التغذية

ما هي فوائد الملفوف ؟

الملفوف؛ أحد أنواع الخضروات المعروف بشكله المميز وقيمته الغذائية العالية، وله الكثير من المسميات؛ فيطلق عليه باللهجة المصرية اسم (الكرنب) ، وفي دول المغرب العربي، فيطلق عليه اسم (القرنبيط)، أما في دول الخليج العربي، فيسمى (الملفوف).

 

يعد الملفوف أحد الضيوف الأعزاء التي تسعد المطابخ العالمية باستضافته؛ إذ أنه يدخل في تحضير العديد من الوصفات، ولعل من أشهر الأكلات الشرقية التي تعتمد على أوراق الملفوف هي (المحشي)، بالإضافة إلى انه يدخل في تحضير العديد من أنواع السلاطات حول العالم.

 

من خلال السطور التالي، سنتعرف على أهم الفتيامنيات والمعادن التي تحتوي عليها أوراق الملفوف، بالإضافة إلى أهم فوائده الصحية.

 

الفتيامينات والمعادن الموجودة في أوراق الملفوف:

يعتبر الملفوف من الخضروات الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الأنسان، ومن أهمها، ما يلي:

 

1. الملفوف مصدر هام لفيتامين K:

حيث أكدت إحدى الدراسات الحديثة التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، على أن تناول نصف كوب من أوراق الملفوف المسلوق تحتوي على ما يقرب من 81,5 ميكرو جرام من فيتامين K الضروري لجسم الغنسان ، وهو ما يعادل حوالي 80% من احتياج الجسم اليومي من هذا الفتيامين.

 

كما أشار أحد المتخصصين بالمركز الطبي في جامعة ماريلاند، إلى أن فيتامين ك يعد من أهم الفيتامينات التي لها دور فعال في الحد من الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يمنع تجلط الدم في الشرايين، وبالتالي فهو يحمي من الإصابة بالنوبات القلبية.

 

2. الملفوف من أهم الأطعمة الغنية بـ فيتامين سي:

كما يعد الملفوف من الأطعمة الغنية بفيتامين (سي) الهام والضرورية لجسم الإنسان، وفي هذا الصدد، أوضحت الدراسات أن تناول 1/2 من الملفوف المسلوق، يحتوي على حوالي 28 مللي جرام من فيتامين سي، وتعد هذه الكمية ثلث الكمية التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين بشكل يومي تقريباً.

 

وعن فوائد هذا الفيتامين، فأشارت إحدى الدراسات التابعة لجامعة ولاية كولورادو، إلى أن فيتامين (سي) من أهم المركبات المضادة للأكسدة، التي تعمل على مقاومة الجذور الحرة في الجسم، وتعد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السرطان.

 

كما أنه يعمل على تقويه وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم، فضلاً عن دوره الهام في إعادة بناء الأنسجة في جسم الانسان، ويزيد من مرونه الأوعية الدموية.

 

كما أنه يعمل على تقوية الأسنان ويحد من تسوسها، ويساعد على زيادة امتصاص نسبة الحديد والكالسيوم في الجسم، كما أنه يعمل على إلتئام الجروح.

 

3. الملفوف مصدر هام لــ حمض الفوليك:

أكدت نتائج أحد الأبحاث الحديثة، التي تم إجراؤها بالمركز الصحي بجامعة إلينوي ماكليني، على أن الملفوف من أهم الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، والذي يعمل على توليد خلايا الدم الحمراء في الجسم.

(مقال متعلّق)  طريقة رجيم الملفوف لحرق الدهون

 

بالإضافة إلى دوره في تشكيل الحمض النووي والعوامل الوراثية مثل DNA و RNA، لذلك فهو يعد من أهم الفتيامينات التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل، فضلاً عن دوره الهام في التقليل من خطر الإصابة بتشوهات الأجنة.

 

كما أشارت الدراسة إلى أن الكوب الواحد من أوراق الملفوف، تحتوي على ما يقرب من 22,5 ميكرو جرام من حمض الفوليك ، وهو ما يعادل حوالي 6% من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من هذا الفيتامين.

 

كما تحتوي أوراق الملفوف على العديد من الفيتامينات الأخرى ، من أهمها فيتامين ب 6 ؛ حيث يحتوي الكوب الواحد من أوراق الملفوف على ما يقرب من 8 ميكروجرام من هذا الفيتامين، وهو ما يعادل 5% من الإحتياج اليومي للجسم منه.

