التغذية

فوائد الهيل للتنحيف

فوائد الهيل للتنحيف
فوائد الهيل للتنحيف
فوائد الهيل للتنحيف

الهيل هو احد التوابل التي تزرع في الهند، والتي تضفي على الغذاء نكهة متميزة حيث انه يتميز بطعمه الحلو ويستخدم في اعداد الكثير من الحلوى، ويتمتع الهيل ايضا بالعديد من الفوائد الصحية، فهو غنيا بمضادات الأكسدة القوية وله خواصا مقاومة للميكروبات، و فوائد الهيل للتنحيف ترجع الى قدرته على تحفيز عملية الهضم، واحتواءه على مركبات مدرة للبول.

 

ومن فوائد الهيل للتنحيف أنه يحفز من عملية الأيض ويساعد على حرق الدهون المخزنة بالجسم، وهو يستخدم في الطب الشعبي الهندي يورفيدا من اجل تحسين الهضم وتقليل بعض المشكلات الصحية مثل احتباس السوائل بأنسجة الجسم.

 

فوائد الهيل للتنحيف

 

1. يحفز من عملية الهضم ويدر البول:

بحسب ما جاء في كتاب الغذاء الشافي فإن من فوائد الهيل للتنحيف أنه يتمتع بخواص مدرة للبول وهو ايضا يعالج عسر الهضم ويحفز من عملية الأيض وتحويل الدهون الى الطاقة تستخدمها خلايا الجسم في وظائفها المختلفة.

 

2. يساعد على التخلص من دهون البطن:

يعاني الكثير من الناس من تراكم الدهون في منطقة الخصر والبطن وهذه الدهون يمكن ان تؤدي الى الكثير من المشكلات الصحية، مثل الاصابة بمتلازمة الأيض وهي ترفع من مخاطر الاصابة بضغط الدم المرتفع وبمرض السكر من النوع الثاني كما انها ترفع من مخاطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

3. يعالج الانتفاخ والغازات:

من فوائد الهيل للتنحيف ايضا انه يساعد على التخلص من غازات البطن ويقلل الانتفاخ ويحسن من عملية الهضم وهو يحتوي على مركبات تقاوم البكتريا الضارة وتعمل على احداث الاتزان بين بكتريا الأمعاء لتعود الى اداء وظائفها بصورة طبيعية ما يحسن من صحة الجهاز الهضمي بوجه عام.

 

4. يقلل من احتباس السوائل في انسجة الجسم:

من فوائد الهيل للتنحيف ايضا انه يستخدم الهيل كمدر للبول في الطب الشعبي الهندي يورفيدا وهو قادر على تقليل مشكلة احتباس السوائل التي تسبب التورم وعدم الارتياح.

(مقال متعلّق)  فوائد الهيل

 

5. ينقي الجسم من السموم ويساعد على تحسين وظائف الأعضاء:

عندما يتمتع الجسم بالصحة والعافية فإن عملية أيض الغذاء سيزداد نشاطها ما يساهم في التخلص من الدهون المختزنة بالجسم.

 

6. يحتوي على مركب الميلاتونين:

ومن فوائد الهيل للتنحيف أنه يحتوي على بعض المركبات الفعالة مثل الميلاتونين والتي تزيد من معدلات حرق الدهون وتساعد على تحسين الأيض. ويعمل الميلاتونين على تحفيز عمل الخلايا الدهنية المسؤولة عن فقد الوزن وهو ما يساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية، ويقلل من تراكم الدهون البيضاء في الأنسجة، وهو بذلك يحفز من فقدان الوزن لدى الأشخاص الأصحاء.

 

واشارت دراسة اخرى الى أن الميلاتونين كان له اثرا فعالا في تقليل الوزن لدى المصابين بالبدانة حيث انه يتمتع بخواص مضادة لمرض السكر وهو يحسن من مستويات ضغط الدم، ويقلل من مستويات الكوليستيرول بالدم ويحسن من مستويات الدهون بوجه عام، وكلها عوامل تساعد على الحفاظ على وزن صحي.

 

7. يقلل من اشتهاء الجسم للحلوى والأغذية العالية السعرات:

ان النكهة القوية والطعم الحلو ونسبة الألياف العالية في الهيل كلها خواص يمكن ان تقلل من اشتهاء الانسان للحلوى والأغذية الغنية بالسعرات على مدار اليوم، كما تزيد من الشعور بالاكتفاء والشبع لفترات اطول.

 

كيفية استخدام الهيل للتنحيف

للتمتع بكل فوائد الهيل للتنحيف عليك استخراج البذور من الغلاف الخارجي وطحنها واضافتها الى الشاي أو الى الحليب القليل الدسم أو الى الماء، ويجب الحرص على تغيير نمط الحياة ايضا للحصول على النتيجة المطلوبة وتناول الأغذية الصحية وممارسة النشاط البدني.

