التغذية

فوائد الموز : معلومات كاملة

فوائد الموز للحامل

فوائد الموز و أهميته لنا

يعتبر الموز من أهم الفواكة في العالم، حيث أن له شكل مميز ولحمه الداخلي الدسم مغطى بقشرة سميكة غير صالحة للأكل، وفي حين يعتقد الكثيرمن الناس أن الموز لونه دائماً أصفر، لكن الحقيقة أن لون الموز يتغير من الأخضر النيئ إلى الأصفر الناضج إلى البني الأكثر نضوجاً.

 

شجرة الموز في الواقع نبتة تنمو حتى 15 مترا ، والنوع الأكثر شعبية من الموز هو الموز الكبير الأصفر، حيث يعتبر أحلى أنواع الموز مذاقاً، وإلى جانب تناول الموز في شكله النيئ يتم طهيه أيضاً بطريقة مماثلة للخضار، بالإضافة إلى استخدامه في صنع الألياف ونبيذ الموز وفي أشكال الزينة.

 

شجرة الموز هي أكثر النباتات العشبية المزدهرة في العالم، وعلى الرغم من وجود أصناف مختلفة من الموز ولكن جميعها ممدودة ومنحنية قليلا مع قشرة خارجية سميكة والتي يمكن إزالتها بسهولة لإظهار لحم الموز الأبيض

 

و ينمو الموز في تجمعات بالقرب من نباتات الفواكة الأخرى، كما أنه ينمو في مجموعة من الألوان بما في ذلك الأخضر و الأحمر و الأصفر و البني عندما يكون ناضجاً، ورغم أنه لا يوجد اختلافات كثيرة بين الموز العادي وموز الجنة ولكن يتمثل الاختلاف الرئيسي بينهما في أن موز الجنة أصغر حجما مع قشرة أكثر كثافة ويؤكل عادة في آسيا وغيرها من البلدان الاستوائية، أما الموز فهو الأكثر شيوعا في أوروبا وأمريكا ويعتبر من الفواكة اللينة الصحراوية.

 

القيمة الغذائية للموز

أولا: ترجع الفوائد الصحية للموز بسبب إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد العضوية المغذية، ويعتبر الموز من أكثر الفواكة الصحية لسنوات عديدة بسبب محتواها الغذائي الرائع الذي يتضمن الفيتامينات مثل فيتامين سي و فيتامين بي6 و الريبوفلافين وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك والنياسين فضلا عن كميات ضئيلة من الفيتامينات الأخرى.

 

أما من حيث المعادن فلقد أشارت الأبحاث إلى أن الموز يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم و المنغنيز و المغنيسيوم و النحاس، كما يعتبر الموز أحد المصادر الجيدة للألياف الغذائية والبروتين.

 

ثانيا:  تحتوي ثمرة واحدة من الموز على حوالي 126 غراما من العناصر الغذائية، حيث أن الموزة الواحدة توفر لنا 110 سعرة حرارية، و 30 غراما من الكربوهيدرات و 1 غرام من البروتين، كما أن الموز بطبيعة الحال خالي من الدهون والكوليسترول والصوديوم،

 

إلى جانب أن الموز يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن وهي مقسمة كالتالي:

 

  • فيتامين بي 6 – 0.5 ملي غرام
  • المنغنيز – 0.3 ملي غرام
  • فيتامين سي – 9 ملي غرام
  • البوتاسيوم – 450 ملي غرام
  • الألياف الغذائية – 3 غرام
  • بروتين – 1 غرام
  • المغنيسيوم – 34 ملي غرام
  • حمض الفوليك – 25.0 ميكرو غرام
  • الريبوفلافين – 0.1 ملي غرام
  • النياسين – 0.8 ملي غرام
  • فيتامين أ – 81 وحدة دولية
  • الحديد – 0.3 ملي غرام

 

كما يجب أن نعرف أن كمية البوتاسيوم الموصى بها للبالغين هي 4700 ملي غرام يوميا.

