التغذية

ما هي فوائد الليمون ؟

فوائد الليمون كثيرة جدا, و هي الفاكهة الشعبية التي يستخدمها الناس بكميات صغيرة مع الأعشاب والتوابل، لكن نادرا ما يستخدمها لوحدها وذلك بسبب نكهتها شديدة الحموضة ، كما أن استخدامها موسّع جدا لأنها (فاكهة الليمون) تعطي نكهة لكثير من الأطعمة والمشروبات والحلويات، إلى جانب أنها مصدر جيد لفيتامين سي،

 

و قد استخدم المستكشفون الأوائل الليمون لأول مرة في رحلاتهم الطويلة للمساعدة في منع أو علاج الاسقربوط، وهو حالة خطيرة تنتج عن نقص فيتامين سي، حيث وجد جيمس ليند في عام 1747 أن الليمون والبرتقال فواكة فعالة للغاية في علاج مرض الاسقربوط الذي كان شائعا بين البحارة، لذلك يتم استخدام الليمون في الغذاء بسبب محتواها الغذائي وفوائده الصحية.

 

تشمل فوائد الليمون الصحية كل من علاج عسر الهضم، والإمساك، ومشاكل الأسنان، والتهابات الحلق، والحمى، والنزيف الداخلي، والروماتيزم، والحروق، والسمنة، واضطرابات الجهاز التنفسي والكوليرا وارتفاع ضغط الدم، في حين أنه يعود بالفائدة أيضا على الشعر والجلد

 

و يشتهر الليمون بخصائصه العلاجية و استعماله لهذا الغرض عبر الأجيال، و هو يساعد على تقوية الجهاز المناعي، وتطهير معدتك، وتنقية الدم، كما أن عصير الليمون لديه العديد من الفوائد الصحية المرتبطة به، فمن المعروف جيدا أنه علاج مفيد لحصى الكلى، والحد من السكتات الدماغية، وخفض درجة حرارة الجسم، إلى جانب أنه شراب منعش حيث يساعد الجسم على البقاء في وضع هادئ ورطب.

 

حقائق غذائية عن الليمون

أولا: يعمل الليمون على تغذية الجسم بالعديد من العناصر المفيدة مثل فيتامين سي وفيتامين بي 6 و فيتامين إيه و فيتامين إي و فولات ونياسين وثيامين وريبوفلافين وحمض البانتوثنيك والنحاس والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والفوسفور والبروتين.

 

كما أن ثمرة الليمون تحتوي على مركبات الفلافونويد، وهي مركبات تقوم بمضادات الأكسدة ولها خصائص مكافحة السرطان، إلى جانب أنه يساعد على الوقاية من مرض السكري، والإمساك، وارتفاع ضغط الدم، والحمى، وعسر الهضم، وكذلك يحسن الجلد و الشعر و الأسنان، ولقد أشارت الدراسات التي أجريت في جمعية المسالك البولية الأمريكية إلى حقيقة أن الليمون أو عصيره يمكنه القضاء على حدوث حصى الكلى عن طريق تشكيل سترات بولية مما يمنع تشكيل البلورات.

 

ثانيا: يقوم الناس بعمل عصير الليمون عن طريق خلط الليمون بالماء، كما أن كثير من الناس أيضا تقوم باستخدامه كأداة للغسيل والتنظيف بسبب قدرته على إزالة البقع، كما يمكن لرائحة الليمون صد البعوض، في حين أن شرب عصير الليمون مع زيت الزيتون يساعد على التخلص من حصى المرارة، ومن المعروف جيدا فعاليته الطبية لذلك يستخدم في العديد من الطرق المختلفة، ووفقا لنتائج ذكرت في دراسة من قبل أنالس للأمراض الروماتيزمية، فإن الليمون يوفر الحماية ضد التهاب المفاصل.

