التغذية

ما هي فوائد النعناع و كيفية تناوله ؟

فوائد النعناع للتنحيف

فوائد النعناع 

 

إن النعناع من أشهر الأعشاب الموجودة والمتعارف عليها في مجتمعاتنا العربية ويدخل في العديد من المأكولات والمشروبات أيضاً، كما أنه يعتبر من الأعشاب المُهدئه والمنعشة.

 

ولكن هل فكرت من قبل في فوائد النعناع على الصحة العامة للأشخاص، في هذا المقال سنقوم بسرد فوائد النعناع الكثيرة لتتعرف على أهمية هذه العشبة ومدى تأثيرة على صحة الكثيرين.

 

(فوائد النعناع للصحة)

 

1. يساعد في عملية الهضم:

تحث النكهة الموجودة بالنعناع الغدد اللعابية لإفراز الانزيمات الخاصة بالهضم والتي بدورها تساعد على تسهيل عملية الهضم.

 

لذا ينصح دائماً بتناول مشروب النعناع الدافئ للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم أو حتى التهابات المعدة، ويُنصح بتناوله أيضاً إذا شعرت بثقل في المعدة فهو يعمل على تسهيل هضم الطعام داخل المعدة.

 

2. يعالج حالات الغثيان والصداع:

يُنصح دائماً للأشخاص الذين يعانون من الغثيان أو الدوار أو حتى الصداع بتناول أوراق النعناع الطازجة حيث أن من فوائد النعنع ونكهة النعناع المميزة علاج مثل هذه الحالات.

 

ويفضل الكثير من الناس حمل أي من المنتجات المضاف إليها نكهة النعناع مثل زيت النعناع معهم كي يكونون على استعداد إذا انتباهم حالة غثيان مفاجئة.

 

3. تعمل على منع اضطرابات الجهاز التنفسي:

من فوائد النعناع الهامة أنها تعمل على منع ومعالجة اضطرابات الجهاز التنفسي حيث أنها فعالة في محاربة احتقان الأنف والحنجرة واحتقان الشعب الهوائية والرئتين.

 

فالنكهة القوية للنعناع تعمل على إحساس الشخص المُصاب باضطرابات في الجهاز التنفسي بالراحة الفورية ومن فوائد النعنع ايضا مكافحة الأسباب التي قد تؤدي إلى هذه الاضطرابات مثل الربو وحالات البرد والأنفلونزا.

 

4. النعناع يحارب السعال المزمن:

لأن النعناع يعمل على تلطيف وهدوء الحنجرة والأنف وقنوات الجهاز التنفسي فإنها تعمل على تخفيف تهيج الحنجرة الذي ربنا يتسبب في السعال المزمن، وربما كان هذا هو السبب وراء أن عدد كبير من المسكنات الخاصة بالحنجرة وأجهزة الاستنشاق يدخل في صناعتها النعناع.

 

5. فوائد النعنع لمرض الربو:

الاستهلاك المنتظم للنعناع في حالات الربو يعد من الأشياء الفعالة جدا لمحاربة هذا المرض فهو مُلين للحنجرة ومهدأ للاحتقان.

 

6. فوائد النعناع للرضاعة الطبيعية:

الكثير من النساء يعانون من آلام في الصدر والحلمات بسبب الرضاعة الطبيعية، بينما أشارت الأبحاث أن زيت النعناع مفيد إذا تم دهنه بشكل مستمر للتخلص من تشققات الحلمات والآلام المصاحبة للرضاعة الطبيعية.

 

7. يحارب الإرهاق:

لأن النعناع يعد محفز طبيعي فإن من فوائد النعنع محاربة الشعور بالإرهاق والكسل والتوتر ويمكن لهذا العشب الهام أن يعمل على شحذ طاقتك المطلوبة لاستكمال يومك، يمكنك تناول أوراق النعناع الطازجة، أو تناول مشروب النعناع البارد أو الساخن أو إضافته إلى مشروبك كي تنعم بطاقة متجددة.

