فوائد المشمش للبشرة + وصفات

فوائد المشمش للبشرة

من منا لا يبحث عن بشرة صحية ونضرة وشابة دائماً، الكل يفعل بالطبع، وخلال هذا البحث ننفق الكثير من المال على منتجات ومستحضرات العناية بالبشرة ونجرب الكثير والكثير من أجل الوصول إلى أفضل شئ يناسب بشرتنا.

 

ولكن الحل يمكن أن يكون أقرب مما نظن فبدلاً من إنفاق الأموال على المنتجات التي ربما تضر بالبشرة بدلاً من أن تنفعها يمكنك اللجوء إلى الأشياء الطبيعية من أجل الحصول على النتائج المرجوه.

 

من بين أهم تلك الأشياء التي يمكنك الاعتماد عليها في الحفاظ على بشرة صحية ونضرة دائماً هو المشمش، عن فوائد المشمش للبشرة واستخدامات المشمش في العناية بالبشرة سيكون حديثنا في هذا المقال.

 

1. يعالج تلف البشرة

من أهم فوائد المشمش للبشرة كونه يعمل على إصلاح تلف البشرة، يعمل زيت المشمش (وهو الزيت الذي يستخرج من بذور المشمش الجافة) على إكساب البشرة النعومة والترطيب المطلوبين ويمكن أن يرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي.

 

هذا الزيت يمكن أن يعالج البشرة التالفه ويكسبها النضارة المطلوبة من دون أن يجعل بشرتك دهنية أكثر من اللازم لذلك فيمكنك استخدم زيت المشمش من أجل إصلاح تلف البشرة ويمكنك أيضاً استخدامه كمرطب طبيعي للوجه واليدين من دون حدوث أي آثار جانبيه.

 

2. يقلل من التجاعيد

التقليل من التجاعيد ومكافحة تكونها يعدان من فوائد المشمش للبشرة حيث أنه يمكنك صنع مقشر للبشرة باستخدام بذر المشمش ويعمل هذا المقشر على تخليص البشرة من الجلد الميت ويعطي فرصة لخلايا البشرة الجديدة في التكوين هذا القناع يعمل على التخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة عن طريق التخلص من السطح التالف من البشرة.

(مقال متعلّق)  فوائد الشوفان للوجه

 

3. يعزز من مرونة الجلد

يعمل المشمش على الحفاظ على صفاء وليونة ومرونة البشرة، لذلك فإن المشمش يدخل في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل بسبب قدرته على تجديد خلايا البشرة وتغذيتها، كما أن زيت المشمش من الزيوت الخفيفة لذلك فإنه يستخدم حتى في منتجات العناية ببشرة الأطفال.

 

4. يزيل الرؤوس السوداء

من فوائد المشمش للبشرة كونه فعال بالنسبة للتخلص من الرؤوس السوداء حيث أنه يعمل على تنظيف البشرة بشكل عميق ويزيل الجلد الميت ويساعد في إزالة الرؤوس السوداء أيضاً، ويترك البشرة في حالة نضارة بسبب الحث على تجديد خلايا البشرة.

 

5. يعالج اضطرابات البشرة

كونه غني بعنصر فيتامين أ و سي فإن زيت المشمش مناسب تماماً للبشرة الحساسة، حيث أن له خصائص مضادة للالتهاب وبالتالي فإنه فعال في علاج مشاكل البشرة والجلد مثل التهاب الجلد واكزيما الجلد.

 

زيت المشمش يمكن أن يتحد مع زيوت أساسية أخرى من أجل التخلص من مشاكل واضطرابات البشرة، ولكن من المهم استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام زيت المشمش لهذا الغرض حتى تتجنب حدوث أي آثار عكسية محتملة.

 

وتكمن فائدة من فوائد المشمش للبشرة أنه يساعد في علاج أو التخلص من الحبوب، كما أنه يمكنك استخدام أوراق المشمش من أجل التخلص من الحكة التي تسببها حروق الشمس أو الإصابة بالأكزيما أو الحكة الناتجة عن لدغ الحشرات.

 

6. يخفي شوائب وعيوب البشرة

الشوائب وعلامات تقدم السن من الأمور المؤرقه بالنسبة للعديد من الناس، ولكن الاستخدام المستمر لزيت المشمش من شأنه أن يعمل على التخلص من هذه الأمور وعدم تكونها على الجلد.

 

7. يعمل كمرطب طبيعي للبشرة

زيت المشمش من الزيوت الرائعة بالنسبة للبشرة الجافة وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين أ أيضاً، لذلك فإن زيت المشمش يمكن استخدامه لمرطب طبيعي خاصة للبشرة الجافة حيث أنه يعمل على إكسابك بشرة ناعمة وأكثر صحه.

