المرأة و الحمل

فوائد الميرمية للحمل

فوائد الميرمية للحمل

فوائد الميرمية للحمل

عندما تكوني حاملا وفي انتظار طفلك القادم، فسيرتفع اهتمامك بمدى سلامة المشروبات والأطعمة المختلفة التي تتناوليها على مدار اليوم وما إذا كانت مفيدة للحمل وللجنين أو أنها قد تسبب أي نوع من الضرر، ومن ذلك تناول الأعشاب المختلفة سواء في صورة مشروب أو بإضافتها على الأطباق المختلفة.

 

وهناك الكثير من التقارير التي تتحدث في الوقت الحالي عن فوائد الميرمية للحمل والمضار التي قد تنتج عن تناولها وهي عشبة تضاف منذ القدم على المأكولات لاكسابها النكهة المميزة كما أنها تستخدم في الطب البديل للأغراض العلاجية المختلفة وللتخلص من بعض المشكلات الصحية الشائعة.

 

ويصنع شاي الميرمية من أوراق النبات وهو نبات يتبع عائلة النعناع ويستخدم على نطاق واسع في الطهي وأوراقه غنية بمضادات الأكسدة مثل حمض الاجيك الذي يتواجد أيضا في الفراولة والتوت البري والجوز.

 

وتحتوي ايضا على حمض الروزمارينك الذي يتواجد في نبات الروزماري ايضا والمعروف بقدرته على علاج العديد من المشكلات الصحية، كما أنه يساعد على تخفيض الوزن ويحسن من صحة الشعر.

 

ويعد استخدام الميرمية وغيرها من النباتات التي تستخدم كتوابل في الطعام أمنا في أغلب الحالات للحامل بسبب قلة الكميات المستخدمة في هذه الحالة، ولكن هل استخدام الميرمية كشاي أعشاب أو مكمل غذائي يمكن أن يكون أمنا ويمنح فوائد الميرمية للحمل بصورة أمنة وبدون حدوث أي أثار جانبية؟

 

للاجابة عن هذا السؤال يفضل استشارة الطبيب الذي يتابع الحمل للتأكد من أنه لا يوجد أي مشكلة صحية لدى الأم الحامل يمكن للميرمية أن تزيد من تفاقمها، وفيما يلي نقدم أهم فوائد الميرمية للحمل والأثار الجانبية المحتملة لها.

 

اهم فوائد الميرمية للحمل

استخدمت الميرمية لالاف السنين في علاج العديد من الأمراض في الكثير من الثقافات والحضارات، واستخدمها سكان حوض البحر الأبيض المتوسط لزيادة الخصوبة وتعزيز الذاكرة ولتقليل احتقان الأوعية الدموية الناتج عن مرض الربو ويمكن استخدام شاي الميرمية لعلاج الكحة حيث يستخدم كغرغرة لهذا الغرض وهي أيضا تساعد في علاج التهاب الحلق.

 

ويمكن للميرمية أن تحسن من الشعور بالقلق وتعالج فرط التعرق والأمر يحتاج الى المزيد من الأبحاث العلمية لتأكيد هذه الفوائد العلاجية التي ترد في العلاجات الشعبية بشأن الميرمية ويمكن للميرمية أن تساعد في علاج المشكلات التالية:

 

  • التعرق الزائد

  • حرقة المعدة

  • الأرق

  • التهابات الحلق

 

وعلى الحامل أن لا تستخدم شاي الميرمية لعلاج أحد المشكلات الصحية المذكورة بدون الرجوع الى الطبيب المعالج أولا للتأكد من سلامته على الحمل.

 

ومن فوائد الميرمية للحمل في مشاكل الحمل

تعمل الميرمية على تحسين الذاكرة وتعالج اضطرابات الهضم وتخفض من مستويات السكر في الدم وتقلل من مستويات الكوليستيرول وتستخدم الميرمية ايضا لتجفيف حليب الثدي وقت الفطام ولذلك لا يجب تناولها أثناء الرضاعة كما أنها تقلل من التعرق في المناطق الأكثر عرضة للتعرق مثل منطقة تحت الابطين وهي مفيدة لصحة الشعر اذا استخدمت لشطف الشعر بعد الشامبو.

