التغذية

فوائد الملفوف الاحمر

فوائد الملفوف الاحمر

الملفوف الاحمر؛ أحد أشكال الخضروات الهاشة ذات الشكل الدائري واللون الأحمر المميز، ويعرف الملفوف الاحمر بفوائدها الجم وإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم وعلى الرغم من الكم الهائل من الفوائد التي يحملها هذا النوع من الخضروات، الا أنه لم من الأطعمة الغير محببة للكثيرين ، وعلينا معرفة فوائد الملفوف الاحمر .

 

إذا كنت لا تفضل تناول الكرنب أو الملفوف الاحمر، فإليك – عزيزي القارئ – هذا التقرير من خلال السطور التالية، سنتعرف سوياً على أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الملفوف الأحمر، كما سنشير إلى أهم الفوائد الصحية والجمالية له.

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الملفوف الاحمر

يؤكد المتخصصون على أن الملفوف الأحمر من الأطعمة التي تقدم للجسم باقة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم في العديد من العمليات الحيوية، ومن أهم هذه الفيتامينات ما يلي:

 

1. الملفوف الاحمر يحتوي على فيتامين A :

حيث أوضحت الدراسات العلمية أن كل الثمرة الواحدة المتوسطة الحجم من الملفوف الأحمر (والتي تزن حوالي 90 جرام) تحتوي على ما يقرب من 993 وحدة دولية من فيتامين A ، وهذه الكمية تعادل حوالي 20% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. الملفوف الاحمر مصدر غني بفيتامين سي :

كما اشارت نتائج بعض الأبحاث العلمية إلى أن الملفوف الأحمر من الأطعمة المثالية التي تمد الجسم بفيتامين سي؛ والضروري لتجديد الأنسجة والخلايا في الجسم، كما أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويحد من العدوى الفيروسيه والبكتيريه التي تصيب الجسم.

 

والجدير بالذكر أن الثمرة المتوسطة الحجم من الملفوف الأحمر (والتي تزن حوالي 90 جرام) تحتوي على ما يقرب من 50,7 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تعادل حوالي 85% من الإحتياج اليومي للجسم من فيتامين سي.

 

3. الملفوف الاحمر يحتوي على فيتامين K :

ووفقاً لنتائج بعض الأبحاث العلمية، يعد الملفوف الاحمر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين K؛ والضروري لصحة العظام، كما أنه يقي من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.

 

كما أثبتت نتائج هذه الأبحاث، أن الثمرة المتوسطة الحجم من الملفوف الأحمر، تمد الجسم بما يقرب من 34 ميكرو جرام من فيتامين K، وهذه الكمية تعادل حوالي 42% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. الملفوف الاحمر يمد الجسم بالبروتين :

كما يعد الملفوف الأحمر من الخضروات الغنية بنسبة جيدة من البروتينات النباتية، والتي تلعب دوراً هاماً في بناء العضلات والأنسجة في الجسم والجدير بالذكر أن تناول ثمرة متوسطة الحجم من الملفوف الأحمر، يمد الجسم بما يقرب من 1,3 جرام من البروتين اللازم للجسم، وهذه الكمية تعادل حوالي 3% من الإحتياج اليومي للجسم من البروتينات.

 

5. الملفوف الاحمر يحتوي على حمض الفوليك :

كما يعد الملفوف الاحمر من الخضروات التي تحتوي على نسبة جيدة من حمض الفوليك، إذ يحتوي كل 90 جرام من الملفوف الأحمر على ما يقرب من 16 ميكروجرام من حمض الفوليك، وهذه الكمية تعادل حوالي 4% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

6. الملفوف الاحمر مصدر غني لعنصر الكالسيوم :

حيث أوضحت الدراسات العلمية أن الملفوف الاحمر مصدر هام للكالسيوم؛ الذي يساعد على تعزيز وتقوية العظام ويمنع من الإصابة بالهشاشة، كما أنه يلعب دوراً هاماً في الوقاية من حصوات الكلى.

