الأعشاب

فوائد الميرمية للشعر

فوائد الميرمية للشعر

الميرمية من النباتات التي تنتمي الى عائلة النعناع ولها أوراق خضراء اللون وازهارها زاهية ومتعددة الألوان وتتراوح الوانها ما بين الأحمر والوردي والأبيض، وتتمتع الميرمية بالعديد من الفوائد الطبية والتجميلية و فوائد الميرمية للشعر عديدة حيث تمنع تساقطه وتزيد من كثافته وتنظفه بعمق وتخلصه من الدهون الزائدة وتحميه من القشرة، كما أنها علاجا طبيعيا فعالا لمرض الالوبيسيا الذي يسبب تساقط الشعر في مناطق من الجسم.

 

والميرمية غنية بالزيوت العطرية والصابونين والجلوكوز والفيتامينات مثل فيتامين ب المركب وفيتامين جـ وهي مصدرا جيدا للاستروجين النباتي وتتمتع بخواص مقاومة للميكروبات وهي ايضا تحتوي على مجموعة من الانزيمات والمعادن مثل البوتاسيوم والزنك.

 

وتدخل الميرمية في انتاج العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالشعر والبشرة حيث ان فوائد الميرمية للشعر متعددة وهي قادرة على تقليل تهيج فروة الرأس وتخلصها من الحكة، ويمكنكم التعرف على العديد من فوائد الميرمية الأخرى للشعر من خلال الفقرات التالية.

 

فوائد الميرمية للشعر

 

1. علاج تساقط الشعر

من فوائد الميرمية للشعر أنها تعالج تساقطه وتحمي الانسان من الاصابة بالصلع ويرجع ذلك الى احتواءها على نسبة عالية من مركب بيتا سيستيرول وانزيم 4 الفا ريداكتاز واللذين اظهرت الدراسات الحديثة قدرتهما على حماية الرجال من الاصابة بالصلع أو تأخير ظهور هذه المشكلة ويمكنكم استخدام الميرمية لهذا الغرض بالطريقة التالية:

 

طريقة استخدام الميرمية لعلاج الصلع وتساقط الشعر

اضف ثلاثة الى اربعة قطرات من زيت الميرمية العطري لكمية مساوية من زيت اكليل الجبل وزيت النعناع العطري وملعقة كبيرة من زيت الزيتون اخلط المكونت جيدا وضعها على فروة الرأس ودلكها جيدا، وكرر العملية مرتين يوميا للحصول على افضل النتائج.

 

استخدام الميرمية كغسول للحصول على شعر صحي ولامع

من فوائد الميرمية للشعر انها يمكن استخدامها كغسول للشعر الباهت والمنطفيء لمنحه النضارة واللمعان المطلوبان ويمكنكم الحصول على هذه الفائدة بالطريقة التالية وطريقة تحضير قناع الميرمية للحصول على شعر صحي ولامع:

(مقال متعلّق)  جوز الهند للشعر

 

المكونات

 

  • كوبان من الماء

  • ثلاثة ملاعق صغيرة من اوراق الميرمية الجافة

  • ثلاثة ملاعق صغيرة من اوراق اكليل الجبل الجافة

  • نصف كوب من خل لتفاح

  • حبة كبيرة من جذور الشمندر

  • ثلاثة ملاعق صغيرة من البن

 

التحضير والاستخدام

اخلطي المكونات جميعا وانقعيها لمدة نصف ساعة تقريبا، ثم فرديها على الشعر من الجذور الى الأطراف وغطي الشعر بغطاء الحمام البلاستيكي واتركي المكونات على الشعر لمدة نصف ساعة على الأقل ثم اغسلي الشعر بالشامبو الخاص بكِ وعامليه بطريقتك المعتادة، هذه الطريقة يمكنها ان تمنح الشعر الداكن اللمعان وطيف من اللون الاحمر الحيوي.

 

2. الميرمية تحفز من عملية نمو الشعر

ان خليط الميرمية واكليل الجبل يمكنه ان يمنح للشعر العديد من الفوائد القيمة وهذ الخليط لا يضفي على الشعر اللمعان والنضارة فقط ولكنه ايضا يمكنه ان يحفز من عملية نمو الشعر ويمنحه السماكة والقوة المرغوبة ويحميه من التساقط ومن فوائد الميرمية للشعر انها تعزز من الدورة الدموية بفروة الرأس ما يساهم في وصول كميات اكبر من المغذيات الى بصيلات الشعر.

 

طريقة استخدام الميرامية لزيادة كثافة الشعر وتحفيز نموه

اغلي كميتين متساويتين من اوراق الميرمية الجافة واوراق نبت اكليل الجبل الجافة في الماء وصفي الشاي الناتج واتركيه ليبرد واستخدميه على الشعر قبل 20 دقيقة من غسيله في كل مرة.

 

3. تقوية لون الشعر والتخلص من الشعر الأبيض

تعد الميرمية من المواد الطبيعية التي يمكنها ان تقوي لون الشعر وتمنح الشعر الداكن مظهرا قويا ولونا واضحا وتخلصك من الشيب، ويمكنك الحصول على هذه الفائدة من فوائد الميرمية للشعر باستخدام شاي الميرمية كغسول في الشطفة الاخيرة للشعر بعد ازالة اثار الشامبو.

