التغذية

ما هي فوائد المشمش

المشمش؛ أحد الضيوف الأعزاء الذي يطل علينا خلال أشهر الصيف وسرعان ما يختفي على وعد باللقاء بصيف العام المقبل.

 

ويعد المشمش من الفاكهة التي تتميز بمذاقها الطيب وطعمها اللذيذ، بالإضافة إلى أنه مصدر هام للفتياميتات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان، والتي بدورها تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض، وأطلق عليه البعض (فاكهة الملوك).

 

ولم تتوقف فوائد المشمش ذات اللون البرتقالي عند الجانب الصحي فحسب، بل أنها تحمل العديد من الفوائد الجمالية، وتساعد في التخلص من العديد من مشكلات بالبشرة.

 

من خلال السطور التالية، سنتعرف سوياً على القيمة الغذائية الموجودة في حبة المشمش، بالإضافة إلى أهم الفوائد المشمش الصحية والجمالية له، وفقاً لما أشارت اليه أحدث الدراسات العلمية في هذا المجال.

 

فوائد المشمش الصحية:

بفضل غناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، بالإضافة إلى الألياف الغذائية، يعد المشمش من الفاكهة التي تقدم مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، والتي تحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، ومن أهم هذه الفوائد:

 

1. فوائد المشمش للإمساك:

حيث يعد المشمش من الفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي فهو يعد علاج فعال للإمساك.

 

فضلاً عن دوره الهام في زيادة إفراز العصارة المعدية، والتي تحسن عملية الهضم ، وتساهم – بشكل كبير – في امتصاص المعدة للعناصر الغذائية، كما انه يحسن من عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

 

2. من فوائد المشمش يساعد على تقوية العظام:

يعد المشمش من أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية العظام، وذلك بفضل إحتوائه على أنواع عديدة من المعادن الهامة لصحة العظام ، مثل الكالسيوم والمغنسيوم والحديد والنحاس، كما يعمل على زيادة كثافة العظام، ما يحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

 

3. فوائد المشمش لتعزيز صحة القلب والشرايين:

حيث أكدت الدراسات على أن المشمش من أهم الفواكه التي ينصح يتناولها لمرضى القلب؛ لما يحتويه من العديد من الفيتامينات والمركبات التي تساعد على الحماية من مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين.

 

بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما يحتوي على فيتامين K والبوتاسيوم وفيتامين سي اللاتي يعملان على تخفيض ضغط الدم، مما يحسن من صحة القلب والشرايين.

 

فضلاً عن احتوائه على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الشرايين والأوعية الدموية، مما يحسن من صحة القلب، كما انه يقلل من لزوجه الدم ، مما يسهل من عملية سريان الدم في الشرايين.

 

4. فوائد المشمش في علاج الأنيميا وأمراض فقر الدم:

يعد المشمش من الأطعمة التي تساعد على علاج الأنيميا وأمراض فقر الدم، وذلك لإحتوائه على نسبة جيدة من عنصر الحديد، والذي يعمل على زيادة إنتاج الهيموجلوبين في الدم.

(مقال متعلّق)  فوائد المشمش المجفف للرجيم

 

بالإضافة إلى فيتامين K وفيتامين سي ، اللاتي يحسنا من عملية امتصاص الجسم لعنصر الحديد، لذلك تعد حبيبات المشمش من أسرع العلاجات لمرض الأنيميا وفقر الدم، كما أن له دور فعال في تحسين عملية الايض والتمثيل الغذائي في الجسم.

 

5. من فوائد المشمش انه أحد الأسلحة المقاومة لمرض السرطان:

بفضل احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين A والبيتاكاروين، بالإضافة إلى العديد من المركبات المضادة للأكسدة، يعد المشمش من الأسلحة القوية التي تحارب الجذور الحرة في الجسم، والتي تؤدي إلى تمحور الحمض النووي في الجسم DNA تحويله إلى خلايا سرطانية.

 

وهذا ما أكدت عليه العديد من الأبحاث، والتي أشارت إلى أن المشمش يقاوم تكون الخلايا السرطانية في الجسم ويحد من انتشارها، وخاصة سرطان القولون والكبد والأمعاء وسرطان عنق الرحم.

