فوائد اليوسفي

فوائد اليوسفي
فوائد اليوسفي

تتضمن فوائد اليوسفي العديدة للصحة قدرته على تقليل الالتهابات وحماية الجسم من مخاطر الاصابة بالسرطان ودعم عمل الجهاز المناعي وحماية صحة القلب والأوعية االدموية وتنظيم مستويات ضغط الدم وحماية صحة العين.

 

ومن فوائد اليوسفي الاخرى انه يقلل من مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني حيث انه يقلل من مقاومة الخلايا للانسولين ويحسن من عملية الأيض.

 

هو يحفز من عملية شفاء الجروح ومن عملية الهضم ويقلل من مخاطر الاصابة بمرض هشاشة العظام كما أنه يقلل من مخاطر الشيخوخة المبكرة ويكافح عوامل التقدم في العمر ويحسن من عملية انتاج الشريط الوراثي دي ان ايه كما انه يحسن من صحة وجمال الشعر.

 

اليوسفي

اليوسفي هو من الفواكه الحمضية ويصنف كأحد انواع البرتقال وهو من الفواكه المحببة اللذيذة الطعم والمنعشة والتي تمد الجسم بالكثير من المغذيات وتعزز من الصحة العامة وتحمي من الأمراض المعدية كالبرد والانفلونزا.

 

والموطن الأصلي لليوسفي هو الصين ولكنه ينمو ايضا في مناطق مختلفة من العالم ويرجع الفضل في انتشار زراعته الى طعمه الرائع وخواصه المفيدة لصحة وسلامة الجسم.

 

المعلومات الغذائية لليوسفي

كل مائة جرام من فاكهة اليوسفي تحتوي على:

 

  • السعرات الحرارية: 53 سعر حراري

  • الدهون الكلية: 0.3 جرام

  • الكربوهيدرات الكلية: 13 جرام

  • البروتينات: 0.8 جرام

  • البوتاسيوم 166 ملليجرام أو 4% من الاحتياجات اليومية

  • فيتامين أ: 13% من الاحتياجات اليومية

  • فيتامين جـ: 44% من الاحتياجات اليومية

  • فيتامين ب6: 5% من الاحتياجات اليومية

  • الكالسيوم: 3% من الاحتياجات اليومية

  • الحديد: 1% من الاحتياجات اليومية

  • المنجنيز: 3% من الاحتياجات اليومية.

 

فوائد اليوسفي

 

1. مقاوم للالتهابات:

يمكن أن يساعد اليوسفي الجسم على التخلص من الالتهابات ويرجع ذلك الى غناه بفيتامين أ وهو ايضا يحتوي على نسبة عالية من فيتامين جـ وتشير الدراسات الى ان فيتامين جـ يتمتع بخواص مضادة للأكسدة وهذه الخواص هي ما يكسب اليوسفي فوائده في حماية الجسم من الالتهابات ومساعدته على مكافحة الالتهابات الموجودة.

 

هو يحسن بوجه عام من الصحة ويمكن ان يتسبب تعرض انسجة الجسم الى الالتهابات على المدى الطويل في اصابته ببعض المشكلات الصحية الخطيرة مثل البدانة ومرض السكر من النوع الثاني ومرض السرطان.

 

2. يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان:

تشير الدراسات الى أن اليوسفي له قدرة فعالة على حماية الجسم من الاصابة ببعض انواع السرطان وتقليل مخاطر تعرض الخلايا والأنسجة للتلف وتعود فوائد اليوسفي في مكافحة السرطان الى احتواءه على نسبة عالية من مركبات الفيتو والتي تعرف بخواصها المقاومة للسرطان.

(مقال متعلّق)  عصير اليوسفي

 

وبالاضافة لى ذلك يحتوي اليوسفي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تعمل كمضادات أكسدة كما هو الحال في فيتاميني أ، جـ ويعمل اليوسفي على تقليل مخاطر تعرض الخلايا للتطفر وهي مشكلة تحول الخلايا الطبيعية الى خلايا مسرطنة في بعض الحالات.

 

حيث تبدأ بعد تطفرها في الانقسام بشكل خارج عن السيطرة محدثة الورم السرطاني، وفوق كل ذلك يعمل اليوسفي على تثبيط عملية تكاثر الخلايا السرطانية.

 

3. يدعم مناعة الجسم:

ان الجهاز المناعي مسؤولا عن العديد من الوظائف الخاص بالجسم والتي تساعد على عمل الجسم بالشكل الصحيح وحماية من الأمراض المعدية ويحتاج الجهاز المناعي الى بعض المغذيات التي تساعده على اداء وظيفته بكفاءة والتي ينالها من خلال الغذاء اليومي للانسان.