 

في السياق ذاته، فقد أثبتت نتائج هذه الدراسات، أن الثمرة الواحدة من الملفوف الاحمر، تحتوي على ما يقرب من 40 مللي جرام من عنصر الكالسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 4% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

(مقال متعلّق)  فوائد ماء الملفوف للتنحيف

 

7. الملفوف الاحمر يحتوي على فيتامين الحديد :

ووفقاً لنتائج الدراسات السابقة، يعد الملفوف الاحمر من الأطعمة التي تمد الجسم بعنصر الحديد؛ والذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، كما أنه يساعد في علاج الأنيميا وأمراض فقر الدم، ويحد من الأعراض الناتجة عنها.

 

وأشارت نتائج هذه الدراسات إلى أن تناول 90 جرام من الملفوف الاحمر (وهو ما يعادل كوب واحد من الملفوف الاحمر المقطع) يمد الجسم بما يقرب من 70 ميكرو جرام من عنصر الحديد، وهذه الكمية تعادل حوالي 4% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

8. الملفوف الاحمر يحتوي على عنصر البوتاسيوم :

كما يؤكد المتخصصون على أن الملفوف الاحمر من أهم المصادر الطبيعية لعنصر البوتاسيوم؛ والذي يقي من الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.

 

وأوضحت نتائج إحدى الدراسات العلمية، أن تناول 90 جرام من الملفوف الاحمر يحتوي على ما يقرب من 216 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 6% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين فضلاً عن إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الآخرى مثل فيتامين ب12 وب6 وفيتامين E والمغنسيوم والصوديوم والزنك والثيامين والريبوفلافين وغيرهم.

 

أهم فوائد الملفوف الاحمر

بفضل غناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم، يعد الملفوف الاحمر من الأطعمة التي تحمل الكثير من الفوائد للجسم و التي تختلف عن فوائد الملفوف الاخضرومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد الملفوف الاحمر يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي:

يعد الملفوف الاحمر من الأطعمة التي تلعب دوراً هاماً في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وذلك عن طريق تنظيم حركة الأمعاء، وذلك بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغائية والتي تحسن من أداء الأمعاء الغليظة ، وبالتالي تعمل على تسهيل عملية الإخراج، كما أنه علاج فعال لمشكلة الإمساك.

 

2. من فوائد الملفوف الاحمر أنه يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي:

بفضل إحتوائه على كمية جيدة من مضادات الأكسدة وفيتامين سي، يعد الملفوف الاحمر من أقوى المحاربين لتكون الجذور الحرة في الجسم، كما أنه يحفز الجسم على إنتاج الخلايا المناعية، مما يساعد على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم فضلاً عن دوره الهام في محاربة العدوى الفيروسية والبكتيريه التي تصيب الجسم، ويحد من أعراض الربو والحساسية التي تصيب الجهاز التنفسي.

 

3. من فوائد الملفوف الاحمر أنه يحمي من الإصابة بالسرطانات:

كما ذكرنا سلفاً، يحتوي الملفوف الاحمر على العديد من مضادات الأكسدة وخاصة مركب الأنثوسيانين؛ والذي يلعب دوراً هاماً في محاربة الجذور الحرة في الجسم، كما أنه يمنع الإجهاد التأكسدي للخلايا؛ والذي يعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الاصابة بأنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان القولون والمستقيم.

 

ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات التي نشرت مؤخراً، فيعد الملفوف الاحمر من الخضروات التي يحتوي على الجلوكوسينولات؛ وهي إحدى المركبات المضادة للأكسدة، والتي تحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم وتبطئ نموها بشكل كبير، وأضافت نتائج هذه الدراسات أن هذا المركب يعادل في تأثير العلاج الكيمياوي على الخلايا السرطانية.

 

4. الملفوف الاحمر علاج فعال للأمراض الجلدية:

ومن أهم فوائد الملفوف الاحمر، أنه يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الاكزيما والصدفية وحساسية الجلد؛ لإحتوائه على العديد من المركبات المضادة للإلتهابات الجلدية والبكتيريا، بالإضافة إلى إحتوائه على عنصر الكبريت، والذي يدخل في تركيب العديد من الأدوية والعقاقير التي تعالج الإلتهابات الجلدية.

 

5. من فوائد الملفوف الاحمر أنه يساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية:

بفضل غناه بنسبة جيدة من عنصر البوتاسيوم ومضادات الأكسدة وفيتامين سي، ويعتبر الملفوف الاحمر من الأطعمة التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب والحد من ارتفاع ضغط الدم.