 

فوائد الليمون الصحية

 

1) فوائد الليمون في علاج عسر الهضم:

حيث يساعد الليمون على علاج المشاكل المتعلقة بعسر الهضم والإمساك، لذلك فإن إضافة بضع قطرات من الليمون إلى الطبق الخاص بك سوف يساعد في عملية الهضم، حيث يعمل على تنقية الدم كما أنه أحد عوامل التطهير، كما ينصح بشرب وصفة من عصير الليمون والماء البارد والصودا والأملاح والسكر أو العسل، كما يمكنك أيضا إضافة بعض من أوراق النعناع أو بذور الشمر المطحونة للنكهة المضافة، شرب هذا الوصفة يساعدك بشكل كبير على الهضم إذا كان لديك غداء أو عشاء ثقيل.

 

2) فوائد الليمون في علاج الحمى:

حيث يمكن لعصير الليمون أيضاً علاج الأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد والانفلونزا أو الحمى، لأنه يساعد على تخفيف الحمى عن طريق زيادة العرق.

 

3) فوائد الليمون في العناية بالأسنان:

كما أن الليمون يستخدم في كثير من الأحيان في رعاية الأسنان، وذلك إذا تم استخدام عصير الليمون الطازج على منطقة الأسنان، فإنه يمكن أن يساعد في التخلص من الألم، إلى جانب أن تدليك عصير الليمون على اللثة يمكنه وقف نزيف اللثة، بالإضافة إلى القضاء على الروائح الكريهة التي يمكن أن تأتي من مختلف أمراض اللثة والأطعمة، كما أنه يمكنك استخدام الليمون في تنظيف أسنانك.

(مقال متعلّق)  فوائد الليمون للبشرة

 

لذلك احرص دائما على شراء معجون أسنان يحتوي على الليمون كأحد مكوناته، أو أضف قطرة من عصيره على معجون أسنانك العادي، بعض الناس أيضا يقومون بفرك أسنانهم مع الطبقة الداخلية من الليمون بعد إزالة عصيرها، ولكن كن حذرا فمن الممكن أن تكون حمضية للغاية، لذلك إذا شعرت بإلتهاب أو حرقان في فمك قم على الفور بشطف اللثة والفم بسرعة مع الماء.

 

5) فوائد الليمون في العناية بالشعر:

و قد أثبت عصير الليمون نفسه في العناية بالشعر و العناية به على نطاق واسع، لذلك فإن استخدام عصير الليمون على فروة الرأس يمكنه علاج مشاكل مثل قشرة الرأس وفقدان الشعر وغيرها من المشاكل المتعلقة بالشعر وفروة الرأس، فإذا قمت باستخدام هذا العصير مباشرة على الشعر فسوف يعطي شعرك التألق الطبيعي.

 

6) فوائد الليمون في العناية بالبشرة:

حيث يعتبر عصير الليمون مطهر الطب الطبيعي، كما يمكنه أيضا علاج المشاكل المتعلقة بالجلد، لذلك يمكن استخدامه للحد من آلام الحروق الجلدية الناتجة من التعرض للشمس، كما أنه يساعد على تخفيف الألم من لسعات النحل، بل هو أيضا خيار جيد لعلاج حب الشباب والأكزيما.

 

هذا إلى جانب أنه بمثابة علاج مضاد للشيخوخة ويمكنه إزالة التجاعيد والرؤوس السوداء، لذلك فإن شرب عصير الليمون مختلط بالماء والعسل يجلب توهج صحي للجلد، وإذا كنت تبحث بدقة في سوق مستحضرات التجميل سوف تجد بعض من أنواع الصابون التي تحتوي على عصير الليمون لكن من الصعب جداً العثور عليها.

 

7) فوائد الليمون في علاج الحروق:

استخدام عصير الليمون على موقع الحروق القديمة يمكن أن يساعد على تلاشي الندوب، وبما أنه عامل التبريد فإنه يقلل من حرقان الجلد عندما يكون لديك حروق مؤلمة.

