فوائد اليانسون للتنحيف

فوائد اليانسون للتنحيف وتحقيق حلم الرشاقة في أسرع وقت

تتعدد فوائد اليانسون للتنحيف والحصول على قوام مثالي دون مجهود كبير، حيث أنه غني بالكثير من الألياف التي تساعد على الهضم، كما يحرق الدهون ويسد الشهية، ويزيد من معدلات الحرق في الجسم.

 

كما يوفر الكثير من العناصر الغذائية التي لا تُشعر الإنسان بالحرمان عن اتباع رجيم غذائي، كما أن تناوله ساخنا يساعد على تدفئة الجسم وبالتالي أيضا زيادة معدلات الحرق، ويساهم في تنمية كتلة العضلات وغيرها من فوائد تعود على من يشرب الينسون من صحة القلب والمفاصل والعين، ومن أهم فوائد اليانسون للتنحيف في ما يلي:

 

1. تنظيم السكر في الدم

من فوائد اليانسون للتنحيف أنه يقلل من مستويات السكر في الدم، وذلك بفضل مركب الأنيثول، وهو المسؤول عن منح الينسون ذلك الطعم والرائحة الفريدة من نوعها، والحفاظ على سكر الدم في المستويات الطبيعية يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري.

 

وأيضا يمنع تراكم السكر في الخلايا وتحولها إلى دهون، حيث أن نسبة السكر عندما تكون أكبر من قدرة الجسم على الحرق يتم تخزينها في الجسم على هيئة جهون ليستفيد الجسم منها بعد ذلك، أو يمكن أن تزيد من مستويات السكر في الدم مسببة مرض السكري.

 

2. يساعد على علاج الاكتئاب

هناك علاقة متبادلة بين الاكتئاب وزيادة الوزن، حيث أن الوزن الزائد يسبب حالة من الاكتئاب لصاحبه بسبب عدم قدرته على الحركة بحرية أو ارتداء ما يحلو له من ملابس والتأثير السلبي العام على صحته.

 

كما أن الإصابة بالاكتئاب تزيد من الشراهة والإقبال على الطعام مما يزيد كثيرا من الوزن ومن تخزين الدهون في الجسم بسبب رغبة الإنسان في التنفيس عن حالة الاكتئاب بتناول الطعام.

 

لذا فمع الينسون يمكن أن تقل كثيرا حالة الاكتئاب بسبب المواد المضادة للأكسدة والتي تزيد من قدرة الناقلات العصبية وتزيد من إفراز هرمون السعادة ، كما أن له عموما خصائص مهدئة للاعصاب.

 

3. غني بالمواد الغذائية

من فوائد اليانسون للتنحيف أنه به الكثير من المعادن والفيتامينات التي يمكنها مساعدة الجسم على تحمل الحمية الغذائية دون الشعور بالإرهاق أو زيادة الرغبة في تناول الطعام، حيث يحتوي على الآتي:

 

  • الحديد:

وهو مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية، والنسب المنخفضة منه يمكن أن تسبب بطء شديد في عملية التمثيل الغذائئ وانخفاض مستويات الطاقة مما يتسبب في زيادة الوزن المفاجئة للنساء تحديدا بعد سن اليأس.

 

  • الكالسيوم:

وهو من العناصر الفعالة في إدارة الوزن وتكوين العضلات ومنع ارتفاع ضغط الدم والسكري، كما أن قوة العظام تزيد من نشاط الفرد وبالتالي خسارة أكبر للوزن وعدم اكتسابه سريعا.

(مقال متعلّق)  فوائد اليانسون للمرأة

 

  • المغنسيوم:

وهو من أهم العناصر لبناء كتلة العضلات، ومن المعروف أن زيادة كتلة العضلات تزيد من حرق الدهون ومن عملية التمثيل الغذائي وتزيد من الطاقة ومن قدرة الفرد على ممارسة الأنشطة البدنية المختلفة.

 

  • الفوسفور:

وهو مهم لزيادة مستويات الطاقة وتقوية العظام والأسنان، كما يعزز الهضم والامتصاص الجيد للعناصر الغذائية مما يقلل من الإقبال على الطعام، كما يزيد من إنتاج البروتيني في الجسم مما يسد الشهية لفترات طويلة فلا يشعر الفرد بالجوع سريعا.

 

  • البوتاسيوم:

وهو يعزز الصحة العقلية، ويساعد في بناء الخلايا بطريقة سليمة ويزيد من مستوى النشاط البدني دون الشعور بالإرهاق أو الإجهاد.

