الأعشاب

فوائد اليانسون ومحاذير تناوله

فوائد اليانسون

يعد اليانسون أحد أفرد عائلة النباتات الشائعة الاستخدام في الطب البديل والشعبي وأشجاره تصل الى ارتفاعات تقدر بحوالي متر تقريبا في مرحلة النضوج، وهي أشجار ذات ساق نحيلة مغزلية الشكل ولليانسون جذور محززة وأوراق النبات ريشية الشكل، ويزهر النبات في شهري يوليو واغسطس وتكون ازهاره بيضاء أو صفراء اللون ولها رائحة عطرة مميزة.

 

وبحلول شهري أغسطس وسبتمبر ينتج النبات البذور البنية المعروفة والتي تستغل في العديد من الأغراض للعلاج والتغذية ويستخرج منها زيت اليانسون، وتجعل من فوائد اليانسون مميزة وهامة للصحة العامة وللطهي والموطن الأصلي للنبات هو مصر وبعض مناطق القارة الأسيوية وانتقل منها الى اليونان ثم الى العديد من بلدان العالم التي تتمتع بمناخ دافيء مناسب لزراعة اشجار اليانسون.

 

واستخدم الرومانيون اليانسون لاضفاء نكهته المتميزة على المخبوزات ولتحسين قدرة الجهاز الهضمي على العمل، كما استخدمته العديد من البلدان لتنكيه المشروبات الكحولية التي يتم تناولها أثناء الوجبات الرئيسية وذلك لاحتواءه على زيوت عطرية يمكنها أن تحسن من الهضم وتخلص الجسم من الغازات وتعالج تقلصات البطن.

 

ويمكن التمتع بفوائد اليانسون الهضمية باعداده على صورة مشروب ساخن حيث سيعالج تقلصات البطن ويطرد الغازات ويحسن من اداء الجهاز الهضمي، كما يمكن لمشروب اليانسون أن يساهم في علاج الكحة والتهابات الشعب الهوائية ويطرد البلغم، كما يساعد مشروب اليانسون على التخلص من الألم.

 

ما هي اهم فوائد اليانسون الصحية

 

1. فوائد اليانسون للجهاز الهضمي:

يعد اليانسون من الأعشاب المذهلة لعلاج مشكلات الهضم فهو يحسن من عملية الهضم ويقاوم القيء والغثيان والاسهال وألم البطن ويخلص الجسم من الغازات والانتفاخ وهو يعمل أيضا كفاتح للشهية.

 

2. اليانسون يحمي العين من الاصابة بالكتاركتا (اعتام عدسة العين):

يمكن أن يمنح الياسنون فوائد مذهلة لصحة العين ويحمي عدسة العين ويعالجها من الاعتام ويستخدم لذلك ستة جرامات صباحا ومساءا من اليانسون.

 

3. يعالج الأرق:

من فوائد اليانسون العديدة قدرته على علاج الأرق واضطرابات النوم ويمكن تناوله قبل الوجبات وقبل الذهاب الى النوم من أجل هذا الغرض، ويجب في هذه الحالة عدم غلي بذور اليانسون لفترة طويلة حتى لا يفقد الزيت العطري الفعال الذي يقوم بهذه الوظيفة يمكنكم أيضا اضافة العسل الى مشروب اليانسون للتحلية واضافة العديد من الفوائد والمميزات اليه.

 

4. يعالج اعراض الربو:

من فوائد اليانسون أنه يتمتع بخواص طاردة للبلغم وهو لذلك يفيد في علاج الكحة ويحسن من اعراض الربو وغيره من المشكلات التنفسية.

 

5. يخفف التقلصات:

يمكن لليانسون أن يعالج التقلصات والتشنجات ويخفف الألم الناتج عنها، وقد اثبت فاعلية في هذا المجال حتى لدى هؤلاء الذين تعرضوا لصعقات كهربائية تسببت لهم في حدوث تشنجات.

