التغذية

فوائد بذر الرشاد

فوائد بذر الرشاد
فوائد بذر الرشاد للمفاصل

فوائد بذر الرشاد لدعم صحة العظام وتقوية القلب وزيادة حليب الثدي

تتعدد فوائد بذر الرشاد، وهو مستخرج من أعشاب سريعة النمو صالحة للأكل تنتمي إلى عائلة الخضروات الصليبية وترتبط بالخردل والفلفل الحار والجرجير، ويمكن تناول بذور وجذوع وأوراق نبات الرشاد سواء نيئة أو استخدامها في أغراض الطهو المختلفة.

 

وتعتبر إيران أو بلاد فارس هي موطن نبات الرشاد الأول وانتقل منها إلى الهند وأوروبا وتم استخدامه لعدة قرون، وهو من النباتات الصيفية، وبذور الرشاد تشبه للغاية بذور الكتان وتتشابه في فوائدها أيضا، وإن كان حبّ الرشاد لونه بني أكثر قتامة من بذور الكتان ولا توجد به تلك اللمعة المميزة في بذور الكتان.

 

كما أن حجم بذرة الرشاد أصغر من بذرة الكتان، وحبوب الرشاد غنية للغاية بفيتامينات ك و ج و أ و ب9 وب6، كما تحتوي على الكثير من المعادن مثل المنجنيز والحديد والبوتاسيوم والنحاس والفوسفور، ومن أهم فوائد بذر الرشاد:

 

1. الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

كشف الكثير من الأبحاث العلمية قدرة فيتامين ج على دعم والحفاظ على سلامة الأوعية الدموية والقلب، ويعتبر حب الرشاد غني للغاية بهذا الفيتامين الحيوي، لذا تناول ملعقة واحدة منه يوميا تقلل من مستويات بروتين سي التفاعلي، وهو الذي يعتبر مقياس لمدى اقتراب التعرض إلى أمراض القلب وذلك بدرجة أهم من نسبة الكوليسترول في الدم.

 

كما أن بذر الرشاد غني بفيتامين ك وهو العنصر الضروري ايضا في تكوين خلايا الدم الحمراء وزيادة مرونة الشرايين مما يدعم صحة القلب والأوعية الدموية ويقي من الجلطات والسكتات الدماغية والقلبية.

 

2. زيادة حليب الثدي من فوائد بذر الرشاد

أثبتت الكثير من التجارب أن الاستهلاك المنتظم يوميا من حب الرشاد يزيد من نمو غدد الثدي ويحفزها على إفراز المزيد من الحليب للأم المرضع وذلك نتيجة محتواه المرتفع للغاية من البروتين والحديد، لذا يتم النصح به دائما في الفترة الاخيرة من الحمل وبعد الولادة.

 

3. مكافحة الالتهاب

من فوائد بذر الرشاد أيضا أنه غني للغاية بفيتامين أ والذي يساعد على التقليل من مخاطر الجذور الحرة في الجسم وهي العناصر التي تزيد من تلف الانسجة والخلايا، وتنتج الجذور الحرة عادة من العمليات الحيوية في الجسم سواء التنفس أو الهضم أو الإخراج أو مقاومة العدوى وغيرها وهي تلعب دورا في زيادة الاستجابة المناعية طالما بقيت في حدود معينة.

(مقال متعلّق)  حب الرشاد

 

لكن زيادتها يرفع من نسبة الخلايا الهائمة في الدم والجسم ويمتص الغذاء من الخلايا السليمة، كما أن تراكمها يمكن أن يسد الشرايين والأوعية الدموية أو تتراكم في أحد الأنسجة وتؤدي إلى الأورام.

 

لكن بتناول فيتامين أ وفيتامين ج بانتظام مثل الموجود في حب الرشاد يمكن للإنسان أن يقي نفسه من الكثير من مخاطر الالتهاب وزيادة كفاءة جهاز المناعة، كما يقلل من التعرض إلى أمراض عصبية تنكسية مثل داء ألزهايمر ومرض باركنسون.

 

4. الوقاية من وعلاج هشاشة العظام

تلعب بذور حب الرشاد دورا مهما في دعم صحة العظام والحفاظ عليها من الهشاشة، وهذا نتيجة توافر نسبة كبيرة من المنجنيز في تلك البذور وهو المعدن الذي ارتبطت مستوياته المرتفعة بمنع ترقق العظام حيث أنه يزيد من كثافة العظام كما يؤدي إلى تسهيل مهمة الجسم في امتصاص المعادن الأخرى والتي لها وظيفة أيضا في تقوية العظام.