 

كما يحتوي 1/2 كوب من أوراق الملفوف على حوالي 5 ميكرو جرام من فيتامين (ب1) أو ما يعرف باسم فيتامين (الثيامين ) وهو ما يعادل 4% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

وتعد أوراق الملفوف مصدر هام لفيتامين A، حيث يحتوي الكوب الواحد من أوراق الملفوف على حوالي 3 مللي جرام من هذا الفيتامين، بالإضافة إلى 13 ميكرو جرام من حمض البانتوثينيك، وهو ما يعادل 2% من الإحتياج اليومي ، بالإضافة إلى احتوائه على 18 مللي جرام من فيتامين النياسين، وهو من الفيتامينات الهامة والضرورية للجسم.

 

فوائد الملفوف الصحية:

حيث أكدت العديد من الدراسات التي أجريت حول فوائد الملفوف ، على أن هذه الأوراق الخضراء، تقدم العديد من الفوائد الصحية ، والتي بإمكانها أن تصنع المعجزات بداخل جسم الانسان، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. الملفوف يقي من الإصابة بالسرطان:

من أهم الفوائد الملفوف الصحية التي تقدمها أوراق الملفوف إلى الجسم البشري، هو أنه يقي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، وذلك بفضل إحتوائها على العديد من المركبات المضادة للأكسدة.

 

والتي بدورها تكافح الجذور الحرة في الجسم ، مما يحمي من تمحور الخلايا وتحويلها إلى خلايا سرطانية، فضلاً أن أنها تحمي من الإصابة بأمراض القلب.

 

بالاضافة إلى أنه يحتوي على العديد من المركبات التي تحفز نشاط بعض الإنزيمات في الجسم، والتي تمنع نمو الأورام ، والتي تؤدي بعد ذلك إلى ظهور الخلايا السرطانية.

 

وأكدت على النتيجة السابقة إحدى الدراسات الأخرى التي أجريت مؤخراً على عدد من النساء الصينيات، والتي أشارت نتائجها إلى أن انخفاض نسبة الإصابة بسرطان الثدي بشكل ملحوظ ، لدى السيدات الذين يحرصون على تناول الخضروات الورقية مثل الملفوف بشكل منتظم.

 

2. علاج فعال للالتهابات والحساسية:

حيث تحتوي أوراق الملفوف على مادة الجلوتامين، والتي تعد من أهم المواد الطبيعية التي تعمل على مكافحة الإلتهابات الناتجة عن البكتيريا، لذلك فتعد أوراق الملفوف من أهم العلاجات التي تعالج الالتهابات والتهيج والحساسية، فضلاً عن دورها في التخلص من آلام المفاصل واضطرابات الجلد.

(مقال متعلّق)  فوائد الملفوف الابيض

 

3. أوراق الملفوف تعمل على تحسين الرؤية:

تعد أوراق الملفوف من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين أ ومادة البيتا كاروتين، لذلك فهو من العلاجات التي تعمل على تحسين الرؤية، ويقي من الإصابة بأمراض العيون، نتيجة التقدم بالعمر مثل إعتام العدسة والانكسار البقعي.

 

فضلاً عن قدرته على تعزيز صحة العيون والحماية من مضاعفات مرض السكري على الشبكية وأفادت إحدى الدراسات أن هناك علاقة وثيقة، تربط بين تناول أوراق الملفوف الغنية بكميات كبيرة من فيتامين أ و مادة البيتا كاروتين والوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا.

 

4. فوائد الملفوف لانقاص الوزن و الرجيم:

تعد أوراق الملفوف (الكرنب) من أهم الوسائل الفعالة التي تساعد على انقاص الوزن بشكل صحي وسريع ، ففضلاً عن غناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، فهو أيضاً يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تمنح الاحساس بالشبع لفترة طويلة.

 

كما أنه يحتوي على عدد قليلة للغاية من السعرارات الحرارية، وهذا ما أشارت إليه بعض الأبحاث، والذي أكد على أن تناول كوب واحد من أوراق الملفوف يمد الجسم بحوالي 33 سعر حراري فقط في الجسم.

 

ولعل من أشهر الوصفات التي يدخل في تحضيرها أوراق الملفوف وتساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع هو حساء الملفوف.