 

8) فوائد الليمون في علاج النزيف الداخلي:

حيث يحتوي الليمون على خصائص مطهرة، لذلك يمكن أن يساعد على توقف النزيف الداخلي، كما يمكنك أيضاً استخدام عصير الليمون على كرة قطن صغيرة ووضعها داخل أنفك لوقف نزيف الأنف.

 

9) فوائد الليمون في فقدان الوزن:

إذا كنت تداوم على شرب عصير الليمون مختلط بالماء الفاتر و العسل، فهذا يمكن أن يساعدك بشكل كبير على تقليل وزن الجسم.

 

10) فوائد الليمون في تهدئة اضطرابات الجهاز التنفسي:

حيث يساعد عصير الليمون على تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي ومشاكل التنفس، إلى جانب قدرته على تهدئة الاشخاص الذين يعانون من نوبة الربو، وذلك لكونه مصدرا غنيا بفيتامين سي ومن ثم فإنه يساعد في التعامل مع أكثر اضطرابات الجهاز التنفسي على المدى الطويل.

 

11) فوائد الليمون في علاج الكوليرا:

يساعد في علاج أمراض مثل الكوليرا والملاريا مع عصير الليمون لأنه يعمل على تنقية الدم.

 

12) فوائد الليمون لإسترخاء القدم:

الليمون هو عامل عطري ومطهر كما أنه مفيد لإسترخاء القدم، ومن ثم فإن إضافة بعض من عصير الليمون إلى الماء الدافئ وتدليك قدميك في هذا الخليط يساعد على التخفيف الفوري واسترخاء العضلات.

 

13) فوائد الليمون في علاج الروماتيزم:

يعتبر الليمون أيضا مدر للبول و يمكنه علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، حيث يساعد على طرد البكتيريا والسموم من الجسم.

 

14) فوائد الليمون بتخفيف أورام الجلد:

عصير الليمون يمكنه أيضاً القضاء على ورم الجلد، لذلك يمكن استخدامه على المناطق التي تسبب تصلب الجلد مثل باطن القدمين وراحة يديك، كما أن شرب الليمون بالماء يمكن أن يساعد المرضى على تقليل حصى المرارة لنفس الأسباب.

 

15) فوائد الليمون في علاج التهابات الحلق:

الليمون هو ثمرة ممتازة يمكن أن تكافح المشاكل المتعلقة بالتهابات الحلق، وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا المعروفة.

(مقال متعلّق)  فوائد الليمون للتخسيس وانقاص الوزن

 

16) فوائد الليمون في ضبط مستوى ضغط الدم:

شرب عصير الليمون مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب لأنه يحتوي على البوتاسيوم، لذلك فهو يسيطر على ارتفاع ضغط الدم، والدوخة، والغثيان لأنه يوفر الإحساس بالهدوء إلى كل من العقل والجسم، إلى جانب أنه يستخدم عادة للحد من التوتر النفسي والاكتئاب.

 

و قد أثبت العلماء والباحثون أن الليمون هو نعمة الطبيعة لكل من يستخدمها، حيث يوفر العديد من الحلول القيمة للمشاكل المتعلقة بالصحة لأنه يحتوي على مجموعة خاصة من الأدوية المطهرة والطبيعية، كما أنه يساعد في علاج الملاريا، ووجدت دراسة يابانية أجريت على 101 امرأة أن الذين يسيرون بانتظام ويتناولون الليمون كل يوم لديهم ضغط دم أقل من أولئك الذين لا يفعلوا ذلك، لذلك فإن تناول الليمون يومياً في أي مكان مهم جداً للحصول على أقصى قدر من هذه الفوائد الصحية.

