فوائد الموز للاطفال

تعرف على فوائد الموز الصحية للاطفال 

يعتبر الموز فاكهة معبأة ذات قيمة غذائية وصحية عالية، حيث يحتوي على؛ فيتامين ب6، والمنجنيز، والألياف، وفيتامين ج، وفيتامين الحديد، والبوتاسيوم، والبيوتين، وفيتامين أ، والمغذيات الأخرى. لذلك فالموز طعام قليل الدسم، لأن السكروز، والجلوكوز والفركتوز هي من السكريات الطبيعية التي توجد في الموز والتي تعمل على زيادة وتعزز الطاقة ، ومن المهم معرفة فوائد الموز للاطفال ؟ .

 

والموز، فاكهة ذات شكل خاص بطبيعتها. وهناك مئات الأصناف المختلفة التي تنقسم إلى نوعين مختلفين، هما؛ الموز الحلو، والموز الجنيدي. حيث أن الموز الحلو يتم أكله في الطبيعة كفاكهة وفي الغالب يكون الجلد الخارجي أرق. أما الموز الجنيدي فهو عادة ما يكون مقلي أو مخبوز، والموز بشكل عام هو الغذاء المفضل للجميع من الرضع إلى الكبار، وهو مصدر جيد للمعادن والفيتامينات والألياف ويمكن أن يكون مساهما كبيرا في الصحة العامة.

 

مما لا شك فيه أنّ الموز من أصناف الفاكهة المُحبّبة لدى جميع الناس في كل أنحاء العالم؛ فالموز فاكهة حلوة وكريمة جدًا وهو متوفر باستمرار طوال العام، وعندما يصبح الموز ناضج يكون أكثر حلاوة ونعومة، فهو يَمنح الجسم إحساسا سريعاً بالحيوية والنّشاط والطاقة الفورية اللازمة لجسم الإنسان لأداء الأعمال اليومية، ويعتبر الموز الغذاء السريع والمفضّل للرياضيين خاصة قبل قيامهم بالتدريبات والتمارين الشاقة.

 

وهناك حاجة إلى النحاس والحديد للحصول على مكونات دم جيدة والحفاظ على مستويات الهيموجلوبين. خلال الأعمار من عام إلى ثلاث أعوام، قد يحتاج الطفل إلى 340 ميكروجرام من النحاس يومياً، و7 ملليجرام من الحديد يومياً.

 

كما أن هناك حاجة للكالسيوم لتنمية العظام، ويحتاج الطفل في عمر عام إلى ثلاث أعوام إلى 700 ملليجرام في اليوم، كذلك المغنيسيوم ضروري لصحة الطفل ونموه الجيد، حيث يحتاج جسم الطفل إلى 80 ملليجرام في اليوم، لذا دعونا نلقي نظرة عامة على فوائد الموز للاطفال والرضع فيما يلي:

 

اهم فوائد الموز للاطفال

 

1. الموز يزود جسم الطفل بالطاقة الفورية:

ببساطة، يعتبر الموز واحد من أفضل المصادر لتزويد الطاقة الفورية لجسم الطفل، ودائمًا ما يكون الأطفال لديهم نشاط كبير طوال اليوم، ويتعبون سريعا، لدرجة أنهم يحتاجون كثير من الطاقة ليقوموا بكل الأنشطة في قائمتهم! ومن المفضل تزويد الأطفال بالموز بانتظام للحفاظ على مستوات الطاقة لديهم.

 

كما أن الكربوهيدرات التي توجد في الموز تعمل على توفير الطاقة القورية والسريعة للأطفال، ويقول أطباء التغذية إنه من المفضل إعطاء الموز للأطفال أثناء وجبة الإفطار في الصباح، وذلك لأنه محمل بالطاقة، وبهذه الطريقة، يتم هضم الموز أيضًا خلال اليوم.

(مقال متعلّق)  غذاء الطفل بعد العام الاول

 

2. للموز القدرة على السيطرة على الإسهال:

يمكن أن يتعرض الأطفال لأشكال مزمنة وشديدة من الإسهال. ويكون إسهال الطفولة في الأساس بسبب العدوى بفيروس الروتا، لذا يجب تطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أسابيع إلى 32 أسبوعًا ضد الفيروس (بعد استشارة طبيب الأطفال). وهناك بعض الأسباب الشائعة الأخرى للإسهال هي:

 

  • عدوى بكتيرية.

  • الأدوية.

  • الحساسيات الغذائية.

  • اضطراب الأمعاء الوظيفية.

  • الفيروسات.

 

وخلافا للاعتقاد الشائع، فإن الموز يعد من أفضل الأطعمة المعالجة عندما يعاني الطفل من الإسهال، لأن تناوله يساعد على تقييد وتثبيت براز الطفل، ولا يجب الشعور بالقلق لأن الأمر قد يستغرق أحيانًا من 3 أيام إلى 4 لعودة الطفل إلى طبيعته.

