فوائد المتة

فوائد المتة

فوائد المتة

فوائد المتة في زيادة المناعة وخسارة الوزن وعلاج الأمراض

تتعدد فوائد المتة لكل أجزاء الجسم، وهي تعتبر المشروب الوطني في الأرجنتين، ولسنوات تمت المقارنة بينها وبين الشاي الأخضر لما تتمتع به من معادن وفيتامينات تزيد من الطاقة واليقظة الذهنية كما ثبت أنها تستطيع مقاومة السرطان وتخفيف الالتهابات.

 

فهي تحتوي على 196 مركب نشط من مضادات الأكسدة في حين يحتوي الشاي الأخضر على 144 مركب، كما تحتوي على نسبة أعلى من البوليفينول من تلك الموجودة في الشاي الأسود والقهوة، ويمكن أن تزيد النشاط مع كمية أقل من التوتر حيث لا تحتوي على الكثير من الكافيين.

 

ما هي المتة؟

أطلق على المتة لسنوات كثيرة اسم (مشروب الآلهة)، وفي العصر الحديث وتحديدا عام 1964 وجدت أحد الدراسات أن المتة تحتوي فعليا على جميع الفيتامينات الضرورية للحفاظ على الحياة، وهو من المشروبات التقليدية المصنوعة من أوراق مجففة دائمة الخضرة ويعود أصلها إلى أمريكا اللاتينية، ويتم إعدادها بطريقة تشبه الشاي الأخضر من خلال غلي كوب من الماء وإضافة المسحوق إليه وتغطيته لمدة 5 دقائق لزيادة الطاقة والتركيز، ويزيد استهلاك المتة على مستوى العالم عاما بعد عام.

 

ما هي أهم العناصر الغذائية الموجودة في المتة؟

المتة غنية بكل الفيتامينات والمعادن القادرة على الحفاظ على الحياة، ولكن تتمتع بتركيزات عالية للغاية من كل من:

 

  • فيتامين أ

  • فيتامينات ب المركب وخصوصا ب1 و ب2 وب3 وب5.

  • فيتامين ج

  • فيتامين هـ

  • الكالسيوم

  • الحديد

  • المغنسيوم

  • المنجنيز

  • الفوسفور

  • البوتاسيوم

  • السيلينيوم

  • الصوديوم

  • الكبريت

  • الزنك

 

كما تحتوي أيضا على التانينات وبعض المعادن النادرة مثل الكلوروفيل بالإضافة إلى 15 نوعا من الأحماض الأمينية. وتدخل المتة في الاستخدامات الطبية المتنوعة ولها دورها المهم في علاج الكثير من الأمراض.

 

حيث تدخل في بعض أنواع العلاج التي تساهم في تقليل الألم وتحسين الحالة الصحية العامة وتتمتتع بقوة استشفاء كبيرة وخصوصا لأمراض الجهاز الهضمي والاكتئاب والحساسية والتهاب الجيوب الأنفية.

 

أهم فوائد المتة

توفر المتة للجسم القوة التي تمنحها القهوة، والمغذيات التي توجد في الشاي، بالإضافة إلى الطعم اللذيذ مثل الشوكولاتة وهي يمكن تناولها ساخنة لمقاومة الكثير من الأمراض وزيادة المناعة وتعزيز الوضوح الذهني والتركيز، ومن أهم فوائد المتة:

 

1. زيادة مستويات الطاقة:

من أهم فوائد المتة قدرتها على رفع مستويات الطاقة ومقاومة الاجهاد، فبالمقارنة مع غيرها من المنشطات الأكثر شيوعا حول العالم مثل القهوة والشاي والكاكاو والكولا فإن المتة تقدم قدر من الطاقة الاكثر توازنا على الإطلاق.

 

حيث بمجرد تناول كوب من المتة يشعر الإنسان بالنشاط الذي يمنحه له كوب القهوة لكن دون أضرار الكافيين، وهي نادرا ما تؤثر على جودة النوم ولا تتسبب في التوتر الذي يزيد الكافيين من مستوياته، وعادة يستخدمها الرياضيون لتعزيز الاداء البدني.

 

وهي تعتبر مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من الإرهاق الذهني أو البدني أو متلازمة التعب المزمن، والكافيين الموجود في المتة أكثر من الشاي لكن أقل من القهوة، ولكنها تحتوي على مركب الميتين وهو له تأثير شبيه للكافيين في مجال تعزيز الطاقة، ويرتبط بالتانيني أو الفينول في الأوراق الطازجة.

 

2. تعزيز الوظيفة العقلية من فوائد المتة:

كل شخص يريد أن يُصبح أكثر ذكاءً وإبداعا وقدرة على الإنتاج قدر الإمكان، ويمكن للمتة توفير هذه المزايا إذا تم الانتظام على تناولها يوميا، حيث أنها تحتوي على كمية معتدلة من الكافيين.

