ما هي فوائد المشي السريع ؟

المشي من الأفعال البديهية التي يقوم بها الكثيرين بشكل يومي، سواء بهدف القيام بالأعمال اليومية، أو كشكل من أشكال ممارسة الرياضة وسواء كنت تحرص على المشي بهدف ممارسة الرياضة أو بأي هدف آخر، ففي كلتا الأحوال، لن تبخل هذه الرياضة البسيطة على منح الجسم العديد من الفوائد الصحية مقابل هذه الدقائق القليلة من المشي, فما هي فوائد المشي السريع ؟

 

عندما نتحدث عن رياضة المشي، دائماً ما يقفز إلى أذهاننا ذاك التساؤل البديهي، أيهما أكثر فائدة للجسم، المشي السريع أم البطيء؟ يؤكد المتخصصون على أن المشي السريع هي من أهم الرياضات التي تساعد على زيادة معدل الحرق في الجسم، مما يزيد من الكتلة العضلية في الجسم، لذلك فهو مثالي لمن يبحث عن إنقاص الوزن بشكل سريع.

 

فوائد المشي السريع

 

ما هي اهم فوائد المشي السريع ؟

أوضحت العديد من الدراسات على أن المشي السريع، يقدم باقة مميزة من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد، ما يلي:

 

1. من فوائد المشي السريع أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب:

حيث أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت بكلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، أن المشي السريع لمدة ساعتان ونصف أسبوعياً (أي بمعدل 21 دقيقة يومياً)، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30%.

 

كما أنه يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ويساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم ، وكافة العوامل السابقة ، تنعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية، ويحمي من الإصابة بتصلب الشرايين.

 

2. من فوائد المشي السريع أنه يقلل من خطر التعرض للسكتات الدماغية:

كما أوضحت نتائج بعض الدراسات العلمية التي أجريت مؤخراً، على أن من فوائد المشي السريع أنه يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة تصل إلى 43%، كما أنه يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 32%.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد المشي ؟

 

3. من فواد المشي السريع محاربة السمنة وانقاص الوزن:

حيث أكدت نتائج إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة يوتاه بعام 2014، على أن المشي السريع، يساعد على انقاص الوزن ويقلل من خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 5% كما اثبتت نتائج إحدى الدراسات الأخرى، التي أجريت في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، أن من فوائد المشي السريع أنه يقلل من إفراز الجسم للجينات التي تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة بنسبة 40%.

 

4. من فوائد المشي السريع أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم:

حيث أكدت إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة ولاية اريزونا، أن المشي السريع يوميا لمدة 10 دقائق على الأقل، من الوسائل الفعال التي تساعد في تنظيم ضغط الدم في الجسم، مما يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

5. من فوائد المشي السريع أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر:

فوفقاً لإحدى الدراسات التي أجريت بجمعية مرضى السكري الأمريكية، والتي أكدت من خلال نتائجها على أن المشي السريع من أفضل الوسائل التي تساعد في التحكم بنسبة السكر في الدم، كما أنه يقي من الإصابة بمرض السكري وخاصة من النوع الثاني.

 

وأوصت هذه الدراسة من خلال نتائجها، بالبدأ بالمشي بخطوات بطيئة لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 دقائق، ثم بعد ذلك يتبعها المشي من 5 إلى 10 دقائق بخطوات من معتدلة إلى سريعة.

 

6. من فوائد المشي السريع أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان:

حيث اثبتت نتائج إحدى الدراسات التابعة لكلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، أن المشي السريع لمدة تتراوح ما بين ساعة إلى ثلاثه ساعات إسبوعياً، من العوامل التي تساعد على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرحم بنسبة تصل إلى 19%.

(مقال متعلّق)  فوائد رياضة المشي للجسم

 

كما أوضحت نتائج هذه الدراسات أن المشي لمدة تتراوح ما بين أربع إلى خمس ساعات إسبوعياً، له دور فعال أيضاً في التقليل من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي والرحم بنسبة تصل إلى حوالي 54% تقريباً.