 

8. يحارب فقدان الذاكرة:

أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون علكة تحتوي من ضمن مكوناتها على نسبة عالية من مستخلص النعناع يتمتعون بذاكرة أقوى ووظائف عقلية أقوى وذلك لأن النعناع يعمل كمحفز ومنبه للعقل والذاكرة.

 

9. يعمل على الحفاظ على صحة الفم:

من المعروف عن النعناع أنه يعمل كمطهر ومُنعش للفم كونه يعمل كمضاد للبكتيريا التي عادة ما تتسبب في رائحة الفم الكريهة مما يعمل على نظافة اللسان والأسنان.

 

لذا يمكنك المواظبة على مضخ أوراق النعناع، أو الاستعانه بمنتجات الفم مثل غسول للفم ومعجون الأسنان الذي يحتوي على مستخلص النعناع ضمن مكوناته.

 

10. من فوائد النعنع محارب الحساسية والحمى:

يعمل النعناع على محاربة أعراض الحساسية والحمى الموسمية والذي يُصيب الملايين من الأشخاص في العالم، لذا فإن الأدوية والمستحضرات التي تستخدم لمكافحة مثل هذه الأعراض عادة ما يدخل في تركيبها مستخلصات النعناع.

 

11. النعناع يحارب السرطان:

أظهرت أبحاث أخيرة وجود إنزيمات موجودة ضمن مكونات النعناع تعمل على محاربة السرطان.

(مقال متعلّق)  النعناع والقولون

 

12. يحارب متلازمة القولون العصبي:

كما ذكرنا من قبل فإن النعناع يحتوي على عناصر تعمل على راحة المعدة ومحاربة اضطرابات المعدة، لذا فإن النعناع من أقوى الأعشاب التي يجب أن تتناولها إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي.

 

13. يحارب قرحة المعدة:

في دراسة أجريت على الحيوانات تم اكتشاف أن من فوائد النعنع حماية بطانة المعدة من الآثار السلبية للعناصر التي تتسبب في قرحة المعدة والتي يسببها تناول كميات كبيرة من المسكنات.

 

14. فوائد النعناع للعين:

بسبب احتوائه على فيتامين أ فإن النعناع يعد عنصر مهم للحفاظ على صحة العين والرؤية.

 

15. يعمل كمضاد للأكسدة:

يحتوي النعناع على مضادات الأكسدة التي تعمل بدورها على محاربة الجذور الحرة وهي نوع من العناصر التي تتسبب في تدمير الخلايا.

 

16. مضاد للالتهابات:

يحتوي النعناع على عناصر غذائية تعمل كمضاد للأكسدة مما يعمل بدوره على محاربة الالتهابات والالتهابات المزمنة.

 

17. يعزز من جهاز المناعة:

كما ذكرنا فإن النعناع يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تتسبب تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكر، كما أن النعناع يحتوي على بعض الإنزيمات التي تعمل على محاربة الأورام.

 

18. يساعد على تقليل استهلاك الصوديوم:

يمكنك تقليل الملح عن طريق الاستعانه بأعشاب مثل النعناع واستبدال الملح بها، لذا يمكنك إضافة النعناع عوضاً عن الملح إذا كنت تريد المحافظة على صحتك سليمة.

 

19. يقلل من ألم العضلات:

يحتوي النعناع على مادة تعمل كمضاد للتشنج لذلك فإن من فوائد النعنع أو تناول مشروب النعناع يساعد في إرخاء العضلات المشدودة.

 

20. فوائد النعناع للنساء الحوامل:

يعمل النعناع على حث الإنزيمات اللازمة للهضم لذا فإنها تقاوم الغثيان الصباحي المصاحب لفترة الحمل الأولى، يمكن للمرأة الحامل مضخ أوراق النعناع أو استنشاقه من اجل هذا الغرض.

 

21. يعزز من عمل وظائف وظائف الكبد:

يحتوي النعناع على مكونات تعمل على تنشيط وظائف الكبد ومساعدته على العمل بشكل سليم وإفراز العصارة الصفراوية بشكل مستمر.