الفوائد الصحية للموز

 

1) الموز غني جداً بالمغذيات القيمة:

و خاصة البوتاسيوم، والذي يعتبر أحد أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، وذلك من أجل الحفاظ على تنظيم وظيفة القلب وكذلك توازن السوائل، كما أنه عاملا رئيسيا في تنظيم ضغط الدم ومنع السكتات الدماغية.

 

بالإضافة إلى أن الموز يعتبر من أحد مهدئات الجهاز الهضمي بسبب محتواها العالي من البكتين، كما أن الألياف القابلة للذوبان به لا تقلل فقط من الكولسترول ولكن تعمل على تحسين وظيفة الأمعاء, إلى جانب أنها تعطينا إحساس بالشبع

 

كما أن النشا المقاومة في الموز لديها أيضا تأثير مسبق للجراثيم، مما يساعد على الحفاظ على بكتيريا الأمعاء المفيدة عن طريق زيادة إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة لصحة الجهاز الهضمي.

 

2) من فوائد الموز انه يساعدك على الشعور بالشبع:

من ضمن فوائد الموز العديدة هو أنه يشعرك بالشبع حيث أن النشا المقاوم، وهو نوع من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم وموجود في الموز غير الناضج، يقوم بنفس وظائف الألياف القابلة للذوبان في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد الموز للبشرة وتحضير انواع من قناع الموز

 

و كقاعدة عامة يمكنك القول بأنه كلما كان الموز أخضر كلما ارتفعت كمية النشا المقاوم به، ومن ناحية أخرى يحتوي الموز الناضج أو الأصفر على كميات أقل من النشا المقاوم والألياف الكلية، ولكن به كميات أعلى نسبيا من الألياف القابلة للذوبان، وقد تبين أن كل من البكتين والنشا المقاوم يساعدان في الحد من الشهية وزيادة الشعور بالشبع بعد وجبات الطعام.

 

3) الموز مفيد جداً للتمارين الرياضية:

فغالبا ما يشار إلى الموز باسم الغذاء المثالي للرياضيين، ويرجع ذلك إلى حد كبير بسبب إحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات وهضمه بسهولة، كما أن تناول الموز قد يساعد على تقليل تقلصات العضلات المرتبطة بالتمرين والألم، والتي تؤثر على ما يصل إلى 95٪ من الأشخاص حول العالم، ويجب أن نعلم أن سبب تشنجات العضلات غير معروف في الأساس.

 

و لكن ترجع إحدى النظريات السبب إلى خليط من الجفاف وعدم التوازن، ومع ذلك توصلت الدراسات إلى نتائج مختلفة حول العلاقة بين الموز وتشنجات العضلات، حيث وجد البعض أن الموز مفيد للتشنجات العضلية، والبعض الآخر لا يجد له أي آثار، وعلى الرغم من ذلك فلقد أظهرت بعض الدراسات قدرة الموز على توفير التغذية الممتازة قبل وأثناء وبعد ممارسة التمارين الرياضية.

 

4) من فوائد الموز انه يساعد على فقدان الوزن:

الموز مفيد جداً لفقدان الوزن كما أن موزة واحدة فقط تحتوي على ما يقرب من 90 سعرة حرارية، إلى جانب أنه يحتوي على الكثير من الألياف لذلك فهو سهل الهضم، وعلاوة على ذلك فإنه لا يحتوي على أي دهون، لذلك فإن الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن لا يضطر إلى تناول الكثير من السعرات الحرارية إذا كان نظامه الغذائي يحتوي على الموز لأنها مشبع جداً

 

كما أن الألياف لن تجعل الشخص يشعر بالجوع من خلال منع إفراز هرمون الجوع، وهذا بالتأكيد سوف يقلل من الإفراط في تناول الطعام، والتمتع بصحة جيدة، بالإضافة إلى المساعدة على فقدان الوزن بشكل طبيعي.

