فوائد الموز للبشرة وتحضير انواع من قناع الموز

فوائد الموز للبشرة

الكل يعرف مدى ما يمنحه الموز للجسم من فوائد صحية، ولكن من فوائد الموز ان له أيضا فوائد تجميلية حيث يمكن أن يمنح البشرة الجمال والنعومة والحيوية، وهو متواجد على مدار العام فلن تضطري لانتظار موسم نضجه بعكس أغلب النباتات.

 

ويعد الموز من أكثر الفواكه غنا بفيتامينات ب3 ، ب5 ، ب6 ، وفيتامين جـ وكلها تقدم مزايا مذهلة لصحة البشرة وحيويتها ونضارتها وتمنح البشرة المرونة وتؤخر ظهور علامات التقدم في العمر، ما يرفع بدرجة كبيرة من فوائد الموز للبشرة.

 

ويمكن لموزة واحدة ان تمد الجسم بحوالي 16% من احتياجاته اليومية من الماغنسيوم وهي مصدر جيد لفيتامين جـ حيث أن موزة واحدة تمد الجسم بحوالي 14% من الاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين الذي يعمل على تحفيز انتاج الكولاجين الطبيعي الذي يحافظ على مرونة وجمال البشرة.

 

وتؤكد الدراسات والأبحاث ما تثبته التجارب الشخصية حول فوائد الموز للبشرة حيث أنه يمنحها الصحة والنقاء، ويمكنكم التعرف من خلال الفقرات التالية على اهم هذه الفوائد:

 

1. يحارب علامات التقدم في العمر:

من فوائد الموز للبشرة قدرته على محاربة علامات التقدم في العمر المختلفة ويرجع ذلك الى مجموعة الفيتامينات المتنوعة التي يحتوي عليها وما به من مغذيات مختلفة ومركبات مضادة للتأكسد.

 

ويحتوي الموز على نسبة عالية من فيتامين ب6 وفيتامين جـ كما أنه يحتوي على عنصر الماغنسيوم بالاضافة الى المركبات المضادة للتأكسد، وكلها مركبات يمكن أن تحارب علامات التقدم في العمر بكفاءة وتحافظ على شباب البشرة ونضارتها ومرونتها المرغوبة.

 

ولهذا الغرض يمكنك مزج موزة متوسطة الحجم مع ثمرة أفوكادو بهرسهما معا وفرد المخلوط على البشرة وهذا القناع يمكنه أن يحارب التجاعيد والعلامات المبكرة للتقدم في العمر مثل الخطوط الرفيعة الميحطة بالفم كما أنه يحمي البشرة من الجفاف ويبقي مظهر البشرة شابا ونضرا.

 

2. يعالج البثور:

إذا كنتِ تعاني من البثور وجربتِ العديد من المستحضرات للتخلص منها بدون فائدة، يمكنك استخدام قشور الموز لعلاج مشكلة البثور والحبوب بكفاءة وفاعلية بالطريقة التالية:

 

عليك اولا تنظيف البشرة من الدهون والاتربة ويمكنك التأكد من ذلك بغسل الوجه بمنظف خفيف للتخلص من أي أوساخ في المناطق المصابة بالحبوب والبثور ثم جففي البشرة باستخدام فوطة ناعمة نظيفة واختاري موزة ناضجة تحتوي على بقع النضوج السوداء ثم أزيلي القشرة وضعي الجهة الداخلية منها على البشرة واتركيها مدة عشرة دقائق تقريبا.

(مقال متعلّق)  فوائد الشوفان للوجه

 

بدلي القشرة بعد أن تتحول الى اللون الأسود ولا تغسلي الوجه على الفور بعد انتهاء الوقت، بل قومي بتدليك البشرة بالقشرة لعدة دقائق واتركي البقايا على بشرتك ليلة كاملة ثم اغسليها في الصباح.

