فوائد النسكافيه

فوائد النسكافيه

فوائد النسكافيه

ما هي فوائد النسكافيه

لا يخفى على أحد أن النسكافيه واحدة من أكثر المشروبات شعبية حول العالم، وفي الواقع فهناك العديد من الأسباب التي حظى بها بتلك الشعبية، نظرا لمذاقه اللذيذ أولا بالإضافة إلى فوائد النسكافيه التي لا حصر لها.

 

لكن في البداية دعونا نعرف الفرق بين القهوة والنسكافيه، ويمكننا القول أن النسكافيه هو القهوة بالفعل فلا يوجد بينهما فرق كبير، لكن من الناحية الأخرى، فالنسكافيه يختلف عن القهوة في أنه عبارة عن شكل آخر منها، حيث تتم معالجه حبوب القهوة أو البن بطريقة تصنيعية ليتم إنتاج حبوب النسكافيه.

 

وعلى الرغم من أن الكثيرين ممن لا يحبون هذا المشروب اللذيذ، وقد يرفعون أصابعهم نحوه بالاتهام بالعديد من الاضرار، إلا أن شرب النسكافيه باعتدال يقدم لك قائمة طويلة من فوائد النسكافيه لصحتك، ومنها ما يلي:

 

1. يقلل الألم:

كوبان من النسكافيه يمكنهما أن يقللا الكثير من الألم في الجسم، خاصة آلام العضلات، حيث أشارت دراسة طبية أن كوبان من النسكافيه يمكنهما أن يعملا على الحد من إجهاد العضلات بعد التمارين الرياضية بنسبة تصل إلى النصف تقريبا.

 

2. الألياف الغذائية:

يحتوي كوب من النسكافيه على ما يقرب من 1.7 جرام من الألياف الغذائية، وهو ما سيعمل على حماية جهازك الهضمي، وسيعمل على تقليل الإمساك، وهي من فوائد النسكافيه لصحة الأمعاء.

 

3. يحمي من تليف وسرطان الكبد:

واحدة أخرى من فوائد النسكافيه وهي حاية الكبد من التليف، خاصة النسكافيه الخالي من مادة الكافيين، ويعود السبب في ذلك أنه يعمل على خفض مستويات إنزيمات الكبد، وهو ما ظهر بصورة واضحة على عينات من الأشخاص أجربت عليهم دراسة تجريبية بالفعل.

 

كذلك فإن من فوائد النسكافيه للكبد أنه يعمل على الحماية من خطر الإصابة بسرطان الكبد، بنسبة الثلث تقريبا مع تناول من كوب إلى ثلاثة أكواب يوميا منه.

 

4. يحمي من مرض السكري:

جنبا إلى جنب مع حماية النسكافيه للكبد، فهو كذلك يعمل على حنيتك من مرض السكري من النوع الثاني، وهو ما كشفته دراسة طبية أخرى، خلصت نتائجها إلى أن أولئك الأشخاص الذين يتناولون النسكافيه بمعدل من 4 أكواب إلى 6 أكواب يوميا، قل لديهم خطر الأصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة الربع تقريبا.

 

دراسة طبية أخرى أثبتت أن شرب كوب واحد فقط من النسكافيه يعمل على خفض مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 10% تقريبا. كذلك من فوائد النسكافيه أنه يساعد الجسم على الاستفادة من الأنسولين.

 

كما أنه سيعمل على حماية الخلايا المفرزة للأنسولين، مما سيعمل في النهاية على تنظيم مستويات السكر في الدم. كما أنه سيمنع تلف الأنسجة التي من خلال مكافحة الالتهابات في الجسم، وهي واحدة مخاطر مرض السكري من النوع الثاني.

 

5. يحمي من مرض الزهايمر:

هناك أدلة طبية على أن مادة الكافيين تعمل على الحماية من الزهايمر، ويعود السبب العلمي لذلك أن المركبات التي توجد في النسكافيه تعمل على عن منع تراكم لويحات الدماغ، والتي يعتقد أنها المسؤولة عن حدوث هذا المرض، لذا فإن تناول كوب واحد من هذا المشروب يوما، يمنحك فوائد النسكافيه للحماية من مرض الزهايمر.

 

6. يقلل من الاكتئاب:

من الدراسات الطبية الشيقة والتي أجريت على 10 سنوات كاملة على أكثر من 8 آلاف شخص، ثبت ان من فوائد النسكافيه والقهوة أنها تعمل على خفض مخاطر الانتحار.

 

وقد وجدت دراسة قدمتها جامعة (هارفارد)، أن النساء اللواتي يشربن ما يقرب من 4 أكواب من السنكافيه يوميا يقل لديهن خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة الربع تقريبا وفقا لما أشارت إليه الدراسة. لذا يمكنك حماية الصحة العقلية والنفسية العامة من التعرض لمشاعر مثل الاكتئاب والافكار الانتحارية، من خلال شرب النسكافيه.