 

5) فوائد الموز في تقوية العظام:

الموز هو واحد من أفضل الفواكة لضمان عظام قوية وصحية مدى الحياة، وأحد أسباب هذا هو وجود سكريات “الأليجو الفركتوزية” به، وهي بكتيريا مفيدة للجهاز الهضمي حيث تقوم بتعزيز تناول المعادن والمواد المغذية من قبل الجسم، و على وجه التحديد يرتبط تناول الموز بزيادة امتصاص الكالسيوم.

 

كما أن بعض أنواع الموز تحتوي على الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة والتي لا يستطيع الإنسان امتصاصها، ولكن الكائنات الحية التي تعيش في بطانة المعدة يمكن أن تستهلك هذه الأحماض الدهنية، وبالتالي زيادة قدرتنا على امتصاص المعادن مثل الكالسيوم، كما أنه من المعروف أن الكالسيوم هو العنصر الأكثر أهمية في إنتاج ونمو المادة العظمية في الجسم، حيث يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام والضعف الطبيعي.

 

6) فوائد الموز في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي:

حيث يوصي الأطباء بتناول أطعمة مثل التفاح والموز لعلاج الإسهال، وهو جزء من نهج يعرف باسم النظام الغذائي المتكامل؛ ويعتمد بشكل أساسي على الموز والأرز والتفاح والخبز المحمص، حيث أنه يتم فقدان كميات كبيرة من البوتاسيوم خلال نوبات الإسهال، ومن ثم قد يجعل هذا المصابون بالإسهال يشعرون بالضعف.

 

لكن الشيئ الرائع أن الموز يمكن أن يحل محل هذه العناصر الغذائية المفقودة، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يساعد أيضا على تعزيز انتظام وتجديد كميات البوتاسيوم.

 

7) من فوائد الموز ان لديه خصائص مضادة للالتهابات:

المركبات الغذائية داخل الموز هي مواد مضادة للالتهابات بشكل طبيعي، وهذا يعني أنها يمكن أن تقلل من التورم، والالتهاب، وتردي حالات مثل التهاب المفاصل والنقرس، حيث من الملاحظ أن هذه الأمراض شائعة جدا مع كبار السن وأولئك الذين لديهم نظام غذائي سيئ أو غير صحي،

(مقال متعلّق)  هل الموز يزيد الوزن ؟

 

لذلك فإن إضافة الموز يوميا إلى النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يوفر لك وقاية من الألم .

 

8) من فوائد الموز انه يساعد على إكتساب الوزن:

ففي نفس الوقت الذي يقوم فيه الموز بمساعدة الناس على فقدان الوزن، يمكنه أيضا أن يكون مفيد جداً لزيادة الوزن وخصوصاً عندما تتناوله مع الحليب ومن ثم سوف يساعد الموز الشخص النحيل على زيادة وزنه بسرعة، حيث أن الحليب يوفر البروتينات اللازمة والموز يقوم بتوفير السكريات،

 

و علاوة على ذلك وبما أن الموز يمكن هضمه بسهولة فإن الشخص الذي يعاني من نقص الوزن يمكنه تناول 5 أو 6 ثمارات من الموز في يوم واحد بعيدا عن الوجبات المنتظمة دون أن يواجه عسر الهضم، وهذا يؤدي إلى إكتسابه من 500 إلى 600 سعرة حرارية إضافية وهو أمر ضروري جدا لزيادة الوزن.

 

و بما أن الموز لديه القدرة على توفير الطاقة الفورية لذلك يقوم الرياضيين بتناول الموز خلال فترات الراحة بين المباريات من أجل الحصول على زيادة إضافية في الطاقة.

