الرياضة و الصحة

فوائد رياضة اليوغا

فوائد اليوغا للعقل

رياضة اليوغا

اليوغا مستمدة من الكلمة السنسكريتية ( يوجي ) و تعني الاتحاد، واليوغا هي ممارسة قديمة تجمع بين العقل والجسم، وتشتمل على تمارين التنفس والتأمل، وتم تصميمها خصيصاً لتعزيز الاسترخاء والحد من التوتر، وممارسة اليوغا تعود على الجسم بالعديد من الفوائد لكل من الصحة العقلية والجسدية، إلى جانب علاج الكثير من الآلام والتخلص من مختلف الأمراض

 

فربما تساعدك اليوغا على النوم بشكل أفضل والتخلص من نزلات البرد، بالإضافة إلى تقوية العظام وتدفق الدم في العمود الفقري، وفي هذا المقال سوف نسرد معاً فوائد اليوغا الصحية الناجمة عن ممارسة رياضة اليوغا.

 

فوائد اليوغا

 

هنالك العديد من فوائد اليوغا, تباعاً سنسلط الضوء على أهمها:

 

1) فوائد اليوغا في تقليل الإجهاد:

فمن المعروف أن اليوغا لديها القدرة على تخفيف التوتر وتعزيز الاسترخاء، ولقد أظهرت دراسات متعددة أنه يمكن تقليل إفراز الكورتيزول هرمون الإجهاد الأساسي من خلال ممارسة اليوغا، وأظهرت إحدى الدراسات التأثير القوي لليوغا على الإجهاد من خلال 24 امرأة محطمات عاطفيا، واللاتي بعد ممارسة اليوغا لمدة ثلاثة أشهر كانت لديهن مستويات أقل بكثير من الكورتيزول، كما كانت لديهن أيضا مستويات أقل من التوتر والقلق والتعب و الاكتئاب.

 

ولقد أظهرت دراسة أخرى أجريت على 131 شخصا نتائج مماثلة، مما يدل على أن ممارسة اليوغا لمدة 10 أسابيع مفيد في الحد من التوتر والقلق، كما يساعد على تحسين نوعية الحياة والصحة النفسية، لذلك يمكن أن تكون اليوغا وسيلة قوية لتقليل الإجهاد عندما يتم ممارستها بمفردها أو إلى جانب وسائل أخرى للتخفيف من الإجهاد مثل التأمل.

 

2) فوائد اليوغا في تخفيف القلق:

من فوائد اليوغا بما يتعلق بمشكلات القلق حيث يبدأ كثير من الناس ممارسة اليوغا كوسيلة للتخفيف من مشاعر القلق، ومن المثير للاهتمام أن هناك بعض من البحوث التي تبين أن اليوغا يمكن أن تساعد في الحد من القلق، ففي إحدى الدراسات التي شاركت فيها 34 امرأة مشخصة باضطراب القلق، واللاتي قمن بممارسة اليوغا مرتين أسبوعيا لمدة شهرين، وفي نهاية الدراسة أظهرت النتائج أن المشاركات لديهن مستويات أقل بكثير من القلق

 

وفي دراسة أخرى شاركت فيها 64 امرأة مصابة باضطراب ما بعد الصدمة، والذي يتميز بالقلق الشديد والخوف بعد التعرض لحادث صادم، ولكن بعد 10 أسابيع أظهرت النتائج أن النساء اللاتي مارسن اليوغا مرة واحدة أسبوعيا كانت لديهن أعراض أقل من اضطراب ما بعد الصدمة.

 

وفي الواقع تم شفاء 52٪ من المشاركات بشكل نهائي، ليس من الواضح لنا كيف يمكن لليوغا أن تساعد في الحد من أعراض القلق، ولكنها أثبتت قدرتها في مساعدة الإنسان في إدراك ذاته والشعور بالسلام الداخلي، والذي يمكن أن يساعد في علاج القلق.

 

3) فوائد اليوغا في تقليل الالتهاب:

بالإضافة إلى تحسين صحتك النفسية، تشير بعض الدراسات إلى أن ممارسة اليوغا قد يقلل الالتهاب أيضاً، والالتهاب هو استجابة مناعية طبيعية، ولكن الالتهاب المزمن يمكن أن يسهم في تطوير بعض الأمراض مثل أمراض القلب و السكري و السرطان.

(مقال متعلّق)  تطبيق أهم تمارين اليوغا للمبتدئين وفوائدها

 

وفي دراسة أجريت عام 2015 تم تقسيم 218 مشاركا إلى مجموعتين: مجموعة تمارس اليوغا بانتظام وأخرى لم تمارسها، ثم قامت المجموعتان بتدريبات معتدلة وشاقة لحث الإجهاد، وفي نهاية الدراسة أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين مارسوا اليوغا لديهم مستويات أقل من علامات الالتهابات من أولئك الذين لم يمارسوا.

 

وبالمثل أظهرت دراسة أخرى في عام 2014 أن 12 أسبوعا من ممارسة اليوغا خفضت علامات الالتهاب والتعب المستمر في مرضى سرطان الثدي، وعلى الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتأكيد الآثار المفيدة لليوغا على الالتهاب، ولكن تشير هذه النتائج إلى أنها قد تساعد على الوقاية من بعض الأمراض الناجمة عن الالتهاب المزمن.