 

ويمكن لامتصاص شاي الميرمية بالشعر ان يخلصك من الشعر الأبيض ويعمق من لون الشعر الأسود والبني وخاصة اذا استخدمت اوراق الميرمية النضرة في اعداد الغسول.

(مقال متعلّق)  فوائد الليمون للشعر + خلطات للشعر

 

4. علاج الثعلبة

إن مشكلة الثعلبة هي مشكلة تصيب الرجال والنساء على حد سواء حيث يعاني المصابون بهذه المشكلة من تساقط الشعر في مناطق من الجسم دون اخرى، وفي بعض الحالات قد تتسبب لهم في الاصابة بالصلع الكامل في مراحل متأخرة من المرض.

 

وبعكس الصلع المعروف والشائع بين الرجال والذي ترجع اسبابه الى الهرمونات والجينات الوراثية، تبقى اسباب الاصابة بالثعلبة غير واضحة بشكل كامل ويعتقد ان السبب في حدوث هذه المشكلة هو اضطراب مناعي حيث تقوم مناعة الجسم بمهاجمة بصيلات الشعر مسببة تلفها ما ينتج عنه سقوط الشعرة.

 

وعموما فإن المصابين بمرض الثعلبة يعانون من عدم تدفق الدم الى فروة الرأس بالشكل المطلوب، ما يجعل بصيلات الشعر تتضور جوعا لحاجتها الى المغذيات ووجد ان من فوائد الميرمية للشعر انها تحفز من عملية نمو الشعر بوجه عام كما أنها تفيد في علاد الاشخاص المصابين بالثعلبة كذلك.

 

ويمكن للفيتامينات الموجودة بالميرمية ان تعزز من عمل الجهاز المناعي وتمنح بصيلات الشعر المغذيات الضرورية وتحفز من نمو البصيلات الجديدة الصحية والتي يمكنها أن تنتج شعرا جديدا يتمتع بالصحة والحيوية.

 

5. تعالج قشرة الشعر

ان قشرة الشعر قد تحدث نتيجة لاسباب متعددة وواحدة من اهم اسباب تكون قشرة الشعر هو زيادة افراز الدهون في قشرة الرأس وتراكمها في بصيلات الشعر.

 

ويتسبب ذلك في وجود صفائح من الخلايا الميتة التي تتراكم على فروة الرأس بمساعدة الدهون المتراكمة مكونة قشرة الرأس ويمكن ان تتسبب هذه المشكلة أيضا في ظهور حبوب الرأس والدمامل بعد ان تتعرض البصيلات للعدوى الميكروبية ا يتسبب في التهاب فروة الرأس.

 

ومن الأسباب الأخرى لظهور قشرة الرأس وجود أحد انواع الفطريات التي تنتمي الى عائلة الخمائر والتي تتواجد بصورة طبيعية على فروة الرأس وتعرف باسم مالاسيزيا وعندما تفرز فروة الرأس كميات كبيرة من الدهون يساعد ذلك على نمو هذا النوع من الفطريات بمعدلات كبيرة حيث انه تتغذى على هذه الدهون وتتكاثر.

(مقال متعلّق)  فوائد خل التفاح للشعر + وصفات مفيدة

 

ويتسبب هذا التكاثر والنمو الزائد للفطريات في تراكم صفائح من الخلايا الميتة على فروة الرأس وتتراكم هذه الخلايا مكونة قشرة الرأس ومن فوائد الميرمية للشعر انها يمكنها أن تخلص الرأس من القشرة وتنظف الافرازات الدهنية الزائدة التي تتراكم على فروة الرأس.

 

كما أن للميرمية خواص مضادة للميكروبات حيث يمكنها أن تقلل من نمو الفطريات، وهي ايضا تتمتع بخواص منظفة لاحتواءها على مركبات مثل الصابونين ويمكنها أن تخلص بصيلات الشعر من الدهون الزائدة وتخلص فروة الرأس من الخلايا الميتة المتراكمة ما يحمي فروة الرأس من تكون القشرة.

 

ويمكنكم التخلص من القشرة الناتجة عن نمو فطر المالاسيزيا الزائد بتدليك فروة الرأس باستخدام زيت الميرمية العطري بعد اضافته الى زيت حامل مثل زيت الزيتون او زيت جوز الهند.

 

الميرمية تدخل في انتاج مستحضرات العناية بالشعر

تدخل الميرمية في انتاج الشامبو الذي يعالج التهابات فروة الرأس بسبب خواصها المطهرة وقدرتها على علاج مشاكل الشعر الدهني وتقليل كميات الزيوت المتراكمة في فروة الرأس كما انها تحتوي على عنصر الزنك.

 

كما تدخل الميرمية في انتاج الشامبو الخاص بالعناية بالشعر الدهني حيث تعمل على تنظيف الشعر بعمق وتخلص فروة الرأس من التهيج والدهون الزائدة والقشرة وتعالج مشكلات فروة الرأس المختلفة.

 

المراجع:

  1. Daily Curlz: DIY Glow Rinse For Dark Hair
  2. Healthy Hair Plus: Benefits Of Sage In Hair Care Products
السابق
طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة
التالي
بكاء الطفل اثناء النوم