 

من فوائد اليوسفي انه يساعد على مقاومة البرد والانفلونزا وخاصة في مواسم انتشار الفيروسات المسببة لهما ويرجع ذلك ايضا لاحتواءه على مركبات الفلافونويد والتي تتواجد بصورة طبيعية في الفواكه الحمضية بوجه عام.

 

4. يحمي صحة القلب:

ان القلب هو المسؤول عن ضخ الدم الى جميع انسجة الجسم ولأداء وظيفته بكفاءة يجب الابقاء عليه في حالة صحة جيدة ومن فوائد اليوسفي أنه يحمي صحة القلب من تأثير الشوارد الحرة والتي يمكن أن تسبب له الالتهابات وهذه الالتهابات يمكن ان تحفز من تكون الرواسب على جدر الشرايين ما يتسبب في انسدادها.

 

وتتكون الشواد الحرة في الجسم تحت الظروف الطبيعية ولكن يمكن ان تسبب الضرر للجسم في حالة زيادة نسبتها ويمكن لفيتامين جـ الموجود في اليوسفي أن يساعد على تخليص الجسم من الشوارد الحرة من الدم ويحسن من تدفق الدم من والى القلب.

 

ومن فوائد اليوسفي انه غنيا بمضادات الأكسدة والتي تمنع تأكسد الكوليستيرول الضار في الأوعية الدموية ما يقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

 

5. يساعد على تنظيم ضغط الدم:

يعد اليوسفي من الأغذية الجيدة لصحة الجسم وهو يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم ويرجع ذلك الى محتواه من عنصر البوتاسيوم، والبوتاسيوم هو العنصر الذي يحقق التوازن لمستويات الصوديوم في الدم والتوازن بين العنصرين هاما وحيويا لضبط مستويات ضغط الدم.

 

ويساعد البوتاسيوم على منع اختزان كميات زائدة من السوائل بانسجة الجسم كما أن البوتاسيوم يفيد في استرخاء جدر الأوعية الدموية ويوسع من الشرايين ما يساعد على زيادة قطر الأوعية الدموية ويساهم في تحسين مرور الدم بها وبتناول حبتين من ثمار اليوسفي يوميا يمكن ان تحافظ على مستويات جيدة من ضغط الدم.

 

6. مفيد لصحة العين:

تعود فوائد اليوسفي للعين الى غناه بالكارتينويد اضافة الى بعض مضادات الأكسدة الأخرى حيث يحتوي اليوسفي ايضا على فيتامين جـ وفيتامين أ وكل هذه المكونات تحمي العين من الضمور الناتج عن التقدم في العمر والمعروف باسم الضمور البقعي كما أنه يساعد على تصريف السوائل الزائدة التي يمكن ان يتسبب تراكمها في ارتفاع ضغط العين والاصابة بالجلوكوما.

(مقال متعلّق)  انواع اليوسفي

 

7. يساعد في تقليل مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني:

لا يعمل اليوسفي على حماية الجسم من الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني بنفس الطريقة التي تقوم بها الفاكهة الأخرى، ولكنه يفعل ذلك بطريقة غير مباشرة حيث أنه يزيد من عملية أكسدة الدهون بالجسم.

 

ويعد مرض السكر من النوع الثاني احد امراض التمثيل الغذائي واغلب الأمراض التي تنتمي الى هذه الفئة يمكن ان تؤدي الى الاصابة بالبدانة ومن فوائد اليوسفي انه يعمل على تقليل تخزين الدهون بالجسم ما يزيد من حساسية الخلايا للانسولين ويقلل بالتالي من مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

 

8. يحسن من عملية شفاء الجروح:

يعد اليوسفي نموذجا رائعا على الفاكهة التي تعزز من عملية شفاء الجروح ويرجع ذلك الى محتواه من فيتامين جـ وهو الفيتامين اللازم لاتمام عملية انتاج الكولاجين الطبيعي بالجسم.

 

ويعد الكولاجين احد المركبات الهامة لانتاج المفاصل والأنسجة الأخرى بما في ذلك انسجة الجلد ويمكن بتحفيز انتاج الكولاجين مساعدة عملية شفاء الجروح على الاكتمال سريعا وهو ايضا يترك اقل قدر من الندوب كما انه يساعد في عملية النقاهة التالية لشفاء الجرح.

 

9. يحسن من الهضم:

يحتوي اليوسفي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تحسن من حركة الأمعاء وتقلل من مخاطر الاصابة بالامساك وبالاضافة الى ذلك يحفز اليوسفي من انتاج الانزيمات الهاضمة ويمكنك ملاحظة ذلك بقدرة رائحة اليوسفي على تحفيز انتاج اللعاب وهو ما يحسن من عملية الهضم بالجسم.