(مقال متعلّق)  فوائد الملفوف للرجيم

 

كما أنه يساعد على التقليل من تكون الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية في الدم، ويقي من ترسبه وتراكمه بداخل الشرايين، مما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين صحة القلب، ويقي من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية التي تصيب الانسان.

 

6. من فوائد الملفوف الاحمر أنه يعالج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي:

ووفقاً لنتائح بعض الدراسات، يعد الملفوف الاحمر من أهم الخضروات التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم، كما أنه يعالج مشكلة الإمساك المزمن والشعور بالحموضة والغثيان، ويساعد على تنشيط إنزيمات الكبد وتحسين أدائه بشكل كبير فضلاً عن أنه يساعد في التخلص من السموم المتراكمه به، كافه هذه الفوائد تنعكس بشكل إيجابي على أداء وصحة الجهاز الهضمي في الجسم.

 

7. من فوائد الملفوف الاحمر أنه علاج فعال لتقرحات المعدة:

حيث أكدت بعض الدراسات الحديثة على أن الملفوف الاحمر يحتوي على العديد من الخواص التي تساعد على تجديد خلايا المعدة وحماية البطانة الداخلية لها من الأحماض، مما يحمي من الإصابة بتقرحات المعدة ويساهم في علاجها بشكل كبير.

 

8. من فوائد الملفوف الاحمر أنه يحمي خلايا المخ من التلف:

حيث أوضحت نتائج إحدى الدراسات العلمية التابعة لجامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الملفوف الاحمر يحتوي على الكثير من المعادن مثل المغنسيوم والمنغنيز، والتي تساهم في حماية خلايا المخ من التلف وتعمل على تعزيز وتقوية الجهاز العصبي المركزي في الجسم.

 

كما يساعد على تقوية الأعصاب الطرفية أضافت نتائج هذه الدراسة، أن نقص عنصر المغنسيوم في الجسم، يؤدي إلى تلف خلايا المخ وانكماش حجمه، بالإضافة إلى أنه يزيد من خطر الإصابة بالعديد من المشكلات العصبية في الجسم.

 

9. من فوائد الملفوف الاحمر أنه يعمل على تحسين الرؤية ويقي من الإصابة بأمراض العيون:

وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات العلمية، والتي أشارت نتائجها إلى أن الملفوف الاحمر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين A و E ومادة البيتاكاروتين التي تحمي الخلايا الداخلية للعيون من التلف.

 

وتساعد على تحسين الرؤية وخاصة لدى كبار السن، فضلاً عن دورها الفعال في الوقاية من الأمراض التي تصيب الشبكية مثل الضمور البقعي وتكون المياه البيضاء على العدسة الداخلية للعيون.

 

10. من فوائد الملفوف الاحمر أنه يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم:

بفضل إحتوائه على فيتامين ب المركب، يعد الملفوف الاحمر من الأطعمة التي تساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض ) في الجسم، وبالتالي يساعد على انقاص الوزن، ويحفز الجسم على إنتاج المزيد من الطاقة.

 

11. من فوائد الملفوف الاحمر أنه يساعد على تنقية الدم من السموم:

بفضل غناه بعنصر الكبريت، يعد الملفوف الاحمر من الخضروات التي تساعد على تنقية الدم من السموم، كما أنه يعزز من نشاط الكبد ويساعده على التخلص من السموم المتراكمه به لذلك يعد الملفوف الاحمر من الخضروات التي ينصح به المتخصصون لمرضى الكبد الدهني والفشل الكبدى.

 

12. من فوائد الملفوف الاحمر أنه علاج فعال لإلتهابات المفاصل والعضلات:

يؤكد المتخصصون على أن الملفوف الاحمر من الأطعمة التي تساعد في تقوية العضلات وعلاج فعال لإلتهابات المفاصل والعضلات، وذلك بفضل إحتوائه على عنصر الكالسيوم وفيتامين K وتحد من الشعور بالآلم.

 

13. من فوائد الملفوف الاحمر أنه يساعد على انقاص الوزن:

حيث أكدت الدراسات العلمية على أن تناول ثمرة من الملفوف الاحمر يوميا،ً يساعد في التخلص من الوزن الزائد؛ وذلك بفضل إحتوائه على العديد من المركبات التي تمنع امتصاص الدهون داخل الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد الملفوف الاخضر

 

فضلاً عنه يحتوي نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تمنح الإحساس بالشبع، ويساعد على التخلص من السموم المتراكمه في الجسم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية التي تحمي من اكتساب الوزن الزائد.