 

7. من فوائد المشي أنه يساعد على تحسين الذاكرة:

حيث اظهرت نتائج إحدى الدراسات، التي نشرت بإحدى المجلات الطبية الأمريكية، أن المشي السريع لمدة حوالي 40 دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً، يبطئ من عملية تقلص حجم المخ، والذي يحدث نتيجة التقدم بالعمر وظهور علامات الشيخوخة، مما ينعكس بشكل إيجابي على الوظائف المعرفية والإدراكية للمخ، وبالتالي فهو يساعد على تحسين الذاكرة ويحمي من الإصابة بمرض الزهايمر.

 

كما أثبتت نتائج إحدى الدراسات الأخرى، والتي أجريت على مجموعة من الرجال والنساء اللاتي يتراوح أعمارهن ما بين 60 الى 80 عاما، أن المشي السريع لمسافات قصيرة، ثلاثه مرات أسبوعياً، يزيد من حجم الجزء المسئول عن التخطيط والذاكرة في الدماغ، مما يساعد على تحسين الذاكرة.

 

8. من فوائد المشي السريع أنه يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي:

فوفقاً لنتائج إحدى الدراسات العلمية، التي أجريت مؤخراً بجامعة ولاية أبالاتشيان في ولاية كارولينا الشمالية، أن المشي السريع لمدة تتراوح من 30 إلى 45 دقيقة يومياً، يلعب دور هام في زيادة إنتاج الخلايا المناعية في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنه مثل مرض السكري وضغط الدم وأمراض القلب غيرها، بنسبة تصل الى حوالي 43 %.

 

9. من فوائد المشي يحسن من عملية الهضم:

حيث أكد المتخصصون على أن المشي السريع لمدة حوالي 30 دقيقة يومياً (الذي يعادل حوالي 1000 خطوة)، يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي، ويعالج الإمساك الذي يصاب به الكثيرين نتيجة التقدم بالعمر، بالإضافة إلى دوره الفعال في إفراز العصارة الهضمية بشكل منتظم في المعدة، مما يساعد على الهضم ويحمي من الإصابة بالانتفاخ او الغازات.

(مقال متعلّق)  فوائد المشي للحامل

 

10. من فوائد المشي السريع انه يقلل من خطر الإصابة بالشلل أو الإعاقة:

حيث اثبتت نتائج إحدى الدراسات التي نشرت مؤخراً بمجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أن المشي السريع لمدة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة يومياً، يقلل من نسبة التعرض إلى الشلل، والذي يحدث نتيجة التعرض للجلطات أو الإعاقة الجسدية بنسبة تصل إلى حوالي 28%.

 

11. من فوائد المشي السريع أن يزيد من معدل الذكاء:

صدق أو لا تصدق، من المدهش ما اثبتته إحدى الدراسات الحديثة، والتي أكدت على أن المشي السريع، يزيد من نسبة الذكاء، حيث يساعد المشي على تزويد المخ بالكميات المطلوبه من الأكسجين والجلوكوز، مما يساعد على تحسين وظائف المخ، وزيادة معدل الذكاء وخاصة لدى الأطفال فضلاً عن دوره الهام في التقليل من خطر التعرض للسكتات الدماغية، وذلك عن طريق تحسين الدورة الدموية في الجسم.

 

12. من فوائد المشي السريع أنه يقوي العظام:

من أهم فوائد المشي السريع أنه يساعد على تقوية العظام والتقليل من فقدان كثافته، والذي يحدث بشكل طبيعي مع التقدم بالعمر، وبالتالي فهو يحمي من الإصابة بهشاشة العظام، كما أنه يمنع الإصابة بإلتهابات المفاصل والحد من الآلم المصاحب لها، فضلاً عن دوره الهام في بناء العضلات.

 

المراجع:

  1. Very Well Fit: 7 Benefits of Speed Walking
  2. NDTV Food: 9 Incredible Benefits of Walking: Why it’s Great for Your Health and Well-Being
  3. Stylecraze: Top 20 Health Benefits of walking Daily
error: Content is protected !!

Send this to a friend