 

3. الموز فاكهة سهلة على الهضم:

إذا كنت ستبدأ بالطعام الصلب لأطفالك، فهناك مقترح من أطباء التغذية بضرورة البدء بفاكهة الموز، حيث أن الموز الناضج المهروس يعتبر طعام ممتاز للأطفال الرضع. واحتواء الموز على الألياف يجعل عملية الهضم سهلة. لأن تناول الموز بانتظام يعمل على ضبط حركة الأمعاء ومنع اضطراب الجهاز الهضمي، كما أن الألياف الموجودة بالموز تعطي شعوراً بامتلاء المعدة ولا يشعر الطفل بالجوع لفترة طويلة.

 

4. الموز جيد للعظام:

الموز هو غذاء غني بالبوتاسيوم والكالسيوم، وكلاهما عنصران ضروريان لتقوية العظام، ويساعد الموز الجسم على امتصاص عنصر الكالسيوم والمغذيات الأساسية الأخرى التي تقوي العظام وتعزز صحتها، ويعمل البوتاسيوم على تحييد الصوديوم الموجود في حمية طفلك وبالتالي يعمل على أن تصبح عظام طفلك الرقيقة قوية.

 

5. يعمل الموز على تحسين النظر برؤية أفضل:

كشفت الأبحاث والدراسات الحديثة أن الموز فعال جدا لتحسين صحة العين ومدى الرؤية. حيث يحتوي الموز على مواد مغذية مثل؛ الزنك والفيتامينات C و E و A وأحماض أوميجا 3، وجميعها مرتبطة بصحة العين. كما أن فيتامين (أ) يحمي شبكية العين من جميع أنواع الأمراض.

 

6. تناول الموز يمنع فقر الدم:

تأكد من إمداد طفلك بجميع الأطعمة الصحية، كما يجب أن تحتوي هذه الأطعمة على المعادن والعناصر الغذائية اللازمة؛ كحمض الفوليك، والحديد، والنحاس وفيتامين B12 بكميات كافية لتشكيل خلايا الدم الحمراء في الجسم، فتناول الموز مفيد للغاية للرضع لأنه يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء لغناه بالحديد، حيث يعمل الحديد على حماية طفلك من فقر الدم أو الأنيميا.

 

7. تناول الموز يعمل على تعزيز قوة الدماغ:

يمكن للموز أن يوفر وقودًا جيدًا للطفل وتعزيز دماغه، لأنه يحتوى على البوتاسيوم الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي يزيد من تركيز الطفل.

 

8. يعتبر الموز علاج جيد للعدوى البولية:

العدوى البولية شائعة ومنتشرة عند الرضع. وقد تسبب هذه العدوى حمى وكثرة عملية التبول والرائحة في البول، ومن أفضل العلاجات المنزلية هي الموز، لأنه يحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على الحفاظ على صحة المثانة.

(مقال متعلّق)  فوائد الكراوية للاطفال

 

9. يحسن الموز بشرة الطفل:

من فوائد الموز للاطفال أنه يعمل على تحسين بشرة الطفل ويزوّدها بالمعادن والفيتامينات؛ فهو يحميها من التشققات والجفاف، ويُعطيها انعومة والنضارة.

 

10. يعالج ضغط الدم المرتفع لدى الطفل:

من فوائد الموز للاطفال أن لديه القدرة على معالجة ضغط الدم المرتفع ويعمل على تنظّيمه ضمن المعدل الطبيعي، كما أن تناول الموز يزوّد الطفل بالسكريّات اللازمة التي تساعد على إنتاج الطاقة، كذلك يعزز الحيوية والنشاط لدى الطفل.

 

11. يفتح الموز شهية الطفل:

من فوائد الموز للاطفال أنه يعمل على فتح شهية الأطفال، ويزيد من إقبالهم على تناول الغذاء، ومن ثم تقوى بنية الطفل ويزداد وزنه ويخلصه من النحافة.

 

12. الموز يحسن النوم لدى الطفل:

من فوائد الموز للاطفال أن لديه القدرة على تحسين النوم عند الأطفال، كما أنه يساعد في زيادة عدد ساعاته، كذلك يكافح الموز التعب والأرق وكثرة التقلب في الفراش؛ وذلك لأنه يحتوي على بروتين التريبتوفان، وهو البروتين الذي يقوم الجسم بتحوّيله إلى هرمون السيرتونين، وبالتالي يعمل على زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء، والسعادة، ومن ثم يغرق الطفل في النوم العميق دون قلق.

 

13. يقضي الموز على البكتيريا والفيروسات:

لتناول الموز القدرة على القضاء على الفيروسات والبكتيريا التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال، كما أنه يحمي من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي كالإنفلونزا وضيق النفس والسعال.

