التغذية

فوائد الليمون مع الماء

فوائد الليمون مع الماء

تضيف العديد من المطاعم الفاخرة في هذه الأيام الليمون الى الماء بصورة روتينية، كما أن الكثير من الناس اصبحوا يتناولون الماء مع الليمون في الصباح يوميا بدلا من تناول القهوة أو الشاي أو المشروبات المعتادة.

 

ولا شك أن رائحة الليمون العطرة ونكهته الرائعة يمكن أن تضفي الكثير من الخواص الجيدة على الماء، ولكن ماذا تعرفون عن فوائد الليمون مع الماء وهل يضيف الليمون الى ماء الشرب فوائد صحية مميزة؟ يمكنكم التعرف على فوائد الليمون مع الماء من الناحية الصحية والجمالية ايضا من خلال الفقرات التالية.

 

اهم فوائد الليمون مع الماء الصحية

إن العديد من الأدلة العلمية تشير الى صدق المقولات المتداولة حول فوائد اضافة الليمون الى ماء الشرب ويوجد أبحاث تتناول الفوائد الصحية لاضافة الليمون الى الماء بينما يوجد العديد من الأبحاث الاخرى التي تناولت تأثيرات كلِ من الليمون والماء بصورة منفردة على الصحة العامة، ومن فوائد الليمون مع الماء في ما يلي:

 

1. يعالج الجفاف:

بحسب مجلس الغذاء والتغذية الأمريكي فإن كميات الماء الموصى بها يوميا يجب ان تتراوح بين لترين ونصف الى ثلاثة لترات ونصف، وهي كمية تشمل الماء الذي يتم تناوله بمفرده أو ضمن الأغذية الأخرى كالخضر والفاكهة والمشروبات.

 

ويعد الماء من أفضل المرطبات التي تحافظ على الجسم في حالة جيدة ويتمتع بالترطيب اللازم لعمل الخلايا بكفاءة ولكن ليس كل الناس يستسيغون شرب كميات كبيرة من الماء بسبب عدم وجود طعم أو نكهة لها ومن فوائد الليمون مع الماء أنه يضيف النكهة والطعم المحبب الى الماء ما يجعل هؤلاء يقبلون بشكل أكبر على تناوله والحصول على الترطيب الضروري للجسم.

 

2. مصدر جيد لفيتامين جـ:

تعد الفواكه الحمضية بصفة عامة والليمون بصفة خاصة من أفضل الأغذية الطبيعية التي تحتوي على فيتامين جـ وهو من أفضل المركبات المضادة للتأكسد والتي تعمل على حماية الخلايا والأنسجة من تأثير الشوارد الحرة التي تسبب لها التلف ويمكن لفيتامين جـ أن يقلل من مخاطر الاصابة بامراض القلب والأوعية الدموية ومن الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

 

وبحسب الدراسات فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين جـ وهو أمر شائع لدى الرجال البدناء والذين يرتفع لديهم ضغط الدم، حيث يكونون أكثر عرضة للاصابة بالسكتات الدماغية.

 

ويمكن لفيتامين جـ أيضا أن يساعد على تقليل الفترة اللازمة للشفاء من البرد والانفلونزا فهو يعزز من عمل جهاز المناعة بالجسم ويجعله أكثر قدرة على مقاومة الأمراض المعدية.

 

وعلى الرغم من أن الليمون ليس على رأس قائمة الحمضيات الغنية بفيتامين جـ الا أنه مازال يعد مصدرا جيدا وغنيا بهذا الفيتامين بحسب قسم الزراعة الأمريكي، ويمكن لربع كوب من عصير الليمون الخام أن يمد الجسم بكميات من فيتامين جـ تتجاوز 30% من الاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين.

(مقال متعلّق)  فوائد الليمون للوجه + طرق استعماله

 

3. يحسن من جمال البشرة:

من فوائد الليمون مع الماء ايضا أنه يساعد على تقليل علامات التقدم بالعمر مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة ويرجع ذلك الى غنى الليمون بفيتامين جـ وبحسب بحث نشر في دورية الجمعية الأمريكية لطب التغذية فإن الأشخاص الذين يتناولون في غذائهم اليومي كميات أكبر من فيتامين جـ يتمتعون ببشرة رائعة قليلة التجاعيد وأكثر نضارة.

 

ويعمل الماء على منح الخلايا الترطيب الضروري لها والذي تحتاجه خلايا البشرة حتى لا تتعرض للجفاف وتفقد نضارتها، ما يؤخر من ظهور التجاعيد ويمكنك ترطيب بشرتك بتناول كميات أكبر من الماء أو استخدام الكريمات المرطبة وتنصح منظمة الصحة العالمية بتناول ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميا وحتى يحافظ الجسم على الترطيب اللازم له ويتمكن الجلد من التخلص من الشوائب والمواد السامة.