(مقال متعلّق)  الشاي الاخضر للحامل (فوائده واضراره)

 

كيف تحصلي على فوائد الميرمية للحمل

يمكنك تحضير الميرمية بنفسك عبر نقع أوراق الميرمية النظيفة المقطعة في العسل لمدة ستة أسابيع، مع غلق الاناء جيدا وتركه في مكان جاف بارد بعدها يمكنك استخدام هذا المزيج باضافة الماء المغلي عليه وشربه مثل الشاي للتمتع بفوائد الميرمية للحامل.

 

التي تتمثل في التخلص من القلق وتحسين الحالة النفسية والتخلص من اضطرابات النوم، وكذلك تحسين مستويات السكر في الدم واتخلص من الكوليستيرول الضار ولكن لا يجب ان تتناولي اكثر من كوب واحد يوميا.

 

المواد الفعالة في الميرمية واهميتها للحامل

تحتوي الميرمية على العديد من المواد التي تعزز من الصحة العامة سواء خلال الحمل أو في غيره من الأوقات ومنها:

 

  • مواد مضادة للتأكسد

  • مضادات الالتهابات

  • مضادات البكتريا

  • مضادات الفطريات

  • مركبات هرمونية نشطة مثل: 1و8 سينيول وكامفور وبرونيول واسيتات بورنيل وكومفين.

  • فيتامين ك

  • فيتامين جـ

  • الفولات

  • الكالسيوم

  • الحديد

  • الماغنسيوم

  • فيتامين ب المركب

  • فيتامين هـ

  • النحاس

 

ويمكن للمغذيات السابقة أن يكون لها أهمية كبيرة لصحة الأم الحامل وللجنين وتزيد من فوائد الميرمية للحمل بشرط أن يتم تناول شاي الميرمية بحذر خلال الحمل حتى لا يتسبب في مخاطر الولادة المبكرة والاجهاض.

 

الفولات

تحتوي الميرمية على الفولات وهي تعرف أيضا بفيتامين ب9 وهي عبارة عن مركب هام من أجل حماية الجنين من عيوب القناة العصبية وبعض العيوب الخلقية الأخرى التي تحدث خلال مرحلة مبكرة من الحمل.

 

كما أن الفولات تقي الأم الحامل من أنيميا نقص الفولات التي قد تؤثر على تغذية الجنين وامداد انسجته بالاكسجين اللازم لنموه وتطوره حيث أنها تساعد على انتاج كرات الدم الحمراء.

 

الحديد

إن النساء الحوامل تزيد لديهن مخاطر الاصابة بأنيميا نقص الحديد ويرجع ذلك الى أن حجم الدم لدى الحامل يزيد بشكل كبير من أجل الاستعداد لتغذية الجنين ما يزيد من حاجتها الى هذا العنصر الهام الذي يعد العنصر الأساسي في بناء هيموجلوبين الدم المسئول عن نقل الأكسجين الى خلايا وأنسجة الجسم المختلفة ويتواجد في كرات الدم الحمراء.

 

الكالسيوم

تزيد حاجة الأم الحامل الى عنصر الكالسيوم من أجل بناء عظام واسنان الجنين ومن أجل نموه وتطوره بشكل سليم والجنين يأخذ هذا العنصر من جسم الأم، ولذلك تحتاج الأم الى كميات اضافية يوميا من هذا العنصر ويمكن للميرمية أن تمدها بنسبة من هذا العنصر الهام للحمل.

 

فيتامين ب المركب

تدخل مجموعة فيتامين ب المركب في عمليات الأيض بالجسم وهي تؤثر بشكل مباشر على نمو الجنين وتطوره في رحم الأم، ومن فوائد الميرمية للحمل أنها تمد الأم والجنين بنسبة من هذه الفيتامينات الهامة.