 

6. المشمش علاج فعال لمرض الربو وأمراض الجهاز التنفسي:

حيث أكدت إحدى الأبحاث الحديثة على أن حبيبات المشمش تحتوي على العديد من الفيتاميتات التي تساعد على تجديد الخلايا والعمل إرتخاء عضلات الرئتين والجهاز التنفسي ، مما يحد من الشعور بأعراض الربو ويقلل من خطر الإصابة بالإصابة بالازمات.

 

7. فوائد المشمش  لأمراض العيون:

حيث أفادت نتائج إحدى الأبحاث العلمية، أن المشمش من أهم العلاجات الوقائية التي تحمي من الإصابة بأمراض العيون ، والتي تحدث نتيجة التقدم بالعمر مثل تكون المياه البيضاء والزرقاء، بالإضافة إلى اعتام عدسة العين والضمور البقعي.

 

وذلك بفضل إحتوائه على العديد من الفتيامينات الضرورية لصحة العيون مثل فيتامين أ وفيتامين سي ومادتي الكاروتين والبيتاكاروتين ، فضلاً عن غناه بالعديد من المركبات المضادة للأكسدة، والتي تعمل تحسين تدفق الدم إلى العيون، مما يمنع الإصابة بأمراض العصب البصري والضمور البقعي.

 

8. من فوائد المشمش انه يساعد على انقاص الوزن:

وذلك بفضل غناه بالألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع، وتساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، وتعمل على إفرازه بشكل بطئ ، فضلاً عن أنه يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض).

 

كما أنه من الأطعمة التي لا تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية ؛ حيث يحتوي كل 100 جرام من المشمش على حوالي 48 سعر حراري فقط.

 

9. يعمل على تقوية جهاز المناعة:

بفضل احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين سي وفيتامين البيتاكاروتين وعنصر الحديد، فيعد المشمش من أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة وتحارب الفيروسات والبكتيريا في الجسم.

 

فوائد المشمش الجمالية:

كما يقدم المشمش مجموعة من الفوائد الجمالية أيضاً، ومن أهمها

 

10. فوائد المشمش لتقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت:

حيث يحتوي المشمش على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الجلد مثل فيتامين سي وفيتامين A بالإضافة إلى مادة البيتاكاروتين التي تساعد على تجديد خلايا البشرة والتخلص من الجلد الميت والتالف بها.

(مقال متعلّق)  فوائد المشمش المجفف

 

كما أنه مثالي للبشرة الدهنية لما يحتويه من فيتامين سي الذي يحد من إفراز الدهون ويعمل على تفتيح البشرة طبيعياً.

 

11. فوائد المشمش لتجاعيد البشرة:

حيث أكدت الدراسات على أن المشمش يعمل على التخلص من الجلد الميت ويساعد على تجديد خلايا البشرة من جديد، مما يساعد التخلص من الخطوط التعبيرية والتجاعيد في البشرة.

 

12. يحافظ على مرونة الجلد:

حيث يعمل المشمش على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يساعد على زيادة مرونه البشرة، واضفاء النقاء والنضارة على البشرة، كما يدخل زيت المشمش في مكونات العديد من كريمات المرطبة والمغذية للبشرة.

 

13. من فوائد المشمش انه يزيل البثور والرؤؤس السوداء من البشرة:

يحتوي المشمش على العديد من المركبات التي تساعد على التنظيف العميق للبشرة، كما أنه يساعد علي التخلص من البثور والرؤؤس السوداء في الوجه، مما يساعد على الاحتفاظ بالبشرة ناعمة وأكثر نقاءاً.

 

وبفضل إحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين سي ، فهو من أهم الأدوات التي تعمل على التخلص من البقع الداكنة والعمل على تفتيح لون البشرة بشكل طبيعي.

 

محتويات المشمش من الفيتامينات و العناصر:

تحتوي الحبة الواحدة من فاكهة المشمش على العديد من الفتيامينات والمعادن الهامة والضرورية لصحة الانسان ، من أهمها:

 

1. مصدر هام لـ فيتامين A :

يعتبر المشمش مصدر هام لفتيامين A الضروري لجسم الإنسان، والذي يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء والخلايا الليمفاوية, مما يجعله من العلاجات القوية لمقاومة الالتهابات والتقرحات في الجسم، فضلاً عن احتوائه على مادة البيتاكاروتين الضرورية لصحة الجلد ، والتي تعمل على تغذية بصيلات الشعر وزيادة نموه.

