فوائد المشمش المجفف للرجيم

فوائد المشمش المجفف للرجيم وإنقاص الوزن لرشاقة أكيدة

تتعدد فوائد المشمش المجفف للرجيم وإنقاص الوزن، حيث أنها تحسن من عمل الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تحسين التمثيل الغذائي وتسريع معدل الأيض والذي يتحدد وفقا لمعدل استهلاك الجسم للسعرات الحرارية خلال قيامه بالوظائف الحيوية المختلفة، أو أثناء قيام الفرد بالأنشطة المختلفة.

 

عادة ما يوصى بالمشمش المجفف كوجبة خفيفة لمتبعي الحمية الغذائية لإنقاص الوزن إذا ما شعروا بالجوع بين الوجبات، ولكن يجب تذكر غسل الفم جيدا بعد تناول المشمش المجفف خصوصا إذا تم تناوله جافا دون نقع في الماء، حيث أن نسبة السكر فيه مرتفعة غلى حد ما عن المشمش الطازج ويمكن أن يلتصق بالأسنان ويسبب لها التسوس، ومن أهم فوائد المشمش المجفف للرجيم في ما يلي:

 

1. انخفاض السعرات الحرارية

الـ100 جرام من المشمش المجفف يحتوي على 200 سعرة حرارية، في حين أن 50 جراما منه فقط يمكن أن يُشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة، أي لن يُعطيه سوى 100 سعرة حرارية فقط وهي مساوية تقريبا لما في كوب زبادي كامل الدسم.

 

كما أن تركيز العناصر الغذائية فيه يكون أعلى من الفاكهة الطازجة، وهذا عموما في الكثير من أنواع الفاكهة المجففة مثل الخوخ والتين والبلح، ورغم أن عملية التجفيف تقلل من مستويات فيتامين ج في المشمش المجفف حيث أنه من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، إلا أن العناصر الغذائية الأخرى تظل في أعلى مستوياتها بالمقارنة بالفاكهة الطازجة.

 

2. الألياف من فوائد المشمش المجفف للرجيم

يعتبر المشمش المجفف مصدر رائع للألياف الغذائية وهو يمتلئ بشكل خاص بالألياف القابلة للذوبان، وهي ذلك النوع الذي يستطيع أن يذوب في مادة شبيهه بالهلام ويرتبط بالأحماض الدهنية لتحفيز التخلص من السموم والمواد الضارة في الجسم، وهذه السمة هي التي تمنح الألياف القابلة للذوبان قدرتها الخاصة على التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم إلى أقصى حد.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد المشمش

 

وتوفر الفواكه المجففة عموما قدر كبير من الألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على تدعيم صحة الأمعاء عن طريق إضافة كمية كبيرة من المياه إلى البراز وتسهيل تدفق المواد المتحركة التي تنتقل عبر الجهاز الهضمي بكفاءة وسرعة أكبر مما يقي من الإمساك، ويمكن لنصف كوب فقط من المشمش المجفف يوميا توفير 19% من نسبة الألياف الموصى بها يوميا.

 

من المعروف دور الألياف الفعال في الحد من الشهية وملأ المعدة لفترة أطول مما يقلل من الشراهة ومن الإقبال على الطعام، ويُشعر الشخص بالرضى لفترة أطول، فينقص الوزن دون شعور بالجوع الشديد أو الحرمان مما قد يؤثر في النهاية على مواصلة الشخص للحمية الغذائية لعدم قدرته على تحمل الجوع.

 

3. المشمش المجفف غني بالبوتاسيوم

إذا كان المشمش الطازج يحتوي على نسبة من البوتاسيوم فإن نفس عدد الجرامات من المشمش المجفف يحتوي على نسبة أعلى من البوتاسيوم، ويساعد البوتاسيوم في الرجيم وإنقاص الوزن عن طريق الحفاظ على نسبة المياه داخل وخارج خلايا الجسم.

 

كما يحافظ البوتاسيوم على ضغط الدم في المستوى الطبيعي، وليس هذا فقط دور البوتاسيوم في إنقاص الوزن وإنجاح اتباع الحمية الغذائية، حيث يساعد على رفع مستوى الأيض وزيادة الطاقة في الجسم، مما يساعد على القيام بالانشطة البدنية المختلفة دون إرهاق.

 

كما أن البوتاسيوم يساعد في امتصاص الجسد للحديد والذي من دونه تنخفض مستويات الأيض في الجسم، كما أن البوتاسيوم يساعد أيضا على بناء العضلات والتي تستهلك عدد سعرات حرارية أكبر عند تكوينها، ويمنع احتجاز السوائل الزائدة في الجسم مما يُنقص من 2-3 كيلو جرام بمجرد تناول حمية غذائية غنية بالبوتاسيوم.

