فوائد بذور القرع

فوائد بذور القرع
فوائد بذور القرع

ربما تبدو بذور القرع صغيرة الحجم، إلا أنها غنية بالمغذيات الهامة لصحة وسلامة الجسم مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية، ويمكن بتناول كمية صغيرة من هذه البذور ان يحصل الجسم على فوائد بذور القرع العديدة للصحة وان ينال حصته اليومية من بعض المغذيات الهامة كالزنك والمغنيسيوم.

 

ومن فوائد يذور اللقرع أنها تحسن من صحة القلب والأوعية الدموية ومن صحة البروستاتا ويمكن أن تقي الجسم من الاصابة ببعض انواع السرطان ويمكن اضافة بذور القرع الى النظام الغذائي اليومي بسهولة بالعديد من الطرق اللذيذة والاستفادة بكل ما يمنحه للجسم من فوائد.

 

المعلومات الغذائية لبذور القرع

على عكس بعض انواع البذور التي تباع في الاسواق يتم بيع بذور القرع بدون القشور وهذه البذور تكون خضراء اللون ومستقيمة وبيضاوية الشكل ويمكن لكمية من بذور القرع تزن حوالي 28 جراما أن تمد الجسم بحوالي 151 سعر حراري يأتي أغلبها من الدهون والبروتين وتحتوي 28 جرما من بذور القرع أيضا على المغذيات التالية:

 

  • الألياف: 1.7 جرام

  • الكربوهيدرات: 5 جرام

  • البروتين: 7 جرام

  • الدهون: 13 جرام

  • فيتامين ك: 18%

  • الفسفور: 33%

  • المنجنيز: 42%

  • المغنيسيوم: 37%

  • الحديد: 23%

  • الزنك: 14%

  • النحاس: 19%

 

وبالاضافة الى ذلك تحتوي بذور القرع على مضادات أكسدة وكمية جيدة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة العديدة، هذا بالاضافة الى البوتاسيوم وفيتامين ب12 المعروف ايضا بالريبوفلافين والفولات بالاضافة الى بعض الاحماض الأمينية الهامة مثل التريبتوفان.

 

وتحتوي بذور القرع على العديد من المغذيات الأخرى التي يحتاج اليها الجسم والتي تحقق له الكثير من الفوائد والتي يمكنكم التعرف عليها بالتفصيل من خلال الفقرات التالية.

 

فوائد بذور القرع

 

1. غني بمضادات الأكسدة:

تحتوي بذور القرع على كمية جيدة من مضادات الأكسدة مثل الكارتينويد وفيتامين هـ ويمكن لمضادات الأكسدة أن تقلل من الالتهابات وتحمي خلايا الجسم من تأثير الشوارد الحرة الذي يمكن أن تتسبب في تلفها ما يحمي الجسم من الكثير من الأمراض الناتجة عن الالتهابات المزمنة.

 

وتعد مضادات الأكسدة واحدة من أهم المغذيات التي تمنح لبذور القرع فوائدها للصحة واشارت احدى الدراسات الى قدرة بذور القرع على تقليل الالتهابات وخاصة لدى المصابين بالتهابات المفاصل دون أن يكون لها أي اثار جانبية ضارة بالصحة.

 

2. يقلل من مخاطر الاصابة ببعض انواع السرطان:

النظام الغذائي الذي يدخل فيه بذور القرع يترافق مع تقليل مستويات سرطان المعدة والثدي والرئة والبروستاتا والقولون وتاولت دراسة تأثير بذور القرع على تقليل مخاطر سرطان الثدي حيث تبين أنه من فوائد بذور القرع قدرته على تقليل مخاطر الاصابة بسرطان الثدي لدى النساء في سن انقطاع الطمث.

 

واشارت دراسة اخرى تأثير مادة اللجنين الموجودة في بذور القرع على حماية الجسم من مرض سرطان الثدي وتحسين قدرة الجسم على مقاومة المرض في حالة وجوده واشارت دراسة معملية الى أن المكملات الغذائية المحتوية على مستخلص بذور القرع كان لها دورا فعالا في تقليل مخاطر الاصابة بسرطان البروستاتا.

(مقال متعلّق)  فوائد القرع

 

3. يحسن من صحة البروستاتا والمثانة:

يمكن لبذور القرع ان تساهم في تقليل اعراض تضخم البروستاتا وهي مشكلة صحية تصيب نسبة كبيرة من الرجال حيث يزيد حجم البروستاتا مع التقدم في العمر ما يعوق من عملية التبول وأشارت دراسة الى أن من فوائد بذور القرع قدرتها على تحسين الأعراض المصاحبة لمشكلة تضخم البروستاتا.

