فوائد المانجو للحامل

ما هي فوائد المانجو الصحية للحامل

يأتي فصل الصيف، ويسود ملك الفاكهة الأسواق المحلية، – المانجو اللذيذ -، سواء كان الفاكهة نفسها أو العصير منها، والمانجو هي ثمرة لا يستطيع معظم الناس مقاومتها، وتميل النساء الحوامل بشكل خاص إلى المانجو بشغف أكثر بسبب طعمها الحلو الحامض  ، ومن المهم معرفة ما هي فوائد المانجو للحامل ؟ .

 

ولأن الحمل يعتبر من اللحظات المبهجة للزوجين، ويجب القيام بالتجهيزات والترتيبات المختلفة للترحيب بوصول الطفل الجديد، ومع ذلك، فإن هناك أشياء أكثر أهمية لابد من وضعها في الاعتبار أثناء الحمل، فصحة الأم تحدد صحة الجنين.

 

وينصح أطباء التغذية بشدة باستهلاك الخضروات والفواكه المختلفة، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة ومختلفة من العناصر الغذائية الأخرى، للحفاظ على صحة المرأة الحامل.

 

وكما تقول الدكتورة ريتا باكشي، كبيرة أخصائي أمراض النساء في المركز الدولي للخصوبة، فإن المانجو يحتوي على مجموعة من الفوائد التي تحتاجها المرأة أثناء فترة الحمل خاصة المراحل المبكرة منه، وتوفر هذه الفاكهة المغذيات المناسبة للجسم وحسب (باكشي) فإنه يجب على النساء الحوامل تناول المانجو بعناية لأن تناولها بكثرة قد يؤدي إلى زيادة الوزن أو الإسهال أو حتى الحساسية في بعض الأحيان.

 

والمانجو الطازج واللذيذ يعتبر الفاكهة المفضلة لدى النساء الحوامل بالأخص، حيث يجدنَ في مذاقه الحلو والحامض لذةً تشفي غليل وحامهنّ أثناء فترة الحمل، لاسيما في المراحل الأولى من الحمل، ولكنّ فوائد المانجو الصحية لا تتوقف عند حاجة الوحام لدى المرأة الحامل وحسب، بل تتعداها لأكثر من ذلك.

 

فوائد المانجو للحامل

يوجد بعض الأشخاص الذين يضعون في اعتبارهم نصيحة أن المانجو مضرة للمرأة الحامل، وأنه يجب عليها الابتعاد عن تناولها لتجنب الإضرار بنفسها وبالجنين، ونقدم لك سيدتي في هذه المقال فوائد تناول المانجو للحامل ومميزات للصحة العامة للجسم.

 

وبسبب المذاق الحامض و الحلو الفريد من نوعه، فإن المانجو هي الفاكهة المفضلة لدى النساء الحوامل، حيث أنها تساعد في تقليل الشعور بالغثيان بدرجة كبيرة، بناءً على قيمتها الغذائية، وفيما يلي فوائد المانجو للحامل :

 

1. الحديد الموجود في المانجو يمنع فقر الدم:

تحتاج المرأة الحامل إلى عنصر الحديد بشكل أساسي لكي لا تصاب بفقر دم أو ما يعرف بـ(الأنيميا)، وتناول المانجو مفيد للغاية للنساء الحوامل لأنها غنية بفيتامين سي والذي يساعد في امتصاص الحديد الذي تحتاج إليه الأم للتغلب على فقر الدم المرتبط بالحمل.

 

2. حمض الفوليك الموجود في المانجو يساعد على نمو الجنين:

فاكهة المانجو تعتبر مصدر كبير لحمض الفوليك، وهذا الحمض ضروري لنمو النخاع الشوكي ودماغ الجنين، واستهلاك المانجو يمنع عيوب الأنبوب العصبي والذي يمكن أن يحدث في مرحلة مبكرة من الحمل.

 

3. تناول المانجو يوفر مضادات الأكسدة الغنية:

يعمل فيتامين سي الموجود في المانجو كمضاد قوي للأكسدة، كما أنه يساعد على تطوير المقاومة ضد الجذور الحرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وإعاقة نمو الجنين، كما أن فيتامين سي يمكن أن يقلل كذلك من خطر الولادة المبكرة.

 

4. المغنيسيوم الموجود في المانجو يمنع تسمم الحمل:

يعمل المغنيسيوم، الموجود بكميات معقولة في فاكهة المانجو، كعلاج طبيعي ممتاز وفعال لمضادات الارتعاج، بينما يساعد فيتامين E في المانجو على بناء عضلات الجنين كما أنه يمنع تسمم الحمل.