 

4) فوائد اليوغا في تحسين صحة القلب:

ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم لتزويد الأنسجة بالعناصر الغذائية الهامة عنصر أساسي لصحة القلب والصحة العامة، وتظهر الدراسات أن اليوغا قد تساعد على تحسين صحة القلب والحد من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب.

 

وأظهرت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما والذين مارسوا اليوغا لمدة خمس سنوات كان لديهم انخفاض في ضغط الدم ومعدل النبض من أولئك الذين لم يمارسوا، ومن ثم يتضح لنا دور اليوغا إلى جانب عوامل أخرى مثل النظام الغذائي، فالجمع بين الإثنين يمكنه تقليل الإجهاد، وهو أحد الأسباب الرئيسية في أمراض القلب.

 

5) فوائد اليوغا في خفض ضغط الدم:

فمن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وخفض ضغط الدم يمكن أن يساعد في الحد من خطر هذه الأمراض، وتشير بعض الأبحاث أيضا إلى أن دمج اليوغا في أسلوب حياة صحي يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم وإبطاء تطور أمراض القلب.

 

وتابعت دراسة 113 مريضا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وبعد قيامهم بتغيير نمط حياتهم في خلال سنة واحدة وممارسة اليوغا إلى جانب التعديلات الغذائية والسيطرة على الإجهاد، أظهرت النتائج انخفاض بنسبة 23٪ في الكوليسترول الكلي وانخفاض بنسبة 26٪ في ضغط الدم لدى المشاركين، بالإضافة إلى ذلك توقف تطور أمراض القلب في 47٪ من المرضى.

 

6) فوائد اليوغا في تحسين نوعية الحياة:

لقد أصبحت اليوغا شائعة على نحو متزايد كعلاج مساعد لتحسين نوعية الحياة لكثير من الأفراد، ففي إحدى الدراسات التي أجريت على 135 من كبار السن لمدة ستة أشهر، تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: اليوغا والمشي، حيث أظهرت النتائج أن ممارسة اليوغا حسنت نوعية الحياة بشكل ملحوظ، وكذلك المزاج والتعب مقارنة مع المجموعة الأخرى.

 

7) فوائد اليوغا في تخفيف أعراض السرطان:

لقد أظهرت إحدى الدراسات أن ممارسة اليوغا يمكن أن يعمل على تحسين نوعية الحياة والحد من الأعراض في المرضى الذين يعانون من السرطان، وتابعت إحدى الدراسات النساء المصابات بسرطان الثدي الخاضعين للعلاج الكيميائي، حيث ساعدتهم اليوغا على انخفاض أعراض العلاج الكيميائي مثل الغثيان والقيء، إلى جانب تحسين نوعية الحياة العامة،

(مقال متعلّق)  تمارين اليوجا للحامل بالفيديو

 

و في دراسة مماثلة عن تأثير ممارسة اليوغا لمدة ثمانية أسابيع على النساء المصابات بسرطان الثدي، أظهرت النتائج تحسن مستويات التنشيط والقبول والاسترخاء، إلى جانب تخفيف آلام المشاركات في الدراسة، وقد وجدت دراسات أخرى أن اليوغا قد تساعد على تحسين نوعية النوم، وتعزيز السلام الداخلي، وتحسين الوظائف الاجتماعية والحد من أعراض القلق والاكتئاب في المرضى الذين يعانون من السرطان.

 

8) فوائد اليوغا في مكافحة الاكتئاب:

وتظهر بعض الدراسات أن اليوغا لها تأثير مضاد للاكتئاب ويمكن أن تساعد في تقليل أعراضه، وقد يكون هذا بسبب قدرة اليوغا على خفض مستويات الكورتيزول، هرمون التوتر الذي يؤثر على مستويات السيروتونين، تلك الناقلات العصبية المرتبطة بحدوث الاكتئاب، وفي إحدى الدراسات قام المشاركون بممارسة نوع معين من اليوغا التي تركز على التنفس الإيقاعي.

 

وبعد أسبوعين أظهرت النتائج تخفيف أعراض الاكتئاب لدى المشاركين، إلى جانب انخفاض مستويات الكورتيزول وانخفاض مستويات هرمون الموجه لقشر الكظر، وهو الهرمون المسئول عن تحفيز الافراج عن الكورتيزول، وأظهرت دراسات أخرى نتائج مماثلة مما يدل على وجود علاقة بين ممارسة اليوغا وانخفاض أعراض الاكتئاب، وبناءاً على هذه النتائج قد تساعد اليوغا على مكافحة الاكتئاب بمفردها أو بجانب الطرق التقليدية للعلاج.

 

9) فوائد اليوغا في تخفيف الآلام المزمنة:

الألم المزمن هو المشكلة المستمرة التي تؤثر على الملايين من الأشخاص، ويحدث نتيجة مجموعة من الأسباب المحتملة، بداية من الإصابات حتى التهاب المفاصل.