 

هو يعتبر من أكثر المؤثرات العقلية المستخدمة على نطاق واسع عالميا لتعزيز الحالة العقلية وزيادة التركيز واليقظة وتحسين الحالة المزاجية، فهو يزيد من التحفيز عن طريق زيادة إفراز الدوبامين في المخ وهو أحد الناقلات العصبية المسؤولة عن زيادة السعادة وتحسين الحالة النفسية.

 

ولكن ليس الكافيين فقط هو العنصر المؤثر في كفاءة المتة، ولكن هناك أيضا مركبين يرتبطان معا هما الثيوبرومين والثيوفيلين، وهذه العناصر الثلاثة معا تعمل بشكل فعال على توفير تأثيرات منبهة خفيفة وفريدة من نوعها وتساهم في تحسين الأداء العقلي بشكل كبير.

 

ربما أفضل من الكثير من العقاقير المتخصصة وهذا دون خطر الإدمان الذي يمكن أن يُصاب به الشخص من تلك العقاقير أو حتى من الكافيين، حيث أن أعراض انسحاب الكافيين تشبه انسحاب المواد المخدرة، كما أن إضافة الزنجبيل والكركم إلى المتة تنتج آثار على المخ لا يمكن تصور فاعليتها.

 

3. زيادة المناعة ومقاومة العدوى:

المتة غنية للغاية بمركب يُطلق عليه اسم الصابونين وهو من العناصر الطبيعية التي تزيد من قوة المناعة وله خصائص مضادة للالتهابات ويستطيع مقاومة الفيروسات والبكتيريا.

 

كما ان كميات مضادات الأكسدة الموجودة في المتة والتي تفوق الكثير من الأعشاب والمنبهات تجعلها تقلل من تلف الخلايا لتكون أكثر قدرة على مقاومة الجراثيم والعدوى، مما يقلل من تأثير الحساسية الموسمية ويقي من الالتهابات المعوية والتصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي والسكري.

 

4. قتل خلايا سرطان القولون:

من فوائد المتة أيضا قدرتها على حماية القولون من الكثير من الأمراض ومن أهمها السرطان، حيث بينت دراسة علمية عام 2011 أن أوراق المتة تتمتع بقدرات مضادة للالتهاب.

 

حيث تقلل من الخلايا السرطانية وتعيق نموها وهذا نتيجة مشتقات حمض الكافيوليكوينيك والذي عمل بنجاح ضد تطور مرض سرطان القولون في البشر، حيث اكتشف العلماء أن خلايا السرطان ماتت عند تعرضها إلى مشتقات هذا الحمض، كما تقلل من نموها نتيجة قدرتها على مقاومة الالتهاب ومنع تطور الخلايا السرطانية.

 

5. المساعدة في خسارة الوزن:

من فوائد المتة أيضا قدرتها على حرق الدهون وزيادة عملية التمثيل الغذائي ودعم معدلات الطاقة مما يساعد في خسارة الدهون، كما أن الكافيين الموجود في المتة له تأثير مباشر على سد الشهية ويعمل إلى جوار الالياف الموجودة في المتة على زيادة فترة الشبع وتجنب الشراهة في تناول الطعام.

 

كما أن مركب السابونين الموجود في أوراق وسيقان المتة يساعد كثيرا في خسارة الوزن من خلال زيادة أكسدة الدهون واستخدامها في زيادة طاقة الجسم وتحسين القدرة على ممارسة التمارين الرياضية.

 

وقد بينت دراسة عام 2014 تحسنا كبيرا في عملية التمثيل الغذائي لدى الذكور والإناث مع الاستهلاك المنتظم للمتة حيث تقتل الخلايا الدهنية في الجسم وتقلل من محيط الخصر والورك وهذا دون أي آثار جانبية على الإطلاق.

 

6. تقليل مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب:

بينت الكثير من الدراسات أن استهلاك شاي المتة أدى إلى تخفيض مستويات الدهون الثلاثية في الدم بشكل طبيعي وهذا بالتالي يقلل من مستويات الكوليسترول الضار لدى مرضى شحوم الدم، وهذا بالتالي يحافظ على صحة الشرايين والأوعية الدموية ويقي من التصلب ويحسن من تدفق الدم من وإلى القلب.

 

فمع زيادة مستوى الكوليسترول في الدم فإن الدهون تتراكم في الشرايين مؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وعدم وصول الدم بكفاءة إلى كل أنحاء الجسم.

 

فتبدأ الأطراف خصوصا في إرسال إشارات للحصول على الدم والأكسجين والمغذيات حتى تقوم بوظائفها فيبدأ القلب في الاستجابة إلى هذه الإشارات بمحاولة مضاعفة العمل مما يزيد من إرهاق القلب ويُعرَّض الإنسان غلى الأمراض التاجية وفشل القلب نتيجة المجهود الزائد.