 

فيتامين جـ

يساعد فيتامين جـ على امتصاص الكالسيوم في الجسم كما أنه يعزز من عمل جهاز المناعة ويحمي الأم من الأمراض المعدية، والميرمية غنية بهذا الفيتامين الهام كما أنها غنية بمضادات الميكروبات ومضادات الالتهابات وتحمي جسم الأم الحامل من الاصابة بالأمراض المعدية التي قد تؤثر على صحتها وصحة الجنين خلال الحمل.

(مقال متعلّق)  البردقوش للحمل السريع

 

فيتامين ك

من فوائد الميرمية للحمل أنها تحتوي على فيتامين ك والذي يلعب دورا حيويا في عملية تجلط الدم ما يحمي الأم الحامل من حدوث نزيف أثناء عملية الولادة.

 

الماغنسيوم

إن الماغنسيوم والكالسيوم من العناصر الأساسية لحماية صحة الجسم ولعمل العضلات بتناغم وكفاءة، كما أن الماغنسيوم له تأثيرات كبيرة على الحالة المزاجية للأم الحامل.

 

ويعمل على ضبط مستويات السكر بالدم كما أنه يساعد على بناء عظام واسنان قوية للجنين مع الكالسيوم وهو ينظم الكوليستيرول ويساعد على التخلص من اضطراب ضربات القلب، ويقلل من الضغوط العصبية.

 

مضادات التأكسد ومضادات الالتهابات

تحتوي الميرمية على الفلافونويد وهي مركبات فينولية معروفة بخواصها كمضادات للتأكسد ومضادات للالتهابات وهي ايضا تقي الجسم من تأثير الشوارد الحرة وتحمي الخلايا من التلف وتساعد على تجدد الأنسجة وتقي الجسم من العديد من أنواع السرطان.

 

علاج فعال للكحة والتهابات الحلق

من فوائد الميرمية للحمل أنها تعمل كعلاج طبيعي للكحة والتهاب الحلق بسبب خواصها المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات وهي أكثر أمانا من الأدوية الكيماوية التي تعالج الكحة والتهابات الحلق.

 

ويمكن أن تستخدم الميرمية أيضا في الحالات التالية:

 

1. لتنظيف الجسم من السموم:

تساعد الميرمية على تخليص الجسم من السموم من خلال البول حيث أنها تعمل كمدر طبيعي للبول.

 

2. تساعد على تحسين اعراض سن انقطاع الطمث:

ان الميرمية أحد افضل العلاجات الطبيعية التي تستخدم في الطب البديل لتحسين اعراض سن انقطاع الطمث وخاصة النفحات الحارة وبحسب دراسة نشرت في عام 2011 فإن تناول الميرمية الطازجة لمدة ثمانية اسابيع متتالية يمكنها أن تقلل من النفحات الحارة المصاحبة لسن انقطاع الطمث بنسبة 64%.

 

3. تساعد على التخلص من القلق:

يمكن للميرمية أن تعمل على تحسين المزاج وعلاج القلق والتقليل من العصبية وتساعد على الاسترخاء.

 

4. تساعد على تحسين الهضم:

إن من فوائد الميرمية للحمل أنها تحتوي على مضادات التاكسد ومضادات الالتهاب وهي مركبات تساعد على تحسين عمية الهضم وتعالج مشكلات الهضم واضطرابات المعدة وتخلص الجسم من الانتفاخ والامساك والتقلصات وحرقة المعدة وكلها مشكلات تعاني منها أغلب النساء الحوامل.

 

5. تساعد على تقليل تأثير الشوارد الحرة:

تحتيو الميرمية على نسبة عالية من مضادات التأكسد العالية الجودة والتي يمكنها أن تقلل من تاثير الشوارد الحرة على النسجة والخلايا كما أنها تحمي الجسم من الأمراض التي تحفز ظهورها الشوارد الحرة مثل مرض السكر من النوع الثاني ومرض السرطان وضعف مناعة الجسم.

