فوائد المسك

فوائد المسك

فوائد المسك

المسك هو مادة كيميائية تستخرج من غدة المسك الخاصة بالغزال، ويتم تجفيفها لاستخلاص المسك، ومن فوائد المسك أنه يستخدم في الحماية من السكتة القلبية والغيبوبة وأمراض والتشنجات، ومشاكل القلب والدورة الدموية وغيرها من الأمراض.

 

يستخدم المسك حتى في الأطعمة كنكهة رائعة، كما يتم الاستعانة بالمسك في التصنيع، حيث يستخدم في صناعة العطور، وهو ما يجعل زيت المسك سلعة نادرة وغالية الثمن.

 

يتم الحصول على المسك من غابات دول الهند والصين من خلال صيد الغزلان، ثم يتم تصنيعها كيميائيا، وأصبح مؤخرا يتم الاستعانة ببعض زيوت أوراق الشجر مثل أشجار الانجيكا والميمولوس كبديل لزيت المسك، نظرا لأنها تنتج مركبات عطرية مشابهة للمسك.

 

فوائد المسك

 

1. يفيد البشرة

تعود فوائد المسك الصحية إلى خصائصه المضادة للأكسدة، مما يعمل على علاج اضطرابات الجلد، مثل حب الشباب والصدفية والأكزيما والتهابات الجلد والحكة الجلدية.

 

كما يحتوي المسك على مواد مضادة للفطريات والميكروبات، مما سيعمل على تنقية البشرة وعدم الإصابة بالبقع، وخصائصه العطرية المضادة للسموم، مما يعمل في النهاية على ترطيب البشرة.

 

ومن فوائد المسك الأخرى للبشرة أنه يمنع جفاف الجلد، خاصة وأنه يحتوي على الأحماض الدهنية مثل أوميجا 6، وهي الأحماض التي تعمل على الحفاظ على قدرة الأنسجة على الاحتفاظ بالماء، مما يعمل على رطوبة البشرة وتغذيتها، مما يحمي كذلك نسيج الجلد من الملوثات.

 

2. يعالج حب الشباب

كذلك فإن فوائد المسك الصحية الرئيسية للبشرة والجلد تعود إلى أنه يحتوي على فيتامين أ بالإضافة إلى مادة الريتينول، حيث تعمل تلك المواد كعلاج طبيعي رائع لحب الشباب.

 

ومن خلال تطبيق زيت المسك على الوجه وعلى الأماكن المصابة بحب الشباب، فإنه سيعمل على تجديد خلايا الجلد، كذلك سيعمل على التخلص من آثار حب الشباب والندبات التي تكونت بسببها.

(مقال متعلّق)  انواع المسك

 

3. علاج التجاعيد

ومن  فوائد المسك الصحية الأخرى أنه يعمل على تكوين أنسجة جديدة للجلد، ويعود السبب في ذلك كونه يحتوي على أحماض ألفا لينوليك والتي تعمل على تجديد بشرتك وحمايتها من التجاعيد.

 

كذلك فإن زيت المسك يحتوي على الألياف التي تزيد من مرونة الأنسجة في البشرة، وهي من مضادات الأكسدة التي تقف كحائط صد ضد عوامل الشيخوخة، فيمكنك المداومة على زيت المسك للتخلص من الخطوط في الوجه بسبب التقدم في السن والتجاعيد.

 

4. علاج للحروق

يعمل المسك كذلك على علاج البشرة المتضررة من الحروق، حيث من خصائصه أنه يعالج البشرة داخليا، مما سيعمل على إصلاح الأنسجة المتضررة بسبب الحرارة العالية بفعل الحروق، وذلك بفعل فيتامين أ الذي يحتويه المسك بكميات كبيرة.

 

5. يفيد الكبد

ميزة أخرى من فوائد المسك الصحية، هي قدرته على تصفية الدم من السموم مما يساعد الكبد على تأدية وظيفيته بشكل أفضل، وذلك جنبا إلى جنب مع الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتوي عليها.

 

كذلك احتواء المسك على فيتامنيات مثل فيتامين سي وفيتامين E سيعمل على المساعدة في تصفية الإفرازات التي يفرزها الكبد مثل المركبات السامة والدهون السكرية، وبالتالي يضمن صحة الكبد والطحال بعيدا عن المواد السامة.

 

6. يعالج الأنفلونزا

يفيد زيت المسك في علاج أعراض البرد والالنفلونزا خاصة وأنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج، وهو العنصر الأساسي في مقاومة الجسم لأعراض نزلات البرد وسيعمل على تقوية الجهاز المناعي.

 

يمكنك استشارة الطبيب عن الحصول على المكملات الخاصة بزيت المسك في حالة إن كنت تريد الاعتماد على العلاجات العشبية البديلة لعلاج الأنفلونزا.

