التغذية

فوائد المغنيسيوم للاعصاب

فوائد المغنيسيوم للاعصاب

يعاني الكثير من الناس في العصر الحديث من نقص في بعض المغذيات الهامة والتي يمكن أن تحدث تأثيرات كبيرة على حياتهم وصحتهم، ومن هذه المغذيات الأملاح المعدنية، حيث تقوم الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم بدور حيوي لعمل الجسم بالاضافة الى فوائد المغنيسيوم للاعصاب والجهاز العصبي والتي مازال العلماء يكتشفون المزيد منها يوما بعد يوم.

 

ويمكن لنقص المغنيسيوم أن يؤثر على صحة الجهاز العصبي والمخ ويؤدي الى حدوث التهابات تتسبب في ظهور بعض الأعراض الغير مرغوب فيها مثل الاكتئاب والقلق والزهايمر ومشكلات الذاكرة واضطرابات النوم وركزت العديد من الأبحاث الحديثة على فوائد المغنيسيوم للاعصاب ولحماية صحة وسلامة المخ والجهاز العصبي.

 

ويعد المغنيسيوم العنصر الأكثر تواجدا بخلايا الجسم حيث يلعب دورا حيويا وهاما في عمل الخلايا ويدخل في مئات التفاعلات الحيوية الهامة للجسم كما أنه يؤثر بصورة كبيرة على صحة الجسم عموما والجهاز العصبي بصورة خاصة.

 

نقص المغنيسيوم يتسبب في ظهور اعراض الاكتئاب

إن المخ ليس عضوا منفصلا ولكنه يتفاعل مع باقي أعضاء الجسم حيث تعمل كل هذه الأعضاء في تناسق وتناغم تام مع بعضها البعض ويعمل أيون المغنيسيوم عمل حارس البوابة بين المستقبلات الخلوية وبين الغشاء الخلوي وهذه المستقبلات الخلوية مسئولة عن الذاكرة الطويلة الأمد والذاكرة القصيرة الأمد.

 

وإذا ما عانت الخلية العصبية من نقصان في عنصر المغنيسيوم تكون البوابة مفتوحة لدخول كل أصناف الأيونات الغير مرغوب فيها ما يؤدي في النهاية الى موت الخلية، وهو ما ينتج عنه صعوبات التذكر، ولذلك فإن من فوائد المغنيسيوم للاعصاب قدرته على حماية الخلايا العصبية من التلف ما يمنع حدوث اضطرابات الذاكرة هذا بالاضافة الى مجموعة كبيرة من المزايا التي يمنحها المغنيسيوم للمخ والجهاز العصبي المركزي.

 

نقص المغنيسيوم يسبب التوتر والقلق والاكتئاب

من فوائد المغنيسيوم للاعصاب والجهاز العصبي أنه يعمل على تدوير هرمون الكورتيزول في الجسم والذي يتعلق بالضغوط العصبية، ويمكن للمغنيسيوم أن يحد من انتاج هرمونات التوتر كما يمنعها من الوصول الى المخ حيث أن وصولها الى المخ يتسبب في ظهور اعراض القلق والاكتئاب.

 

عندما تتعرض الاعصاب لنقص في وجود ايون المغنيسيوم فإن ذلك يعني انطلاق كميات أكبر من هرمونات التوتر وأظهرت دراسة حديثة اجريت على مجموعة من المرضى بالاكتئاب الحاد، أن تناول كميات من المغنيسيوم يوميا تعادل 125 – 300 ملليجرام مع كل وجبة وقبل الذهاب الى النوم لمدة سبعة ايام خلصت المريض من الكثير من الأعراض مثل الصداع والرغبات الانتحارية والقلق والأرق والتهيج.

(مقال متعلّق)  مكملات المغنيسيوم

 

كما أن هذه الجرعات ساعدت مدمني الكوكايين والكحول والتبغ على التعافي من الادمان وسرعت من شفائهم وأظهر المغنيسيوم فاعلية عالية لدى الأشخاص الذين يعانون من تدهور في مستوى الذكاء ومن تدهور في مستوى الذاكرة، وكل ما سبق يشير الى أن فوائد المغنيسيوم للاعصاب حيوية وفي غاية الأهمية.

