التغذية

فوائد جنين القمح للتخسيس

فوائد جنين القمح للتخسيس

فوائد جنين القمح للتخسيس

يعد جنين القمح من أكثر الأطعمة المفيدة التي لم تحظ بالقدر الكافي من الاهتمام على الرغم من سهولة استخدامه ضمن وجباتنا الغذائية اليومية، وعلى الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة التي تحتوي عليها تلك المادة الغذائية.

 

ومن أبرزها فوائد جنين القمح للتخسيس ولكن قبل الدخول في تفاصيل تلك الفوائد سنهتم في السطور التالية بالتعريف بجنين القمح وقيمته الغذائية قبل استعراض فوائد جنين القمح للتخسيس في ما يلي: 

 

ما هي فوائد جنين القمح؟ وما هي قيمته الغذائية؟

جنين القمح هو الجزء المركزي في نواة بذرة القمح الذي يحفز على إنتاج النبات، كما أنه الجزء الأكثر غنى بالفيتامينات والمعادن في نواة بذور القمح إلى جانب أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الرائعة والمفيدة.

 

فهو يحتوي على 1.5 جرام من الدهون غير المشبعة بالإضافة إلى 9 جرامات من الكربوهيدرات، و4 جرامات من البروتين، وجرامين اثنين من الألياف الغذائية وجرامين اثنين من السكريات بينما يحتوي جنين القمح على (0) كوليسترول، وحوالي 60 سعرة حرارية.

 

يحتوي جنين القمح على كمية كبيرة من فيتامينات ب مثل حمض الفوليك وفيتامين ب1 (الثيامين) وفيتامين ب6، كما يحتوي على فيتامين (E) وهو من أهم الفيتامينات التي تعتبر مضادات قوية للأكسدة وبالتالي يعزز صحة خلايا الدماغ تعتبر فيتامينات ب مهمة لصحة القلب والأوعية الدموية إذ أنها توفر المواد الكيميائية المناسبة لدماغنا.

 

يحتوي جنين القمح على الكثير من الألياف الغذائية وهو أمر جيد وضروري لتحقيق التوازن في سكر الدم والتحكم في الكوليسترول وصحة الأمعاء وإزالة السموم وهي جميعها من فوائد جنين القمح للتخسيس والتي تساعد على تحقيق جميع أهدافنا من الحمية الغذائية التي يدخل في مكوناتها ووجباتها جنين القمح.

 

ما هي فوائد جنين القمح للتخسيس

 

1. مكافحة الدهون المشبعة:

من أبرز فوائد جنين القمح للتخسيس وللصحة العامة مساهمته القوية في تقليل الدهون المشبعة إذ يعتبر جنين القمح غذاء صحيا أساسيا ومكافحا قويا للدهون وبالتالي تعمل بشكل فعال لتقليص الوزن الزائد بشكل طبيعي وصحي.

 

2. من أفضل المصادر لحمض الفوليك:

جنين القمح يعتبر من أفضل المصادر التي تزود الجسم بحاجته من حمض الفوليك الذي يعمل بدوره على تقليل مستويات مركب (هوموسيستين) في الجسم.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد القمح ؟

 

إن انخفاض مستوى الهوموسيستين في الجسم لا يقلل فقط من خطر الإصابة بمرض أمراض القلب وهشاشة العظام والخروف، بل يعتبر انخفاض معدلاته في الجسم من العوامل المهمة التي تساعد أيضا في تقليل الوزن بصورة طبيعية وصحية وبالتالي فهذا الأمر يعد من أهم فوائد جنين القمح للتخسيس.

 

3. تحسين عملية الهضم:

أثبتت جميع الأبحاث العلمية أن الألياف من أهم العناصر الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم وجميع عمليات الجهاز الهضمي والأمعاء، وبالتالي فإن احتواء جنين القمح على كمية كبيرة من الألياف يجعله من فوائد جنين القمح للتخسيس وكذلك من فوائده المهمة للصحة العامة، إذ يعمل إذا ما أضفناه لوجباتنا اليومية ضمن الحمية الغذائية على تعزيز فقدان الوزن.

 

جنين القمح يساعد في تسهيل عملية التخلص من السموم عبر عملية الهضم عن طريق تعزيز عمل البكتيريا المفيدة في المعدة والأمعاء عند تناول جنين القمح بشكل منتظم فإنه يساعد على الإبقاء على الجهاز الهضمي نظيفا وبالتالي يحد من المشكلات التي قد تصيب الجهاز الهضمي الامر الذي يسهل عملية امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.

 

4. تعويض الفيتامينات والمعادن المفقودة:

عند اتباعنا لأي نظام غذائي صحي بهدف تقليص الوزن فإننا بشكل طبيعي نقلص من كمية اللحوم التي كنا نتناولها كغذاء رئيسي للحصول على ما يكفينا وزيادة من البروتينات والمعادن وكذلك الفيتامينات.

 

بالتالي فإنه مع تقليص حصة اللحوم في الحمية الغذائية التي نتبعها لفقدان الوزن تعتبر من فوائد جنين القمح للتخسيس أنه يوفر لنا هذه البروتينات والمعادن والفيتامينات التي نفقدها كما أنه يعمل على ملء المعدة وبالتالي يعزز شعورنا بالشبع.

 

عادة ما يتعرض الكثير منا عند اتباع نظام غذائي صحي بهدف خسارة الوزن، لفقدان الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم وبالتالي فإن استهلاك جنين القمح بانتظام يعمل على عكس هذه العملية وتوفير العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وهو الأمر الذي دفع الكثير من المنظمات الصحية حول العالم لاستخدامه لمكافحة سوء التغذية خاصة في البلدان النامية.