 

7. يفيد الجهاز الهضمي

ومن فوائد المسك الأساسية للجسم، هو قدرته على علاج آلام البطن والمعدة، خاصة وأن زيت المسك يعمل على علاج عسر الهضم هذا بالإضافة إلى مشكلات الطعام الملوث الذي يسبب التلوث المعوي، ويمكن استخدام زيت المسك بإضافته على أي أنواع المشروبات العطرية مثل اليانسون أو النعناع لعلاج مشكلات الهضم.

(مقال متعلّق)  فوائد المسك الاسود للرجال

 

8. لعلاج فقدان الوعي والتشنجات

يفيد المسك كذلك في كونه مضاد للإصابة ببعض الأعراض المرضية، فهو معروف لعلاج التشنجات التي يمكن أن تصيب الجسم. كما أنه يعد علاجا سريعا لمن يتعرضون لفقدان الوعي، ويمكنه إنعاش الأشخاص بشكل سريع، بسبب خواصه العطرية القوية.

 

9. يعالج الروماتيزم

يستخدم المسك كذلك في العلاجات الطبية البديلة في علاج الروماتيزم، بل وأصبح حتى يستخدم في نطاق واسع للتخلص من هذا المرض، حيث يعمل المسك على تحفيز الدورة الدموية في الجسم.

 

10. مسكن للألم

من فوائد المسك أيضا أنه يستخدم كمادة مسكنة للألم، كما يعمل على التخفيف من آلام المفاصل بشكل خاص، كما أن للمسك فعالية في علاج التورمات يمكن استخدام زيت المسك في علاج الكدمات السطحية التي تنشأ في الجسم بسبب الإصابات، أو كعلاج لبعض الأورام والرضوض في العضلات.

 

11. مطهر قوي

واحدة من فوائد المسك التي ربما قد تكون غير معروفة بشكل كبير، أن له خصائص مطهره قوية للجروح، بل ويمكنه علاج بعض اللدغات المعدية من الحشرات، حيث يستخدم على نطاق واسع في أماكن عدة من العالم في علاج لدغات الثعابين يمكنك استخدام زيت المسك كذلك في علاج الجروح والحكة الشديدة التي تنشأ بسبب لدغات الحشرات وبعض القوارض الأخرى.

 

12. يقوي المناعة

يفيد المسك نظامك المناعي، حيث يعمل على تحسين عمل الجهاز المناعي في الجسم بسبب أنه يحتوي على كميات كبيرة من مادة المغنيسيوم، ويعتبر هذا المعدن من أكثر المواد الغذائية التي تعمل على تحقيق التوازن في الجسم.

 

13. العلاج برائحة المسك

فوائد المسك لم تتوقف عن العلاجات الطبية والدوائية للبدن، بل هي كذلك تمتد للأثر النفسي وللصحة النفسية، حيث أصبح زيت المسك يستخدم بصورة كبيرة في علم العلاج بالروائح.

(مقال متعلّق)  فوائد المسك الاسود

 

ويعود السبب في ذلك أن المسك له قدرة كبيرة على تهدئة تهيج الأعصاب، حيث يعمل على على تحفيز النخاع وبالتالي يمنع الإصابة بالنوبات الحسية والعصبية ونوبات الغضب، كذلك فإن مادة المغنيسيوم في المسك تعمل على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي المركزي.

 

كذلك فإن للمسك تأثير روحي معروف حتي أنه يستخدم في العديد من دور العبادة في زيادة التأثير الروحي والتأملي، حيث أنه يقلل من القلق والشعور بالتوتر.

 

وعلى الرغم من أن الدراسات الطبية لم تقل كلمتها بعد بشان تأثير المسك على زيادة معدل الحصول على الأحلام السعيدة أثناء النوم، إلا أن هناك أعتقاد واسع بهذا التأثير الذي يقوم به المسك، وخاصة المسك من النوع الأبيض.

 

وكثيرا حتى ما يستخدم المسك في زيادة الوعي مستوى الوعي والتركيز من خلال استنشاق رائحته العطرية المميزة، والتي يستخدم المسك معها بشكل خاص في صناعة البخور والمنتجات العطرية.

 

في النهاية من الضروري التعرف على الجرعات المناسبة من المسك أو زيت المسك، حتى لا تحدث بعض الآثار الجانبية عند الاستخدام، وهو الأمر الذي يعتمد في النهاية على عمر المستخدم وحالته الصحية، فصحيح أن المسك من المنتجات الطبيعية إلا أن الافراط في تلك الجرعات قد لا يكون آمنا.

 

يمكنك استشارة الطبيب إن كنت تود استغلال فوائد المسك الطبيعية في علاج بعض الأمراض، للحصول على أفضل المنتجات والجرعات المناسبة لحالتك الصحية.

 

المراجع:

  1. The Research Pedia: Health Benefits of Musk oil
  2. Web MD: Musk
  3. Drugs: Musk
error: Content is protected !!

Send this to a friend