 

تحضير ماء الهيل للتنحيف

 

  • قومي بسحق حبوب الهيل وحتى تخرج منها البذور

  • انقعي الغلاف الخارجي والبذور في كوب من الماء واتركيها طيلبة الليل

  • اشربي المشروب الناتج في الصباح وتمتعي بكل فوائد الهيل للتنحيف

 

(مقال متعلّق)  اضرار الهيل

فوائد الهيل الصحية

 

1. يحسن من الهضم:

بسبب النكهة القوية للهيل فإنه قادر على تحفيز حاسة الشم والتذوق وتحسين الهضم حيث ان تلك الرائحة تعزز من انتاج الانزيمات الهاضمة وخاصة اذا ما تم تناول شاي الهيل بعد وجبة دسمة. ومن فوائد الهيل للتنحيف ايضا انه يعالج مشكلات المعدة وعسر الهضم ويعالج الامساك والانتفاخ والغازات.

 

2. يقلل من مستويات ضغط الدم المرتفع:

بحسب ما ورد في كتاب الكتاب الكامل لليورفيدا فإن الهيل يمكن خلطه مع عصير الخوخ الطازج لتقليل مستويات ضغط الدم المرتفع بأمان وفاعلية.

 

3. يحسن من الدورة الدموية:

يعمل الهيل على تعزيز تدفق الدم بالجسم وخاصة في الرئتين وهو يستخدم في الطب الشعبي لعلاج بعض الأمراض التنفسية وهو قادر على تحسين مستويات الطاقة بالجسم.

 

4. ينظم من مستويات السكر في الدم:

يستخدم الهيل في الطب الشعبي في علاج مرض السكر حيث انه غنيا بالمنجنيز والذي يساعد على التحكم في سكر الدم.

 

5. غني بمضادات الأكسدة:

يعمل الهيل على معادلة الشوارد الحرة التي تتسبب في تأثيرات ضارة على خلايا الجسم وتسبب لها التلف، واضاف الهيل الى النظام الغذائي اليومي يمكن ان يقلل من تعرض خلايا وانسجة الجسم لتأثير هذه الشوارد التي يمكن أن تتسبب في اصابة الجسم بالسرطان.

 

كما ان تناول الهيل بانتظام يحسن من الهضم ويقلل من مخاطر الاصابة بالامراض التنفسية، وبالاضافة الى ذلك فإن الهيل يحمي من أكسدة الدهون والبروتينات في الدم. وترجع خواص الهيل المضادة للأكسدة الى احتواءه على مركبات الفلافونويد والبولي فينول وهي ما يقلل من اكسدة الدهون والبروتينات في الدم.

 

6. يحسن من الحالة المزاجية ويقلل من الضغوط العصبية:

يعمل الهيل على حماية خلايا الدماغ من تأثيرات الضغوط العصبية واظهرت العديد من الدراسات ان مستخلص الهيل يمكن ان يحسن من القدرات الادراكية لدى البالغين. ويحتوي الهيل على نسب عالية من فيتامين جـ ومن الثيامين وكلاهما يلعبا دورا هاما في التطور العصبي ووظائف الدماغ.

(مقال متعلّق)  فوائد الهيل

 

وتناولت دراسة تأثيرات الثيامين على حماية خلايا الدماغ من التلف الناتج عن الشوارد الحرة، حيث تبين ان هذا المركب يعمل على حماية  الدماغ ويقلل من التاثيرات الغير طبيهية لهذه الشوارد على الموصلات العصبية.

 

وتؤثر الشوارد الحرة على منطقة المهاد وقشرة المخ وهما منطقتان مسؤولتان عن القابلية للتعلم والذاكرة والقدرة على التواصل. وبالاضافة الى ذلك فإن فيتامين جـ يعمل ايضا كمضاد قوي للأكسدة وهو يقلل من تأثيرات الشوارد الحرة على الخلايا في جميع انحاء الجسم، وهو يعزز من اداء الجهاز المناعي بالجسم.

 

7. يقي من السرطان:

يعمل الهيل على تدمير الخلايا السرطانية ويثبط من نمو الأورام، كما انه يقاوم الشوارد الحرة المسؤول الأول عن تحول الخلايا الطبيعية الى خلايا سرطانية.

 

ويعمل زيت الهيل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية لاحتواءه على نسب عالية من الفينولات وبعض المركبات الفعالة الأخرى. ويعمل الهيل على تنقية الجسم من السموم وهو يقي من الاصابة بمرض سرطان القولون حيث انه يقلل من تركيزات مركبات ازوزيميثان في القولون.

 

ويحتوي الهيل على زيوت عطرية يمكنها أن تحفز من عمل مناعة الجسم وهذه الزيوت تقاوم السرطان كما انها تساعد على صيانة الشريط الوراثي وتقاوم الخلايا الغير طبيعية.

 

ولهذه الزيوت خواصا مقاومة للميكروبات ومقاومة للالتهابات ويمكن ان تقاوم تأثير بعض العوامل الوراثية والبيئية ايضا مثل التدخين وتناول المشروبات الكحولية.

 

المراجع:

  1. Times now news: How to use cardamom (elaichi) water for weight loss
  2. NDTV FOOD: Cardamom (Elaichi) For Weight Loss
  3. Alive By Nature: Cardamom aid weight loss
السابق
فوائد حب الرشاد للعظام
التالي
فوائد الكينوا للرجيم