فوائد بذور الحلبة

فوائد بذور الحلبة

فوائد بذور الحلبة

ما هي فوائد بذور الحلبة الصحية والغذائية

الحلبة من الاعشاب المعروفة منذ آلاف السنين بتحسينها للصحة وتهدئة أمراض الجلد، وقد ذاع صيت فوائد الحلبة حول العالم مؤخرا كمكمل غذائي عشبي له العديد من الفوائد الصحية.

 

كما أن القدماء عرفوا فوائد بذور الحلبة في الطهي والمأكولات وكشراب حلو وأصبحت الآن تدخل في صناعة الحلويات والتبغ والصابون بل وحتى مستحضرات التجميل.

 

فوائد بذور الحلبة عديدة ومتنوعة بداية من زيادة إنتاج لبن الرضاعة الطبيعية والحفاز على مستويات السكر في الدم، مع ميزة رائعة للذكور في تنشيط الرغبة الجنسية وعلاج الالتهابات، مما يجعل الحلبة سحر طبي رائع وفيما يلي بعض فوائد بذور الحلبة بشكل أكثر تفصيلا..

 

1. فوائد بذور الحلبة للرضاعة الطبيعية:

تستخدم الحلبة لتعزيز تدفق حليب الرضاعة الطبيعية لدى الأمهات حديثى الولادة، حيث تجد أن الكثير من الأمهات يشربن الحلبة لزيادة إفراز لبن الرضاعة الطبيعية، سواء من خلال شرب الحلبة أو من خلال تناولها كحبوب.

 

وعلى الرغم من فوائد بذور الحلبة للرضاعة، إلا أن لها أضرار خطيرة يمكن أن تحدث أثناء الحمل، حيث ينصح الأطباء أن النساء يجب أن يتناولن أو يشربن الحلبة فقط بعد الولادة.

 

أما من الناحية العلمية فقد وجدت الدراسات الطبية أن تناول الحلبة يعمل على تحسين إنتاج حليب الثدي، مما يعمل على زيادة وزن الطفل بعد الولادة، كذلك فمن الضروري على الأمهات استشارة الطبيب قبل إضافة الحلبة كمكمل غذائي عشبي إلى نظامهم الغذائي ويعود سبب الحذر هنا هو أن بذور الحلبة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي في حالة وجود أي ظروف مرضية قد تتفاعل مع الحلبة.

 

2. فوائد بذور الحلبة لمرضى السكر:

تعمل بذور الحلبة على الحفاظ على مستويات السكر في الدم، كما تستخدم الحلبة كمكمل غذائي للسيطرة على نسبة الجلوكوز  في الدم، وهو ما يفيد بشكل خاص مرضى السكري.

(مقال متعلّق)  منافع الحلبة

 

كما تعمل الحلبة على تخفيف المشاكل التي تحدث أثناء عملية التمثيل الغذائي للسكر في الدم. وقد أيدت الدراسات الطبية هذه النتائج من خلال دراسة وجدت أن تناول 2 جرام بذور الحلبة الخام أو المطبوخة يمكن استخدامها كعلاج ناجح لخفض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري.

 

3. فوائد بذور الحلبة لزيادة الرغبة الجنسية:

واحدة من فوائد بذور الحلبة الرائعة والتي ربما قد لا يعرفها الكثيرين هي أنها تعمل على زيادة الرغبة الجنسية. حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن الحلبة تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.

 

الدراسات الطبية الحديث وجدت أن هناك تأثير للحلبة على الغريزة الجنسية لدى الذكور وزيادة الدافع الجنسي بنسبة 28 ٪ في الرغبة الجنسية وهي نسبة كبيرة ومؤثرة.

 

كما أشارت الدراسات إلى أن المشاركين في البحث ممن لديهم رغبة جنسية منخفضة، بعد تناولهم مستخلص بذور الحلبة لمدة شهرين زادت لديهم الرغبة الجنسية بشكل ملحوظ.

 

وقد خلص الباحثون إلى أن مستخرج بذور الحلبة رائع للاستخدام في دعم الوظائف الجنسية كذلك للنساء قبل فترة الدورة الشهرية، كما أنها خالية من هرمون التستوستيرون أو الهرمون الذكري يمكنك استشارة طبيبك حول إمكانية الحصول على مكملات الحلبة أو تناول حبوبها بشكل منتظم، إن كنت ممن يعانون من انخفاض الرغبة الجنسية.

 

4. فوائد بذور الحلبة لعلاج التهاب الجلد:

تستخدم الحلبة كذلك في علاج التهابات الجلد، خاصة وأنها بها خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. وهو ما أيدته بالفعل الدراسات الطبية التي وجدت أن من فوائد بذور الحلبة كونها مضادة للالتهاب خاصة إذا تم الحصول على الحلبة بشكل يومي منتظم.