 

4. المحتوى الغني بالحديد من فوائد المشمش المجفف للرجيم

يعتبر المشمش المجفف مصدر مهم للحديد غير الهيم بنسبة أكبر من المشمش الطازج أيضا، وهو يقي من فقر الدم ويساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية وتحسين تدفق الدورة الدموية في الجسم مما يحفز عمل القلب ويُجنب الشخص الشعور بالاجهاد في حال ممارسة الأنشطة البدنية.

(مقال متعلّق)  عصير قمر الدين : فوائده و كيفية صنعه

 

لكن من الأفضل استهلاك المشمش المجفف مع أحد مصادر فيتامين ج حيث أن الحديد غير الهيم يصعب على الجسم امتصاصه دون عوامل مساعدة، وذلك عكس الحديد الهيم الموجود في اللحوم والذي يمتصه الجسم سريعا.

 

كما أن هذا المحتوي الغني بالحديد في المشمش المجفف يكافح الأنيميا والاجهاد ويجعل الشخص يستفيد بشكل أفضل من العناصر الغذائية في الطعام ويحسن عملية امتصاص الأغذية مما يقلل من شعور الجسم بالافتقاد لعناصر غذائية معينة ويقل بالتالي ارسال إشارات الجوع من المعدة إلى المخ.

 

5. المشمش المجفف غني بمضادات الأكسدة

من فوائد المشمش المجفف للرجيم ايضا أنه غني بمضادات الأكسدة، فهو يحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات وغيرها من مواد أخرى قوية وتعمل كمضادات للتأكسد وتكوني الجذور الحرة ومكافحة زيادة السموم في الجسم.

 

كما أنه غني لغاية بفيتامين أ الضروري للغاية لنمو الخلايا وتحسين وظيفة الجهاز المناعي وتحسين الرؤية، وفي حين أنه لا يوجد رابط مباشر بين مضادات الأكسدة وفقدان الوزن.

 

إلا أن الأغذية التي ثبت احتوائها على مضادات الأكسدة أثبتت التجارب أنها منخفضة الطاقة وتحسن من الحالة الصحية والمزاجية العامة للشخص نتيجة التخلص من السموم التي تزيد من اضطراب الأعصاب وبالتالي الإصابة بالأمراض النفسية المختلفة والتي تجعل الشخص أكثر إقبالا على الطعام وبالتالي يفشل تماما في إنقاص وزنه.

 

6. غني بالبروتين ومنخفض في نسبة الدهون

المشمش المجفف يحتوي على نسبة مهمة من البروتين الذي يساعد في سد الشهية وبناء العضلات وتوفير الاحساس بالشبع لأطول فترة ممكن، وفي المقابل عو منخفض للغاية في نسبة الدهون مما يجعله صديقا حميما لمتبعي الحمية الغذائية، لكن يجب مراقبة السعرات الحرارية الكلية في كل وجبة.

(مقال متعلّق)  فوائد المشمش للبشرة + وصفات

 

7. تحفيز عمل الخلايا العصبية المسؤولة عن إشارات الشبع

بينت الدراسات أن المشمش عموما والمجفف خصوصا أحد أنواع الاغذية التي تساعد على تحفيز عمل خلايا الـ Tanycytes، وهي الخلايا المسؤولة عن إرسال إشارات كيميائية إلى المخ تؤكد الوصول إلى حالة الشبع، حيث أعلن العلماء أن الخلايا المسؤولة عن الشهية لا تتكون في الجنين خلال الحمل، بل بعد ولادته.

 

كلما زادت هذه الخلايا العصبية زادت سرعة وصول إشارات الشبع إلى المخ وتراجعت نسبة الشراهة في تناول الطعام، ويوفر المشمش المجفف هذه الميزة، ربما بسبب مضادات الأكسدة أو غيرها من فيتامينات ومغذيات تساعد على تكوين هذه الخلايا في الدماغ، ونقل الإشارات من النخاع الشوكي إلى الجهاز العصبي المركزي.

 

ورغم فوائد المشمش المجفف للرجيم إلا أنه لا ينبغي المبالغة في تناوله، ويجب الاكتفاء بحصه يومية لا تزيد عن 100 غم، حيث تركز عملية التجفيف على الكربوهيدرات، مما يجعل القليل منه يحتوي على سعرات حرارية أكثر من المشمش الطازج.

 

لذا يجب قراءة المعلومات الغذائية على المشمش المعلب، حيث أن موسم المشمش الطازج يعتبر قصيرا للغاية وغير متوافر طوال العام، مما يجعل المشمش المجفف بديلا صحيا أيضا للاستفادة من المزايا الموجودة في المشمش لكن دون مبالغة

 

المراجع:

  1. SFGATE: Health Benefits of Dried Apricots and Prunes
  2. Emetabolic: THREE WAYS POTASSIUM HELPS YOU LOSE WEIGHT
error: Content is protected !!

Send this to a friend