 

5. أوراق الملفوف الغذاء المثالي لخلايا المخ:

تعد أوراق الملفوف من أفضل ما يمكن أن تقدمه لخلايا المخ، لذلك يعتبره العلماء الغذاء المثالي للدماغ، وذلك لإحتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة، من بينها فيتامين K ومادة الانثوسيانين؛ اللاتي يعملان على زيادة نسبة التركيز وتحسين الوظائف العقلية بشكل كبير في الجسم.

 

فضلاُ عن فيتامين K والذي له دور هام في حماية الأعصاب من التلف، ويعمل على تجديد خلايا المخ ، مما يجعل أوراق الملفوف من أهم الأطعمة التي تحمي من الإصابة بمرض الزهايمر والخرف وضعف الذاكرة وغيرها.

 

وعلى الرغم من أن مادة الإنثوسيانين من المواد الجديدة نسيباً في المجال البحثي، إلا أنها اثبتت فعاليتها كأحدى المواد المضادة للأكسدة القوية ، والتي تعمل على تحسين وظائف الجهاز العصبي، وتقي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات.

 

6. فوائد الملفوف لصحة العظام:

بفضل إحتوائه على العديد من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وغيرها ، تعد أوراق الملفوف من أهم الأطعمة التي تحمي العظام من التأكل وتعمل على تقوية الأسنان، كما أنه يزيد من كثافة العظام ، مما يحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

(مقال متعلّق)  فوائد الملفوف للرجيم

 

7. فوائد الملفوف في علاج اضطرابات ضغط الدم:

بفضل غناه بنسبة كبيرة من عنصر البوتسيوم، تعد أوراق الملفوف من العلاجات الرائعة التي تساعد على تنظيم ضغط الدم، وتقي من الارتفاع المفاجئ، مما يحمي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

حيث يقوم عنصر البوتسيوم بالمهمة السابقة في الجسم ، عن طريق توسيع الأوعية الدموية ، مما يساهم في تخفيف تدفق الدم في الأوعية والشرايين ، وبالتالي فهي يحمي من الإصابة بالنوبات القلبية.

 

8. فوائد الملفوف للمفاصل وتشنج العضلات:

بفضل إحتوائه على حمض اللاكتيك والبوتاسيوم والكالسيوم ، فتعد أوراق الملفوف من الأطعمة التي تساعد على التخلص من آلام المفاصل وتقوي العظام ، كما أنه يساعد على تقليل تشنجات العضلات، وخاصة لدى الاشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل عنيف.

 

9. فوائد الملفوف لجمال البشرة:

كما ذكرنا من قبل، أن أوراق الملفوف يحتوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة ، بالإضافة إلى كميات جيدة من فيتامين ج والانثوسيانين والكبريت، مما يجعل أوراق الملفوف من الطعمة الهامة التي تساعد على التخلص من التجاعيد في البشرة والاحتفاظ بشبابها ونضاراتها.

 

بالإضافة إلى كونها تحمي من زيادة نسبة التصبغات في البشرة ، وبالتالي فهي تحمي من تغير لون البشرة مع التقدم بالعمر كما تلعب أوراف الملفوف دوراً هاماً في التخلص من الكلف الذي يصيب البشرة، نتيجة التقدم بالعمر أو خلال فترة الحمل.

 

 10. من فوائد الملفوف انه يعمل على تنقية الجسم من السموم:

حيث أكدت الدراسات على أن أوراق الملفوف تساعد على تنقية الدم والتخلص من السموم العالقة في الجهاز الهضمي، وذلك بفضل إحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين سي وعنصر الكبريت، كما أنه يساعد على علاج العديد من الأمراض الأخرى مثل الروماتيزم والنقرس وألتهاب المفاصل وحصوات الكلى.

 

وبفضل احتوائه على فيتامين E فتساعد أوراق الملفوف على الحفاظ على صحة العيون والجلد، فضلاً عن أنه يحمي من الإصابة بدوالي الساق والقرح الهضمية.

 

حيث أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول الماء الناتج عن سلق الملفوف يساهم في علاج تقرحات المعدة والجهاز الهضمي بشكل كبير، وذلك في حال تناوله لمدة لا تقل عن 8 أيام بشكل منتظم.

 

المراجع: 

  1. Livestrong : Nutritional Value of Cabbage
  2. Organic Facts : 13 Amazing Benefits Of Cabbage
  3. Care 2 : 9 Surprising Health Benefits of Cabbage
السابق
ما هي فوائد الفاصوليا
التالي
اعراض نقص فيتامين b12