فوائد المسك الاسود

فوائد المسك الاسود

فوائد المسك الاسود

فوائد المسك الاسود الصحية وكيف يمكن استخدامه

تتعدد فوائد المسك الاسود فهو من السلع النادرة والمكلفة للغاية، إذ يتم الحصول عليه في الأصل من غدد المسك في نوع معين من الغزلان يُطلق عليه غزال المسك، وهذه الغدد موجودة فقط في الذكور وليس في الإناث.

 

كان يتم قتل تلك الحيوانات واستئصال غدد المسك منها في البداية، مما أدى إلى اختلال التوازن البيئي في المناطق الموجود بها الغزلان والتي كانت منتشرة بكثرة في الهند والصين وسيبيريا ومنغلويا ومنشوريا وغيرها.

 

لكن هذه الحيوانات بدأت تتعرض إلى الانقراض مما أوجب تحريم صيدها بشكل مطلق، لذا يتم تصنيع المسك حاليا من بعض المواد الكيميائية ومزج بعض الأعشاب والنباتات، وهو له فوائد جمة أيضا ولكن ليس مثل المسك الأصلي والذي قد يتم جمعه في أحيان أخرى من مناطق انتشار الغزلان، حيث أن هذه الغدة المسكية عندما تمتلئ يشعر الغزال بالحكة ويبدأ في حكها في الصخور والتي تشرب المسك فيجمعها جامعو هذا العطر النادر.

 

والمسك الأصلي غني بمضادات الأكسدة ومضادات الفطريات، ومضادات الميكروبات، كما أنه قابض للأوعية الدموية ومضاد للسموم، كما أن رائحته عطرة وإن كانت قوية للغاية، ويستخدمها البعض أيضا كمنشط جنسي، وقد ذّكر المسك في القرآن الكريم كما قال عنه الرسوم عليه الصلاة والسلام هو أطيب الطيب أي أفضل أنواع العطور، ومن أهم فوائد المسك الاسود في ما يلي:

 

1. الحفاظ على البشرة ووقاية الجلد من الالتهابات

المسك غني بالكثير من مضادات الاكسدة والدهون الأساسية والفيتامينات، وهي الأمور التي تحافظ على شباب البشرة وتجدد الخلايا وتحمي من الالتهابات والفطريات والكثير من الأمراض الجلدية، ومن أهم فوائد المسك الاسود للبشرة:

 

  • علاج والوقاية من التهابات الجلد:

من فوائد المسك الاسود قدرته الكبيرة على علاج الكثير من مشاكل الجلد والالتهابات مثل حب الشباب والصدفية والاكزيما وحكة الجلد والتشكيلات التكيسية، حيث يحتوي المسك على نسبة عالية من فيتامين أ وهو معرورف أيضا باسم الريتينول، وبتطبيقه على الحبوب والاكزيما يساعد على تجديد خلايا البشرة وتخفيف البقع وعلاج الحبوب وعودة البشرة إلى طبيعتها من جديد.

 

  • المساعدة على منع جفاف الجلد من فوائد المسك الاسود:

يحتوي المسك أيضا على مجموعة متنوعة من الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا6، وهي المسؤولة عن زيادة قدرة الجسم على الاحتفاظ بالماء وبالتالي الوقاية من جفاف الجلد والحفاظ على رطوبة البشرة وتغذيتها وتقويتها، ويمكن بتطبيق زيت المسك على البشرة خصوصا في فصل الشتاء أن يتمتع الشخص ببشرة ناعمة على الدوام.

(مقال متعلّق)  فوائد المسك الاسود للرجال

 

  • تنقية البشرة:

يساعد المسك الأسود على تنقية البشرة من السموم والتي تسد مسام الجلد ويؤدي إلى بشرة باهتة وتناقص وصول المغذيات إلى النسيج مما يؤدي إلى تلف البشرة، ولكن مع استخدام المسك الأسود تتفتح مسام الجلد وتستقبل المزيد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام وتصير البشرة نقية ومشرقة وليست باهتة أو ضعيفة مما يمنح مظهرا أكثر نضارة وحيوية.

 

  • الوقاية من وعلاج التجاعيد:

يحتوي المسك الاسود على أحماض اللينوليك والألفا لينوليك، وهي تساعد على زيادة الالياف في النسيج مما يؤدي إلى مرونة الخلايا وتجديدها، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في المسك الأسود تساعد على مقاومة زيادة نسبة الجذور الحرة في الجلد.

