فوائد المشي في الصباح الباكر

تعد رياضة المشي من الرياضات المفضلة بالنسبة للكثير من الأشخاص حيث أنها من الرياضات السهلة التي لا تحتاج إلى مجهود شاق حيث أنها خفيفة العضلات والمفاصل والقلب، إلى جانب كونها ممتعة ومفيدة للجسم أيضاً ولكن هل فكرت من قبل في المشي صباحاً؟ إذا كانت الإجابة لا فعليك البدء في التفكير الآن.

 

فوائد المشي في الصباح وتأثيرها على جسم الإنسان وصحته

إن 30 دقيقة من المشي في الصباح له فوائد كبيرة وهامة بالنسبة للإنسان خاصة إذا كان يعاني من أمراض مرتبطة بالعادات الخاطئة مثل السكري والسمنة وأمراض القلب وغيرها.

 

فالمشي صباحاً واستنشاق الهواء العليل من شأنه أن يريح الأعصاب ويحسن المزاج ويبقيك مستيقظاً و نشيطاً لباقي اليوم. يكفي أن تعرق أن نصف ساعة من المشي صباحاً تعادل ساعتين تقضيهما في صالات الجيم فيما يلي تفصيل عن فوائد المشي في الصباح وتأثيرها على جسم الإنسام وصحته.

 

فوائد المشي في الصباح

 

1. تقلل من خطر الإصابة بالسكري:

إن السكري من الأمراض الأكثر انتشاراً المرتبطة بشكل وثيق بالعادات الغذائية واليومية الخاطئة، ومن الجيد أنه يمكنك تقليل خطر إصابتك بهذا المرض المزمن عن طريق المشي يومياً لمدة 30 دقيقة.

 

نسبة إلى دراسة أجريت على العلاقة بين المشي صباحاً ومرض السكر تم التوصل إلى أن المشي صباحاً من شأنه أن يعمل على تعزيز التحكم في سكر الدم كما أنه يساعد على ضبط الأنسولين عند الأشخاص المصابون بمرض السكري من الدرجة الثانية.

 

حيث انه يسمح للخلايا العضلية أن تستهلك كمية أكبر من الجلوكوز وتساعد أيضاً في حرق الدهون الزائدة التي لا يحتاجها الجسم وتساعد على تحسين مؤشر كتلة الجسم، كل هذا مفيد بالنسبة لمكافحة مرض السكري.

 

2. تقوي القلب:

من فوائد المشي في الصباح أنها تساعد في مكافحة امراض القلب، حيث أكدت جمعية القلب الأمريكية أن المشي السريع من شأنه أن يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

(مقال متعلّق)  فوائد المشي للحامل

 

كما أن الأبحاث أشارت إلى أن المشي يومياً صباحاً لمدة 30 دقيقة يساعد على خفض ضغط الدم، كما أنه يقوي من عضلة القلب ويتحكم في ضغط الدم، بالإضافة إلى أنه يقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الجسم ويمنع ارتفاع ضغط الدم، وكل هذه الأمور لها علاقة وثيقة بأمراض القلب.

 

3. يساعد على فقدان الوزن:

لا شك أن السمنة هي السبب الرئيسي في العديد من الأمراض ومنها أمراض من شأنها أن تؤدي إلى الوفاة، ولا شك أن السمنة لها علاقة وثيقة بعدم الحركة وعدم ممارسة الأنشطة الجسدية الكافية إلى جانب الأكل غير الصحي.

 

إذا كنت تعاني السمنة ولا تجد الرياضة المناسبة لك فيمكنك بالطبع البدء في المشي، عليك بالمشي من 30 إلى 40 دقيقة يومياً في الصباح، حيث أن ذلك يساعدك في رفع معدل ضربات القلب الذي يؤي إلى حرق الدهون من أجل خسارة الوزن.

 

أجرى الباحثون تجارب على عدد من الأشخاص المصابون بالسمنة فوجدوا أن المشي خاصة في الصباح من شأنه أن يساعد في فقدانهم أوزانهم الزائدة عن طريق تقليل الدهون من الجسم بشكل عام، كما أنه يساعدهم على مرونة أجسامهم وتقوية عضلاتهم.

 

4. يمنع من الإصابة بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام:

لا شك أن المشي من الرياضات التي تعمل بشكل مباشر على المفاصل، ويحدث التهاب المفاصل وهشاشة العظام بسبب تصلب أو جمود العظام لذلك فإن الحركة بشكل يومي من شأنها أن تعمل على ليونة المفاصل والعظام وتقويتها ومنع إصابتها بمثل هذه الأمراض.