(مقال متعلّق)  فوائد البرتقال للحامل

 

5. يحارب المانجو غثيان الصباح:

يساعد المذاق الحلو والحامض للمانجو الطازجة المرأة الحامل على منع غثيان الصباح لديها، كما يلعب فيتامين ب6 الموجود فيها دورًا رئيسيًا في التخفيف من الدوار وغثيان الصباح.

 

6. للمانجو القدرة على موازنة السوائل بالجسم:

يحتاج جسم المرأة الحامل إلى معادن إضافية كلما زادت كمية الدم أثناء فترة الحمل، كما أن المانجو تحتوي على إلكتروليتات مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم التي تساعد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

 

7. التّحكم في معدّل ضربات القلب وضغط الدم:

يساعد معدن البوتاسيوم الموجود في المانجو على التّحكم في ضغط الدم ومعدّل ضربات القلب، كما أنه يزيد من كمية الدّم التي يحتاجها الجسم خلال فترة الحمل في وقتٍ يحتاج إلى معادن إضافية، كذلك، فإنّ معدن البوتاسيوم يعمل على تخفيّف تشنّجات الحمل.

 

8. تساعد المانجو على تسهيل عملية الهضم:

تناول واستهلاك المانجو خلال فترة الحمل يعزز ضمان وجود نظام هضمي فعال وامتصاص الغذاء، لأنه خلال فترة الحمل، تميل النساء إلى تناول المانجو بكثرة، لاستكمال احتياجات الطفل وتغذيته، وبالتالي، من الضروري للغاية بالنسبة للمرأة الحامل أن يكون لها مستويات عسر هضم أقل واستقلاب جيد، لذا فمن فوائد المانجو للحامل أنها تسهل عملية الهضم.

 

9. تعمل المانجو كمحلٍ طبيعي:

يساعد استهلاك المانجو على إشباع الرغبة الشديدة لدى النساء الحوامل لتناول الحلويات أو السكريات بسبب طعمها الحلو والحامض، كما أنها تحمي النساء الحوامل من انخفاض مستويات السكر في الدم، كذلك تعمل المانجو على الارتقاء بمزاج الأم الحامل.

 

10. المانجو غني بفيتامين أ:

الفيتامينات مهمة ومفيدة لتحسين مناعة النساء الحوامل وتقوية الجسم، كما أن المانجو يحتوي على لون أصفر غني بمحتوى كاروتين، حيث تلعب المواد الكاروتينية دورًا هامًا في الحمل، خاصةً لمنع المرض، لأن جسم المرأة الحامل يعتبر أكثر عرضة للجراثيم والعدوى البكتيرية.

 

ومن بعض فوائد المانجو للحامل أنها فاكهة تحتوي على فيتامين أ، ومن المعروف أن فيتامين أ هو أحد الفيتامينات اللازمة للمرأة أثناء الحمل ويعتبر من المغذيات الهامة للحوامل والتي تبدأ في الثلث الأول من فترة حمل المرأة حتى نهاية الحمل.

 

وعلى النقيض فإن نقص فيتامين أ سيكون خطيرا جدا على صحة المرأة الحامل وعلى صحة الجنين، وهنا تظهر فوائد المانجو الصحية للحمل إذا تناولتها بكميات مناسبة، وفوائد فيتامين أ كالتالي:

 

– الحفاظ على صحة الأجنة وصحة العين للنساء الحوامل

فيتامين أ الذي يوجد في المانجو مفيد أيضا للحفاظ على صحة الأجنة وصحة العين للنساء الحوامل، كما أن المانجو يساعد في عملية نمو الجنين لأنه يحتوي على عدد كبير من فيتامين أ.

 

– الحفاظ على صحة القلب:

كذلك لفيتامين أ الموجود في المانجو دورًا هامًا وفعالًا في زيادة نمو وصحة الأعضاء الداخلية للجنين، مثل وتطور ونمو الأعصاب العصبية والحركية، والأعضاء التنفسية، والحفاظ على صحة القلب.

 

– نمو أعضاء الجنين:

من فوائد المانجو للحامل أيضًا أنها توفر كمية كافية من فيتامين أ، وهذا الفيتامين ضروري للغاية للحفاظ على تطور ونمو أعضاء الجنين مثل العين والكلى والرئتين والعظام.