 

10. يقلل من مخاطر الاصابة بهشاشة العظام:

من فوائد اليوسفي الأخرى أنه يحمي العظام من الضعف والتعرض للكسر ويقلل من مخاطر الاصابة بهشاشة العظام ومرض هشاشة العظام هو مشكلة تصيب العظام وتتسبب في فقدان كتلتها ما يجعل بنتيها اكثر ضعفا واكثر قابلية للكسر.

 

ويعاني كبار السن من مشكلة هشاشة العظام في الكثير من الحالات ما يجعلهم اكثر عرضة للكسر وتكون الكسور في هذه الحالة صعبة الالتئام ويحتوي اليوسفي على نسبة جيدة من عناصر الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وكلها تلعب دورا هاما في صيانة صحة العظام وتقليل مخاطر تعرضها للكسر وتحافظ على كثافتها.

 

11. يقلل من علامات التقدم في العمر:

من فوائد اليوسفي ايضا انه يقاوم علامات التقدم في العمر ويقلل من مخاطر الشيخوخة المبكرة للبشرة ويرجع ذلك الى محتواه العالي من فيتامين جـ وهو الذي يساهم في تحفيز الجسم على انتاج الكولاجين الضروري لمرونة وسلامة أنسجة الجلد وغيرها من انسجة الجسم ويمكن بتناول اليوسفي بانتظام التخلص من الخطوط الرفيعة والتجاعيد كما انه يعطي البشرة المظهر النضر ويخلصها من الشحوب.

(مقال متعلّق)  انواع اليوسفي

 

12. يعزز من انتاج المادة الوراثية السليمة:

ان المادة الوراثية او شريط دي ان ايه هو الذي يحمل الصفات الوراثية للانسان ويجعله ما هو عليه ويتواجد الشريط الوراثي في صورة لولب بداخل الكرموسومات التي تتواجد في نواة الخلية وعند انقسام خلايا الجسم وتكوين خلايا جديدة يقوم شريط دي ان ايه بانتاج نسخة منه ولكن يمكن ان يحدث تطفر خلال عملية النسخ ما ينتج عنه خلية غير طبيعية.

 

ويمكن لليوسفي بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة ان يقلل من مخاطر حدوث هذه الأخطاء او الطفرات ما يقلل من المضاعفات التي قد تنشأ عنها مثل تكون الخلايا السرطانية.

 

13. يحسن من نمو الشعر الصحي:

يعد اليوسفي من الأغذية المفيدة لصحة وجمال الشعر وهو يعزز من عملية نموه، ويمكن لفيتامين أ في اليوسفي أن يساعد على منح فروة الرأس الترطيب المطلوب ما يعزز من صحة الشعر.

 

كما يعمل فيتامين جـ في اليوسفي على تحسين قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد من الغذاء ويعد عنصر الحديد من العناصر الأساسية اللازمة لنمو واطالة الشعر كما ان فيتامين ب12 في اليوسفي يساعد على تحسين صحة الشعر ويقلل من مخاطر الشيب المبكر ويبقي بصيلات الشعر في حالة صحية جيدة.

 

الأثار الجانبية لتناول كميات كبيرة من اليوسفي

على الرغم من فوائد اليوسفي العديدة للصحة العامة الا أن الافراط الشديد في تناول اليوسفي يمكن ان يتسبب في بعض الأثار الجانبية، وان كان من الصعب على الانسان تناول كمية من اليوسفي تكفي لتزيد جرعة فيتامين جـ عن الجرعة الموصى بها، الا انه في حالة حدوث ذلك يمكن ان يصاب الانسان بالاعراض التالية:

 

  • الاسهال

  • التقلصات

  • الغثيان أو القيء

  • حرقة المعدة

  • الأرق

  • حصوات الكلى

 

وبالاضافة الى ذلك فإن فيتامين جـ يساعد الجسم على امتصاص الحديد من الغذاء بشكل افضل ولذلك فإن الافراط في تناول هذا الفيتامين يوميا يمكن أن يتسبب للأشخاص الذين يعانون من زيادة تركيز الدم في بعض المشكلات الاضافية.

 

ومن الصعب للغاية ان يتناول الانسان كميات من اليوسفي تتسبب في زيادة تركيز فيتامين جـ الى هذه الدرجة حيث يستلزم الانسان في هذه الحالة تناول 111 حبة من اليوسفي الكبيرة الحجم لتخطي الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين جـ.

 

المراجع:

  1. Natural Food Series: 13 Amazing Health Benefits of Tangerine
  2. Quora: What if I eat too many tangerines