 

  • الألياف:

وهي من العناصر المهمة في خسارة الوزن والحفاظ على وزن مثالي وصحي، إذ تزيد الالياف من الاحساس بالامتلاء، فتقل رغبة الشخص في تناول الطعام لفترة طويلة، كما أنها تحسن عمل الجهاز الهضمي ولا تترك فرصة لتخزين بقايا الطعام على شكل دهون بل تتحرك البقايا سريعا إلى خارج الجسم دون تخزينها.

 

كما أنه غني أيضا بالنحاس والمنجنيز، بالإضافة إلى البروتين وقليل من الكربوهيدرات والدهون، بالإضافة إلى كمية ضئيلة من فيتامين ب6 والزنك وفيتامين ج ، مما يساعد على مدّ الجسم بالكثير من الطاقة التي تساعده في اداء مهامه اليومية دون جوع.

 

4. منخفض في السعرات الحرارية

الينسون منخفض للغاية في السعرات الحرارية، حيث أن الملعقة الممتلئة منه بها فقط 22 سعرة حرارية، مما يجعل تناول كوبين أو ثلاثة منه حتى قبل النوم شيء غير مضر ولا يسبب زيادة في الوزن.

 

5. زيادة التمثيل الغذائي

التمثيل الغذائي يشير عادة إلى معدل استخدام الخلايا للطاقة الموجودة في الطعام الذي نأكله، وكلما زاد التمثيل الغذائي فإن هذا يعني زيادة امتصاص الخلايا للسكر في الجسم ومنع تحولها إلى خلايا دهنية.

 

كما أن التمثيل الغذائي عندما يكون سريعا فإن الجسم يبدأ في تحويل الدهون المخزنة إلى سكريات من جديد تستفيد منها الخلايا، والينسون يمكن أن يزيد من التمثيل الغذائي مما يزيد من معدل حرق الدهون.

 

6. يسد الشهية

يمكن لمضغ بعض بذور الينسون أو تناول كوب منه قبل الطعام بنصف ساعة أن يقلل كثيرا من شهية الشخص فلا يقبل بشراهة على الطعام ويأكل أقل من المعتاد مما يقلل من زيادة الوزن ويجعل الجسم يلجأ إلى الدهون المخزنة للحصول على حاجته من الطاقة.

 

كما أن له تأثير مضاد للتشنج، فيمكن للقليل منه أن يقلل من تشنجات المعدة بسبب الجوع ويساعد على استرخاء العضلات، مما يساعد على تناول سعرات حرارية أقل وبالتالي الفقدان المنتظم للوزن الزائد.

 

7. تنقية الدم من السموم

يساعد الينسون على تنقية الدم من السموم مثل حمض اليوريك الزائد كما يعزز من إنتاج الصفراء، وهي المسؤولة عن تكسير الدهون في الكبد مما يقلل من مستوى الدهون ويزيد من كفاءة الكبد عموما ومن دوره في هضم الغذاء وعدم تحويله إلى دهون، كما يحافظ أيضا على الكلى من خلال تنقية الدم من العوادم والشوائب الخارجية.

(مقال متعلّق)  فوائد اليانسون ومحاذير تناوله

 

كما أنه يزيد من تكسير أحماض المعدة للدهون مما يقلل من تراكمها في الجسم، فحتى لو تناول الشخص طعام مرتفع في الدهون فإن تناول الينسون بعده بقليل يزيد من تكسيرها وعدم تخزينها في الجسم وتصريفها مع البول.

 

8. يزيد من إفراز الميلاتونين

والميلاتونين هو هرمون طبيعي يتم إفرازه في الدماغ بواسطة الغدة النخامية، وهي الغدة المسؤولة عن تنظيم النوم، مما يجعل الشخص يحصل على ليلة نوم هادئة، ومن المعروف أن النوم من 6-8 ساعات ليلا يزيد من إمكان فقدان الوزن، حيث يتغلب الشخص على الإجهاد.

 

وبالتالي تزيد لديه مستويات الطاقة، لكن عند عدم الحصول على الكفاية من النوم يزيد معدل الاجهاد وبالتالي يزيد إقبال الشخص على الطعام للحصول على الطاقة المفقودة مما يؤدي إلى المزيد من زيادة الوزن بسبب الدهون المخزنة والإفراط في الطعام.

 

كما أن النوم لساعات كافية يحمي الصحة النفسية ويعزز من نشاط الفرد وقدرته على ممارسة التمارين الرياضية ويحسن المزاج عموما مما يقلل من إقبال الشخص على الطعام.

 

9. إدرار البول من فوائد اليانسون للتنحيف

يساعد الينسون على إدرار البول وتخليص الجسم بالتالي من الماء الزائد، كما يقلل من احتباس الماء في الجسم، ومن المعروف أن احتباس الماء يزيد من التورم العام في الجسم ويزيد من قياس الجسم عموما، لكن بالمواظبة على تناول مغلي الينسون فإن الماء الزائد يتم تصريفه عن طريق البول أو العرق مما يقلل من التورم والانتفاخ.