 

المغنيسيوم مفيد في علاج اعراض اكتئاب بعد الولادة

أشارت دراسات حديثة الى قدرة المغنيسيوم على المساهمة بفاعلية في علاج اكتئاب ما بعد الولادة، وهذا الاكتشاف ظهر اثناء دراسة علاقة ايون المغنيسيوم بأيون الزنك وتركيزات كل منهما في مصل الدم لدى الأمهات التي تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة.

 

واشارت الدراسة التي اجريت على 122 أم وضعن حديثا أن هناك علاقة وثيقة بين مستويات الزنك في الدم والاصابة باكتئاب ما بعد الولادة، وعلى الجانب الأخر كانت هناك علاقة وثيقة بين اكتئاب ما بعد الولادة وتركيز ايون المغنيسيوم، فكلما ارتفع تركيز الأيون انخفض معدل الاكتئاب والعكس صحيح.

 

المغنيسيوم يفيد في علاج الصداع النصفي

تشير الدراسات الى أن هناك ارتباطا وثيقا بين تكرار نوبات الصداع النصفي ونقص المغنيسيوم في الجسم، وهناك العديد من النظريات العلمية التي قد تفسر هذه العلاقة ومنها:

 

  • نقصان المغنيسيوم يحفز انتشار الكورتيزول، وظهور اعراض الاكتئاب.

  • نقص المغنيسيوم يؤدي الى انطلاق بعض المركبات الكيميائية التي تسبب تشنج في الشريان الدماغي.

  • نقصان المغنيسيوم يتسبب في حدوث خلل في الاتزان بين كميات الطاقة التي تنتج في الجسم والكميات المطلوبة لعمل خلايا الجسم.

 

وللتأكد من تأثيرات المغنيسيوم على الصداع النصفي تم حقن بعض المرضى بالمغنيسيوم خلال مرورهم بأحد نوبات الصداع الحادة، حيث اختفى الصداع خلال من ربع ساعة الى 45 دقيقة من الحقن بالمغنيسيوم، كما أن المغنيسيوم حمى المريض من حدوث نوبات اخرى بعد الحقن بيوم كامل واشارت الدراسة الى ضرورة ادراج المغنيسيوم ضمن أدوية علاج الصداع النصفي، حيث أن تأثيراته كانت ايجابية وتعد أحد أهم فوائد المغنيسيوم للاعصاب ايضاً.

 

لماذا يحدث الصداع النصفي؟

يحدث الصداع النصفي عندما تتهيج العضلات المحيطة بالدماغ وقد ينتج ايضا عن حدوث خلل في التوازن بين ايون المغنيسيوم والكالسيوم في خلايا الشرايين التي تغذي الدماغ فالتوازن بين ايوني المغنيسيوم والكالسيوم في خلايا الشرايين المغذية للدماغ تضمن لها الاسترخاء.

 

والانقباض بالصورة الصحيحة ايوني المغنيسيوم والكالسيوم ايضا يتحكمان في العضلات وبينما يعمل الكالسيوم على انقباض العضلات يعمل المغنيسيوم على ارتخائها واراحتها.

 

المغنيسيوم هام للخلايا العصبية لأنه يكفل التوازن ما بين المعادن الأخرى

يعمل المغنيسيوم على صيانة التوازن ما بين معادن الجسم الأخرى مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم ويمكنه أن يقوم بالتالي:

(مقال متعلّق)  فوائد المغنيسيوم

 

  • يعمل على استقرار جدران الأوعية الدموية الواصلة للدماغ.

  • يثبط انقباضات الأوعية الدموية الناتجة عن بعض المركبات التي يفرزها الجسم قبل حدوث نوبات الصداع النصفي مباشرة.

  • يمنع تراكم الصفائح الدموية.