 

8. يعزز من لون البشرة

من المشاكل التي يواجهها العديد من الأشخاص هو تغير لون البشرة بسبب التعرض المستمر للشمس أو لأسباب أخرى كثيرة، ومن فوائد المشمش للبشرة أنه يعمل على الحفاظ على لون البشرة وعدم تغيره ويمنع من الإصابة بتصبغات البشرة مع التعرض للعوامل المختلفة التي يمكن أن تعمل على ذلك.

(مقال متعلّق)  عصير قمر الدين : فوائده و كيفية صنعه

 

9. يساعد في الحصول على بشرة مشرقة

كما ذكرنا فإن المشمش يحارب تصبغات البشرة ويساعد على إكسابها المرونة ويجعلها صافية، كل هذه العوامل تساعد على إكساب البشرة مظهر صحي ومشرق، من أجل الحصول على نتيجة رائعة يمكنك استخدام زيت المشمش وإضافة بعض السكر إليه لعمل مقشر رائع بالنسبة للبشرة.

 

عليك أولاً القيام بتنظيف البشرة تنظيف عميق ثم وضع هذا المقشر على وجهك بالكامل ثم القيام بعمل حركات دائرية باستخدام الأصبع لمدة 2 إلى 3 دقائق ثم شطف الوجه بماء فاتر.

 

10. يستخدم في عمل تدليك للبشرة

من فوائد المشمش للبشرة كونه من الزيوت التي تدخل في عمل تدليك (مساج) للبشرة سواء للوجه أو للجسم حيث أنه من الزيوت العطرية التي تستخدم في هذا الغرض.

 

ويعمل هذا التدليك على الحفاظ على البشرة في حالة صحية كما أنه يساعد على توازن الجهاز العصبي ويعمل على الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق، ولكن قبل استخدام زيت المشمش لهذا الغرض عليك فقط استشارة الطبيب خاصة إذا كانت بشرتك حساسة.

 

11. يحارب علامات تقدم السن

بفضل وجود مضادات الأكسدة فإن المشمش يعمل على محاربة علامات تقدم السن التي تظهر على البشرة من تجاعيد وخطوط رفيعة وغيرها، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة وهي المواد التي تدمر خلايا البشرة، لذلك فإن مكافحة الجذور الحرة عن طريق مضادات الأكسدة هو أمر ضروري من أجل الحصول على بشرة صحية.

 

بالإضافة إلى أن المشمش يحتوي على فيتامين هـ وهو العنصر الذي يعمل على تأخير ظهور علامات تقدم السن على البشرة كما أنه يعمل على توحيد لون البشرة ويجعلها أكثر مرونه وحيوية. ومن أجل هذا الغرض يمكنك تحضير قناع من قطع المشمش بعد إزالة القشر وهرسها جيداً حتى يتكون معجون ثم وضعه على الوجه بالكامل ثم تركه ليجف وشطفه بماء فاتر.

(مقال متعلّق)  فوائد البرتقال للبشره

 

بعض الأقنعة والمقشرات المصنوعة من المشمش

 

1. من أجل ترطيب البشرة:

قومي بإزالة القشرة الخارجية من المشمش وضيفي إليه إحدى المواد التاليه (أفوكادو- زبادي – كريم مرطب) بنسب متساوية، ثم قومي بفرده على الوجه بالكامل ثم اشطفي وجهك بماء فاتر بعد أن يجف، يساعد هذا القناع على إكسابك بشرة مرطبة وصحية كما أنه يعمل على تجديد البشرة.

 

2. من أجل تنعيم البشرة:

من أجل الحصول على بشرة ناعمة يمكنك إضافة المشمش بعد إزالة القشرة منه مع إحدى الفواكة التاليه (البابايا – الأناناس – المانجو) بنسب متساوية من أجل الحصول على قناع يعمل على ترطيب البشرة.

 

3. عمل مقشر من المشمش:

هناك أكثر من طريقة لعمل مقشر للوجه باستخدام المشمش:

 

  • يمكنك صنع المقشر من بذور المشمش عن طريق سحقها جيداً حتى تتكون بودرة خشنة.

  • يمكنك إضافة نصف كوب من المشمش المهروس بعد إزالة القشرة إلى بعضاَ من الشوفان المجروش أو بعضاً من السكر البني.

 

قومي بتدليك وجهك بإحدى هذه الأقنعة لعدة دقائق في حركات دائرية قبل شطف وجهك بماء فاتر، تعمل هذه الأقنعة على تنظيف البشرة وإزالة الجلد الميت وإكساب البشرة نضارة وإشراق.

 

4. من أجل عمل مرطب طبيعي:

من أجل الحصول على مرطب طبيعي للبشرة يمكنك إضافة 2 ملعقة كبيرة من زيت المشمش الحلو إلى بضعة قطرات من زيت الجزر أو زيت الأفوكادو أو زيت الزيتون، قومي باستخدامه مرتين يومياً.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 17 Impressive Benefits Of Apricot – The Nutrient-Rich Fruit Everyone’s Talking About
  2. Health Beckon: 27 Amazing Benefits And Uses Of Apricots
  3. Good Health All: 30 Major Health And Beauty Benefits of Apricots