 

14. الموز مصدر غني بفيتامين سي:

يعتبر الموز من المصادر الغنية من فيتامين سي، حيث تحتوي ثمرة واحدة من الموزة على نسبة 15% من حاجة الجسم الكلية لفيتامين سي، ويعد هذا الفيتامين ضرورياً لمقاومة الأمراض ولتقوية الجهاز المناعي.

 

15. الموز جيد لقلب الأطفال:

من فوائد الموز للاطفال أنه جيد للقلب، حيث تشير الأبحاث والدراسات الحديثة إلى أن الأطعمة التي تكون غنية بالألياف، مثل الموز، يمكن أن تقلل من خطر الأمراض القلبية الوعائية وأمراض القلب التاجية.

 

16. الموز مصدر عالي للبوتاسيوم:

زيادة محتوى البوتاسيوم في فاكهة الموز يجعله فاكهة متميزة وفائقة الفوائد، ويشتهر هذا المعدن بخصائصه الصحية الكثيرة، فهو يعمل على تنظيم ضغط الدم وضربات القلب ويحافظ على تنبيه الدماغ.

 

17. للموز القدرة على معالجة الإمساك:

يمكن أن يصيب الإمساك الأطفال الصغار والرضع كذلك، وبينما ينام الأطفال على ظهورهم معظم الوقت، فقد يكون من الصعب عليهم إخراج البراز، مما قد يؤدي إلى الإمساك، ولكي نعالج الإمساك عند الأطفال، فيمكن إطعام الطفل الموز الناضج والمهروس مع الأطعمة الأخرى. لأن الموز يحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف الغذائية والتي بدورها تضيف كميات كبيرة من البراز من خلال امتصاص الماء، وبالتالي، يتم تحرير البراز بقليل من الجهد.

(مقال متعلّق)  وصفات طعام للاطفال بعمر السنة

 

18. غني بالمواد الغذائية الأساسية:

فاكهة الموز غنية بالمغذيات الأساسية مثل؛ الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والحديد، والكبريت والنحاس. هذه هي العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للطفل خلال الأشهر الأولى من نموه، والبوتاسيوم عنصر هام للحفاظ على إيقاع القلب، ومهم لوظيفة العضلات، ومن ناحية أخرى، هناك حاجة إلى النحاس والحديد لمستويات الهيموجلوبين، كما أن الكالسيوم ضروري لتنمية العظام.

 

19. الموز أقل الفاكهة حساسية:

يحتوي الموز على الأحماض الأمينية البسيطة أو الحميدة، التي تكون سهلة الهضم، لأنه في حالات مختلفة أخرى، تنشأ الحساسية الغذائية من هذه الأحماض الأمينية التي لا يمكن تحملها أو التي تكون غير قابلة للهضم بالنسبة لبعض الناس، أما بالنسبة للموز فهذا يجعله غذاءًا مثالياً للأطفال بسبب هذه الميزة سهلة الهضم.

 

طريقة إعطاء الموز للاطفال

 

  • تقشير وتقطيع الموز إلى قطع صغيرة.

  • هرس الموز بملعقة أو شوكة، ويمكن أيضا استخدام الخلاط.

  • أضف ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من أرز الطفل.

  • إضافة ملعقتين كبيرتين من حليب الثدي.

  • أخذ الموز المهروس ويتم خلطه بالأرز وحليب الثدي.

  • يضبط الملمس حتى يصبح سائل قليلا.

كما يمكن عمل حلوى (الكاسترد) من فاكهة الموز للأطفال الرضع وذلك كما يلي:

 

  • تقشير واحدة من فاكهة الموز.

  • مزج صفار ثلاث بيضات مع الموز.

  • إضافة كوب من الحليب للخليط.

  • وضع رشة من القرفة أو الزنجبيل.

  • وضع الخليط في الفرن حتى يتماسك، وإخراجه حتى يبرد ثم إطعام الطفل منه.

 

ويمكن إعطاء الأطفال البالغين من العمر 4-6 أشهر المكونات السابقة صباحا، وإذا كان الطفل يعاني من نزلات البرد أو الحمى، فيمكن إعطائه الموز المغلي أو المطبوخ ويمكن أن يعطي الموز الناضج للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين واحدة أو اثنين من صوابع الموز في اليوم فهو مثالي.

 

تحذير

برغم أن هناك الكثير والكثير من الفوائد لفاكهة الموز إلّا أنّ أطباء التغذية يحذرون من الإفراط في تناول الأطفال له؛ وذلك لأنّه قد يؤدي إلى سوء الهضم والإمساك، والحساسيُة، كما يمكن أن يؤدي إلى اختناق الأطفال إذا تو إعطائه للأطفال دون هرسه جيدا.

 

المراجع:

  1. India Parenting: Surprising Health Benefits of Bananas for Kids
  2. Healthy Mummy: 8 AMAZING benefits of BANANAS for kids
  3. Odyb.net: 19 Amazing Health Benefits Of Bananas
error: Content is protected !!

Send this to a friend