الحمل

فوائد المشي للحامل

دائمًا ما نسمع أن المشي للحامل مفيد جدًا، ولكن هل نعرف ما هي فوائده العديدة، بالطبع نعرف أن ممارسة الرياضة تحافظ على صحة الجسم ولياقته، وأما عن الفوائد الأخرى فالحمل هو الوقت الأفضل لمعرفتها، فهذه الرياضة البسيطة والآمنة من الممكن ممارستها في أي وقت وأي مكان، بمفردك أو برفقة.

 

ولكن لأن مرحلة الحمل مرحلة حرجة يجب استشارة الطبيب قبل البدء بأي نشاط بدني خلال هذه الفترة، مهما عظمت فوائد هذه الرياضة وبدت لنا أنها بسيطة، ولذلك نتسائل:

 

هل من الآمن ممارسة المشي في أي مرحلة من الحمل؟

على الرغم من فوائد المشي للحامل المتعددة إلا أنه في الثلث الأخير من الحمل وهي الفترة من الشهر السابع حتى التاسع، يتأثر نشاط الجسم بالوزن والحجم الذي تكتسبه الحامل، وبالتالي قد تؤدي ممارسة المشي كثيرًا في هذه الفترة لآلام في منطقة الحوض.

 

هذه الآلام قد تنتج أثناء التمرين، أو في اليوم اللاحق له، لذلك من المهم للمرأة الحامل أن تقلل من مستوى المجهود والمسافة التي تقضيها في ممارسة هذه الرياضة، أو أخذ أقساط من الراحة في حالة الإحساس بأي ألم ولو بسيط.

 

وهناك عديد من النساء يلدن قبل موعد ولاتهن، ويرجع ذلك لعدة أسباب، منها الإصابة بمرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو ممارسة العادات الصحية السيئة كالتدخين وغيرها، في هذه الحالات قد تساعد ممارسة رياضة المشي كثيرًا خلال الثلث الأخير من الحمل خاصة بعد الأسبوع السادس والثلاثين في حدوث الولادة المبكرة.

 

لذلك على المرأة الحامل معرفة قدرة جسدها والاستماع لطبيبها هل هي مستعدة للقيام بنشاط بدني؟ فإن كانت مستعدة فسيكون للمشي بانتظام أثر إيجابي في صحة الأم والطفل وتقوية عضلات السيقان، وهي واحدة من فوائد المشي للحامل المتعددة.

 

فوائد المشي للحامل

فوائد المشي للحامل عديدة لا يمكن تجاهلها, منها ما يلي:

(مقال متعلّق)  التهاب البول للحامل وعلاجه

 

1. اللياقة البدنية:

المشي خلال وقت الحمل يحسن من مستوى اللياقة البدنية والنشاط الجسدي للأم، فهو بمثابة تمرين للجسد كله، وبالتالي فهو يحسن من صحة القلب والدورة الدموية، ويقوي العضلات.

 

2. صحة الطفل:

من فوائد المشي للحامل المحافظة على وزن صحي للأم والطفل، حيث يجعل وزن الطفل في أمان دون الزيادة المفرطة أو النقصان المهلك، كما إنه يسهل على الأم عملية الولادة.

 

3. يقلل من خطر الإصابة بالسكري أثناء الحمل:

قد يرتفع مستوى السكر في الجسد أثناء الحمل، مما يجعل الحامل دائمًا في خطر الإصابة بمرض السكري بعد الولادة، كما يزيد من خطر ولادة الطفل قبل موعده، وبالتالي ممارسة رياضة المشي بانتظام ستحافظ على الوزن والجسد، وهو ما سيقلل من خطر زيادة نسبة السكر في الدم، والإصابة بمرض السكري.

 

4. يحمي من خطر تسمم الحمل:

تسمم الحمل مشكلة معقدة من المشاكل التي تواجه المرأة الحامل، وهو يحدث بسبب عدد من العوامل هي ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى البروتين في البول، ولأن ممارسة رياضة المشي فهي توازن بذلك بين مستويات ضغط الدم أثناء الحمل، وتحمي من خطر تسمم الحمل والولادة المبكرة.

 

5. التخلص من التقلبات المزاجية أثناء الحمل:

التوتر والتقلبات العاطفية المتعددة من السعادة إلى الحزن والكآبة من السمات المميزة لنفسية الحامل، وذلك بسبب زيادة الهرمونات في الدم، ولذلك فإن ممارسة الرياضة ستطلق الأندروفلين، وهو هرمون مسئول عن الشعور الجيد في الإنسان، وبالتالي سيساعد في تخفيض التوتر عند المرأة الحامل والتحكم في تقلباتها العاطفية.

 

6. احتمالية أعلى للولادة الطبيعية:

من فوائد المشي للحامل مرونة العضلات، وهذه المرونة تساعد في ولادة طبيعية أسهل وأسرع وأقل ألمًا، وخاصة ممارسة هذه الرياضة الممتعة في الصباح الباكر بشكل منتظم.