 

3. لبشرة متألقة وجميلة:

من فوائد الموز للبشرة أيضا أنه يحتوي على مركبات تقاوم علامات التقدم في العمر ومركبات مقاومة للتأكسد وهي مركبات ترطب البشرة وتمنحها النضارة والحيوية وتتركها نظيفة وخاصة إذا قمتِ بتحضير قناع الموز المناسب لهذا الغرض.

 

ويمكن تحضير قناع بمكونات مختلفة بحسب نوع البشرة فعلى سبيل المثال يمكن لصاحبات البشرة الدهنية أن يخلطن الموز مع عصير الليمون بطحن موزة واحدة متوسطة الحجم مع عصير ليمونة واحدة وملعقة من العسل.

 

بينما صاحبات البشرة الجافة فيمكن لهن أن يخلطن موزة موسطة الحجم مع ثمرة افوكادو مهروسة ويضفن اليهما ملعقة من زيت الزيتون افردي القناع على البشرة جيدا واتركيه مدة عشرة دقائق على الأقل وبعدها قومي بغسله بالماء الدافيء وسيكون القناع قد منح البشرة التألق والوهج المرغوب.

 

4. ترطيب البشرة:

من المهم للغاية أن تحافظي على ترطيب البشرة طوال الوقت وليس افضل من الموز لمنحك الترطيب والتغذية الطبيعية لبشرتك، فمن فوائد الموز للبشرة أنه يحتوي ايضا على فيتامين أ والبوتاسيوم ونسبة من الماء والألياف وكلها مواد يمكنها أن تمنح بشرتك الترطيب وتعوضها عن المغذيات التي تفتقد اليها.

 

كل ما عليكِ فعله هو اختيار الموز الناضج واهرسيه باستخدام الشوكة وضعي الخليط على بشرتك وتجنبي المناطق المحيطة بالعينين والفم اتركي القناع على بشرتك مدة ربع ساعة تقريبا ثم اغسلي الوجه بالماء البارد وبعدها ستلمسي بنفسك نعومة ونضارة البشرة ويمكنك أيضا اضافة العسل الى قناع الموز لزيادة قيمته الغذائية وسيعمل الخليط أيضا على تخليصك من البقع السوداء والنمش ويوحد لون البشرة.

 

5. التخلص من علامات التمدد:

لا تعد علامات التمدد من مشكلات البشرة الخطيرة، ولكنها تسبب الانزعاج وخاصة لدى النساء الحوامل والأشخاص الذين فقدوا لتوهم كمية كبيرة من الوزن الزائد أو من زاد وزنهن بدرج كبيرة ويرجع ذلك الى شد الجلد بدرجة تفوق قدرته على التمدد.

 

وعادة ما تظهر علامات التمدد على جفني العين وتحت الذراعين وتحت منطقة الثديين وفي منطقة الفخذ ولحسن الحظ فإن هناك العديد من الوسائل الطبيعية التي يمكن عبرها التخلص من علامات التمدد، وتعد قشور الموز أحد أكثر هذه الوسائل فاعلية للتخلص من علامات التمدد.

 

قطعي قشور الموز لقطع صغيرة وضعي هذه القطع على المناطق التي تعاني من التمدد ولفيها بضمادة واتركيها ليلة كاملة ثم ازيليها في الصباح واشطفي مكانها بالماء الدافئ.

 

6. إزالة الدوائر السوداء:

ومن فوائد الموز للبشرة أنه يعالج انتفاخ الجفون الذي يظهر عادة في الصباح أو بسبب السهر واضطرابات النوم، كما أنه يعالج الدوائر السوداء التي تحيط بالعينين.

 

ولهذا الغرض يمكنك اختيار الموز الناضج وهرسه باستخدام الشوكة ووضعه على الدوائر السوداء المحيطة بالعينين والجفون المنتفخة واتركيه لمدة عشرة دقائق تقريبا ثم اغسلي الوجه بالماء البارد بعدها وستشاهدي تغيرا ملحوظا في درجة لون الدوائر المحيطة بالعينين كما ستخف حدة تورم الجفنين.