 

17) فوائد الليمون في تقليل خطر السكتة الدماغية:

وفقا لجمعية القلب الأمريكية فإن تناول الحمضيات مثل الليمون والبرتقال قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الإقفارية لدى النساء، وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على قرابة 000 70 امرأة تزيد أعمارهن عن 14 سنة أن من يتناولن الحمضيات لهن خطر أقل بنسبة 19 في المائة من السكتة الإقفارية من اللواتي يستهلكن كميات أقل

 

و السكتة الإفقارية هي النوع الأكثر شيوعا من السكتات الدماغية، وتحدث بسبب جلطة دموية تمنع تدفق الدم إلى الدماغ، ومن ثم تعتبر ثمار الحمضيات مصدرا جيدا للفلافونويدات، التي يعتقد أنها تساعد على الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

18) فوائد الليمون في الوقاية من السرطان:

حيث يعتبر الليمون و عصيره مصدر هاماً لفيتامين سي ومضادات للأكسدة، تلك المضادات التي قد تساعد في منع تشكيل الجذور الحرة التي من المعروف أنها تسبب السرطان، على الرغم من أن الدور الدقيق الذي تلعبه مضادات الأكسدة في الوقاية من السرطان لا يزال غير واضح.

 

19) فوائد الليمون في زيادة امتصاص الحديد:

ويعد نقص الحديد أحد أكثر أوجه نقص المغذيات شيوعا في البلدان المتقدمة، وهو أحد الأسباب الرئيسية لفقر الدم، كما أن ازدواج الأطعمة الغنية بفيتامين سي مع الأطعمة الغنية بالحديد يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وعلى سبيل المثال فإن السبانخ والحمص من المصادر جيدة للحديد، كما أن وضع القليل من عصير الليمون فوق السلطة مع هذه المكونات يمكن أن يساعد على زيادة كمية الحديد وكذلك فيتامين سي.

 

20) فوائد الليمون في تعزيز الجهاز المناعي:

حيث أثبتت الدراسات أن الأطعمة الغنية بفيتامين سي وغيرها من المواد المضادة للأكسدة قد تساعد على تقوية جهاز المناعة ضد الجراثيم التي تسبب البرد والانفلونزا، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنه في حين أن مكملات فيتامين سي لا تعمل على الحد من نزلات البرد، فإنها قد تساعد على تقليل مدة البرد،

 

و قد يساعد فيتامين (ج) أيضا في تعزيز المناعة لدى الأشخاص الذين يتعرضون لنشاط بدني شديد، لذلك فإن عصر ثمرة واحدة من الليمون في كوب من الماء الساخن مع ملعقة كبيرة من العسل وشربه يعمل على تهدئة الشخص المصاب بالسعال أو البرد.

 

21) فوائد الليمون في زيادة الطاقة و تحسين المزاج:

شرب كوب من عصير الليمون في الصباح يمكن أن يعزز مستويات الطاقة دون تحطم الكافيين، حيث تحصل أجسامنا على الطاقة من الذرات والجزيئات الموجودة في الأطعمة، فعندما تكون الأيونات المشحونة سالبة مثل تلك الموجودة في الليمون وتدخل الجهاز الهضمي الخاص بك،

 

فإن هذا يساعد على زيادة مستويات الطاقة، بالإضافة إلى ذلك تم اكتشاف أن رائحة الليمون فقط يمكنها الحد من مستويات التوتر وتحسين المزاج، لذلك لا تنسى أن تقدم عصير الليمون لزملائك في العمل أو أفراد الأسرة.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الليمون

 

22) فوائد الليمون في ترطيب الجسم:

ووفقا لمجلس الغذاء والتغذية فإن الماء هو أفضل المشروبات لترطيب الجسم، ولكن بعض الناس لا يحبون طعم الماء من تلقاء نفسه، لذلك فإن إضافة الليمون يعزز نكهة المياه ومن ثم قد يساعد على شرب كميات أكثر.