 

وتعود فوائد النسكافيه في مقاومة أعراض الأكتئاب إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة تقلل الالتهابات والاضطرابات المرتبطة به مثل أمراض القلب والأوعية الدموية. كذلك فإن الكافيين في النسكافيه ينشط الناقلات العصبية التي تتحكم في حالتك المزاجية، حيث يحفز الدوبامين المقاوم للإكتئاب.

 

7. يحمي من مرض باركنسون:

أحدث الأبحاث الطبية في السويد كشفت عن أن شرب النسكافيه يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بمرض باركنسون، والذي يعرف في بعض الأحيان على أنه مرض الشلل الرعاش، إلا أن تلك الدراسات لا تزال في بداياتها.

 

8. يحمي من أمراض القلب:

كشفت دراسة طبية كورية على أن شرب النسكافيه يمكن أن يقلل من خطر أمراض القلب، وحددت الدراسة من يشربون من كوبين إلى 3 أكواب من النسكافيه والقهوة يوميا كانوا أقل عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض القلب. على الرغم من اختلاف النظام الغذائي لمن يعيشون في كوريا عن بعض بلدان العالم.

 

وبعيدا عن كوريا، نذهب إلى البرازيل حيث كشفت دراسة أخرى هناك عن أن شرب 3 أكواب من النسكافيه يمكن أن تعمل على منع مخاطر الإصابة بالتكلس في الشرايين التاجية بالقلب. هذا بالإضافة إلى فوائد النسكافيه في خفض خطر الوفاة بسبب الأزمات القلبية.

 

9. يحمي الحمض النووي:

كذلك فإن من يشربون النسكافيه لديهم حمض نووي أقوي، ويعود السبب في ذلك إلى أن النسكافيه والقهوة يعملات على حماية خلايا الدم البيضاء من التلف، وهو ما يحمي بدوره من أضرار تلف الحمض النووي.

 

10. يحمي من مرض التصلب المتعدد:

كشفت الأبحاث الحديثة في مجال الأعصاب أن شرب النسكافيه بما يعادل 3 أكواب يوميا، تساعد في الحماية من الإصابة بمرض التصلب المتعدد، وهو ما يعتقد أن النسكافيه يمنع الالتهابات العصبية التي قد تؤدي إلى تطور المرض.

 

11. الحماية من سرطان القولون:

يمنحك الاستهلاك المعتدل للنسكافيه حماية من احتمالات الإصابة بسرطان القولون، وكذلك سرطان المستقيم وذلك بنسبة الربع تقريبا، كما تزداد هذه الحماية بنسبة أكبر مع تناول أكثر من كوب يوميا، وهي من فوائد النكسافيه للجهاز الهضمي لحمايته من أمراض السرطان.

 

12. يحمي من النقرس:

إن كنت ممن يريدون حماية قوية ضد مرض النقرس، أو كنت مصابا به وتخشى من تطور المرض، فمن فوائد النسكافيه أنه بالفعل يقدم لك حماية من هذا المرض، حيث يعمل على خفض خطر الإصابة بالنقرس.

 

كذلك تشير الدراسات أن شرب النسكافيه بانتظام يقلل من خطر الإصابة بالنقرس واستهلاك البن على المدى الطويل، حيث أظهرت النتائج ان شرب 4 أكواب يوميا من النسكافيه والقوة قللت مخاطر النقرس بنسبة النصف تقريبا، أما عند تناول كوب واحد فقط من النسكافيه يوميا فهذا يقلل الإصابة بمرض النقرس بنسبة 22٪.

 

ويعود السبب في ذلك أن النسكافيه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على تقليل خطر الإصابة بالنقرس من خلال تقليل مستويات الأنسولين الضارة بالجسم، وهو ما يعمل بدوره على تقليل مستويات حمض اليوريك، الذي يسبب مرض النقرس.

 

13. يمنع تلف الشبكية:

أظهرت دراسة طبية أن شرب النسكافيه قد يمنع تلف الشبكية يحمي العين، وذلك بسبب منعه للإجهاد التأكسدي خاصة مع التقدم في العمر، ويعود السبب في ذلك إلى أن النسكافيه يحتوي على حمض الكلوروجينيك، وهو يعد من مضادات الأكسدة الفعالة في البن.

