الأعشاب

فوائد اليانسون للمرأة

فوائد اليانسون للمرأة المرضعة

فوائد اليانسون للمرأة

فوائد اليانسون للمرأة عديدة جدا و هي من أهم الأعشاب الطبيعية ذات النكهة المميزة, وعرف اليانسون منذ قديم الأزل باستخداماته العديدة كأحد أشكال الطب البديل، وتعود أصوله إلى دول الشرق الأوسط وتحديداً دول البحر المتوسط.

 

(فيه دواء من كل داء) هكذا وصف العلماء بذور اليانسون وزيوته العطرية، كما أصبحت هذه البذور تدخل في تحضير العديد من العقاقير والعلاجات الخاصة بالأطفال والبالغين، فضلاً عن فوائده الجم التي يحملها اليانسون إلى المرأة.

 

وحتى نكون أكثر تحديداً، حاولنا أن نخصص السطور التالية لفوائد اليانسون للمرأة ولكن علينا أولاً أن نشير إلى أهم الفيتامينات التي تحتوي عليها هذه البذور، فقط من خلال هذا التقرير:

 

أهم الفتيامينات والمعادن التي يحتوي عليها اليانسون

حيث أكدت العديد من الأبحاث العلمية على أن بذور اليانسون، تحتوي على باقة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم، ومن أهم هذه الفيتامينات، ما يلي:

 

1. اليانسون مصدر هام لفيتامين B3 (النياسين):

وهذا ما أكدت عليه بعض الأبحاث العلمية، والتي أشارت إلى أن بذور اليانسون، تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين B3 والذي يعرف باسم ( النياسين)، وهو من أهم الفيتامينات التي يحمي من التعرض للأزمات القلبية، وخاصة لدى النساء بعد فترة انقطاع الطمث.

 

كما أنه يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم، مما يقي من الإصابة بأمراض القلب، فضلاً عن أنه يحمي من الإصابة بمرض السكر؛ وذلك بفضل إحتوائه على مركب (نياكيناميدي) والذي يساعد على تنشيط خلايا البنكرياس، ويساهم في إفراز الأنسولين بصورة طبيعية في الجسم.

 

والجدير بالذكر أن كل ملعقة من بذور اليانسون، تحتوي على ما يقرب من 3,60 مللي جرام من فيتامين B3، وهو ما يعادل حوالي 15% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. اليانسون يحتوي على حمض البانتوثنيك (فيتامينB5):

كما يعد اليانسون من أغنى الأعشاب التي تحتوي على فيتامين B5، والذي يطلق عليه علمياً اسم حمض البانتوثنيك؛ حيث يعمل هذا الفيتامين على تعزيز نمو الشعر وعلاج فعال لمشكلة التساقط، كما أنه يحد من نوبات القلق و اكتئاب بعد الولادة التي تصيب المرأة عقب الولادة.

 

بالإضافة إلى أنه يقي من الإصابة بأمراض القلب، ويساعد في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي، كما أنه من الفيتامينات التي تقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام، وخاصة عند السيدات عقب انقطاع الدورة الشهرية.

 

وأشارت إحدى الدراسات إلى أن الملعقة الواحدة من بذور اليانسون ، تحتوي على حوالي 0,797 مللي جرام من حمض البانتوثنيك ، وهذه الكمية تعادل حوالي 8% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفتيامين.

(مقال متعلّق)  فوائد اليانسون ومحاذير تناوله

 

3. اليانسون غني بفيتامين B2 (الربيوفلافين):

يعد اليانسون من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على نسبة مرتفعه من فيتامين B2 أو ما يسمى علمياً (الربيوفلافين) والذي يعد يساعد على إنتاج الطاقة في الجسم، ويحمي من الإصابة بالتقرحات في الفم.

 

كما أنه يحمي من الإصابة بسرطان الرحم والثدي، ويحفز الجسم على إنتاج هرمون الهوموسيستين، الذي يساعد على تحسين عملية التميثل الغذائي ( الأيض)، بالإضافة إلى أنه يحمي من حدوث التشويهات الخلفية للأجنة خلال فترة الحمل.

 

والجدير بالذكر أن الملعقة الواحدة من بذور اليانسون ، تحتوي على حوالي 0,290 مللي جرام من فيتامين الريبوفلافين، وهذه الكمية تعادل حوالي 17% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. اليانسون مصدر غني بفيتامين A:

حيث أوضحت العديد من الدراسات العلمية، أن بذور اليانسون من أهم المصادر الغنية بفيتامين A؛ والذي يساعد على الحماية من الإصابة بأمراض العيون، ويحسن من الرؤية الليلة.