 

7. تخفيف الألم وعدم الشعور بالراحة:

أثناء الحمل قد يصيب المرأة العديد من الآلام، بالإضافة لشعور بعدم الراحة يراودها من فترة لأخرى، وهذه الآلام تزداد بالكسل وعدم القيام بكثير من الحركة، ولذلك ممارسة رياضة المشي من وقت لآخر سيخفف من هذه الآلام وهذا الشعور الغير مريح.

(مقال متعلّق)  تمارين كيجل للحامل

 

8. نوم الحامل:

تعاني الحامل من اضطرابات وانقطاع في النوم، كما يصيبها العديد من الكوابيس، لذلك ينصح الخبراء بالمشي يوميًا للمساعدة في تخفيف الطاقة الزائدة في الجسم، وبالتالي المساعدة في الحصول على نوم مريح، حيث أثبتت الدراسات أن الحوامل اللاتي يمارسون المشي بانتظام يحصلون على نوم أفضل من غيرهن.

 

9. تعزيز الثقة بالنفس:

تخاف المرأة من تأثير الحمل على جسمها بعد الولادة، ولذلك ممارسة المشي وحرق الدهون سيجعلها أكثر ثقة في شكلها، كما أن الخروج من المنزل والتنزه سيجعلها تكون الصداقات وتكون أكثر اجتماعية مما ينعكس بالإيجاب على صحتها النفسية.

 

10. فوائد أخرى:

قد نلاحظ من فوائد المشي للحوامل في الشهور الأولى أنه يقلل من أعراض الحمل المرضية، كالغثيان الصباحي، والتعب، والتشنجات، وغيرها من الأعراض.

 

والمشي يقوي عضلات الرجلين، والظهر، والردفين، كما يعمل على رفع إمداد الدم بكولاجين العظام فيتم تبادل الكالسيوم، وبالتالي يتم حماية العظام من تآكل الكالسيوم.

 

أما اختيار الوقت والمكان المناسب كالمشي في الهواء الطلق في منتزه ما، له أثر إيجابي ومفيد لمن تعاني من الأنيميا ومشاكل الأمعاء، كما أنه يحسن من نفسية المرأة الحامل بطريقة إيجابية.

 

فإذا قررتِ الخروج وممارسة رياضة المشي بمفردك أو مع صديقاتك والاستفادة من هذه الفوائد العديدة، وبالطبع بعد استشارة طبيبك، فعليك بتأمين نفسك جيدًا واتباع عدد من القواعد والتوصيات.

 

قواعد و نصائح عند الخروج للمشي:

 

1. تمارين التسخين :

قبل البدء في أي رياضة يجب القيام ببعض تمارين التسخين، وتحتاج رياضة المشي إلى عدد بسيط من هذه التمارين كالتمدد وثني الأقدام واليدين.

 

2. تمارين بسيطة :

في الفترة الأخيرة من الحمل يكون الجسم أثقل، وبالتالي تكون الحركة أصعب، ولذلك يجب التدرج في مستوى المجهود، ويكون المشي بطئ وليس سريعًا، ولمدة تتراوح بين من 15 إلى 30 دقيقة في اليوم.

(مقال متعلّق)  فوائد المشي في الصباح الباكر

 

أما إذا كنت ممكن لا يمارسون الرياضة في العادة فمن الأفضل ألا تجهدي نفسك كثيرًا أثناء المشي فتبدأي بعشر دقائق في اليوم.

 

3. شرب الماء :

احرصي دائمًا على شرب المياه أثناء قيامك بالمشي حتى تعادل من درجة حرارة جسدك، وذلك لأن أثناء التمرين ترتفع درجة حرارة الجسد، وهو أمر غير مرغوب للمرأة الحامل.

 

4. الملابس الرياضية :

يجب أن تكون الملابس والأحذية الرياضية التي ترتديها الحامل مريحة ومصنوعة من الألياف الطبيعية، ولا يجب أن تعيق تحركاتك.

 

إذن فإن للمش فوائد متعددة للمرأة الحامل، وهو بالفعل يعمل على تسهيل عملية الولادة كما يتطارق إلى أسماعنا دومًا، لذلك احرصي سيدتي على ممارسة بعض التمرينات البسيطة يوميًا التي ستساعدك في تمضية فترة حملك بسلام.

 

ومن المهم الحصول على الرفقة المناسبة أثناء المشي، لأن وجود الأصدقاء حول المرأة الحامل يكون بمثابة الدعم لها، ويؤثر إيجابيًا على نفسيتها، وعند التمرين من الأفضل أخذ الاعتبارات والاحتياطات فإذا ما شعرتِ بالتعب فعليكِ بالاستراحة، فإذا لم تشعري بالتحسن فمن الأفضل التوقف والرجوع إلى الطبيب.

 

نحن نريد من المشي فوائده لذلك لا تضغطي على نفسك كثيرًا، واحرصي على استشارة طبيبك من وقت لآخر.

 

المراجع:

  1. Mom junction : Walking During Pregnancy – Benefits, Tips & Precautions
  2. India parenting : Benefits of Walking During Pregnancy
السابق
مراحل نمو الجنين بالأسبوع و بالتفصيل
التالي
ما هي اعراض الزهايمر ؟