلد غير معروغة بشكل واضح، الا ان تأثيراتها في هذا المجال مجربة، وللحصول على فوائد جوزة الطيب في العناية بالبشرة يمكنك اتباع الخطوات التالية:

 

قومي بخلط مسحوق جوزة الطيب مع الماء والعسل لصنع عجينة قابلة للفرد واستخدميها كقناع للبشرة لعلاج البثور وترطيب البشرة وتنعيمها واعطائها المظهر النضر واللون الموحد وتعمل هذه الوصفة على تقليل الالتهابات وعلاج البثور ومنح البشرة الترطيب المطلوب وتقلل من علامات التقدم في العمر.

 

9. تنظم ضغط الدم:

ان محتوى جوزة الطيب من المعادن يمكن ان يعزز من وظائف الأعضاء بوجه عام، والبوتاسيوم يوسع من الأوعية الدموية ويمنحها الاسترخاء ما يساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع وهي بذلك تقلل من الضغوط الواقعة على القلب والأوعية الدموية.

 

وبالاضفة الى ذلك فإن الكالسيوم الموجود في جوزة الطيب يساعد على حماية صحة وسلامة العظام ويقلل من مخاطر الاصابة بهشاشة العظام أما الحديد فيقاوم فقر الدم ويعزز من انتاج خلايا الدم الحمراء.

 

محاذير الاستخدام

ان الافراط في تناول جوزة الطيب يمكن ان يكون له أثرا ساما على الجسم حيث ظهرت هذه المشكلة بصورة ملحوظة في السنوات الأخيرة، ويمكن ان يتسبب التسمم بجوزة الطيب في حدوث الأعراض التالية:

 

  • اضطرابات عقلية

  • هلوسة

  • تخدير

  • اضطراب نبضات القلب

  • نوبات صرعية

  • قيء

 

ولذلك فإن فوائد جوزة الطيب يمكن الحصول عليها من استخدامها كنوع من التوابل برش كمية صغيرة منها على الأطباق، أما زيادة الجرعات المتناولة منها فيمكن أن يكون له أثارا ضارة على الصحة.

 

الحوامل والمرضعات يجب ان يمتنعن عن تناول جوزة الطيب حيث انها قد تتسبب في الاجهاض اذا ما زاد تركيزها عن التركيز المستخدم كتابل مضاف على الطعام ولا يعرف بشكل دقيق تأثير جوزة الطيب على الرضاعة ولذلك يفضل ان لا تتناول المرضع جوزة الطيب وحتى يثبت سلامة استخدامها في مرحلة الرضاعة.

(مقال متعلّق)  جوزة الطيب

 

تفاعل جوزة الطيب مع الأدوية المختلفة

 

1. تفاعل جوزة الطيب مع الادوية التي يتم تكسيرها في الكبد:

بعض الأدوية يتغير تركيبها أو يتم تحليلها عند وصولها الى الكبد، ويمكن لجوزة الطيب ان تسرع من عملية تحلل هذه الأدوية في الكبد وهو ما يمكن ان يتسبب في بعض الأثار الجانبية أو يحدث تاثيرات غير مرغوب فيها ومن ضمن هذه الأدوية دواء كلورزوزازون وثيوفيللين وبافرالول وغيرها من الأدوية التي تتحلل في الكبد.

 

2. فينوباربيتال:

وهو ايضا من المركبات التي يقوم الجسم بتحليلها في الكبد للتخلص منها حيث يمكن لجوزة الطيب ان تقلل من تأثيرات هذا الدواء على الجسم.

 

الجرعات الموصى بها من جوزة الطيب

تعتمد الجرعة اليومية المناسبة من جوزة الطيب على عمر المستخدم وحالته الصحية بوجه عام، وعلى بعض العوامل الأخرى والى يومنا هذا لا يوجد معلومات كافية تحدد مستويات الجرعات الأمنة من جوزة الطيب ولذلك يفضل أن تستخدم بكميات قليلة والاكتفاء برش حفنة صغيرة منها خلال عملية الطهي بدون زيادة.

 

ويجب ان يؤخذ في الاعتبار أن الاغذية الطبيعية ليست كلها امنة للاستخدام وبأي كمية، وان المنتجات الطبيعية قد تحمل في مكوناتها بعض المواد الضارة وقد تحدث تأثيرات سلبية على الجسم أو تتسبب في تفاعلات غير مرغوب فيها مع الأدوية والعلاجات التي يتناولها الانسان لعلاج بعض المشكلات الصحية.

 

كما يجب الأخذ في الإعتبار تأثير هذه الأغذية خلال مراحل الحمل والرضاعة حتى لا تتسبب في الضرر للجنين أو الطفل الرضيع أو الأم خلال هذه المرحاحل الدقيقة من حياة الطفل ويفضل عند تناول أي نوع من الأدوية استشارة الطبيب بشان امكانية استخدامها مع أي نوع من الأعشاب بما في ذلك جوزة الطيب.

 

الخلاصة

 

  • تستخدم جوزة الطيب كنوع من التوابل التي تضفي النكهة والطعم الرائع على الكثير من الأطباق.

  • وبسبب فوائد جوزة الطيب العديدة اصبحت تستخدم في الطب البديل في علاج الاسهال

  • كما تعالج الغثيان واضطرابات المعدة

  • بالاضافة الى علاج التقلصات والالم وغازات البطن

  • علاج مقاوم للسرطان وتحسن من صحة الكلى وتعالج اضطرابات النوم وتحسن من تدفق الدم.

  • ويمكن ان يتسبب الاستخدام المفرط لجوزة الطيب في الاصابة بالهلوسة والاجهاض.

  • ويتم استخدام جوزة الطيب للعناية بصحة الجلد والفم والأسنان وعلاج الم المفاصل.

  • وتستخدم زيوت جوزة الطيب العطرية في صناعة المعطرات والصابون وبعض الصناعات الأخرى.

 

المراجع:

  1. Organic Facts: 9 Surprising Benefits Of Nutmeg
  2. Web MD: NUTMEG AND MACE
السابق
الزعفران الحر
التالي
دقيق الشعير