 

6. تساعد على ضبط معدلات السكر في الدم:

في دراسة نشرت في دورية العلاج بالطب التكميلي قال الباحثون أن مستخلص الميرمية ساعد على تخفيض مستويات السكر في الدم وخاصة لدى الأشخاص المصابون بمرض السكر من النوع الثاني.

(مقال متعلّق)  فوائد البردقوش للحمل

 

7. تساعد على تقليل اعراض الزهايمر

أظهرت الدراسات أن مستخلص الميرمية يمكنه أن يحسن من المستوى الادراكي ووظائف الدماغ ويقلل من العصبية والعنف لدى الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر في مراحله الأولية.

 

8. تساعد على تخفيض مستويات الكوليستيرول المرتفعة والدهون الضارة:

أظهرت بعض الدراسات أن مستخلص الميرمية يمكنه أن يقلل من مستويات الدهون الثلاثية والكوليستيرول المنخفض الكثافة الذي يضر بصحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه يرفع من مستويات الكوليستيرول العالي الكثافة الذي يحسن من مرونة الشرايين ويعزز صحة القلب.

 

المعلومات الغذائية لشاي الميرمية

كل ملعقة صغيرة من شاي الميرمية تحتوي على:

 

  • السعرات الحرارية الكلية : 16 سعر حراري

  • السعرات الناتجة عن الدهون: 4 سعر حراري

  • الدهون الكلية: 0.5 جرام

  • الدهون المشبعة: 0.277 جرام

  • الدهون الغير مشبعة العديدة: 0.069 جرام

  • الدهون الغير مشبعة الأحادية: 0.074 جرام

  • الكوليستيرول: 0 جرام

  • الصوديوم: 5 ملليجرام

  • البوتاسيوم: 95 ملليجرام

  • الكربوهيدرات الكلية: 0.3 جرام

  • الألياف: 1.7 جرام

  • السكر: 21 جرام

  • البروتين: 59 جرام

  • فيتامين أ: 5%

  • فيتامين جـ: 6%

  • الكالسيوم: 6%

  • الحديد: 6%

 

الميرمية خالية من الكافيين

إن شاي الميرامية لا يحتوي طبيعيا على الكافيين فإذا كنتِ تعاني من الحساسية للكافيين أو كنتِ حاملا يمكنك تناوله والاستمتاع بكل فوائد الميرامية للحمل من مغذيات ومركبات تساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج.

 

تحضير كوب من شاي الميرمية

 

  • ضعي ملعقة صغيرة من شاي الميرمية الطازج على كوب من الماء الساخن وعصير ليمونة واحدة وحليه بالعسل بحسب الرغبة.

  • اتركيه من ثلاثة الى خمسة دقائق.

  • صفي الشاي من أوراق الميرمية قبل تناوله.

 

كيف تحفظي شاي الميرمية بصورة صحيحة؟

إذا كانت الأوراق طازجة يمكنك حفظها في الثلاجة واستخدامها خلال فترة الصلاحية، لفي الأوراق في فوطة جافة ونظيفة وضعيها في وعاء زجاجي نظيف قبل وضعها في الثلاجة، ويمكن للأوراق الطازجة ان تبقى صالحة للاستخدام مدة تتراوح بين اربعة الى خمسة ايام إذا كنتِ تفضلي استخدام الشاي الجاف فضعيه في وعاء زجاجي نظيف واتركيه في مكان جاف وبارد.

 

لا تتناولي اكثر من كوب من شاي الميرمية يوميا حتى لا تتعرضي للأثار الجانبية التي تنتج عن الافراط في تناوله مثل الاجهاض أو حدوث النوبات ومشكلات الكبد وتلف الأعصاب، كما يفضل عدم تناولها خلال فترة الارضاع لأنها تقلل من ادرار الحليب.

 

المراجع:

  1. Livestrong: Sage Tea & Pregnancy
  2. Very Well Fit: The Surprising Benefits and Side Effects of Sage Tea
  3. Midwifery Today: Sage Femme
  4. Mom Junction: Magnesium During Pregnancy: Why You Should Take It And How Much
السابق
فوائد الفول المدمس
التالي
افضل علاج للزكام