(مقال متعلّق)  فوائد القمح المسلوق للرجيم

 

5. يوفر احتياجاتك من الطاقة ويعزز قدرتك على التحمل:

تعد هذه النقطة من أبرز فوائد جنين القمح للتخسيس فعندما يتعلق الأمر بالحصول على الطاقة وتنشيط الجسم وتعزيز القدرة على التحمل يعتبر جنين القمح من أكثر الأطعمة الآمنة لتحقيق هاتين النتيجتين.

 

أثبتت دراسات عدة أن الرياضيين الذين أدخلوا جنين القمح ضمن حميتهم الغذائية على أساس منتظم تحسن أداؤهم البدني بشكل كبير، كما وفر لهم احتياجاتهم من الطاقة بالإضافة إلى مساهمته في توفير معدلات مناسبة وكافية من الكالسيوم وهو العنصر الضروري لتعزيز صحة الأسنان والعظام بشكل عام.

 

6. تنشيط عملية الأيض (حرق السعرات الحرارية):

من فوائد جنين القمح للتخسيس أنه يساعد أيضا على تنشيط عملية حرق السعرات الحرارية وبالتالي يمنع تراكمها في الجسم وتخزينها على هيئة دهون وذلك كله بفضل الكميات الكبيرة التي يحتوي عليها جنين القمح من فيتامينات ب.

 

فيتامين (ب) يفيد في زيادة مستويات الطاقة في أجسامنا وبالنظر إلى ذلك فإنه مع استهلاكنا لجنين القمح بشكل منتظم ضمن حميتنا الغذائية فإننا نصبح أكثر قدرة على مواصلة أعمالنا اليومية دون خمول ومن ثم تحقيق أفضل النتائج فيما يتعلق بمواصلة محاولاتنا المستمرة لخسارة الوزن.

 

فيتامينات (ب) المعقدة الموجود في جنين القمح مثل فيتامينات النياسين والثيامين وحمض الفوليك حيوية جدا لتعزيز عملية التمثيل الغذائي (الأيض) وذلك إذ تعمل هذه الفيتامينات على تنشيط عملية بعض المركبات مثل الدهون والجلوكوز والكربوهيدرات إلى عناصر مفيدة للخلايا وخاصة خلايا الطاقة.

 

7. الحفاظ على كتلة العضلات وقوتها:

نحتاج جميعنا عند محاولتنا لبناء عضلات قوية للحصول على ما يكفي من البروتين، وعلى الرغم من محاولات البعض لتحقيق هذا الهدف من خلال التمرينات الرياضية، إلا أنه بدون الحصول على كمية البروتين اللازمة فلا يمكن بناء العضلات التي تحلم بها.

 

ولذلك فإن من فوائد جنين القمح للتخسيس أنه يساعد على الحفاظ على كتلة العضلات وقوتها أثناء اتباع نظام صحي لفقدان الوزن وكذلك خلال ممارسة التمارين الرياضية.

 

8. الحفاظ على توازن سكر الدم:

من أبرز المشكلات التي يعاني منها مرضى السمنة وأصحاب الوزن الزائد هي اضطراب مستويات سكر الدم وبالتالي قد تتسبب السمنة والوزن الزائد في إصابتنا بمرض السكر من النوع الثاني والذي يرتبط بعدم عمل الانسولين على النحو الامثل ويمكن لجنين القمح أن يساعد في تحسين توزان واستقرار معدلات السكر في الدم وبالتالي تحسين امتصاص الغذاء والحد من شهيتك للطعام.

(مقال متعلّق)  فوائد نخالة القمح

 

كيف يمكنك إضافة جنين القمح للطعام للحصول على وجبة غذائية متكاملة تساعدك في إنقاص الوزن

يعتبر جنين القمح من أكثر المواد الغذائية سهولة في الاستخدام ومن أجل الحصول على غالبية فوائد جنين القمح للتخسيس يمكن إضافته للعديد من الوصفات المفضلة لزيادة قيمتها الغذائية وتعزيز عملية فقدان الوزن، إذ يعد جنين القمح من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية كما يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة.

 

جنين القمح عبارة عن مسحوق خشن يمكن إضافته كما هو أو طحنه ليضاف إلى جميع الأطعمة المفضلة في حميتك الغذائية ويمكن إضافة جنين القمح إلى العصائر أو الزبادي والشوفان في وجبة الإفطار للحصول على الفائدة الغذائية إلى جانب المذاق المقرمش المميز الشبيه لطعم المكسرات المحمصة.

 

كما يمكن إضافة جنين القمح إلى الفطائر والأومليت من خلال وضع كمية مناسبة من جنين القمح في سلطة التونة في الغذاء أو يمكنك رش الكمية نفسها على السلطة الخضراء، كما يمكن مزج جنين القمح مع التوابل مثل الخردل، وذلك لتخفيف الإمساك المتوقع خلال عملية فقدان الوزن ومن أشهر الاطباق التي يمكن الاستعانة بجنين القمح لتعزيز طعمها أطباق الدجاج والمعكرونة والحساء والصلصات بأنواعها.

 

المراجع:

  1.  The Doctor OZ: Why You Need Wheat Germ
  2. FSP Health And Fitness: How you can use wheat germ to lose weight naturally
  3. Natural Food Series: 11 Amazing Health Benefits of Wheat Germ
  4. Skinny Mr: 5 Reasons Why Wheat Germ is a Superfood
  5. Livestrong: How to Eat Wheat Germ to Lose Weight
السابق
علاج الم اسفل الظهر
التالي
فوائد التمر والحليب