 

5. حماية الجهاز العصبي

يمكن لفيتامين ب2 الموجود في بذور الرشاد أن يعالج الكثير من المشاكل التي تصيب الجهاز العصبي المركزي ويقي منها، فهو يفيد في التقليل من آثار داء ألزهايمر والتصلب المتعدد والصرع والقلق وغيرها، حيث يُعتقد أن فيتامين ب2 أو الريبوبلافين فعال للغاية في تقليل الاعراض المزعجة لمتلازمة النفق الرسغي، كما يعالج الخدر الذي يصيب مناطق من الجسم نتيجة نقص فيتامين ب.

 

كما أن بذور الرشاد تحتوي على نسبة مهمة من حمض اللينوليك والأحماض الدهنية الأركيدية، وهي الأحماض التي تدخل في تركيب المخ مما يزيد من كفاءة وظائفه وتعزيز الذاكرة وتنشيط القدرات العقلية عموما.

 

6. الحصول على حمل صحي والوقاية من العيوب الخلقية

من فوائد بذر الرشاد أيضا احتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين ب9 وهو من العناصر الأساسية الموثوقة للسيطرة على والوقاية من العيوب الخلقية للجنين وتقليل نسبة التشوه في الانبوب العصبي والتي تعتبر من أكثر العيوب الخلقية شيوعا في الأطفال، أي أن تناول المرأة لنحو معقة أو اثنين من حب الرشاد يوميا يساعد في تزويدها وجنينها بنسبة جيدة من فيتامين ب وذلك مع المكملات الغذائية الأخرى من حمض الفوليك.

 

7. المساعدة في علاج فقر الدم من فوائد بذر الرشاد

بذر الرشاد يحتوي على فيتامين ب6 وهو العنصر المهم في إنتاج الهيموجلوبين في الدم والذي يتم نقله عن طريق خلايا الدم الحمراء إلى كل أجزاء الجسم وهو يساعد في الحصول على الأكسجين من الخلايا وتسهيل امتصاص الحديد.

 

حيث عندما يتعرض الشخص إلى تناقص في كمية كرات الدم الحمراء فإنه يعاني من فقر الدم وهو ما يؤدي إلى التعب وزيادة الالتهابات والآلام والأوجاع، كما أن نسبة الحديد في تلك البذور مهمة أيضا وتساعد في مد الجسم بنسب جيدة من هذا المعدن للحماية من فقر الدم وزيادة الطاقة والنشاط.

(مقال متعلّق)  فوائد حب الرشاد للعظام

 

8. علاج الالتهابات الجلدية

مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الرشاد تساعد في علاج الكثير من الالتهابات الجلدية وحب الشباب، وذلك سواء تم تناوله ع طريق الفم حيث يزيد من طرد السموم من الجسم وتنقية الخلايا، كما يمكن غلي البذور ثم تبريد الماء الناتج وغسل الوجه به مرة أو مرتين يوميا لتجديد الدورة الدموية في البشرة وشد الجلد والقضاء على الفطريات والندوب والنمش.

 

9. المساعدة في خسارة الوزن

من فوائد بذر الرشاد أنه غني بنسبة كبيرة من الألياف ومن البروتين وهما العنصران اللذان يساهمان بشدة في تقليل الشهية، وهذا بمجرد إضافة ملعقة من بذور الرشاد إلى نصف كوب من الماء وتناوله على معدة خاوية.

 

كما يمكن تناول البذور وابتلاعها بقليل من الماء ثم تناول الإفطار بعدها بـ15-30 دقيقة حتى تكون الألياف ملأت المعدة، ويمكن تناولها قبل الوجبة الرئيسية أيضا لزيادة حالة الشبع.

 

كما أن مضادات الأكسدة فيه تزيد من عملية التمثيل الغذائي وترفع من مستويات الطاقة والنشاط وهو ما يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون بكفاءة وبالتالي تقليل الوزن الزائد.

 

10. زيادة المناعة من فوائد بذر الرشاد

مجموعة فيتامينات أ و ج في بذر الرشاد إلى جانب مضادات الالتهابات والبكتيريا تساهم بشكل كبير في زيادة كفاءة جهاز المناعة ومنع التعرض إلى العدوى والفيروسات ورفع كفاءة مقاومة البكتيريا الذارة في المعدة والجهاز التنفسي، كما تقلل من مستوى التوتر والذي يؤثر على الجهاز التنفسي.

 

11. تقليل مشاكل الطمث

تحتوي بذور الرشاد على مواد كيميائية نباتية تشبه في تركيبها هرمون الاستروجين وهو ما يساهم في تنظيم الدورة الشهرية، كما يقلل من آثار انقطاع الطمث لدى النساء عند الاقتراب من سن اليأس أو بعد سن الخمسين.