 

حيث تحتوي كل 100 جرام من حبيبات المشمش على حوالي 96 ملليجرام من فيتامين A، وتعد هذه الكمية كافية لسد حاجة الجسم من هذا الفيتامين.

 

2. المشمش من الفاكهة الغنية بــ فيتامين سي:

كما يعد المشمش من أهم المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين سي ، والذي يساعد على تقوية المناعة ويقاوم الفيروسات، كما أنه أحد أسرار جمال البشرة ونقائها ؛ لقدرته الفائقة على تجديد الخلايا وإصلاح التلف في البشرة.

 

و فوائده التخلص من آثار حب الشباب، فضلاً عن كونه مرطب ممتاز للجلد ويمنع ظهور التجاعيد وعلامات والتقدم بالعمر وتؤكد الدراسات على أن كل 100 جرام من حبيبات المشمش يحتوي على ما يقرب من 11 ملليجرام من فيتامين سي.

 

3. يحتوي المشمش على كميات جيدة من فيتامين K :

فيتامين K وهو من الفيتامينات التي تستحق لقب (الجندي المجهول) في الجسم، وعلى الرغم من أهميته الكبيرة لصحة الانسان، إلا أنه لم يحظى بالاهتمام الكافي لدوره؛ فهو من الفيتامينات التي تلعب دور هام في الحفاظ على الصحة العام والحماية من أمراض القلب والشرايين.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد زيت المشمش

 

بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على صحة العظام ومنع تآكلها، كما يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية مثل تلف الأسنان وتساقطها، والإصابة بالعديد من أنواع السرطانات مثل سرطان الرئة والمعدة وعنق الرحم ،وتليف الكبد.

 

يعد المشمش من الفاكهة الغنية بهذا النوع من الفيتامين، حيث يحتوي كل 100 جرام من حبيبات المشمش على حوالي 3,4 ميكروجرام من هذا الفيتامين.

 

4. المشمش مصدر هام لفيتامين E :

والذي يعد من أهم المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على تجديد الخلايا والأنسجة وتحميها من التلف، بالإضافة إلى دوره الهام في الوقاية من أمراض العيون والشبكية مثل إعتام عدسة العين والمياة البيضاء.

 

فضلاً عن أنه يعمل على تجديد خلايا البشرة وزيادة نضارتها، كما يعمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم، ويحفز نمو الشعر ويمنع تساقطه حيث أوضحت الدراسات على أن كل 100 جرام من حبيبات المشمش يحتوي على حوالي 0,90 ملليجرام من فيتامين E.

 

5. المشمش يحتوي على كميات وافرة من المعادن الضرورية للجسم :

حيث أكدت الأبحاث العلمية على أن حبيبات المشمش، تعد من المصادر الغنية بأنواع عديدة من المعادن ، ومن أهمها ما يلي:

 

– المشمش مصدر هام للكالسيوم :

حيث يحتوي كل 100 جرام من حبيبات المشمش على ما يقرب من 13 ملليجرام من الكالسيوم ، والضروري لصحة العظام والأسنان، كما أنه يحمي من تكون الحصوات بالكلي ويعالج ارتفاع ضغط الدم المرتفع.

 

– المشمش غني بمعدن المغنسيوم :

وهو من المعادن الهامة للجسم؛ حيث يحتوي كل 100 جرام من حبيبات المشمش على حوالي 10 ملليجرام من معدن المغنسيوم، والذي بدوره يعمل على تقوية الأعصاب، ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه من المعادن الهامة التي اثبتت فاعليتها في الحد من الإصابة بهشاشة العظام.

 

فضلاً عن احتوائه على كميات متوسطة من الفوسفور والنحاس والمنغنيز ، كما أنه مصدر هام للألياف الغذائية كالعديد من أنواع الفاكهة الأخرى.

 

 

 

المراجع: 

  1. Organic Facts : 10 Impressive Benefits Of Apricot
  2. NDTV FOOD : 8 Amazing Apricot Benefits: The Nutritional Heavyweight Among Fruits
  3. The word’s healthiest food : Apricots
  4. Stylecraze : 29 Amazing Benefits Of Apricots (Khubani) For Skin, Hair, And Health
السابق
اعراض نقص فيتامين د
التالي
طريقة عمل كيكة البرتقال