 

لكن المتة تنقي الشرايين من تلك الترسبات وتساعد على استرخائها واسترخاء عضلة القلب وسهولة توصيل المغذيات إلى الأطراف مما يقي أيضا من الالتهابات وتلف العضلات وغيرها من أمراض الأوعية الدموية من سكتات وجلطات دماغية وقلبية.

 

7. الحفاظ على صحة العظام:

يحذر الكثيرون من خبراء الصحة من تناول الكافيين مع مصادر الكالسيوم أو المعادن المختلفة حتى لا يتأثر امتصاص الجسم لتلك المعادن بالكافيين، لكن وجد الباحثون اكتشافا مذهلا فيما يتعلق بالمتة وتقوية العظام، وهذا حتى دون ممارسة التمارين الرياضية التي لها دورا فعالا في كثافة العظام.

 

فقد أعلنت إحدى الدراسات على النساء بعد سن اليأس أن من حرصن على تناول المتة يوميا زادت كثافة العظام لديهن بنسبة 10% أكثر من النساء اللاتي لم يتناولن المتة وهذا مع عدم ممارسة أي تمارين رياضية على الإطلاق لدى المجموعتين.

 

هذا نتيجة الكثير من المعادن والفيتامينات الموجودة في المتة بشكل كبير وانخفاض نسبة الكافيين فيها واعتمادها على مركبات أخرى أقل ضررا في تنشيط الحالة الذهنية والعقلية، مما يجعلها من المنبهات الآمنة خصوصا لكبار السن وفي حالة الحمل والرضاعة أيضا ولكن دون استهلاك أي مصادر أخرى من الكافيين.

 

8. تحسين الحالة المزاجية ومكافحة الاكتئاب:

الاكتئاب من الأمراض النفسية التي أثبتت الدراسات الحديثة أنها تتأثر بقوة الأعصاب وبالاجهاد وبغيرها من عوامل، وتساعد المتة في تقليل الشعور بالاجهاد إلى أدنى درجاته من خلال المركبات النشطة الموجودة فيه، كما أن مضادات الأكسدة في المتة تعمل على تقليل التهاب الأعصاب وخلايا المخ وهذا يزيد من قوة الخلايا العصبية ويقلل من التعرض إلى الكثير من الأمراض النفسية.

 

كما أن الكافيين أثبت فاعليته الكبيرة في تحسين الحالة المزاجية وتنظيم إفراز الهرمونات وزيادة نسبة الدوبامين في المخ وهي كلها عوامل تقلل من الاكتئاب، ولكن لا يجب تناول المتة مع أدوية الاكتئاب دون استشارة الطبيب.

 

9. تحسين مستويات السكر في الدم:

من فوائد المتة أيضا قدرتها على تقليل نسبة السكر في الدم والحد من الكثير من المضاعفات التي يُصاب بها مرضى السكر عادة خصوصا مع قدرتها على تقليل التهاب الأعصاب والأوعية الدموية.

 

وبينت الدراسات قدرة المتة على تحسين زيادة حساسية الأنسولين أي أن الخلايا تزيد قدرتها على الاستفادة من الأنسولين مما يقلل من معدلاته في الدم ويمنع انخفاض وارتفاع السكر المفاجئ ويساعد على ضبط مستوياته في الحدود الطبيعية.

 

ومع فوائد المتة المذهلة إلا أن لها آثار جانبية في حالة المبالغة الكبيرة في تناولها فبما أنها تحتوي على الكافيين فمن المهم تجنب تناول المتة قبل الخلود إلى النوم حيث ستتسبب في حالة من الأرق، كما يمكن للزيادة المبالغة في الكافيين أن تؤدي إلى اضطراب المعدة والعصبي والغثيان وزيادة معدل ضربات القلب والتنفس والصداع ورنين الأذن.

 

ويمكن للتدخين مع المتة أن يزيد من خطورة التعرض إلى سرطان المريء والتجويف الانفي والحنجرة، كما تزيد خطورته في حالة تناوله ساخنا، لكن عند نقع المتة في الماء وتناولها باردة تنعدم تقريبا أي آثار جانبية ممكنة، ومن الأفضل تناولها بعد استشارة الطبيب بالنسبة إلى مرضى القلب والسكري.

 

كما بينت بعض الدراسات أن المركبات الموجودة في المتة وتساهم في تحسين الحالة الذهنية يمكن أن تتداخل سلبا مع مضادات الاكتئاب والأدوية الموصوفة لعلاج مرض باركنسون، لذا لا يجب تناول المتة مع تلك الأدوية أو بالتزامن معها ويمكن استشارة الطبيب في مدى إمكانية تقليل جرعات الأدوية اعتمادا على تناول المتة.

 

المراجع:

  1. Be Brain Fit: 10 Health Benefits of Yerba Mate Tea
  2. Dr. Axe: Yerba Mate: Healthier than Green Tea & a Cancer Killer
  3. Health Line: 8 Health Benefits of Yerba Mate
error: Content is protected !!

Send this to a friend