 

22. تساعد على التخلص من غازات المعدة:

غازات المعدة هي المشكلة التي يعاني منها الكثير وعادي ما تشعرهم بعدم الراحة، ولأن النعناع يحتوي على مكونات تعمل على تسهيل عملية الهضم.

 

ويساعد المعدة على إنتاج العصارة الصفراوية التي تعمل على تسهيل عملية الهضم مما يقلل من غازات المعدة، لذا يُنصح للأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة بتناول شاي النعناع الساخن بين الوجبات.

 

23. يساعد على التخلص من المخاط:

من فوائد النعناع انه طارد للبلغم، ويساعد في التخلص من المخاط الموجود في الشعب الهوائية والرئتين والقصبات الهوائية.

 

24. يعمل على تنقية الدم:

يحتوي النعناع على مكونات غذائية تعمل على تنقية وتنظيف الدم، لذا يمكنك أن تستفيد من هذه الميزة عن طريق تناول أوراق النعناع بشكل يومي.

 

25. فوائد النعناع للتنحيف او خسارة الوزن:

إن الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية صحية لوصول لوزن مثالي او لتثبيت الوزن لابد أن يدركوا تماماً فوائد النعناع بالنسبة لهم وكيف أنه عنصر هام من العناصر الضروري الاستعانه بها خلال رحلتهم في إنقاص الوزن.

 

1- كما ذكرنا من قبل أن تناول النعناع يحفز من عمل الغدد اللعابية التي تفرز إنزيمات الهضم والتي تعمل بدورها على هضم الطعام وخصوصاً الدهون وتحويلها إلى طاقة.

 

وبالتالي فإن من فوائد النعناع المساعدة على هضم الدهون والتخلص منها بدلاً من تخزينها. لذا فإن الأشخاص الذين يريدون إنقاص أوزانهم لابد أن يقوموا بإدخال النعناع في أطباقهم ويُرشح دائماً بإدماجه في المقبلات.

 

2- النعناع من الأعشاب التي تحتوي على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية لذا فإنه مناسب للحمية الغذائية.

 

26. النعناع يعمل على محاربة الحكة:

يعد زيت النعناع من العناصر المهمة التي يمكنك الاستعانه بها كمطهر للبشرة ومُضاد للحكة التي تسببها الميكروبات والأوساخ، حيث أن من فوائد النعناع تنعيم البشرة ومحاربة العدوى والشعور بالحكة، والأكثر من ذلك أنه يعمل على معالجة الجلد بعد إصابتها بلدغات من الحشرات مثل الناموس والنحل والدبابير والبعوض.

(مقال متعلّق)  فوائد النعناع المغلي

 

(فوائد النعناع للتجميل)

 

27. فوائد النعناع للبشرة و تنظيفها:

يعتبر النعناع أيضاً أو مستخلص زيت النعناع من العناصر التي تعمل كمنظف للبشرة لذا لا عجب أن تجد زيت النعناع كعنصر من العناصر الموجودة في العديد من منظفات البشرة في الأسواق.

28. النعناع يحارب البثور والحبوب بالبشرة:

من المعروف أن فوائد النعناع يعمل على محاربة ظهور الحبوب وانتشارها في البشرة، كما أنه يساعد على إخفاء البثور الغير مرغوب فيها بالبشرة.

 

29. النعناع ينعش فروة الرأس:

من المعروف أن النعناع له قوة منعشة لذلك يستخدمه العديد من الناس لإنعاش فروة الرأس والتخلص من الحكة، وذلك عن طريق طحن أوراق النعناع جيداً ثم فردها على فروة الرأس وفركها جيداً، لذلك يوجد عدد كبير من الشامبوهات وغسول الشعر يعد النعناع من مكوناته الأساسية.

 

30. النعناع يُنهي خشونة الكعب:

إذا كنت تعاني من مشكلة خشونة الكعب فالحل بسيط، عليك القيام بنقع قدميك في مياة مخلوطة بأوراق النعناع وتركها فترة حيث أن من فوائد النعناع المساعدة على تنعيم الكعب والتخلص من الخشونة.