 

6. اليانسون يعمل كمضاد للميكروبات ويكافح العدوى:

يمكن لخلاصة بذور اليانسون أن تعوق نمو البكتريا الضارة وتمنع انتشارها كما أن له نفس التأثير على الفطريات ولذلك فهو مفيد للغاية في علاج العدوى الميكروبية بالاضافة الى حماية الجسم من الاصابة بها.

 

7. يعالج اضطراب الهرمونات:

تحتوي بذور اليانسون على مركب يعرف باسم الفايتواستروجين وهو مركب يقوم بعمل هرمون الاستروجين البشري ويمكن أن يعالج بعض المشكلات الهرمونية التي تصيب النساء خاصة، وهو يسهل الولادة ويعالج أعراض ما قبل الطمث كما أنه يعزز من ادرار الحليب لدى المرضعات.

 

8. اليانسون مدر للحليب:

من ضمن فوائد اليانسون العديدة قدرته على ادرار حليب الثدي لدى الأمهات المرضعات وذلك لاحتواء بذور اليانسون على مركبات مثل داينثيول و فوتوانثيول والتي لها تأثيرات مشابهة لتأثير هرمون الاستروجين وخاصة في قدرته على تحسين عملية الرضاعة وادرار الحليب ويمكن لليانسون ان يحسن من اعراض ما قبل الطمث ويعزز من الرغبة الجنسية، ويفضل أن لا يستخدم اليانسون أثناء فترة الحمل.

(مقال متعلّق)  اليانسون للاطفال :قيمته الغذائية وفوائده

 

9. علاج القمل:

يعمل اليانسون كمقاوم للحشرات وخاصة الصغيرة الحجم مثل قمل الرأس وحشرة العث وبعض الهوام الأخرى، وهو بالاضافة الى ذلك مقاوم للفطريات.

 

10. فوائد اليانسون للبشرة:

يمكن لزيت بذور اليانسون أن يستخدم في علاج مشكلات البشرة حيث يخلصها من البثور، وهو أثبت فاعليته في علاج الحشرات ولذلك يستخدم بفاعلية في علاج الجرب، ويستخدم زيت اليانسون في علاج العديد من الأمراض الجلدية، ولا يجب استخدامه مباشرة على البشرة لأنه يتسبب في الانزعاج والشعور بعدم الراحة، ولذلك يجب أن يتم خلطه مع مستحضر أخر لتخفيفه وتقليل حدته.

 

11. فوائد اليانسون للجهاز التنفسي:

يتمتع اليانسون بخواص طاردة للبلغم وهو مفيد في التخلص من المخاط الزائد في منطقة الحلق والرئتين وهو أيضا يعالج حالات الربو وتستخدم العديد من المركبات الفعالة به في صناعة أدوية علاج الكحة.

 

واليانسون فعال أيضا في علاج العديد من المشكلات التنفسية مثل الالتهاب الشعبي والتهاب الجيوب الانفية والانفلونزا والالتهاب الرئوي وكلها حالات يمكن أن تستفيد من اليانسون في تحسين الأعراض الناتجة عنها.

 

12. صحة الفم:

أحد فوائد اليانسون الهامة الأخرى قدرته على حماية صحة الفم والأسنان ويرجع ذلك الى خواصه المضادة للميكروبات ويمكن أن يستخدم كغسول فعال للفم وهو يحسن من رائحة الفم ويحسن من الأعراض التنفسية ويقلل من التورم أيضا ويستخدم اليانسون في تحضير العديد من وصفات صناعة غسول الفم كما يمكن أن يستخدم ايضا كغسول للعين.

 

13. فوائد اليانسون لصحة الأطفال الرضع:

من فوائد اليانسون الأكثر شيوعا قدرته على علاج ألم المعدة الحاد لدى الأطفال الرضع وكذلك يمكنه أن يعالج حالات الفواق، وهو مفيد لعلاج العديد من الأعراض الهضمية الأخرى لدى الرضع وبالاضافة الى ذلك فإن اليانسون يمكنه أن يدر الحليب ولذلك فهو مفيد للرضيع في حالة تناوله بصورة مباشرة أو تناولته الأم المرضع.