(مقال متعلّق)  فوائد الفراولة للبشرة

 

7. علاج البقع الداكنة:

بالاضافة الى الترطيب ومكافحة علامات التقدم بالعمر فإن من فوائد الموز للبشرة ايضا قدرته على توحيد لون البشرة وتخليصها من البقع الداكنة التي تحدث بسبب التقدم في العمر أو بسبب التعرض للشمس.

 

اضيفي موزة مهروسة مع ملعقة من السكر وملعقتين من الشوفان وملعقة من الحليب، واخلطي المكونات جيدا وضعي المخلوط على البقع الداكنة اتركي الخليط مدة ربع ساعة تقريبا.

 

ثم اغسليها بالماء البارد حيث يمكن لمضادات التأكسد الموجودة بالموز أن تساعد على تجدد انسجة البشرة وتخليصها من الخلايا الميتة ومن البقع الداكنة الغير مرغوب فيها.

 

8. تبييض البشرة:

يعد تبييض الجلد أحد فوائد الموز للبشرة حيث أنه وسيلة سريعة لمنح البشرة البياض والنضارة ولهذا الغرض يمكنك تحضير القناع التالي وهو مناسب لكل انواع البشرة وليس له اي اثار جانبية بعكس المستحضرات الكيماوية المستخدمة لهذا الغرض:

 

احضري موزة متوسطة الحجم وقشريها وقطعيها الى قطع صغيرة واهرسيها في وعاء ثم خذي من المهروس ملعقتين صغيرتين ثم اضيفي اليها ملعقة صغيرة من خثارة اللبن وملعقة صغيرة من الحليب المجفف وملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون.

 

اخلطي المكونات جميعا معا وحتى تمتزج بصورة كاملة، ثم افردي المزيج على بشرتك عد تنظيفها وتجفيفها بشكل كامل واتركي القناع على بشرتك مدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء البارد وكرري العمل مرتين الى ثلاثة مرات اسبوعيا للحصول على بشرة بيضاء وناعمة وخالية من العيوب.

 

9. قناع اخر لتبييض البشرة بالموز:

يستخدم في هذا القناع صفار البيض لاحتواءه على فيتامين ب1 والقادر على ازاحة الضغوط العصبية التي يمكن أن تكون أحد العوامل في ظهور البثور لدى بعض الناس.

 

كما يحتوي على فيتامين ب3 والذي يعمل على تحسين الدورة الدموية ومنح البشرة النضارة والتألق، ويحتوي صفار البيض ايضا على الزنك القادر على تقوية مناعة الجسم، ويحتوي هذا القناع ايضا على الليمون بكل خواصه المضادة للتأكسد والعسل بخواصه المرطبة والمطهرة والمبيضة.

 

طريقة العمل: احضري نصف موزة وملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون وصفار بيضة واحدة، اخلطي المكونات معا حتى تمتزج بشكل كامل وافرديها على بشرتك لمدة ثلث ساعة تقريبا ثم اغسلي البشرة بالماء.

 

10. قناع التنظيف:

يمكنك استخدام الموز كمنظف طبيعي للبشرة عبر تحضير قناع التنظيف التالي: احضري موزة متوسطة الحجم وقشريها واهرسيها في وعاء ثم أضيفي اليها ملعقة صغيرة من الحليب واخلطيهما معا وحتى يتكون لديك عجينة لينة ثم اضيفي عصير ليمونة عليهما واخلطي المكونات كلها افردي المخلوط على البشرة واتركيه مدة ثلث ساعة تقريبا ثم اغسليه بالماء.