 

11. يحتوي المانجو على فيتامين ب6:

من فوائد المانجو للحامل أنه يحتوي على فيتامين ب6 بكميات كبيرة، حيث إن النساء الحوامل والأجنة في أمس الحاجة إلى الأطعمة الصحية والفواكه التي تحتوي على فيتامين ب6، ونقص فيتامين ب6 يؤدي إلى زيادة خطر حدوث عيوب خلقية في الجنين، وفيما يلي نستعرض فوائد فيتامين ب6:

(مقال متعلّق)  فوائد المشمش للحامل

 

– تحسين تنمية القدرات الإدراكية للجنين:

تناول المانجو مفيد وهام للغاية في تحسين تنمية القدرات الإدراكية عند للجنين، بالإضافة إلى ذلك، فإن احتواء المانجو على فيتامين ب6 مهم وضروري أيضا للحفاظ على أعصاب الجنين حيث يجعلها تنمو بشكل جيد وطبيعي.

 

– يحسن نظام المناعة:

احتواء المانجو على فيتامين ب6 مفيد في الحفاظ على صحة الجسم، وعلى نظام المناعة، كما يساعد في تشكيل وتكوين خلايا الدم.

 

– تخفيف القيء والغثيان والضعف:

من فوائد المانجو للحامل أنها تحتوي على فيتامين ب6 والذي يعمل على تخفيف القيء والغثيان والضعف الذي يحدث عادة في الأشهر الثلاثة الأولى من فترة حمل المرأة.

 

– الحفاظ على الجهاز العصبي للجنين:

وجود فيتامين ب6 في فاكهة المانجو مهم وضروري أيضًا للمساعدة في الحفاظ على الجهاز العصبي المتنامي للطفل أو الجنين وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

 

– تجنيب الجنين من الإعاقات العقلية:

من إحدى فوائد المانجو للحامل هي الحفاظ على صحة الطفل تمامًا، حيث إنها توفر كمية كافية من فيتامين ب6 والذي يعمل على تجنب الطفل أو الجنين من اضطرابات نظام الدم والإعاقات العقلية.

 

12. المانجو يحتوي على فيتامين سي:

واحدة من فوائد المانجو للحامل هي احتوائه على فيتامين سي، ومن المعروف أن فيتامين سي أحد العوامل المضادة للأكسدة التي تشكل وتكون الجهاز المناعي، وتمنع النساء الحوامل من العدوى بالجراثيم والبكتيريا.

 

وينصح أطباء التغذية المرأة الحامل بتناول المرأة الحامل للمانجو بشكل منتظم لما لها من فوائد كثيرة وعالية القيمة الغذائية لاحتوائها على فيتامين سي، وهنا بعض فوائد المانجو للحامل على أساس فيتامين سي:

 

– مهاجمة الجذور الحرة:

لفيتامين سي القدرة على مهاجمة جميع المواد أو الجذور الحرة التي يمكن أن تضر بصحة النساء الحوامل وصحة الأجنة ايضاً فيتامين سي أصبح أحد المواد التي يمكن أن تمنع وتكافح مسببات السرطان لدى النساء الحوامل والأجنة، فالجنين عندما يحصل على كمية كافية من فيتامين سي خلال فترة الحمل يقل لديه خطر الإصابة بالسرطان.

 

– تطوير القدرات المعرفية:

يشجع تناول المانجو تطوير القدرات المعرفية، وتطوير وظيفة الجهاز العصبي المركزي.

 

– علاج الغثيان:

يساعد فيتامين سي الموجود في فاكهة المانجو أيضًا النساء الحوامل حتى يتمكن جسمهن من أن يمتص العناصر الغذائية الأساسية من مصادر غذائية أخرى، وبشكل خاص علاج الغثيان خلال فترة الحمل المبكرة.

 

– امتصاص فيتامين الحديد:

تشجع فاكهة المانجو جسم المرأة الحامل على امتصاص الحديد اللازم لنمو الجنين وصحته أثناء الحمل.

 

13. من فوائد المانجو للحامل احتوائها على الألياف:

تعتبر الألياف إحدى فوائد المانجو للحامل فالمانجو – بما في ذلك الطعام – لطيف جدا للنساء الحوامل، لأن نكهة المانجو حلوة وقليلة الحموضة، وتناولها يساعد النساء الحوامل على تحسين عملية الهضم، يمكن أن تكون المانجو وجبة خفيفة مفيدة جدًا لاحتوائها على الألياف، وهنا فوائد صحية متعددة للمانجو على أساس الألياف:

 

– مساعدة الجهاز الهضمي لدى النساء الحوامل:

الألياف التي توجد في فاكهة المانجو بشكل جيدة ومفيدة للغاية لمساعدة الجهاز الهضمي لدى النساء الحوامل، وخاصة في مراحل الحمل المبكرة، وفي هذه الفترة من الحمل تواجه النساء بعض حالات الهضم المختلفة مثل الجوع الزائد والإمساك.