 

فباستهلاك بذور الرشاد بانتظام يمكن للهبّات الساخنة أن تقل، وتخفت حدة الاضطرابات العصبية، وهذا ليس فقط بفضل المركب الشبيه بالاستروجين أو الهرمون الأنثوي ولكن أيضا بفضل فيتامين ب المركب وتأثيره على الجهاز العصبي، كما تقل حدة هشاشة العظام وهو العرَض الأكثر ازعاجا وانتشارا بعد سن اليأس وهذا نتيجة المعادن المختلفة فيه.

 

12. من افضل علاج الاسهال

يعتبر الإسهال من الأمراض المزعجة والتي يعجز الكثيرون عن السيطرة عليها أو معرفة طرق الوقاية منها خصوصا مع ارتفاع نسبة الملوثات في المياه وفي الطعام، ولكن مع التناول اليومي لبذر الرشاد فإنه يساهم في القضاء على البكتيريا المعوية وتقليل معدلات الإصابة بالإسهال.

 

ذلك إما عن طريق غليه وتناول المياه الناتجة منه مثل الشاي، وإما عن طريق تناول ملعقة من البذور وابتلاعها بقليل من الماء وذلك مرة أو مرتين يوميا والأفضل أن تكون على معدة خاوية.

(مقال متعلّق)  اضرار حب الرشاد

 

13. مكافحة السرطان

مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الرشاد تعمل على مقاومة الجذور الحرة وهي المركبات التي يمكن أن تزيد من التعرض إلى الأورام السرطانية، كما أن فيتامينات أ و هـ قادرة ليس فقط على تحجيم نمو الخلايا السرطانية ولكن أيضا تقلل من الآثار الجانبية الناجمة عن العلاج الكيميائي.

 

14. تعزيز صحة الجهاز البصري من فوائد بذور الرشاد

فيتامين أ الموجود في بذور الرشاد يتحول في الجسم إلى بيتا كاروتين وهو المركب القادر على حماية الجهاز البصري من الكثير من الأمراض مثل الجلوكوما، كما يحمي من التنكس البقعي وهو الذي يصيب شبكية العين ويمكن أن يؤدي إلى تلف الجهاز البصري.

 

15. تقليل آثار الشيخوخة

إن علامات التقدم في السن لا يمكن الهروب منها، ولكن يمكن للكثير من الفيتامينات والمعادن التقليل من علامات الشيخوخة وإبطاء تأثيرها على الجلد، وبذور الرشاد تعتبر من هذه الأغذية المفيدة في هذا المجال، حيث أن فيتامينات أ و هـ و ج تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد وهو العنصر الرئيسي في دعم صحة الجلد ومنحه المرونة والنعومة والتقليل من آثار التقدم في العمر.

 

ومع فوائد بذور الرشاد المذهلة إلا أن هناك بعض المحاذير من تناوله في المراحل المبكرة من الحمل حيث يحفز الرحم ويمكن أن يزيد من فرص الاجهاض، كما أن نسبة زيت الخردل به يمكن أن تزيد من مشاكل الجهاز الهضمي للأشخاص الذين لديهم حساسية من زيت الخردل.

 

16. منع تساقط الشعر

يمكن استخدام مسحوق بذور الرشاد في دعم صحة الشعر وفروة الرأس، حيث أن المعادن الموجودة فيه تمد فروة الرأس بالمغذيات وتسمح بنمو الشعر بشكل طبيعي دون تقصف كما تمده بنسبة مهمة من الحديد وتعيق تكوُّن الفطريات التي تمنع وصول التهوية والمغذيات إلى الشعر.

 

يمكن استخدام منقوع بذور الرشاد أو يمكن غلي القليل منها في الماء وتدليك فروة الرأس بالمياه الناتجة بعد تبريدها، كما يقلل أيضا من ظهور الشعر الأبيض نظرا لتأثيره في زيادة مادة الكولاجين بفضل فيتامينات هـ و ج و أ.

 

كما أنه يحتوي على مركب يوقف امتصاص اليود في الغدة الدرقية وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى حدوث قصور في الغدة الدرقية لدى المصابين بها، كما لا يُنصح بحبّ الرشاد للأشخاص الذين لديهم التهاب المسالك البولية أو مشاكل في المثانة.

 

حيث أن بذور الرشاد يمكن أن تزيد من المشكلة بسبب خصائصها في إدرار البول لذا إذا كان الشخص يعاني من أي حالة مرضية أو يتناول أي أدوية لابد من استشارة الطبيب قبل تناول حب الرشاد حتى لا يتعرض إلى أي مخاطر.

 

المراجع:

  1. Health Benefits Times: Garden Cress – Lepidium sativum
  2. Dr. Health Benefits: 17 Health Benefits of Garden Cress Seeds – Tiny Veggies with Big Benefits
السابق
فوائد القرنفل للشعر
التالي
فوائد حب دوار الشمس