 

14. من فوائد الملفوف الاحمر أنه يحمي من العدوى:

لإحتوائه غلى فيتامين سي الذي يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم، كما أنه يحمي من الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية، بالإضافة لغناه بمركب الجلوكوسينولات؛ والذي يلعب دوراً هاماً في حماية الخلايا والأنسجة من التلف والعدوى بداخل الجسم.

 

15. من فوائد الملفوف الاحمر أنه يعمل على تسريع إلتئام الجروح في الجسم:

استعان الأجداد منذ سنوات عديدة بأوراق الملفوف الأحمر لتسريع عملية إلتئام الجروح في الجسم؛ حيث كانوا يقوموا بلف الجرح بأوراف الملفوف الاحمر؛ وذلك لإحتوائه على العديد من مضادات الالتهابات والفيتامينات التي تساعد على تطهير الجروح وتجديد خلايا الجلد وسرعة تكون الأنسجة، مما يساهم في سرعة إلتئام الجروح في الجسم.

 

16. من فوائد الملفوف الاحمر أنه يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم:

حيث أوضحت العديد من الدراسات العلمية، أن الملفوف الاحمر من أهم الاطعمة التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL في الجسم، ويمنع ترسب الكوليسترول الضار في الأوعية والدموية في القلب، كما انه يحفز الجسم على إنتاج الكوليسترول الجيد HDL في الدم، مما يساعد على الحفاظ على صحة القلب والشرايين، ويحمي من الإصابة بالنوبات القلبية.

 

17. من فوائد الملفوف الاحمر أنه يساعد على ضبط معدل ضغط الدم:

كما أكدت بعض الأبحاث العلمية على أن الملفوف الاحمر من أهم الاطعمة التي تلعب دوراً هاماً في الحماية من اضطرابات ضغط الدم، ويحمي من الارتفاع المفاجئ له؛ نتيجة لإحتوائه على عنصر البوتاسيوم والذي يعمل على انبساط الأوعية الدموية، مما يقلل من معدل ضغط الدم في الجسم، وبالتالي يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض.

 

كما أوضحت نتائج هذه الابحاث، أن تناول الملفوف الاحمر بشكل منتظم يساعد في علاج ارتفاع الضغط المرتفع، ويعادل في تأثير الأدوية والعقاقير التي تعالج ارتفاع ضغط الدم في الجسم، وبعد فترة يمكن لهذه الخضروات أن تغني عن هذه الأدوية فيما بعد.

 

18. من فوائد الملفوف الاحمر أنه يحمي من الإصابة بالانيميا وأمراض فقر الدم:

كما أشارت إحدى الدراسات إلى أن الملفوف الاحمر من الخضروات الغنية بنسبة جيدة من عنصر الحديد وفيتامين سي الذي يعزز من امتصاص الحديد في الجسم، مما يساعد على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء (الهيموجلوبين)، وبالتالي يساعد في علاج الانيميا وأمراض فقر الدم ، والذي يصاب به الإنسان نتيجة نقص كرات الدم الحمراء في الجسم، كما أنه يحد من الأعراض المزعجة الناتجة عنه مثل الدوخة ( الدوار) و اصفرار الوجه.

 

19. من فوائد الملفوف الاحمر أنه يعزز ويقوي بصيلات الشعر:

إذا اردت الحصول على شعر صحي ولامع، فعليك بتناول الملفوف الاحمر بشكل منتظم؛ لإحتوائه على عنصر الكبريت الذي يعمل تخلص الجسم من السموم وسرعة توصيل المواد الغذائية إلى بصيلات الشعر، ويساعد تقويتها وزيادة لمعان الشعر.

 

المراجع:

  1. Self Nutrition Data: Cabbage, red, raw
  2. Dr. Health Benefits: 27 Verified Health Benefits of Red Cabbage
  3. Organic Facts: 9 Impressive Benefits Of Red Cabbage
السابق
فوائد الفلفل الاسود
التالي
اجهاض الجنين (ما بين الطرق والمخاطر)