 

4. يساعد على التخلص من الوزن الزائد:

في بحث نشرته دورية الكيمياء الحيوية الاكلينيكية والتغذية، جاء فيه أن مضادات التأكسد من نوع بولي فينول والتي تتواجد في الليمون يمكنها أن تؤثر بشكل ملموس على عملية التخلص من الوزن الزائد.

 

كما أنه تساعد الجسم على عدم اكتساب وزن اضافي في حالة تناول أغذية غنية بالدهون، ولذلك فإن من فوائد الليمون مع الماء انه يساعد على الحفاظ على الوزن المناسب، كما أنه يساعد في علاج المقاومة ضد الانسولين والتي تكون أهم عامل في الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

 

هذه الدراسة أجريت على حيوانات التجارب ولها ما يدعمها بالنسبة للبشر وان كانت في حاجة الى المزيد من التجارب على البشر وحتى تتأكد بشكل كامل.

 

ويمكن تفسير قدرة الماء مع الليمون على تخليص الجسم من الوزن الزائد بزيادة ما يتناوله الناس من ماء في هذه الحالة يوميا وكذلك بسبب تأثير مضادات التأكسد في الليمون.

 

5. يحسن من عملية الهضم:

من فوائد الليمون مع الماء هو أنه يعمل كملين اذا ما تم شربه في الصباح على معدة خالية، وهو سبب أخر للجوء الكثير من الناس الى اضافة الليمون الى ماء الشرب حيث أنه يعالج الإمساك ويقلل من امكانية حدوثه ويمكن تناول الماء الدافيء المضاف اليه الليمون في الصباح على معدة فارغة لتحسين عمل الجهاز الهضمي على مدار اليوم.

 

وفي طب اليوروفيديا يعتبر الخبراء في هذا المجال أن حموضة الليمون يمكنها أن تحفز عمل الجهاز الهضمي وتساعد على هضم الغذاء بشكل أسهل وأفضل وتساعد على تخليص الجسم من السموم.

 

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الليمون

6. يحسن من رائحة الفم

ان استخدام الليمون في التخلص من الروائج الكريهة واستبدالها برائحة عطرة ونظيفة استخدام متعارف عليه، ويمكن لأي شخص أن يكون قد فرك يديه بليمونة في وقت ما للتخلص من رائحة عنيدة وغير مرغوب فيها.

 

ونفس الشيء يمكن له أن يحدث اذا تناول الانسان في الصباح الماء مع الليمون حيث يمكنه التخلص من رائحة الفم الكريهة وكذلك يمكن الحصول على هذه الفائدة من فوائد الليمون مع الماء اذا ما تم تناوله بعد الأغذية التي تحتوي على الثوم أو البصل أو بعد تناول الأسماك حتى تختفي كل الروائح الغير مرغوب فيها.

 

يمكنك الحفاظ على رائحة نفس منعشة وغير منفرة بتناول الماء المنكهه بالليمون بشكل يومي وعند الاستيقاظ من النوم وبعد تناول الوجبات، ويعمل الليمون أيضا على تحفيز انتاج اللعاب كما يساعد الماء على الحفاظ على فم مرطب، حيث أن جفاف الفم من ضمن اسباب ظهور رائحة النفس الكريهة لأنه يسمح للبكتريا بالتكاثر.

 

7. يساعد على حماية الكلى من تكون الحصوات:

يمكن لحمض الستريك الموجود بالليمون أن يساعد على حماية الكلية من الحصوات الناتجة عن مركبات الكالسيوم وتنصح منظمة الصحة العالمية بزيادة جرعة حمض الستريك التي يتناولها الانسان يوميا لتقليل احتمالية تكون حصوات الكالسيوم في الكلى.

 

وتناول الماء مع الليمون لا يحميك فقط من تكون الحصوات ويمنحك كميات اضافية من حمض الستريك ولكن يعمل الماء ايضا على تقليل احتمالية تراكم الأملاح في الكلى ما يقلل من احتمالية تكون حصوات الجهاز البولي.

 

ولمن لديهم استعداد كبير لتكوين حصوات الكالسيوم يمكنهم تناول نصف كوب من عصير الليمون الخام يوميا لحماية انفسهم من الحصوات ومن اجل الحصول على الكمية اللازمة من حمض الستريك لهذا الغرض.