 

9) فوائد الموز في الوقاية من السرطان:

حيث أن تناول الموز والبرتقال وعصائرهما في العامين الأولين من الحياة قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة، وباعتباره مصدر جيد لفيتامين سي فإن الموز يمكن أن يساعد في مكافحة تشكيل الجذور الحرة المعروفة بأنها سبب السرطان،

 

كما أنه من الملاحظ أن الألياف الموجودة بكميات عالية في الفواكة والخضروات مثل الموز تساعد على انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

 

10) فوائد الموز في علاج البواسير:

فمن المعروف أن مرض البواسير هو وجود صعوبة في تمرير البراز والذي قد يؤدي إلى النزيف، ويعتقد الباحثون أن الموز يساعد في علاج البواسير، ولكن بعض الناس ينظرون أيضا إلى الموز على أن له آثار سلبية على الأمعاء أثناء البواسير لأنه يضيف الكثير من الحجم إلى البراز ومن ثم يضيف ضغطا إضافيا على الأمعاء.

 

و بغض النظر عن ذلك فإن المشكلة الأساسية مع البواسير هي الإبراز والموز بالتأكيد يقوم بتحفيز تلك العملية، كما أن الموز له أيضا خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في علاج البواسير عن طريق الحد من الالتهاب وما يرتبط بها من ألم والذي غالبا ما يؤدي إلى الحكة وتفاقم الحالة.

 

11) من فوائد الموز انه يقلل الإمساك:

حيث يحتوي الموز على كميات كبيرة من الألياف الغذائية وبالتالي يساعد في حركة الأمعاء على نحو سلس، ويقال أنه يعمل على دفع البراز المتصلب وإراحة الشخص من الإمساك، كما أنه يساعد في علاج اضطرابات الأمعاء الأخرى

 

فمن المعروف أن الألياف هي الجزء الأكبر من البراز وأنها تساعد على تحفيز الحركة التمعجية في الجسم، مما يعمل على تحفيز حركات الأمعاء من خلال القناة المعوية، وهذا يمكن أن يساعد على الحد من المشاكل الهضمية غير الصحية وكذلك سرطان القولون والمستقيم.

 

12) فوائد الموز في خفض مستوى ضغط الدم:

في حين أن الحفاظ على كمية منخفضة من الصوديوم أمر ضروري لخفض ضغط الدم، ولكن زيادة تناول البوتاسيوم قد يكون بنفس القدر من الأهمية بسبب آثاره على توسع الأوعية.

 

و وفقا لإحصائيات منظمة الصحة والتغذية فإن أقل من 2٪ من البالغين يحصلون على 4700 ملي غرام من كميات البوتاسيوم الموصي بها، وتجدر الإشارة أيضا إلى أن تناول البوتاسيوم بكميات عالية يساعد على انخفاض خطر الموت بنسبة 20٪.

 

13) فوائد الموز في علاج القرحة:

ولقد تم استخدام الموز لسنوات كغذاء مضاد للحموضة لتهدئة المعدة المضطربة، هذه الفاكهة أيضاً تفعل أكثر من ذلك بكثير، حيث يمكن للموز منع إفراز الأحماض، إلى جانب أن المركبات العضوية في الموز تحفز نشاط الخلايا في بطانة المعدة من أجل بناء حاجز واقي ضد الأحماض، كما أنه يحتوي على مثبطات الأنزيم البروتيني التي تقضي على البكتيريا الضارة المرتبطة بتطور قرحة المعدة.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد قشر الموز واستخداماته

 

14) فوائد الموز في منع اضطرابات الكلى:

حيث يساعد البوتاسيوم الموجود في الموز على تنظيم توازن السوائل في الجسم، كما أنه يمكن أن يعمل على تخفيف الضغط على الكلى وتحفيز التبول، ومن ثم يساعد على منع السموم من تراكم في الجسم وتسريع التخلص منها من خلال زيادة وتيرة وحجم التبول

 

وعلاوة على ذلك هناك مركبات مضادة للأكسدة في الموز تؤثر بشكل إيجابي على وظائف الكلى وتمنع تراكم السموم، في حين أنه تعمل أيضا على تحفيز الأداء السليم للكلى.