 

14. اليانسون مضاد لحالات الصرع ومضاد للهيستريا:

يعمل زيت اليانسون كمهدئ ومخدر وهو يهديء من حالات الصرع والهيستريا كذلك بتخفيض سرعة الدورة الدموية بالجسم وتهدئة التنفس وهو ما يعطي رد فعل عصبي مهدئ ويحدث ذلك عند تناول جرعات كبيرة من اليانسون، بعكس قدرته على التنشيط التي يمكن ان يمنحها للجسم اذا ما تم تناول كميات قليلة منه.

 

وأثبت اليانسون فاعليته في تهدئة الحالات العصبية ومشكلات فرط الاستجابة وهو يخفف من التشنجات، وكل هذه الخواص المدهشة معروفة في الطب الشعبي منذ مئات السنين ولا يجب اعطاء الأطفال تركيزات عالية من زيت اليانسون حتى لا يتعرض الطفل للأثار السلبية الناتجة عنه.

 

15. فوائد اليانسون للصحة الجنسية:

يعمل اليانسون كمحفز للرغبة الجنسية وهو يزيد من الطاقة الجنسية، ويمكن لتناول كوب من اليانسون كل ليلة أن يحسن من الحياة الجنسية للأشخاص كما أنه يقلل من اعراض متلازمة ما قبل الطمث ومن اعراض انقطاع الطمث كذلك.

 

16. اليانسون ينظم الدورة الشهرية:

يمكن لليانسون ان يساعد النساء على الحصول على دورة شهرية منتظمة وهو يعزز من صحة الجهاز التناسلي لهن، ويرجع ذلك لتأثير المواد الاستروجينية الموجودة به والتي تعالج تأخر الدورة الشهرية الناتج عن التوتر العصبي ويعمل اليانسون كمضاد للتقلصات ما يقلل من تقلصات البطن التي تحدث خلال فترة الطمث ويمكن لبودرة اليانسون أن تكون علاجا فعالا لاضطرابات الدورة الشهرية.

 

17. يعالج النوبات والاختلاجات:

من فوائد اليانسون أنه يمنع النوبات والاختلاجات حيث أظهرت العديد من الدراسات قدرة زيت اليانسون على علاج الجسم من النوبات وعلى تجنب حدوثها.

(مقال متعلّق)  فوائد اليانسون للمرأة

 

18. اليانسون يقاوم الأمراض المعدية والعدوى الميكروبية:

أظهرت الدراسات قدرة مستخلص بذور اليانسون على منع نمو العديد من سلالات البكتيريا المرضية وكذلك على منع نمو الفطريات والفيروسات، وهو مفيد في حماية الجسم من العدوى الميكروبية كما يساعده على التغلب عليها في حالة حدوثها وفي الوقت الحالي يتم استخراج العديد من المركبات الفعالة من بذور اليانسون للاستخدام في المستحضرات الطبية المضادة للميكروبات.

 

19. مضاد للأكسدة:

يحتوي اليانسون على العديد من المركبات التي تعمل كمضادات للأكسدة والتي تحمل العديد من الفوائد الصحية للجسم وتحميه من تأثير الشوارد الحرة التي تضر بالخلايا.

 

20. اليانسون يحفز عمل البنكرياس:

يعمل البنكرياس على ضبط انتاج الانسولين والعديد من المركبات الهامة الأخرى بالجسم، ومن فوائد اليانسون قدرته على تحفيز عمل البنكرياس ما يقلل من فرص الاصابة بمرض السكر ويحسن من اداء الجسم للعديد من الوظائف الأخرى التي يمنحها البنكرياس ما يعزز من الصحة العامة للجسم.

 

21. اليانسون يعالج الألم:

يعمل زيت اليانسون كمقاوم طبيعي للألم وهو يقلل من الألم والمعاناة الناتجة عنه ويمكن أن يخفف من الآلام الروماتيزمية والروماتويد وألم المفاصل كذلك ويعمل اليانسون كمنقي للجسم من السموم ويعزز من الدورة الدموية وهو أيضا مضاد للتشنجات، ولذلك فله قدرة مزدوجة على علاج الألم وعلى مسبب الألم في بعض الحالات بعد أن يخلص الجسم من التشنجات ومن الألم الناتج عن هذه التشنجات.