 

31. النعناع يساعد في التخلص من القمل:

إذا كنت تعاني من مشكلة وجود القمل في شعرك عليك الاستعانة بزيت النعناع ووضعه من 3 إلى 4 مرات أسبوعياً كما يعمل على التخلص من الحكة التي تتسبب فيها حشرات الشعر.

 

32. يعمل كقابض للمسام:

يعمل النعناع كقابض لمسام البشرة، حيث أنه يحتوي على مكونات تعمل على تنظيف الأوساخ والجراثيم من مسام البشرة وتتركهم ناعمة وطريه ورطبة.

 

33. يعمل على التخلص من الرؤوس السوداء:

تتكون الرؤوس السوداء في الأصل من تراكم الأوساخ والدهون الزائدة بالبشرة وكما ذكرنا فإن من فوائد النعناع انه يقوم بتنظيف مسام البشرة، كما يعمل على غلق المسام وبالتالي فيعمل على التخلص من الرؤوس السوداء ومنع تكونها.

 

34. من فوائد النعناع انه يعمل على تجديد خلايا البشرة:

يحتوي النعناع على مضادات للأكسدة ومرطبات لذلك وضع النعناع على البشرة يعمل بسهولة على تعزيز جريان الدورة الدموية في البشرة وتتركها صحية ومُرطبة.

 

35. النعناع يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة:

يعمل ترطيب البشرة وتجديد خلايا البشرة بشكل مستمر على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، ولذلك إذا واظبت على ترطيب بشرتك باستخدام النعناع سيعمل بالتالي على تأخير علامات الشيخوخة.

 

37. النعناع يساعد في التخلص من الهالات السوداء تحت العين:

تتكون الهالات السوداء بسبب عوامل كثيرة، ولكن إذا كنت تود التخلص منها عليك وضع أكياس شاي النعناع على منطقة تحت العين حيث أن من فوائد النعناع كونه يحتوي على مضادات الأكسدة و تعمل على التخلص من الهالات السوداء.

 

ومن المعروف أن الجلد الموجود تحت العين ضعيف ويميل إلى التلف، والنعناع يعمل على تجديد البشرة ونضارتها والتخلص من التلف.

 

(فوائد النعناع العامة)

 

38. يساعد في التخلص من الآفات والطفيليات:

هناك العديد من الأشخاص الذين يملكون الحظائر أو أماكن تربية الدجاج يعانون بشكل مستمر من الطفيليات والحشرات الطائرة من أمثال النمل والذباب والبراغيث إلى جانب القوارض، ويُنصح لهؤلاء الأشخاص بزراعة النعناع بجانب هذه الأماكن.

 

قالت دراسة كندية أن السماح للطيور بمضخ أوراق النعناع يعد علاج طبيعي لطفيليات المعدة، وأن زراعة النعناع بالقرب من أماكن وجود الطيور يعمل على إبعاد الحشرات والقوارض.

 

39. النعناع يُعطي نكهة مميزة للطعام:

العديد من الناس يفضلون وضع أوراق النعناع المقطعة على وجباتهم سواء كانت أطباقاً رئيسية أو سلطات أو حتى بعض الحلويات ، لذا نجد أن هناك وصفات وأطباق في العالم العربي أو حتى في العالم يدخل النعناع في تكوينها.

(مقال متعلّق)  اضرار النعناع

 

كما يحب العديد من الناس إضافة أوراق النعناع المُقطعة على المشروبات الساخنة والباردة، ومن أمثلة المشروبات المخلوطة بالنعناع:

اولا. الشاي بالنعناع.

ثانيا. الليمون بالنعناع.

ثالثا. الفراولة بالنعناع.

وغيرهم الكثير، كما يحب البعض تناول النعناع منفرداً سواء كان بارداً أو ساخناً.