 

كيفية تحضير الماء مع الليمون

للحصول على فوائد الليمون مع الماء عليك أن تتناولهما بانتظام كما أنك ستحتاج الى أكثر من شريحة ليمون واحدة في كوبك وعند تحضير الماء مع الليمون عليك ان تحرص على اختيار الليمون الطازج ولا تضيف نكهات الليمون الصناعية على الماء.

 

ولتحضير الليمون مع الماء يمكن عصر نصف ليمونة على كل ربع لتر من الماء سواء كان مغليا أو دافئا أو باردا وللحصول على اقصى حد ممكن من فوائد الليمون مع الماء يفضل استخدام ماء مفلتر مع ليمون مزروع بطرقة عضوية بدون اسمدة ومبيدات كيماوية.

 

ويمكن تحسين خواص الليمون مع الماء من خلال اضافة نكهات أخرى اليهما مثل:

 

  • اضافة بعض اغصان النعناع

  • اضافة العسل الخام أو بعض العسل الأسود

  • اضافة شريحة من الجنزبيل

  • اضافة قطعة من القرفة

 

ويمكنك أيضا اضافة شرائح من بعض انواع الفاكهة الحمضية الأخرى مثل البرتقال كما يمكنك اضافة بعض شرائح الخيار ويمكن تسهيل الأمر بتجميد عصير الليمون في صورة مكعبات واضافة مكعب على كوب من الماء عند اللزوم.

(مقال متعلّق)  فوائد عصير الليمون الـ16 للصحة والجمال

 

ومن السهل للغاية تحضير مكعبات الليمون بعصر الليمون الطازج في القوالب الخاصة بصناعة مكعبات الثلج مباشرة ثم وضعها في درجة التجمد ابدأ يومك بشرب كوب من الماء الدافيء المضاف اليه الليمون وضع شرائح الليمون في الماء الذي تتناوله على مدار اليوم للتمتع بكل فوائد الليمون مع الماء.

 

الأثار الجانبية لتناول الليمون مع الماء

يعد شرب الليمون مع الماء امنا بشكل عام ولكن هناك بعض الاثار الجانبية الطفيفة التي قد تحدث ويجب الانتباه اليها فالليمون على سبيل المثال يحتوي على حمض الستريك والذي يمكن أن يرفع من مخاطر تسوس الأسنان وخاصة لدى هؤلاء الذي يستخدمون الليمون مع الماء بصفة منتظمة للتخلص من روائح الفم الكريهة، وللتخلص من هذه المشكلة يمكنك تناول الليمون مع الماء بواسطة القشة لتجنب وصوله للأسنان.

 

يمكن لليمون والماء ايضا أن يتسببا في حدوث حرقة المعدة لدى بعض الناس وعلى الجانب الأخر فإن تناول بعض الناس لليمون والماء يمكنه أن يخلصهم من حرقة المعدة، حيث أن صفات الليمون الحامضية يمكنها أن تتحول الى قلوية بعد وصولها الى المعدة فإذا كان الليمون يزيد من مشكلة الحموضة لديك فتجنب تناول الماء المضاف اليه الليمون.

 

بعض الناس يقولون أنهم يضطرون لتفريغ المثانة عدة مرات اضافية بعد تناول الليمون مع الماء كما أن عصير الليمون عموما يتم تصنيفه كمدر للبول وعادة ما يكون فيتامين جـ وراء ذلك حيث ان له تأثيرات مدرة للبول، فإذا كنت تذهب في جولات اضافية الى دورة المياه بعد تناول الليمون مع الماء فغالبا قد يرجع ذلك الى أنك تتناول كميات أكبر من الماء أيضا.

 

الخلاصة

اظهرت الدراسات أن فوائد الليمون مع الماء عديدة وإن كان الأمر يحتاج الى المزيد من الدراسات لاثبات بعض هذه الفوائد ان اضافة الليمون على الماء يمكنه أن يساعدك على تناول كميات اكبر من الماء يوميا وهو ما يساعد على الابقاء على الجسم في حالة ترطيب يفيد الصحة بشكل عام.

 

إذا تناولت كميات كبيرة من الماء والليمون وبشكل روتيني ومنتظم فقد يعوضك ذلك عن تناول المرطبات الأخرى ويساعد على تعزيز طاقة الجسم وتخليصه من السموم والوزن الزائد.

 

وبالاضفة الى المتعة التي يمكن أن تمنحها لك نكهة الليمون فإن الماء المضاف اليه الليمون سيمنحك أيضا الصحة الجيدة والبشرة النضرة ويساعدك على الظهور بشكل افضل والشعور بصحة أفضل.

 

المراجع:

  1. Health Line: 7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water
السابق
فوائد قشر الرمان للبشرة + وصفات
التالي
فوائد الميرمية للتنحيف