 

كذلك وجدت الدراسات أن للحبة أثر جيد في التقليل من التهاب المفاصل أما عن فوائد بذور الحلبة في تهدئة التهابات الجلد فيمكنك عمل عجينة تحتوي على بذور الحلبة من خلال نقعها في الماء لمدة يوم وتطبيقها على الجلد المصاب من خلال قطعة نظيفة من القماش أو الشاشوتترك على الجلد ساعة أو أكثر.

(مقال متعلّق)  أضرار الحلبة

 

5. قائمة أخرى من فوائد بذور الحلبة:

هناك كذلك بعض الفوائد الصحية الأخرى التي يمكن الحصول عليها من بذور الحلبة وهي:

 

  • تحقيق توازن الكوليسترول

  • تهدئة اضطرابات المعدة

  • تهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي

  • التقليل من تقلصات فترة الحيض

  • تقليل الشهية مما يخفض الوزن

  • خفض كتلة الدهون

  • تحافظ على صحة الكبد

  • الحلبة تحافظ على صحة الكلى

  • تقلل من أعراض الحمى

 

الآثار الجانبية أو أضرار بذور الحلبة

جنبا إلى جنب مع فوائد بذور الحلبة المذهلة، فهناك كذلك بعض الأضرار والآثار السلبية التي يمكن أن تحدث بسبب تناول الحلبة وهي:

 

1. قد تسبب الولادة المبكرة:

ينصح النساء الحوامل بعدم تناول الحلبة خلال فترة الحمل، خاصة وأن لها تأثر منشط للرحم، مما يزيد من احتمالية حدوث تقلصات في الرحم قد تتسبب في حدوث الولادة المبكرة.

 

2. الحلبة والإسهال:

قد تتسبب الحلبة في حدوث تهيج في المعدة، بالإضافة إلى أعراض مثل الإسهال. وهو ما قد يكون خطيرا على الأطفال الرضع مما قد يسبب لهم الجفاف.

 

3. الحلبة والنزيف:

تعرف الحلبة بأنها تحتوي على مادة الكومارين، والتي تعمل على زيادة سيولة الدم، فلوحظ أن تناول كميات كبيرة من الحلبة يؤثر بشكل ملحوظ على سيولة الدم في الجسم.

 

عليك أن تكون حذرا إن كنت ممن يعانون من سيولة الدم حول تناول مكملات الحلبة، خاصة إن كنت تحصل على أدوية وعقاقير طبية مضادة للتجلط، وهو ما سيعمل على زيادة سيولة الدم بشكل مفرط.

 

4. الحلبة ونقص السكر في الدم:

صحيح أن من فوائد بذور الحلبة أنها تحافظ على مستويات السكر في الدم، إلا أنه لا ينبغي تناول الحلبة بشكل مفرط لدى مرضى السكر مع المكملات الدائية.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الحلبة

 

خاصة وأن تناول الحلبة بشكل مفرط قد يتسبب في حدوث انخفاض في مستويات السكر في الدم، بشكل زائد عن الحد، وبالتالي يمكن أن تخفض مستويات الجلوكوز في الدم. لذا عليك استشارة الطبيب حول الكميات المناسبة التي يمكنك الحصول عليها من بذور الحلبة أو مشروب الحلبة إن كنت من مرضى السكر.

 

5. حساسية الحلبة:

من الضروري قبل إضافة الحلبة إلى النظام الغذائي الخاص بك، ان تكون على دراية من أنه ليس لديك أي مشكلات للحساسية من الحلبة حيث تنتمي الحلبة إلى نفس عائلة أطعمة مثل الحمص والبازلاء وفول الصويا والفول السوداني، كل هذه القائمة من الأطعمة إن كنت تعاني من حساسية من احدة منها، فيمكنك أن تعرف أنك تعاني من حساسية عند تناول نوع آخر منها، وبطبيعة الحال منها الحلبة.

 

عليك أن تقوم باستشارة الطبيب على الفور في حالة ظهور أعراض تحسس من بذور الحلبة، في حالة ظهور أعراض مثل الطفح الجلدي أو حدوث تورم على الجلد، أو الشعور بحالة من صعوبة التنفس.

 

6. الحلبة ورائحة البول والعرق:

وهو من التأثيرات الجانبية أو الأضرار التي لا توجد منها خاطر طبية، فقط ستلاحظ أن هناك تغيير في رائحة البول والعرق الخاصة بك، مما قد يسبب الازعاج لدى الكثير من الناس.

 

المراجع:

  1. Prepscholar: What Are the Health Benefits of Fenugreek
  2. Dr. Axe: Fenugreek
error: Content is protected !!

Send this to a friend