 

ولكن هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث التي تدل على أن ممارسة اليوغا يمكن أن يساعد في الحد من العديد من الآلام المزمنة، ففي إحدى الدراسات التي شارك فيها 42 شخصا يعانون من متلازمة النفق الرسغي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تلقي جبيرة المعصم والأخرى تمارس اليوغا وذلك لمدة ثمانية أسابيع، وفي نهاية الدراسة أظهرت النتائج أن ممارسة اليوغا أكثر فعالية في الحد من الألم وتحسين قوة القبضة من جبيرة المعصم.

 

وأظهرت دراسة أخرى في عام 2005 أن اليوغا يمكن أن تساعد على تقليل الألم وتحسين الوظيفة البدنية لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام في الركبتين، ومن ثم فإن إدماج اليوغا في الروتين اليومي قد يكون مفيد لأولئك الذين يعانون من الآلام المزمنة.

 

10) فوائد اليوغا في تحسين نوعية النوم:

ويرتبط ضعف نوعية النوم بالسمنة وارتفاع ضغط الدم و الاكتئاب، إلى جانب الاضطرابات الأخرى، وتظهر الدراسات أن دمج اليوغا في روتينك اليومي يمكن أن يساعد على تعزيز النوم بشكل أفضل.

(مقال متعلّق)  رياضة اليوجا: ما هي بالتفصيل و ما فوائدها

 

ففي دراسة أجريت عام 2005 شارك فيها 69 مريضا مسنا تم تقسيمهم على ممارسة اليوغا وتناول الوصفات العشبية ومجموعة السيطرة، وأظهرت النتائج أن مجموعة اليوغا نامت بشكل أسرع ولفترة أطول وشعرت أكثر بالراحة في الصباح من المجموعات الأخرى.

 

و في دراسة أخرى أجريت على المرضى الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية، وجد الباحثون أن ممارسة اليوغا يعمل على تقليل اضطرابات النوم، وتحسين نوعية ومدة النوم، وتقليل الحاجة إلى أدوية النوم، حيث تبين قدرة اليوغا على زيادة إفراز الميلاتونين وهو هرمون ينظم النوم واليقظة، كما أن لليوغا تأثير كبير على القلق والاكتئاب والألم المزمن والإجهاد، وجميعها أسباب رئيسية لمشاكل النوم.

 

11) تحسين المرونة والتوازن:

حيث يحرص كثير من الناس على إضافة اليوغا إلى روتين اللياقة البدنية لتحسين المرونة والتوازن، وهناك بحوث كبيرة تدعم هذه الفائدة مما يدل على أنه يمكن تحسين الأداء من خلال استخدام وضع معين من اليوغا يستهدف المرونة والتوازن،

 

و في دراسة حديثة أجريت لمعرفة تأثير ممارسة اليوغا على 26 رياضي وذلك لمدة 10 أسابيع، أظهرت النتائج قيام اليوغا بزيادة تدابير المرونة والتوازن بشكل كبير.

 

وفي دراسة أخرى شارك فيها 66 مسنا تم تقسيمهم على ممارسة اليوغا والتمارين الرياضية، وبعد عام واحد أظهرت النتائج زيادة المرونة الإجمالية لمجموعة اليوغا بنحو أربعة أضعاف من مجموعة التمارين رياضية و وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن ممارسة اليوغا يمكن أن تساعد على تحسين التوازن والتنقل لدى كبار السن،

 

و من ثم فإن ممارسة اليوغا كل يوم لمدة 15-30 دقيقة فقط يمكن أن يحدث فرقا كبيرا بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى تعزيز الأداء عن طريق زيادة المرونة والتوازن.

 

12) رياضة اليوغا تساعد على تحسين التنفس:

( براناياما ) أو التنفس اليوغي هو ممارسة اليوغا التي تركز على السيطرة على التنفس من خلال تمارين وأساليب معينة، كما أن معظم أنواع اليوغا تتضمن تمارين للتنفس، وقد وجدت العديد من الدراسات أن ممارسة اليوغا يمكن أن يساعد على تحسين التنفس.

 

ففي إحدى الدراسات التي شارك فيها 287 طالب جامعي حيث تم تعليمهم تمارين التنفس وأوضاع اليوغا المختلفة وذلك لمدة 15 أسبوع، وفي نهاية الدراسة أظهرت النتائج زيادة كبيرة في القدرة الحيوية لدى الطلاب، والقدرة الحيوية هي مقياس لأقصى قدر من الهواء يمكن طرده من الرئتين، وهي مهمة بشكل كبير لأولئك الذين يعانون من أمراض الرئة ومشاكل في القلب والربو.

 

و وجدت دراسة أخرى في عام 2009 أن ممارسة التنفس اليوغي يحسن وظائف الرئة في المرضى الذين يعانون من الربو، كما أن تحسين التنفس يمكن أن يساعد في زيادة القدرة على التحمل، وتحسين الأداء والحفاظ على الرئتين وصحة القلب.

 

المراجع:

  1. healthline : 13 Benefits of Yoga That Are Supported by Science
السابق
مرض السل : تقرير شامل
التالي
الامراض النفسية : انواعها و دلالاتها