 

حيث هذه الجذزر الحرة تتكون كناتج عن العمليات الحيوية في الجسم من هضم الطعام والتنفس والاخراج وغيرها، وهي عبارة عن خلايا غير مكتملة، وإذا تزايدت في الجسم عن الحد الطبيعي فإنها تتجمع معا في شكل أورام حميدة أو سرطانية وتسحب التغذية من الخلايا الرئيسية.

 

كما تؤدي إلى تراجع كفاءة أجهزة الجسم كله ومن ضمنها الجلد وزيادة التجاعيد، لذا مع المسك الأسود على البشرة مرة أسبوعيا تقل نسبة الجذور الحرة وتحتفظ البشرة بشبابها.

 

  • علاج علامات التمدد:

إن زيادة الوزن والبدانة لها تاثيرات ممتدة على الجلد حتى مع فقدان الوزن، إذ تبقى علامات التمدد مشكلة مزعجة لي شخص فقد وزنه حديثا وتجعل الشخص ربما يتقاعس عن فقدان الوزن الزائد منعا لعلامات التمدد.

 

كما أنها من المشكلات الشائعة بعد الولادة أيضا نتيجة تمدد البطن مع الحمل وعودتها من جديد بعد إنجاب الطفل، لذا يمكن التخلص من علامات التمدد المزعجة بتطبيق المسك الأسود السائل على الجسم في المناطق التي بها علامات تمدد أو على الجسم كله لشد الترهلات والحفاظ على البشرة نقية، كما أن المحتوى الغني من فيتامين أ يجدد الخلايا ويساعد التخلص من تلك العلامات سريعا.

 

  • علاج الحروق والجروح:

من فوائد المسك الاسود أيضا أنه يساعد على علاج الحروق والجروح ايضا، وذلك بفضل محتواه من المواد المطهرة ومن فيتامين أ الذي يجدد الخلايا ويحافظ على شباب البشرة، ويمكن لتطبيق المسك الاسود على مكان الحرق والجلد أن يمنع تكاثر البكتيريا والفطريات عليه ويُسرع من عملية الشفاء دون مضاعفات.

 

2. حماية الكبد من فوائد المسك الاسود الصحية

يمكن لأقراص المسك الأسود أو الزيت أو المسحوق أن تكون لها فوائد جمة على صحة الكبد، حيث يساعد المسك الاسود على تنقية الدم من المواد السامة الناتجة عن عمليات الهضم والتنفس وغيرها، مما يحسن من صحة الكبد عموما ويدعم وظائفه ويقلل من نسبة السموم التي تصل إليه.

(مقال متعلّق)  فوائد المسك

 

كما تتم تنقية الكبد نفسه من المواد السامة، كما أن المسك يحتوي على فيتامينات هـ و ج ، وبالتالي يستطيع الحفاظ على رطوبة الجسم ويزيد من الإفرازات سواء عن طريق العرق أو البول وإخراج السموم من الجسم والحفاظ على كل أجهزة الجسم من الدهون والخلايا الميتة والسكريات الزائدة، وهذا يضمن كفاءة عمل الطحال والكبد دون الإصابة بالتسمم أو التليف نتيجة تراكم الخلايا الميتة.

 

3. علاج نزلات البرد

يتمتع المسك الأسود بمكونات مضادة للالتهابات، مما يجعله مثاليا للغاية لعلاج نزلات البرد، حيث أن الشخص عندما يصاب بالبرد فإن أنسجة الأنف تتعرض إلى الالتهاب مما يزيد من الحكة ومن الشخير والعطس وانسداد الأنف نتيجة تراكم السوائل.

 

لكن المسك يساعد على تجديد خلايا جدران الأوعية الدموية وتقويتها وتصريف السوائل ومنع انسداد الأنف، كما أن المسك يعمل كمضاد للهستامين أيضا، لذا بمجرد التعرض إلى نزلة برد يمكن استنشاق المسك أو فرك بعض منه في داخل الانف لتقوية الممرات الهوائية ومحاربة العدوى بفضل فيتامينات ج و أ فيه مما يعالج نزلات البرد والأنفلونزا بكفاءة.

 

4. علاج مشاكل الجهاد الهضمي

المسك يمكن أن يعالج عسر الهضم والتهاب الأمعاء الناتج عن الإفراط في الطعام ويخفف من حرقة المعدة، وكل المطلوب تدليك البطن والمعدة بالقليل من زيت المسك أو تناول أقراص المسك أو المسحوق للشعور براحة فورية من التقلصات في البطن، كما يساعد على سرعة هضم الطعام وزيادة حركة الأمعاء.