 

15) فوائد الموز في علاج السكر:

وقد أظهرت الدراسات أن مرضى السكر من النوع 1 الذين يستهلكون الأغذية الغنية بالألياف مثل الموز لديهم انخفاض في مستويات السكر في الدم، ومرضى السكر من النوع 2 قد يكون لديهم تحسن في نسبة السكر في الدم والدهون ومستويات الانسولين، وتوفر ثمرة الموز المتوسطة حوالي 3 غرامات من الألياف.

 

16) الموز يحسن الرؤية:

حيث أن الموز مثله مثل العديد من الفواكه الأخرى الغنية بالمركبات المضادة للأكسدة والكاروتينات، فضلا عن إحتوائه على كمية مناسبة من المعادن التي يمكن أن تعزز صحة العين بشكل كبير، وقد تبين أن تنكيس البقعة البيضاء، وإعتام عدسة العين، والعمى الليلي، والزرق قد انخفض مع تناول الموز والفواكه المماثلة الأخرى بشكل طبيعي.

 

17) فوائد الموز في حماية القلب والأوعية الدموية:

حيث يعتبر الموز هو أحد المصادر الغنية بالبوتاسيوم، وبالتالي فإنه يقلل من ضغط الدم، ومن خلال تخفيف التوتر على الشرايين والأوردة يمكن أن يتدفق الدم بسلاسة من خلال الجسم وينتقل الأكسجين إلى مختلف أعضاء الجسم لزيادة وظائفهم

 

وهذا يمكن أن يساعد في القضاء على تصلب الشرايين والسكتات الدماغية اللاحقة والنوبات القلبية التي عادة ما تكون مرتبطة بتلك الحالة، إلى جانب أن الألياف الموجودة في الموز تعمل على التخلص من الكوليسترول الزائد في الشرايين والأوعية الدموية، وهو عامل أخر للحد من التوتر على نظام القلب والأوعية الدموية.

 

18) الموز يعالج فقر الدم:

حيث يحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد وبالتالي يساعد في علاج فقر الدم لأن الحديد هو جزء أساسي من خلايا الدم الحمراء، كما أن الموز يحتوي أيضا على كمية كبيرة من النحاس، وهو عنصر مهم في إنشاء خلايا الدم الحمراء،

 

و عن طريق زيادة عدد خلايا الدم الحمراء يمكنك ليس فقط منع فقر الدم ولكن أيضاً زيادة تدفق الدورة الدموية إلى جميع أجزاء الجسم، وبالتالي تعزيز وصول الأكسجين لهم وتحسين وظائفهم.

 

19) من فوائد الموز انه يخفف من مشاكل الحيض:

وهذه أحد فوائد الموز حيث يمكن أن تساعد زهور الموز المطبوخة في توفير الراحة من النزيف المؤلم والمفرط خلال دورة الطمث، فضلا عن علاجه لاضطرابات الدورة الشهرية الأخرى.

 

20) فوائد الموز في الوقاية من الربو:

حيث أشارت دراسة أجرتها الكلية الإمبراطورية في لندن إلى أن الأطفال الذين يتناولون موزة واحدة في اليوم لديهم فرصة أقل بنسبة 34٪ في الإصابة بمرض الربو. 

 

21) فوائد الموز في الحفاظ على الذاكرة وتحسين المزاج:

وتعتبر من أهم فوائد الموز، والذي يحتوي على التربتوفان وهو حمض أميني تشير الدراسات إلى أنه يلعب دورا في الحفاظ على الذاكرة وتحسين المزاج بشكل عام. 

 

المراجع:

  1. organicfacts : 11 Surprising Benefits Of Banana
  2. medicalnewstoday : Benefits and health risks of bananas
  3. healthline : 11 Evidence-Based Health Benefits of Bananas
  4. bbcgoodfood : The health benefits of bananas

 

السابق
مرض الايدز : تقرير متكامل
التالي
مرض السل : تقرير شامل