 

23) مصدر جيد لفيتامين سي:

فالفواكه الحمضية مثل الليمون غنية بفيتامين سي، وهو مضاد الأكسدة الأساسي الذي يساعد على حماية الخلايا من الجذور الحرة الضارة، إلى جانب أن فيتامين سي قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، وانخفاض ضغط الدم،

 

و أظهرت بعض الأبحاث التي أجريت عن السكتة الدماغية أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين سي وخاصة الرجال يعانون من السمنة المفرطة مع ارتفاع ضغط الدم، إلى جانب زيادة احتمالية إصابتهم بالسكتة الدماغية، لذلك فإن فيتامين سي قد يساعد على منع أو الحد من السكتات الدماغية في بعض الناس.

 

24) فوائد الليمون في منع تكون حصى الكلى:

حيث تساعد الأحماض الموجودة في الليمون على منع حصى الكلى التي تتكون من الكالسيوم، ويوصي الأطباء بزيادة كمية حامض الستريك للحد من خطر تكون حصى الكالسيوم، لذلك فإن شرب عصير الليمون ليس فقط يساعدك على الحصول على المزيد من حامض الستريك، ولكن أيضا يعمل على منع تكوين حصى الكلى، والشيئ الرائع أن شرب 1/2 كوب من عصير الليمون يغنيك عن نفس الكمية من حامض الستريك الموجودة في أصناف الوصفات الطبية.

 

25) فوائد الليمون في تقليل التهابات الجسم:

إذا كنت تداوم على شرب عصير الليمون بشكل منتظم، فهذا بالتأكيد سوف يساعدك على تقليل نسبة الحموضة في الجسم، والتي تعتبر من أحد أسباب حدوث الأمراض، إلى جانب أن الليمون يعمل على إزالة حمض اليوريك الموجود في المفاصل والذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية للالتهاب.

 

فوائد صحية أخرى لعصير الليمون

 

  1. الليمون هو مصدر ممتاز وغني لفيتامين سي، وهو عنصر غذائي أساسي يحمي الجسم من أوجه القصور في الجهاز المناعي
  2. يحتوي الليمون على ألياف البكتين والتي تعتبر مفيدة جدا لصحة القولون وأيضا بمثابة مضاد للجراثيم قوية
  3. يساعد الليمون على التوازن ومن ثم الحفاظ على مستويات الرقم الهيدروجيني في الجسم
  4. شرب عصير الليمون الدافئ في الصباح الباكر يساعد على التخلص من السموم
  5. يساعد الليمون على الهضم ويشجع على إنتاج الصفراء
  6. بل هو أيضا مصدر كبير لحمض الستريك والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم
  7. فهو يساعد على منع نمو وتكاثر البكتيريا التي تسبب العدوى والأمراض
  8. يساعد على تقليل الألم والالتهاب في المفاصل والركبتين كما يعمل على ذوبان حمض اليوريك
  9. يساعد على علاج نزلات البرد الشائعة
  10. يساعد محتوى البوتاسيوم الموجود في الليمون على تغذية الدماغ والخلايا العصبية
  11. يقوي الكبد من خلال توفير الطاقة لانزيمات الكبد عندما تكون مخففة جدا
  12. يساعد على توازن مستويات الكالسيوم والأكسجين في الكبد في حالة حرقها، كما أن شرب كوب من عصير الليمون المركز كافي لأن يجعلك تشعر بالراحة
  13. له فائدة كبيرة للبشرة ويمنع تشكيل التجاعيد وحب الشباب
  14. يساعد على الحفاظ على صحة العينين ويعمل على محاربة مشاكل العين
  15. يساعد في إنتاج العصائر الهضمية
  16. يساعد عصير الليمون على تجديد أملاح الجسم الخاصة بعد ممارسة التمارين الشاقة.

 

المراجع

  1. organicfacts : 15 Amazing Benefits Of Lemon
  2. lifehack : 11 Benefits of Lemon Water You Didn’t Know About
  3. foodmatters : 16 Health Benefits Of Drinking Warm Lemon Water

 

السابق
الاضطرابات النفسية : انواعها
التالي
فوائد الجزر : أهم 17 فائدة