 

وتوصلت دراسة استمرت لمدة عام وشملت فحص 1400 متطوعا من الرجال الذين يعانون من مشكلة تضخم البروستاتا، أن تناول بذور القرع كان لها أثرا فعالا في التحسين من جودة حياتهم.

 

وفوق ذلك اظهرت دراسة اخرى ان تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص بذور القرع تمكنت من تحسين اعراض المثانة التي تعاني من النشاط الزائد.

 

وتناولت الدراسة تأثير 10 جرام من مستخلص بذور القرع على 45 امرأة ممن يعانين من مشكلة النشاط الزائد للمثانة حيث تبين أن هذا العلاج كان له دورا فعلا في تحسين عملية التبول لديهن.

 

4. غني في محتواه من المغنيسوم:

من فوائد بذور القرع أنها تعد من اكثر الأغذية غنا بعنصر المغنيسيوم وهو العنصر الذي تفتقر اليه الكثير من الأغذية في الوقت الحالي وخاصة في النظام الغذائي الغربي ويحتاج الجسم المغنيسيوم للقيام بأكثر من 600 عملية حيوية في جسم الانسان ومن ضمن هذه العمليات الهامة:

 

  • التحكم في مستويات ضغط الدم بالجسم

  • تقليل مخاطر الاصابة بأمراض القلب

  • حماية صحة وسلامة العظام

  • تنظيم مستويات السكر في الدم

  • يحسن من صحة القلب

 

تعد بذور القرع من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة والمغنيسيوم والزنك والأحماض الدهنية وكلها تفيد في حماية صحة القلب والأوعية الدموية واشارت دراسة الى قدرة بذور القرع على تقليل مستويات ضغط الدم المرتفع في حيوانات التجارب كما انها تخفض من مستويات الكوليستيرول الضار وكلاهما من أهم العوامل التي تؤثر على صحة القلب.

 

وفي دراسة اجريت على 35 امرأة متطوعة وامتدت لمدة 12 اسبوعا تبين ان تناول زيت بذور القرع قلل من مستويات ضغط الدم الانبساطي لديهن بنسبة 7% تقريبا كما انه تمكن من زيادة مستويات الكوليستيرول العالي الكثافة المفيد لصحة القلب بمعدل 16% تقريبا.

 

وتوصلت دراسة اخرى الى أن من فوائد بذور القرع انها تزيد من انتاج اكسيد النيتريك بالجسم وهو ما يؤثر إيجابيا على صحة القلب ويساعد اكسيد النيتريك على استرخاء الأوعية الدموية وتحسين مستويات تدفق الدم وتقليل مخاطر انسداد الشرايين.

(مقال متعلّق)  القرع العسلي

 

5. يقلل من مستويات السكر في الدم:

اظهرت دراسة ان مسحوق بذور القرع وبذور القرع والقرع الطازج وعصير القرع كلها تحسن من مستويات السكر في الدم وهي فائدة جيدة للغاية وخاصة لمن يعانون من مرض السكر ويكافحون في سبيل ضبط مستوياته في الحدود الأمنة بالدم.

 

واظهرت دراسة ان تناول المكملات الغذائية المحتوية على مستخلص بذور القرع كان لها أثرا ظاهرا في تقليل مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر من النوع الثاني.

 

والنسبة العالية للمغنيسيوم في بذور القرع هي التي تعطيه خواصه المخفضة لمستويات السكر بالدم، وتناولت دراسة شملت 127 الف متطوع أن النظام الغذائي الغني بعنصر المغنيسيوم ترافق مع تقليل مخاطر الاصابة بمرض السكر بنسبة 33% لدى الرجال وبنسبة 34% لدى النساء.

 

6. غني بالألياف:

من فوائد بذور القرع أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف ويمكن للبذور التي تحتفظ بالقشرة الخضراء الرقيقة ان تمد الجسم بحوالي 1.1 جرام من الألياف في كل 28 جرام من البذور.

 

وهذه النسبة العالية من الألياف تحسن من صحة الجهاز الهضمي، وبالاضافة الى ذلك فإن الدرسات تؤكد أن النظام الغذائي الغني بالألياف مفيد في حماية صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني ومن البدانة.

 

7. يحسن من جودة الحيوانات المنوية:

إن المستويات المرتفعة من الزنك والتي تحتوي عليها بذور القرع تترافق مع تحسين جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال وتقليل مخاطر الاصابة بالعقم واشارت دراسة اجريت على حيوانات التجارب ان الزنك يمكن ان يحمي الحيوانات المنوية من تأثير العلاج الكيماوي ومن امراض المناعة الذاتية.