 

11. قناع الموز وزيت جوز الهند:

يحتوي زيت جوز الهند على حمض لوريك والذي يعمل كمضاد للبكتريا المسئولة عن تكون البثور والحبوب كما أنه يحتوي على فيتامين هـ وفيتامين جـ الذي يساعد على تحفيز انتاج الكولاجين الطبيعي كما أنه يزيد من مرونة الجلد.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين سي للوجه

 

ويحتوي زيت جوز الهند ايضا على حمض الكابريليك وهو له خواص مضادة للتأكسد وقادرة على حماية صحة وسلامة الخلايا وأنسجة الجلد، ويمكن للجزيئات الصغيرة من زيت جوز الهند أن تتخلل الخلايا الجلدية لمنحها الترطيب والنضارة، ويمكنك تحضير هذا القناع باستخدام موزة متوسطة الحجم وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.

 

أذيبي زيت جوز الهند في حمام ماء ثم اضيفيه على الموزة المهروسة وافردي الخليط على بشرتك واتركيه مدة نصف ساعة واغسلي الوجه بالماء الدافيء وجففيه جيدا.

 

12. قناع الاناناس والموز:

يحتوي الاناناس على انزيمات يمكنها أن ترطب البشرة وتزيد من مرونتها ما يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة كما أنه يخلص البشرة من البقع الداكنة ويوحد لونها ويترك البشرة نضرة ونظيفة وخالية من التجاعيد والبقع.

 

ولتحضير هذا القناع استخدمي شريحة من الاناناس ونصف موزة واهرسيهما معا حتى يحتلطا جيدا وافردي القناع على بشرتك ورقبتك واتركيه مدة نصف ساعة تقريبا ثم اغسليه بالماء.

 

المعلومات الغذائية للموز

تحتوي كل ثمرة موز متوسطة الحجم على المغذيات التالية:

 

  • سعرات حرارية 105 كالوري

  • بروتين: 1.3 جرام

  • الدهون الكلية: 0.4 جرام

  • الدهون المشبعة: 0.1 جرام

  • الأحماض الدهنية اوميجا-3: 31.9 ملليجرام

  • الاحماض الدهنية أوميجا-6: 54.3 ملليجرام

  • الكوليستيرول: 0 جرام

  • الكالسيوم: 5.9 ملليجرام

  • الحديد: 0.3 ملليجرام

  • الماغنسيوم: 31.9 ملليجرام

  • الفوسفور: 26 ملليجرام

  • البوتاسيوم: 422 ملليجرام

  • الزنك: 0.2 ملليجرام

  • النحاس: 0.1 ملليجرام

  • المنجنيز: 0.3 ملليجرام

  • السيلينيوم: 1.2 ملليجرام

  • الصوديوم: 1.2 ملليجرام

  • الفلوريد: 2.6 ميكروجرام

  • فيتامين أ: 75.5 وحدة دولية

  • فيتامين جـ : 10.3 ملليجرام

  • فيتامين هـ: 1.1 ملليجرام

  • فيتامين ك: 0.6 ميكروجرام

  • ثيامين: 0 ميكروجرام

  • ريبوفلافين: 0.1 ملليجرم

  • نياسين: 0.8 ملليجرام

  • فيتامين ب6: 0.4 ملليجرام

  • فولات: 23.6 ميكروجرام

  • حمض بانتوثينيك: 0.4 ملليجرام

  • كولين: 11.6 ملليجرام

  • بيتين: 0.1 ملليجرام.

 

الخلاصة

إن فوائد الموز للبشرة لا يستهان بها وهو من أفضل الثمار التي يمكنها أن تمنح البشرة حاجتها من المغذيات ومن الترطيب وتعالج العديد من مشاكلها الشائعة.

 

الموز يحتوي على عدد من المغذيات اللازمة لصحة وجمال البشرة ما يجعله الخيار الأمثل لتحسين صحة وجمال البشرة طبيعيا وتركها رائعة ومدهشة بدون أي عيوب.

 

المراجع:

  1. Daily Health Alert: 7 Amazing Benefits of Banana For Skin
  2. Dr. Axe: Banana Nutrition, Concerns, Benefits & Recipes
  3. Home Remedy Hacks: 17 Banana Face Masks that Can Do Wonders to Your Skin