 

10. زيادة كفاءة الهضم

من فوائد اليانسون للتنحيف أيضا أنه يحسن من عملية الهضم عموما، بسبب محتواه الغني من الألياف، مما يمنع اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة من إمساك أو انتفاخ أو غازات، وهي كلها حالات تسبب زيادة في الوزن وفي مقياس الجسم عموما حتى لو لم تكن بسبب الدهون.

 

حيث أن الإمساك المزمن يعني تراكم الفضلات في المعدة مما يتسبب في بروز كبير للبطن ومظهر أكثر سمنة، كما أن اضطراب الهضم يمنع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية في الطعام فيزيد إقباله على الاكل للحصول على المغذيات، والتي تكون بالتأكيد بها نسبة دهون يتم تخزينها من جديد ونظل ندور في دائرة مفرغة.

 

11. تقليل مستوى الكوليسترول في الدم

من فوائد اليانسون للتنحيف أيضا أنه يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم مما يقلل من تخزين الدهون، كما يحافظ بالتالي على صحة القلب والأوعية الدموية، فيضخ القلب الدم بقوة عبر كل أجزاء الجسم بكفاءة، مما يحسن من حالة الجسم عموما ويمده بالمزيد من الطاقة والتي تساعد في إنقاص الوزن من خلال النشاط المستمر.

(مقال متعلّق)  فوائد اليانسون للكرش

 

12. ضبط مستوى الهرمونات

من المعروف أن اختلال الهرمونات من أهم أسباب الزيادة المفاجئة في الوزن خصوصا لدى النساء، وحتى بالنسبة للرجال، سواء مع التقدم في السن أو التغيرات التي تحدث اثناء الدورة الشهرية أو عند انقطاع الطمث او عند الحمل.

 

أو عند إصابة الرجل بتضخم البروستاتا وغيرها من حالات تؤثر على إفراز الهرمونات، حيث أن هذا الخلل يزيد من اضطراب الغدد ويقلل من التمثيل الغذائي ويزيد من تراكم الدهون في الجسم، لكن ضبط مستوى الهرمونات يجعل تخزين الدهون في المستويات الطبيعية.

 

13. التغلب على أعراض الدورة الشهرية

يمكن أثناء أو قبل الدورة الشهرية أن تشعر المرأة باحتباس السوائل في الجسم مع الكثير من آلام الظهر، كما تضرب حالتها النفسية ويزيد إقبالها على السكريات خصوصا الشوكولاتة لتحسين حالتها المزاجية ومتابعة أنشطتها العادية.

 

لكن تناول الينسون بانتظام يقلل كثيرا من هذه الأعراض، كما يقوي العظام ويقلل من الألم ومن تشنج عضلات البطن وغيرها من أعراض مزعجة يمكن أن تزيد من الوزن على الميزان، أو تؤدي إلى زيادة الإقبال على الطعام بشراهة.

 

14. تقليل الحاجة إلى تناول السكريات

يقلل الينسون من الحاجة إلى تناول السكريات عموما وبعد الاكل خصوصا، إذ يشعر الكثيرين بالحاجة إلى التحلية بعد تناول الوجبات الأساسية، مما يزيد من كمية الطعام التي تدخل إلى المعدة في نفس الوقت، لكن الينسون له طعم سكري إلى حد كبير دون إضافة سكر أو أي شيء للتحلية.

 

كما أنه منخفض السعرات الحرارية، لذا فإن تناوله بعد الطعام يساعد على تكسير الدهون وعدم الإقبال على التحلية سواء من الفواكه أو الحلوى المصنعة، مما يمنح المعدة فترة راحة أكبر، ويمكن بعد الوجبة بساعتبن تناول ثمرة فاكهة للتحلية بدلا من تناولها بعد الطعام مباشرة.

 

إذ أثبتت الكثير من الدراسات خطأ التحلية بعد الأكل سواء بالفاكهة أو بالحلوى، حيث أنه في حالة الفاكهة فإن المعدة تقوم في البداية بهضم الفاكهة وتترك الطعام الأصلي دون هضم مما يجعله يتراكم في الجسم على هيئة دهون.

 

أما في الحلوى الصناعية فالأمر أخطر، حيث أنها تزيد من البكتيريا الضارة التي تتغذى على السكريات وتمنع البكتيريا الجيدة التي تهضم العناصر الأخرى مما يربك عملية الهضم ويزيد من الوزن.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Anise Seed Benefits Blood Sugar & May Protect Against Ulcers
  2. Calorie Bee: Drinking Fennel Seed Water for Weight Loss
error: Content is protected !!

Send this to a friend