 

22. فوائد اليانسون للقلب:

يعمل اليانسون على ضبط ضغط الدم في الحدود الأمنة وهو ما يقلل من الضغط الواقع على عضلة القلب، كما أن زيت الزيتون ينقي الجسم من السموم وهذه الخاصية تبقي القلب نشيطا ويتمتع بالصحة والاتزان، كما ان اليانسون يمنح القلب الطاقة اللازمة له ولا يجب استخدام زيت اليانسون العطري للأشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستويات ضغط الدم حتى لا يزيد من سوء الحالة لديهم إذ أنه يخفض من الضغط.

 

23. فوائد اليانسون لعملية الأيض:

يمكن لزيت اليانسون أن يجعل عملية هدم الغذاء وتحويله الى طاقة مثالية وذلك لأنه يعزز من عمل هرمونات الجسم ويحفز انتاج الانزيمات التي تدخل في عملية الأيض ما يبقي على مستويات الأيض صحية.

 

وبذلك يصبح الجسم في حالة توازن ويتمتع بالصحة بالاضافة الى الخواص المزيلة للسموم التي يتمتع بها اليانسون والتي تقدم حافزا اضافيا لعملية الهدم للتخلص من أي سموم تتواجد في الجسم.

 

24. فوائد اليانسون لعملية تجلط الدم:

إن عملية تجلط الدم من العمليات الهامة للجسم في حالة التعرض للاصابة حيث تعمل الجلطة على منع تسرب الكثير من الدماء خارج الأوعية الدموية للمصاب، ولكن تكمن المشكلة في تعرض البعض لتجلط الدم داخل الأوعية الدموية نتيجة لبعض العوامل ما يمكن أن يتسبب في حدوث مشكلات صحية خطيرة مثل السكتة القلبية أو الدماغية.

 

ويعمل اليانسون على منع تجلط الدم داخل الأوعية الدموية وحماية الجسم من التأثير القاتل لمثل هذه الجلطات ويرجع ذلك الى تثبيطه لعمل الصفائح الدموية والتي تعد المكون الرئيسي في الجلطة.

 

فوائد اليانسون واستخداماته في طب الاعشاب

اكتشف الناس على مر السنين العديد من الفوائد والاستخدامات الطبية لزيت اليانسون وتحفل كتب الطب الشعبي بالعديد من هذه الاستخدامات الهامة لصحة ومقاومة الأمراض.

 

1. لتحسين الهضم:

تخلط ملعقة من بذور اليانسون المطحونة مع كوب من الماء الساخن وتغطى لعشرة دقائق وتشرب بعد تناول وجبة ثقيلة حيث تعمل على تحسين عملية الهضم وتمنح الاسترخاء وتطرد الغازات.

 

2. تحسين كفاءة الجهاز التنفسي:

يمكن لزيت اليانسون أن يعمل كطارد طبيعي للبلغم وهو يؤثر على افراز المخاط في الجهاز التنفسي وهو يعالج الكحة ويعمل كمضاد للميكروبات الممرضة.

(مقال متعلّق)  فوائد اليانسون للتنحيف

 

3. لتنكيه المخبوزات:

اضافة بذور اليانسون الى المخبوزات الحلوة يمكن أن يحسن من طعمها ورائحتها ويعطيها الطعم الحلو المرغوب.

 

4. كغذاء للحيوانات الأليفة:

اليانسون من الأغذية التي تحب رائحتها الكلاب والقطط كما هو الحال في نبات مخلب القط.

 

5. لصيد الأسماك:

يمكن اضافة القليل من اليانسون على طرف صنارة الصيد حيث تعمل الرائحة العطرة الحلوة لليانسون على اجتذاب الاسماك، كما يمكن استخدام اليانسون في مصايد الفئران لجذب الفأر اليها.

 

6. تحضير المشروبات الكحولية:

يستخدم اليانسون في بعض الثقافات في تحضير المشروبات الكحولية التي يتم تناولها وقت الطعام لتسهيل الهضم، كما يستخدم أيضا نبات الشمر لهذا الغرض.