(مقال متعلّق)  فوائد البطيخ للحامل

 

– التحكم في ضغط الدم المرتفع:

ينصح أطباء التغذية بشدة استهلاك المانجو للنساء الحوامل، خاصة اللاتي لديهن مشاكل مع ضغط الدم، كما أن محتوى الألياف في فاكهة المانجو مفيد وجيد أيضًا للمساعدة في التحكم في ضغط الدم المرتفع، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بتسمم الحمل عند النساء الحوامل.

 

هل هناك أي آثار جانبية لتناول المانجو أثناء الحمل؟

هناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون أن سلبيات المانجو أكثر من إيجابياتها وأنها تعتبر من أكثر الفواكه المضرة بالصحة، لاحتوائها على كميات كبيرة من الأملاح والمعادن والتي بدورها تتسبب في ضرر الجسم وصحته عند تناولها بدرجة متزايدة لذا نورد فيما يلي بعض الآثار الجانبية لاستهلاك المانجو أثناء فترة الحمل:

 

1. الإسهال:

استهلاك المانجو يمكن أن يتسبب في الإسهال لدى المرأة الحامل، مما قد يؤدي إلى الجفاف، ويعتبر الجفاف أثناء فترة الحمل أمر شائع ومنتشر، ويمكن التعامل معه من خلال الحفاظ على النظام الغذائي.

 

2. زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل:

من الأثار الجانبية لتناول واستهلاك المانجو أنها يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل، حيث تحتوي المانجو على مستويات مرتفعة من السكريات، وينصح أطباء التغذية بتناول كميات أقل من المانجو أثناء فترة الحمل، حيث يكون مؤشر الجهد السكري (GI) في الدم متوسط ، وهذا بدوره يمكن أن يساعد في التغلب على مخاطر الإصابة في اعراض سكر الحمل.

 

3. زيادة الوزن:

لاستهلاك وتناول المانجو بكثر أثناء فترة الحمل بعض الآثار السلبية والتي منها زيادة الوزن، لأن فاكهة المانجو غنية بالكربوهيدرات التي تعمل على زيادة وزن الحمل المتزايد بالفعل.

 

4. ردود الفعل التحسسية:

من ضمن الآثار الجانبية لتناول المانجو خلال فترة الحمل أنها تثير ردود فعل تحسسية، حيث أنه يمكن أن يكون لدى بعض النساء الحوامل رد فعل تحسسي عندما يتلامس جلدهن مع الفاكهة أو النسغ – ماء الفاكهة -، وفي هذه الحالة ينصح الأطباء بأنه في حال حدوث “حكة المانجو”، فيجب تجنب تناولها.

 

5. ردود فعل من المانجو الناضجة بكربيد الكالسيوم:

من الأثار الجانبية الخطيرة لتناول واستهلاك المانجو خلال فترة الحمل أنها إذا كانت ناضجة باستخدام مواد مصطعنة مثل كربيد الكالسيوم فإنها يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل عديدة وتأثيرات على صحة الجسم وصحة الأم والجنين، حيث يتم نضج هذه الثمار – ومن ضمنها المانجو – باستخدام كربيد الكالسيوم، وهذه المادة سامة تحتوي على آثار من الفوسفور والزرنيخ.

 

واستهلاك المانجو الناضجة بشكل مصطنع هذه خلال فترة الحمل يمكن أن تؤدي إلى النعاس، وتقلبات المزاج، والدوخة، والصداع، والنوبات، والارتباك، والوخز في اليدين والقدمين، وقروح الفم. لذلك ينصح ويؤكد أطباء التغذية بضرورة اختيار المانجو التي تم نضجها طبيعيا فقط.

 

المراجع:

  1. Mom Junction: 9 Proven Health Benefits Of Eating Mangoes In Pregnancy
  2. Health Line: 7 Nutritious Fruits You’ll Want to Eat During Pregnancy
  3. Femina: Should you eat mangoes during pregnancy
  4. First Try Parenting: Eating Mangoes During Pregnancy: Safe or Unsafe
  5. Baby Center: Can I eat mangoes during pregnancy
  6. The Health Site: Health benefits of mangoes during pregnancy
  7. T Health: Mango Health Benefits for Pregnancy
error: Content is protected !!

Send this to a friend