 

كما أنه يلعب دور هام في التخلص من مشكلة تساقط الشعر، وعلاج فعال لحب الشباب والندبات، فضلاً عن دوره في تأخير علامات الشيخوخة ويقي من ظهور التجاعيد في البشرة.

 

كما أظهرت الأبحاث العلمية أن الملعقة الواحدة من بذور اليانسون، توفر للجسم حوالي 311 وحدة دولية من فيتامين A، وهذا ما يعادل حوالي 6% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

5. اليانسون من الأعشاب الغنية بفيتامين سي:

كما تعد بذور اليانسون من أغني الأعشاب بفيتامين سي، حيث تحتوي الملعقة الواحدة من بذور اليانسون على حوالي 21 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تعادل حوالي 35% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

يعد فتيامين سي من أقوى مضادات الأكسدة، والتي تساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم، كما أنه يقي من الأمراض الفيروسية، ويساعد على تجديد خلايا البشرة وتفتيحها بصورة طبيعية.

 

كما أنه يعزز من صحة العيون، ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

 

بالإضافة إلى إحتواء بذور اليانسون على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل فيتامين الثيامين وفيتامين D وفيتامين ب12، فضلاً عن انه مصدر هام لعنصر الكالسيوم ، والنحاس والمغنسيوم والفوسفور والمنغنيز، والبوتاسيوم والسلينيوم والصوديوم والزنك وغيرهم.

 

فوائد اليانسون للمرأة

أما عن فوائد اليانسون للمرأة فأثبتت العديد من الدراسات على اليانسون يقدم باقة رائعة من الفوائد للجسم، والتي اختص بعدد كبير منها إلى المرأة، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. يحافظ على معدل الاستروجين في الجسم :

من أهم فوائد اليانسون للمرأة أنه يحافظ على هرمون الأستروجين أو ما يطلق عليه (هرمون الأنوثة) عند معدله الطبيعي في الجسم، مما يساعد على تنظيم الدوره الشهرية ، كما أنه يقلل من التشنجات والآلم التي تحدث خلال فترة الحيض.

(مقال متعلّق)  فوائد اليانسون للكرش

 

لذلك ينصح المتخصصون بتناول كوب أو أكثر من مغلي اليانسون بشكل يومي للنساء، وخاصة خلال فترة الدورة الشهرية، ويمكن الإستعانه بزيت اليانسون لتدليك المعدة والتخلص من تشنجات البطن أثناء تلك الفترة.

 

2. من فوائد اليانسون للمرأة أنه يزيد من تدفق الحليب للمرضعات :

كما اثبتت العديد من الأبحاث العلمية على أن مغلي اليانسون، يحتوي على العديد من المركبات الطبيعية التي تساعد على زيادة تدفق الحليب لدى الأمهات المرضعات، لذلك فهي مثالي للسيدات خلال هذه الفترة.

 

واستناداً على الدراسة السابقة، ينصح المتخصصون بتناول من أثنان أو ثلاثه أكواب بشكل يومي من مغلي اليانسون للسيدات، خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

 

3. من فوائد اليانسون للمرأة أنه يساعد على تفتيح البشرة :

أما عن فوائد اليانسون التجميلية، فأشارت العديد من الدراسات الحديثة إلى أن استخدام مغلي اليانسون كغسول للوجه صباحاً ومساءاً يساعد على تفتيح لون بشره حتى درجتان خلال شهراً واحداُ؛ وذلك لإحتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة للبشرة مثل فيتامين A وفيتامين سي وفيتامين E وغيرهم.

 

4. اليانسون يعالج الأمساك خلال فترة الحمل :

من أهم فوائد اليانسون للمرأة أنه يساعد على تنظيم عملية الهضم، ويمنع تكون الغازات في الجسم، وخاصة أثناء فترة الحمل، كما أنه من العلاجات السريعة التي تساعد على علاج الإمساك، الذي يلازم الكثير من السيدات خلال تلك الفترة.

 

ويحد من التقلصات الحادة في البطن، ويساعد على الشعور بالاسترخاء، بالإضافة إلى دوره الهام في تحسين أداء الجهاز الهضمي ويساعد على إزالة السموم من الجسم.

 

5. من فوائد اليانسون للمرأة يحسن من صحة القلب :

من أهم فوائد اليانسون للمرأة أنه يساعد على التحكم في معدل ضغط الدم، ويحمي من إرتفاعه، كما أنه يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم، مما يقي من الإصابة بانسداد الشرايين ويحسن من صحة القلب.