  • يقلل من انتاج المركبات التي تسبب الالتهابات.

  • يرخي الأوعية الدموية المتشنجة.

 

تأثير المغنيسيوم على الذاكرة

أظهر المغنيسيوم فاعلية عالية في حماية كبار السن من فقدان الذاكرة، كما يمكن أن يساعد مرضى الزهايمر وتشير دراسة حديثة الى أن تناول كميات من المغنيسيوم يوميا من خلال الغذاء كان لها أثرا على منح الدماغ الشباب والحيوية وتقليل أثار التقدم في السن لدى حيوانات التجارب.

 

ويعمل المغنيسيوم على تحفيز عمل المستقبلات العصبية التي تساعد على التعلم والتذكر، كما أنه ضروري لعمل مجموعة كبيرة من الانزيمات التي تستخدمها خلايا المخ ولذلك فإن فوائد المغنيسيوم للاعصاب تتضمن حماية الذاكرة وتحفيز القدرة على التعلم والتذكر.

 

نقص المغنيسيوم والتهاب الاعصاب

يتسبب نقصان المغنيسيوم في انتاج مركبات تسبب الالتهابات تعرف باسم السيتوكين كما يتم انتاج اعداد اكبر من الشوارد الحرة التي تتسبب ايضا في حدوث التهابات وقد تؤدي الى تلف الخلايا.

 

كما يتسبب نقصان مستويات المغنيسيوم في الدم في زيادة انتاج مركبات الصوديوم والتي تسبب فرط النشاط لدى الأعصاب والجهاز العصبي، وهذا النشاط الزائد يحفز انتاج الموصلات العصبية مثل الدوبامين والاسيتيل كولين والنيروابينفرين والأسبرتات والجلوتاميت وهو ما يؤدي الى تثبيط السيراتونين وغيره من المركبات التي تعمل كوسائط عصبية مثل الميلاتونين، والمسئول عن النوم الهادئ.

 

ولذلك يرتبط نقص المغنيسيوم ايضا باضطرابات النوم والشعور بالتعب والارهاق والتوتر والتهيج، ولذلك من المهم للغاية أن يحصل الجسم على حاجته من المغنيسيوم سواء من خلال المكملات الغذائية أو من خلال الأغذية الغنية بهذا العنصر الهام والحيوي للجسم.

 

المغنيسيوم يخفف من الأعراض العصبية المصاحبة لفترة ما قبل الطمث

إن أعراض ما قبل الطمث تنتشر بشكل كبير بين النساء في عمر الانجاب، وتتضمن هذه الأعراض احتجاز الماء بالجسم، وتقلصات في البطن والشعور بالتعب والتهيج وأظهرت الدراسات الحديثة أن المغنيسيوم يمكنه أن يحسن من المزاج خلال تلك الفترة كما يمكن أن يعمل على تقليل الماء المحتجز بالجسم.

 

العمليات الحيوية التي يدخل فيها المغنيسيوم بالجسم

يتواجد المغنيسيوم في البحر وعلى الأرض وفي خلايا النباتات والحيوانات وكذلك في خلايا الانسان، وتتركز 60% من كميات المغنيسيوم بالجسم في العظام، بينما يتواجد الباقي في العضلات والأنسجة الرخوة وسوائل الجسم بما فيها الدم.

 

وهو يتواجد في كل خلية من خلايا الجسم ولا يمكن الاستغناء عنه لدخوله في العديد من التفاعلات والعمليات الحيوية اللازمة للحياة، وتقدر اعداد العمليات الحيوية التي يشارك فيها المغنيسيوم بحوالي 600 عملية تتضمن:

 

  • انتاج الطاقة : يساعد على تحويل الغذاء الى طاقة لعمل خلايا الجسم

  • تكوين البروتين : يساهم في تكوين بروتين جديد من الأحماض الأمينية.

  • حماية الجينات : يعمل على حماية المادة الوراثية “الحمض النووي” كما يساعد على انتاجها من اجل انتاج خلايا جديدة.