 

14. يمنع تسوس الأسنان ويحمي اللثة:

أما عن فوائد النسكافيه للفم والأسنان، فهو يحميك من تسوس الأسنان، وذلك بفضل خواصه القوية التي تعمل على قتل البكتيريا التي تتكاثر في الفم والأسنان، إلا أنه يرجى ملاحظة أن إضافة الللبن والسكر إلى النسكافيه قد يعطل هذه الفائدة. وعلى الجانب الآخر فإن النسكافيه أيضا يعمل على حماية اللثة من أمراضها، ويعمل كوقاية من العديد من مشكلات الأسنان.

 

15. يعزز الذاكرة:

لاحظت بعض الدراسات الطبية أن الكافيين في النسكافيه والقهوة يعمل على زيادة في نشاط الدماغ، وهو ما يفيد تحسين الوظائف العقلية مثل الذاكرة، مقارنة بالاشخاص الذين لا يحصلوا على هذه الكميات من الكافيين.

 

وهو ما يؤكد كذلك فائدة النسكافيه المعروفة شعبيا بأنه يزيد من القدرة على التركيز حيث يعتقد أن الكافيين يؤثر على مناطق الدماغ المسؤولة عن التركيز، ويحسن الذاكرة على المدى القصير.

 

16. مضاد للأكسدة:

يحتوي النسكافيه والقهوة على كميات مميزة من المواد المضادة للأكسدة، وذلك حتى مقارنة بمشروبات أخرى مثل الشاي والكاكاو، وهي المواد التي تعمل على حمية الجسم من أضرار الجذور الحرة، التي تسبب الإجهاد التأكسدي.

 

17. الوقاية من سرطان البروستاتا:

وفقا للدراسات على مرض السرطان، فالنسكفيه والقهوة يحتويان على مواد تحمي الرجال من سرطان البروستاتا، فالذكور ممن يحصلون على النسكافيه بشكل منتظم هم أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا، وذلك مقارنة مع من لا يحصلون على تلك الكميات منه.

 

وتخبرنا الدراسات الطبية أن السبب في حماية النسكافيه من العديد من أنواع السرطانات أن البن يحتوي على مواد كيميائية وهي مواد مضادة للأكسدة تحمي من العديد من مخاطر مرض السرطان، وتحمي من فرص انتشار الأورام.

 

18. يعزز الأداء الرياضي:

من بعض الأفكار الخاطئة عن النسكافيه والقهوة، أنها مشروبات تعمل على زيادة مستوى جفاف الجسم، وهو أمر خاطيء تماما جعل الكثير من الرياضيين يبتعدون عن شرب النسكافيه.

 

لكن على العكس من ذلك أظهرت الأبحاث الطبية النسكافيه يساعد في مكافحة التعب والإجهاد البدني، مما سيمنح الرياضيين فرصة أكبر للمارسة تمارينهم الرياضية، وسرعة الاستشفاء العضلي والبدني بعد يوم تدريبي شاق.

 

كذلك فإن الكافيين يحسن من التحمل ويعمل على محاربة التعب، مما يقلل من الشعور بالألم أثناء ممارسة الرياضة مع زيادة مستويات الأحماض الدهنية بالدم.

 

نصائح ومعلومات مفيدة عن شرب النسكافيه

للحصول على فوائد النسكافيه بشكل كامل، وتجنب أضرار النسكافيه التي يمكن ان تحدث بسبب الحصول على كميات مفرطة منه يوميا، هناك بعض المعلومات والنصائح، وهي ما يلي:

 

  • يفضل استخدام منتجات النسكافيه غير منزوعة الكافيين، حيث يمكن أثناء التصنيع وإزالة الكافيين من تلك المنتجات، أن تقلل من مدى كفاءة المواد المضادة للأكسدة في النسكافيه ويفضل دائما الحصول على منتجات النسكافيه الخالية من الإضافات الأخرى والتي قد تسبب الضرر على صحتك.

 

  • تعد الكميات الآمنة من شرب النسكافيه يوميا هي من كوب واحد إلى 3 أكواب فقط، حيث أثببت بعض الدراسات أن للحصول على الحد الأقصى من فوائد النسكافيه والمواد المضادة للأكسدة فيه، لا تتطلب سوى شرب كوب أو اثنين فقط، وهو كذلك لتجنب المشاكل والآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث بسبب الكافيين.

 

  • الأشخاص الذين يعانون بعض الأمراض القلبية أو من يعانون من الحساسية من الكافيين والحوامل عليهم تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكفيين بصفة عامة، ومنها النسكافيه والقهوة والشاي والكاكاو، كما يمكنهم استشارة الطبيب حول الحصول على مشروبات النسكافيه منزوعه الكافيين.

 

المراجع:

  1. Caffeine in Former: 20+ Good Health Reasons To Drink Coffee
  2. Coffee Science: TOP 10 LITTLE-KNOWN HEALTH BENEFITS OF DRINKING COFFEE EVERYDAY
error: Content is protected !!

Send this to a friend