 

فضلاً عن إحتوائه على العديد من المركبات التي تساعد على التحكم في نبضات القلب، كما يعتبر اليانسون مسكن طبيعي، وخاصة للآلم التي تعقب عملية الولادة وأثناء الدورة الشهرية.

 

6. من فوائد اليانسون للمرأة أنه يعزز ويقوي جهاز المناعة :

حيث اثبتت الأبحاث العلمية التي أجريت مؤخراً، أن بذور اليانسون تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي؛ والذي يساعد على تقوية وتعزيز جهاز المناعة لدى الأمهات الحوامل والمرضعات.

 

كما أنه يساعد على تكوين الجهاز المناعي ويمنع العدوى لدى الأطفال حديثي الولادة، ويعد من الأعشاب التي تساعد على فتح الشهية لدى الأطفال.

(مقال متعلّق)  اليانسون للرضع : فوائدة والسن المناسب لتقديمه

 

7. من فوائد اليانسون للمرأة أنه يحمي من الإكتئاب :

حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية، على أن اليانسون من أهم العلاجات التي تقي من الإصابة باضطرابات الحالة المزاجية ويحد من اعراض الإكتئاب التي تطارد الكثير من السيدات عقب الولادة، والذي يحدث نتيجة خلل في الهومونات بالجسم.

 

كما أوضحت نتائج إحدى الدراسات الأمريكية التي أجريت مؤخراً، على عدد 120 سيدة ممن يعانون من أعراض الإكتئاب أثناء الحمل وما بعد الولادة، أن تناول مغلي اليانسون بشكل منتظم يساعد على التقليل من أعراض اضطرابات الحالة المزاجية والإكتئاب ويساعد على إختفائها تماماً خلال فترة زمنية لا تتجاوز 4 أسايبع كحد أقصى.

 

وأكدت أيضاً على أنه يمكن الاستعانه بزيت اليانسون للحصول على نفس النتيجة السابقة، كما لخصت هذه الدراسة أعراض الاكتئاب في صورة اضطرابات في الحالة المزاجية والرغبة في البكاء، بالإضافة إلى انخفاض الشهية وعدم القدرة على النوم بشكل منتظم (الأرق).

 

8. من فوائد اليانسون أنه يقي من الإلتهابات البكتيريه والفطريات :

بفضل غناه بالكثير من المواد المطهرة والمضادة للبكتيريا والفطريات، يعد اليانسون من أهم العلاجات التي تحمي من الإصابة بالإلتهابات البكتيرية والفطريات، والتي تصيب أجزاء متعددة بجسم المرأة مثل فروة الرأس والجهاز التناسلي.

 

وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت بقسم الأحياء الدقيقة بكلية الصيدلة والكيمياء الحيوية، بجامعة زغرب في كرواتيا، حيث أوضحت نتائجها أن اليانسون يحارب أنواع عديدة من البكتيريا المسببة للإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية والتناسلية.

 

كما أشارت إلى بذور اليانسون من الأعشاب الغنية بمركب الاينيثولي ، والذي يعد من أهم المركبات الطبيعية التي تساعد على التدمير الذاتي للبكتيريا والفطريات التي تصيب الجسم.

 

واستناداً على نتائج الدراسة السابقة، نصح الكثير من المتخصصين باستخدام مغلي بذور اليانسون، في علاج قشرة الشعر والإلتهابات الجلدية التي تصيب أماكن متفرقة من الجسم، وخاصة لدى النساء اللاتي هن أكثر عرضه للإصابة بهذه الالتهابات.

 

9. من فوائد اليانسون للمرأة أنه علاج فعال للكثير من مشكلات الشعر:

كما ذكرنا سلفاً، يعد اليانسون من الأعشاب التي تحتوي على العديد من المواد المطهرة والمضادة للفطريات والبكتيريا في الجسم، لذلك فهو مثالي للتخلص من قشرة الشعر، كما أنه يساعد على تغذية البصيلات، مما يحفز نمو الشعر وإصلاح التالف منه، فضلاً عن أنه مثالي للتخلص من الحشرات التي تصيب شعر الأطفال.

 

المراجع:

  1. Organic Facts: 8 Amazing Benefits Of Vitamin B3 Niacin
  2. Health Remedies: 15 Wonderful Benefits Of Anise For Skin, Hair And Health
  3. Stylecraze: 17 Amazing Benefits Of Anise Seed For Skin, Hair, And Health
  4. Health Benefits Times: Health benefits of Anise
السابق
ما هي اسباب سرطان الجلد
التالي
ما هي حقوق الطفل وواجباته