 

7. علاج الربو:

يعد مستخلص اليانسون علاج فعال في الأزمات الربوية والتهابات الشعب الهوائية والكحة اضافة الى فوائد اليانسون العديدة في مجال علاج الجهاز الهضمي وطرد الغازات وتقليل الشعور بالانتفاخ واضطرابات المعدة كما أنه يعالج الألم ويقاوم الغثيان.

 

8. زيت اليانسون:

يحتوي زيت اليانسون على كميات من مركب الأنيثول يمثل من 75% الى 90% من وزن الزيت تقريبا وهو مركب له خواص مشابهة لهرمون الاستروجين وينصح به لادرار الحليب لدى المرضعات ايضاً يعمل مغلي بذور اليانسون على علاج الزكام وخاصة للأطفال الرضع وهو علاج أمن وفعال يتم مضغ بذور اليانسون في الهند بعد تناول الطعام للتخلص من رائحة الفم السيئة وتعزيز عملية الهضم.

 

كيف تشتري اليانسون؟

يمكن الحصول على اليانسون في عدة صور ومن ضمنها البذور الجافة سواء في حالتها السليمة أو كانت مطحونة ومن المهم في حالة رغبتم في الحصول على فوائد اليانسون العديدة للصحة والجمال أن تقوموا بشراء اليانسون من المتاجر التي توفر النوع العضوي الذي لم تستخدم في زراعته المبيدات والأسمدة الكيماوية، ويفضل شراء كميات قليلة في كل مرة لأنه يفقد الزيوت العطرية المميزة له بسرعة.

 

حفظ اليانسون

عليكم حفظ اليانسون في وعاء مغلق لا يتسرب اليه الهواء ويحفظ في مكان جاف بارد وبعيدا عن ضوء الشمس المباشر وفي حالة حفظ بذور اليانسون بشكل صحيح، يمكن لها أن تحتفظ بخواصها العلاجية وفاعليتها مدة تصل الى حوالي 12 شهرا تقريبا ومع ذلك يفضل ان يتم استهلاك اليانسون بسرعة حتى لا يفقد طعمه ونكهته ومحتواه من الزيوت الطيارة.

 

استخدامات اليانسون في الطهي

من فوائد اليانسون العديدة امكانية استخدامه كبهار ومنكه للعديد من الأطباق والمخبوزات ولزيادة قوة نكهته يتم تحميص البذور، كما يمكن طحنها واضافتها على العديد من الأطباق ويمكن لليانسون أن يقدم للمطبخ المزايا التالية:

 

  • يمكن استخدامه كنوع من التوابل على الشوربة والخبز والكعك والبسكويت.

  • يضاف على بعض انواع المعكرونة الفرنسية والاسبانية لمنحها النكهة الرائعة.

  • يستخدم زيت اليانسون في القارة الأسيوية لاضفاء النكهة على العديد من الأطباق الحلوة المعروفة لديهم.

  • يتم استخدام اليانسون ضمن خلطات شاي الأعشاب المختلفه لخواصه العلاجية.

  • يستخدم ضمن التوابل الصينية الخمسة مع القرفة وبذور الشمر والقرنفل وفلفل سيتشوان.

 

محاذير استخدام اليانسون

 

  • يجب على المرأة الحامل تجنب تناول اليانسون.

  • يمكن لبذور اليانسون أن تزيد من وزن الجسم بسبب احتجاز الماء في الجسم.

  • زيت اليانسون قد يكون ساما في بعض الحالات ولذلك لا يستخدم الا بكميات ضئيلة وتحت اشراف متخصص.

  • في بعض الحالات النادرة قد يظهر بعض الأشخاص رد فعل تحسسي ضد اليانسون وعلى الأشخاص الذين يتحسسون منه الامتناع عن تناوله.

 

المراجع:

  1. Health Benefits Times: Health benefits of Anise
السابق
الشاي الاخضر للتنحيف
التالي
الاغذية المدعمة بالكالسيوم