 

5. زيادة المناعة

من فوائد المسك الاسود قدرته الكبيرة على زيادة مناعة الجسم والحماية من الأمراض والفيروسات والبكتيريا الموجودة في الجو، حيث يحتوي المسك الأسود على كمية كبيرة من المغنسيوم وهو ثاني أكثر المغذيات وفرة في المسك وهو الذي يساهم بقوة في الحفاظ على توازن الجسم وحمايته من الأمراض، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة في المسك من فيتامين ج و أ وغيرها.

 

6. مضاد للتشنج

يمكن للمسك تخفيف التشنجات في أي جزء من أجزاء الجسم بمجرد تدليكه على الجسم المصاب أو تناول الأقراص المصنوعة من المسك، حيث يساعد على ارتخاء العضلات ومنع التشنج العضلي.

 

7. تخفيف ألم الروماتيزم

يستطيع المسك الحفاظ على تدفق الدورة الدموية بكفاءة في الجسم كله، لذا تدليك المفاصل المصابة بالروماتيزم به يمكن أن يعيد تدفق الدم من جديد إلى المناطق المصابة وبالتالي تجديد الأنسجة والخلايا فيها ومنع احتكاك العظام الذي يسبب الألم.

 

8. تسكين الألم من فوائد المسك الاسود

يمكن للمسك الاسود أيضا تخفيف الألم الناتج عن التورم والرضوض والجروح وغيرها، حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تتمكن من تخفيف الألم في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد المسك الاسود للرجال

 

9. مطهر للدغات

يمكن لتطبيق المسك الأسود على أماكن اللدغات أن يساعد في سحب السموم من الدم، فمثلا عند التعرض إلى لدغة عقرب أو ثعبان أو نحل أو حتى اللدغات البسيطة للباعوض يمكن أن يخفف من الألم ويمنع انتشار السم في الدم وبالتالي توفير إسعاف فوري للمصاب حتى وصول الرعاية الطبية المتخصصة.

 

10. تخفيف التوتر وإراحة الأعصاب

للمسك تأثير روحاني كبير حتى على غير المسلمين، حيث ارتبط بتطهير الأماكن المقدسة سواء في الهند والصين وأمريكا وبالطبع في البلاد الإسلامية يعتبر المسك من الطقوس الروحانية الأساسية، وقد أثبتت الكثير من الأبحاث قدرة الرائحة المميزة للمسك على التخفيف من حالة توتر الأعصاب مما يساهم في العلاج النفسي، حيث أنه يزيد من تحفيز النخاع ويمنع الانهيار العصبي المفاجئ نتيجة الضغوط الحياتية اليومية.

 

كما أن وجود المغنسيوم في المسك يمنع انهيار الجهاز العصبي المركزي إذا تم استنشاقه مرة أو مرتين أسبوعيا، لذا فإن الكثير من أنواع البخور تعتمد على المسك ويتم إشعاله يوم الجمعة في الكثير من المنازل ويشعر الأفراد بالفعل براحة نفسية حتى وإن كانوا غير مدركين للتأثير النفسي للمسك.

 

ومع فوائد المسك الاسود المذهلة إلا أنه من الضروري توخي الحذر عند استخدامه خصوصا عن طريق الفم، حيث أن الجرعات الزائدة منه يمكن أن تتسبب في صداع خفيف وغثيان وتراجع في الشهية، كما أن الافراط في استخدامه يمكن أن يؤدي إلى تثبيط عمل الجهاز العصبي المركزي ويزيد من نشاط الغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الإسهال الشديد.

 

كما أن المسك بجرعات مفرطة يمكن أن يؤدي إلى التسمم والذي يؤدي إلى فقدان الأسنان والدم في البراز والبول وعند البصق، وفي الحالات شديدة الخطورة يمكن أن يؤدي الأمر إلى شلل في الجهاز التنفسي وقصور القلب.

 

كما أن الإفراط في استخدام المسك في الأغراض الروحية يمكن أن يعرض المرأة الحامل إلى الاجهاض نظرا لرائحته القوية وقدرته على ارتخاء العضلات، لذا قبل استخدامه لابد من معرفة الجرعة المناسبة من مقدم الرعاية الصحية أو من خبير الأعشاب الذي يتم التعامل معه، وتجربته بحرعات صغيرة للغاية ومراقبة رد فعل الجسم وطلب العلاج فورا عن الشعور بأي أعراض جانبية خطيرة حتى يمكن السيطرة عليها.

 

المراجع:

  1. TRP: Health Benefits of Musk oil
  2. Chinese Herbs Healing: Musk Deer and Deer Musk
  3. Web MD: MUSK

مواضيع ذات صلة ب : فوائد المسك الاسود

فوائد المسك الاسود للرجال فوائد المسك الاسود للرجال
فوائد المسك فوائد المسك
error: Content is protected !!

Send this to a friend