 

40. تعمل ضد تهيجات اللبلاب السام:

من فوائد النعناع انه يعمل كمهدأ للبشرة ولذلك يمكن استخدامه كمهدأ لتهيجات الجلد التي تحدث بسبب اللبلاب السام، يمكنك وضع أكياس شاي النعناع الباردة على مكان التهيج أو حتى وضع زيت النعناع.

 

41. ذو رائحة مُنعشة:

يحب العديد من الناس وضع النعناع الطازج في منازلهم بشكل مستمر وذلك لأن النعناع يحتوي على رائحة قوية مُنعشة لذلك فهو يعمل كمعطر أو مُنعش في المنازل فقط بوضع أوراق منه في المزهرية الخاصة بالمنزل.

 

العناصر التي يتكون منها النعناع:

1. عدد السعرات : 6

2. الألياف : 1 جرام

3. فيتامين أ : 12%

4. حديد : 9%

5. منغنيز : 8%

6. حمض الفوليك : 4 %

 

كما يوجد فوائد للنعناع فإن هناك أخطار عند تناول النعناع بكميات كبيرة، لذا يجب عليك تناول النعناع بمعدل معتدل حتى تتأكد من الحصول على الاستفادة المطلوبة من النعناع وتجنب مخاطره.

 

الجرعات الموصى بها:

 

1. إذا كنت تريد تناول مشروب النعناع، عليك بوضع ملعقة واحدة من النعناع الجاف على كوب من الماء والقيام بغليها على النار لمدة 10 دقائق، ثم تركها لتبرد وتناولها، عليك بتناول هذا المشروب من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً بين الوجبات.

 

2. إذا كنت تتناول الكبسولات المصنوعة من مُستخلص زيت النعناع من أجل علاج المعدة والأمعاء فعليك بتناول من حبة إلى حبتين ثلاث مرات يومياً.

 

3. أما من أجل علاج حكة الجلد عليك وضع زيت النعناع على المكان الذي تشعر فيه بالحكة مرة أو مرتين يومياً حتى تتخلص منها.

 

طرق مختلفة لتناول النعناع:

 

1. يمكنك إضافة النعناع إلى الزبادي والتوت وتناولة طازجاً.

 

2. ويُنصح دائماً بتناول عصير الليمون بالنعناع الطازج إذا كنت تريد مشروباً يجدد الطاقة ويعطيك الحيوية.

 

3. كما يُنصح بتناول أوراق النعناع المُقطعة على السلطات الطازجة وخلطها جيداً.

 

4. يمكنك صنع مشروب النعناع البارد عن طريق وضع أوراق النعناع سليمة في مكعبات الثلج وإضافة الماء وتركها حتى تتجمد، ثم وضع المكعبات في كوب من الماء وتناولها.

 

5. يمكنك إضافة أوراق النعناع إلى الشيكولاته عن طريق وضعها إلى الكاكاو الذي يُصنع منه الشيكولاته إذا كنت تصنعها في المنزل أو إضافة أوراق النعناع إلى كيك الشيكولاته أو بسكويت الشيكولاته المصنوع في المنزل.

 

وبعد التعرف على العديد من فوائد النعناع على الصحة والبشرة أو حتى فوائد النعناع العامة عليك الآن الحفاظ على وجود النعناع في المنزل بشكل مستمر والاستعانه به في عمل أطباقك أو في عمل المشروبات الخاصة بك، ولا تنسى شراء زيت النعناع والذي له فوائد عديدة على البشرة والجلد.

 

المراجع: 

  1. Organic Facts : 13 Impressive Benefits Of Mint
  2. Medical News Today : What are the benefits of mint
  3. Health Line : 8 Health Benefits of Mint
  4. Good house keeping : 5 Health Benefits of Mint That Make It Cooler Than Ever
  5. Dr Health Benefits : Top 22 Health Benefits of Mint Leaves
  6. Organic Facts : 7 Surprising Health Benefits Of Mint
  7. Meghan Telpner : 10 Amazing Things You Can Do With Mint
السابق
ما اسباب ارتفاع ضغط الدم ؟
التالي
طريقة تعليم الانجليزي للاطفال