 

5. تتحكم في الكوليسترول في الدم:

يحتاج جسمك إلى كمية معينة الكوليسترول في الدم حتى يحافظ على صحة جسدك وأيضاً يبني أغشية الخلايا، لذا فإن وجود زيادة في الكوليسترول في الدم من شأنه أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض خاصة امراض القلب، ويضمن المشي التحكم في الكوليسترول في الدم بالشكل الأمثل دون زيادة أو نقصان.

(مقال متعلّق)  فوائد رياضة المشي للجسم

 

6. يقلل من الاكتئاب:

من فوائد المشي في الصباح المؤكدة هي تخفيف الاكتئاب، حيث أنه عندما يقوم الشخص المصاب بالاكتئاب بالمشي يومياً يبدأ الاندروفين والذي يعرف بمسكن الآلام الطبيعي في التدفق غي كل الجسم مما يجعل الشخص يشعر بالتحسن قليلاً.

 

وقد وجد عدداً من الأشخاص المصابون بالاكتئاب أن المشي صباحاً يومياً لمدة من 35 إلى 60 دقيقة قد أثر بشكل واضح على تحسن حالتهم. وفي مقالة نشرت في مجلة ساينتفيك أمريكان أكدت أن 200 دقيقة من المشي في الاسبوع من شأنها أن تشعر الشخص المصاب بالاكتئاب بالإيجابية والنشاط.

 

7. يكافح السرطان ويمنعه:

نسبة إلى الخبراء فإن المشي صباحاً يساعد في إبعاد العديد من أنواع السرطانات عن الشخص الممارس لها، وذلك لأن المشي صباحاً يعطيك النشاط الذي تحتاجه، كما أنه يعزز من عمل جهاز المناعه ويساعدك في استنشاق هواء نظيف.

 

وكل هذه الأشياء تعمل معاً على مكافحة أنواع من السرطانات مثل سرطان المبايض وسرطان الثدي وسرطان الكلى وسطران عنق الرحم وبالنسبة للأشخاص المصابون بالسرطان فإن المشي صباحاً يساعدهم على النوم بشكل جيد.

 

8. يعزز من عمل وظائف المخ:

المشي بشكل عام يعمل على حماية الذاكرة وتحسين أداء التفكير ووظائف العقل، والمشي صباحاً بشكل خاص من شأنه أن يزود من هذه الفوائد، فعندما تمشي في الصباح فإن كمية الأكسجين والدم التي تصل إلى المخ تكون في ازدياد وهذا بدوره يتسبب في تنشيط المخ وأدائه وتعزيز الذاكرة. ولذلك فإن المشي في الصباح يُنصح به لكبار السن حتى يتفادوا الإصابة بالأمراض العقلية المرتبطة بتقدم السن.

 

9- يساعدك في الحفاظ على شكل جسمك:

المشي صباحاً يساعدك على تقوية العضلات واسترجاع شكل العضلات والحفاظ عليها مشدودة، ويعمل المشي بشكل أساسي على عضلات البطن والساقين والأرداف وأجزاء أخرى من الجسم لذا فإن المشي صباحاً يعادل ممارسة الرياضة في صالة الألعاب البدنية.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد المشي ؟

 

10. المشي مفيد للمرأة الحامل:

لا يخفى على كثيرين فوائد المشي في الصباح بالنسبة للمرأة الحامل، حيث أن التمشية في الصباح واستنشاق الهواء النظيف والاستمتاع بالطبيعة من شأنه أن يخفف من الضغط الذي تشعر به السيدات الحوامل وتعمل على ضبط الهرمونات التي تتغير أثناء الحمل بشكل مستمر، كما أن المشي في الصباح يعمل على الحماية من الإصابة بسكري الحمل وتقلصات الرحم والذي من شأنه أن يؤدي إلى الإجهاض.

 

11. يحسن المزاج:

تخيل أن تقوم يومياً بالتمشية وسط الهواء المنعش في الصباح الباكر، هل سيؤثر ذلك على مزاجك العام، بالطبع نعم. المشي صباحاً يعزز من عمل الدورة الدموية وبالتالي يساعد على وصول الدم إلى المخ بشكل أفضل ما يساعد على تعديل المزاج، لذا فإن المشي خاصة المشي السريع صباحاً من شأنه أن يجعلك تشعر بالاسترخاء والهدوء.

 

12- يساعد على نوم أفضل:

من فوائد المشي في الصباح أنه يساعد على النوم بشكل أفضل، وذلك لأن المشي صباحاً كما ذكرنا يساعد على التخلص من الضغوط وهدوء العقل مما يعمل بدوره على مساعدة الشخص على الحصول على نوم هادئ بعيداً عن الأرق أو التفكير المبالغ به الناتج عن كثرة الضغوط.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 25 Amazing Health Benefits Of A Morning Walk
error: Content is protected !!

Send this to a friend