  • حركة العضلات : المغنيسيوم يقوم بدور هام في انقباض وانبساط العضلات لتحقيق الحركة المطلوبة.

  • فوائد المغنيسيوم للاعصاب : يساعد المغنيسيوم على تنظيم عمل الموصلات العصبية التي تنقل الرسائل من المخ الى الأعصاب.

 

(مقال متعلّق)  اين يوجد المغنيسيوم في الاطعمة

الجرعة اليومية الموصوفة والأغذية الغنية بالمغنيسيوم

إن المغنيسيوم هام وحيوي وضروري لصحة الجسم والجرعة اليومية الموصوفة من المغنيسيوم هي 400 – 420 ملليجرام يوميا للرجال وحوالي 310 – 320 ملليجرام يوميا للنساء.

 

الأغذية الغنية بالمغنيسيوم:

 

  • بذور القرع:

تحتوي كل 28 جرام من بذور القرع على 150 ملليجرام من المغنيسيوم وهو ما يغطي 37% من الاحتياجات اليومية.

 

  • الموز:

وتحتوي كل موزة كبيرة الحجم على 37 ملليجرام من المغنيسيوم أو ما يعادل 9% من الاحتياجات اليومية منه.

 

  • السبانخ والخضراوات الورقية:

ويحتوي كل كوب من الخضر المطهية على 157 ملليجرام من المغنيسيوم أي ما يعادل 39% من الاحتياجات اليومية.

 

  • الشيكولاتة الداكنة:

يحتوي كل 28 جرام منها على 64 ملليجرام من المغنيسيوم وهذه الكمية تغطي 16% من الاحتياجات اليومية من العنصر.

 

  • الفاصوليا السوداء:

يحتوي كوب من الفاصوليا السوداء المطهية على 120 ملليجرام من المغنيسيوم وهو ما يغطي 30% من الاحتياجات اليومية منه.

 

  • الحبوب الكاملة:

تحتوي 2 جرام من الحبوب الكاملة كالقمح والشوفان والكينوا على 65 ملليجرام من المغنيسيوم وهو ما يغطي 16% من الاحتياجات اليومية من العنصر.

 

  • اللوز والكاجو:

كل 28 جرام من اللوز أو الكاجو تحتوي على 82 ملليجرام من المغنيسيوم وهو ما يغطي 20% من الاحتياجات اليومية منه.

 

  • سمك الماكريل والسالمون:

والأسماك الدهنية عموما يمكنها أن تمنح الجسم 53 ملليجرام من المغنيسيوم لكل شريحة من السمك تزن 178 جرام.

 

  • الأفوكادو:

يمكن لثمرة افوكادو متوسطة الحجم أن تمنح الجسم 58 ملليجرام من المغنيسيوم وهو ما يغطي 15% من الاحتياجات اليومية من العنصر.

 

ويمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على المغنيسيوم للحصول على حاجة الجسم اليومية من العنصر اذا كان من الصعب عليك تناول هذه الاحتياجات عن طريق الغذاء اليومي وعليك استشارة طبيبك قبل تناولها وخاصة اذا كنت تتناول أدوية لعلاج القلب أو تتناول المضادات الحيوية.

 

ويوجد العديد من المنتجات المتوفرة في الأسواق والتي تحتوي على عنصر المغنيسيوم في صورة مكملات غذائية حيث أن فوائد المغنيسيوم للاعصاب ولعمل الجسم عموما تستوجب الاهتمام بحصول الجسم على حاجته اليومية منه لضمان عمل الجسم بصورة طبيعية والتمتع بحياة صحية على المستويين البدني والنفسي.

 

المراجع:

  1. Ancient Minerals: Magnesium And Brain Health
  2. Dynamic Chiropratic: Magnesium Deficiency, Inflammation and Nervous System Hyperexcitability
  3. Health Line: 10 Evidence-Based Health Benefits of Magnesium
السابق
اعراض ارتفاع السكر لديك
التالي
مرض السيلان (مقال شامل)