 

وبذور القرع غنية بمضادات الأكسدة والعديد من المغذيات الأخرى والتي تحسن من مستويات التستوستيرون بالدم ومن الصحة بوجه عام، وكلا العاملين – الزنك ومضادات الأكسدة – يمكن ان يحسنا من خصوبة الرجل ومن عملية التكاثر بوجه عام.

 

8. يحسن من جودة النوم:

إذا كنت تعاني من صعوبات في النوم فيمكن أن تستفيد من خواص بذور القرع في مقاومة اضطرابات النوم، حيث ان بذور القرع تحتوي على الحمض الأميني التريبتوفان والذي يحسن من جودة النوم ويمكن بتناول جرام واحد يوميا من التريبتوفان أن تحسن من جودة النوم وتتغلب على الاضطرابات المتعلقة به.

 

ولكن للحصول على جرام من التريبتوفان عليك تناول 200 جرام تقريبا من بذور القرع للحصول على الكمية الموصى بها من الحمض الأميني المفيد لعملية النوم.

 

ويمكن للزنك الموجود في بذور القرع أن يحول التيربتوفان الى سيراتونين والذي يتحل بدوره الى ميلاتونين، والميلاتونين هو الهرمون الذي يساعد على تنظيم دورات النوم.

(مقال متعلّق)  فوائد القرع

 

وبالاضافة الى كل ذلك تعد بذور القرع من اهم مصادر المغنيسيوم وتشير الدراسات الى ان الحصول على كميات كافية من المغنيسيوم يمكن أن تساهم في علاج اضطرابات النوم.

 

واشارت دراسة الى ان المكملات الغذائية المحتوية على المغنيسيوم يمكن أن تفيد في تحسين جودة النوم ومدة النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات المغنيسيوم في الدم.

 

9. من السهل اضافة بذور القرع الى النظام الغذائي اليومي:

إذا كنت ترغب في الحصول على فوائد بذور القرع العديدة  والمذهلة للصحة فمن السهل اضافة بذور القرع الى النظام الغذائي اليومي وفي الكثير من بلدان العالم يتم تناول بذور القرع كوجبة خفيفة سواء الخام او المحمص المملح.

 

ويمكن ايضا اضافة بذور القرع على العديد من الأطباق وليس فقط تناوله وحده حيث انه يعد اضافة جيدة على الزبادي اليوناني وسلطة الفاكهة ويمكن اضافة بذور اليقطين الى الوجبات الغذائية عبر رش حفنة من البذور على طبق السلطة أو طبق الحساء أو حبوب الافطار كما يقوم بعض الناس بخبز بذور القرع في الافران مع الخبز والكعك.

 

ورغم احتواء بذور القرع على عدد ضخم من المغذيات الهامة الا انه مثله مثل الكثير من البذور والحبوب يحتوي على حمض فايتك الذي يمكن أن يعوق امتصاص جزء من هذه المغذيات بالجسم.

 

فإذا كنت تريد تناول البذور والمكسرات بشكل يومي وتريد التخلص من تأثير حمض الفايتك فيمكنك نقع البذور في الماء للتقليل من محتواها من حمض الفايتك كما أن تحميص البذور والمكسرات يمكن أيضا ان يفيد في التخلص من هذا الحمض.

 

الخلاصة

ان فوائد بذور القرع للصحة ترجع الى احتواءه على قدر هائل من المغذيات الهامة لصحة وسلامة الجسم وخاصة محتواه العالي من مضادات الأكسدة ويمكن بالتناول المنتظم لبذور القرع تعويض الناقص من الكثير من المغذيات الهامة للجسم من الزنك والمغنيسيوم ما يحمي الجسم من الكثير من الأمراض.

 

ان بذور القرع تفيد في حماية صحة وسلامة القلب والأوعية الدموية وتحسن من مستويات السكر في الدم وتقلل من مستويات ضغط الدم المرتفع كما أنه تحسن من الخصوبة ومن جودة النوم وتقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان.

 

وبالاضافة الى كل ما سبق يمكن لبذور القرع ان تحسن من مستويات الطاقة بالجسم وتحسن من الحالة المزاجية ومن اداء الجهاز المناعي واسهل السبل لادخال بذور القرع الى النظام الغذائي اليومي هي عبر اضافته الى السلطات والحساء وغيرها من الأطباق اليومية كما يمكن تناوله كوجبة خفيفة ومسلية خلال اليوم.

 

المراجع:

  1. Health Line: Top 11 Science-Based Health Benefits of Pumpkin Seeds