التغذية

فوائد الليمون للوجه + طرق استعماله

فوائد الليمون للوجه

إن الليمون يحتوي على كنز من المغذيات ولذلك لا يعد فقط غذاء عالي الجودة، ولكنه أيضا يستخدم للعديد من الأغراض الصحية والتجميلية، كما أنه يوصف في الطب البديل لعلاج العديد من مشكلات البشرة وهو سهل الاستخدام ومتوافر في كل مكان وأسعاره في متناول الجميع.

 

والليمون يمنح البشرة التألق والحيوية ويزيل البقع الداكنة ويعادل من حموضة البشرة ويخلصها من الافرازات الزيتية الغير مرغوب فيها، وهناك العديد من المميزات التي يمكن لهذه الفاكهة الصغيرة أن تمنحها لك.

 

وبسبب فوائد الليمون العديدة والتي اثبتتها التجارب والدراسات والأبحاث فإنه يدخل في العديد من المستحضرات سواء التجميلية أو العلاجية أو الخاصة بالعناية بالمنزل، كما أنه يستخدم في العلاج بالروائح بسبب عطره الذي لا يخطئه أحد.

 

ويحتوي الليمون على كميات كبيرة من فيتامين جـ اللازم لصحة الجسم والبشرة والذي يعزز من جهاز المناعة ويحارب الأمراض والعدوى الميكروبية ويساعد على التخلص من الوزن الزائد ويقلل من مستويات الكوليستيرول بالدم.

 

ويتم زراعة الليمون منذ أكثر من ثلاثة ألاف سنة وأول من استخدمه وسجل استخداماته في التجميل والعلاج هم اليونايون تلاهم الرومانيين وشعوب البحر الأبيض المتوسط وعرف بقدرته على علاج أعراض البرد والانفلونزا ولخواصه في تجميل الوجه والشعر.

 

يمكنك التعرف من خلال الفقرات التالية على فوائد الليمون للوجه والتي تضاهي أغلى مستحضرات التجميل التي تنتجها الشركات العالمية فاعلية وهو أكثر أمانا ومتعدد الفوائد والاستخدامات.

 

اهم فوائد الليمون للوجه

 

1. الليمون يعالج البقع الداكنة ويزيل الندوب ويوحد لون البشرة:

من فوائد الليمون للوجه أنه يوحد لون البشرة ويخلصها من البقع الداكنة الناتجة عن التقدم في السن أو التعرض المباشر لأشعة الشمس كما يمكن أن يخلصك من اثار الحبوب والبثور والجروح التي تركت ندبات غير مرغوب فيها على البشرة.

 

طريقة العمل:

 

  • اغسلي البشرة بالمنظف الخاص بكِ مع الماء البارد وجففيه بمنشفة ناعمة.

  • مرري نصف ليمونة على بشرتك فهي قادرة على ازالة الدهون الغير مرغوب فيها من البشرة.

 

2. استخدام الليمون كمنظف للبشرة وطريقة عمل قناع الليمون:

إن الليمون يعد من أفضل المواد المستخدمة في تنظيف البشرة وذلك لقدرته الفائقة على التخلص من الدهون الزائدة والأوساخ، ولعمل قناع الليمون اتبعي الخطوات التالية:

 

طريقة عمل قناع الليمون:

 

  • في وعاء عميق اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقتين من السكر البني وبياض بيضة واحدة وامزجي المخلوط.

  • افردي المخلوط على بشرتك باستخدام الأصابع ودلكي البشرة بالمخوط في حركات دائرية واتركيه على البشرة لعشرة دقائق.

  • اغسلي القناع بالماء الدافيء وجففي وجهك برفق ثم استخدمي المرطب الخاص بكِ.

 

(مقال متعلّق)  فوائد الجزر للبشرة

طريقة عمل غسول الليمون للوجه:

يمكنك تحضير غسول الليمون الخاص بالبشرة منزليا، وهو يعد الغسول الأكثر فاعلية في تنظيف البشرة ويمكنك تحضيره بخلط عصير الليمون مع هلام الصبار والعسل بكميات متماثلة، ثم افركي وجهك بالخليط في الصباح بدلا من استخدام الغسول المعتاد ثم اشطفيه بالماء.

 

تحضير قناع الليمون لتفتيح البشرة الجافة ومنحها المظهر النضر:

اخلطي ملعقة صغيرة من بودرة الحليب مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل واضيفي قطرتين من زيت عطري من اختيارك كاللافندر أو الورد أو زيت الليمون اذا كنتِ تفضلين رائحته ضعي الخليط على بشرتك واتركيه مدة عشرين دقيقة تقريبا ثم اغسليه بالماء الدافيء وجففيه برفق ثم استخدمي مرطب البشرة الذي تستخدميه في المعتاد.

 

تحضير لوشن البشرة منزليا من عصير الليمون:

يمكنك تحضير اللوشن الخاص بكِ منزليا من عصير الليمون بخلط ثلاثة مقادير من عصير الليمون مع ثلاثة مقادير من الجلسرين ثم دلكي البشرة بالمخلوط برفق قبل الذهاب الى النوم واتركيه على بشرتك طوال الليل، ثم اغسليه في الصباح للحصول على البشرة المتألقة النضرة.

 

استخدام الليمون للوجه في الأغراض التجميلية الأخرى

 

1. ترطيب البشرة:

من أهم فوائد الليمون للوجه أنه يمنحه الترطيب اللازم ويعادل حموضة البشرة ويخلصها من الشوائب ولتحضير مرطب البشرة من الليمون اتبعي الخطوات التالية:

 

تحضير مرطب الليمون للبشرة:

اخلطي مقادير متساوية من عصير الليمون وزيت الزيتون والعسل في وعاء عميق ثم افردي الخليط على البشرة الجافة واتركيه مدة من 10 الى 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء، هذا القناع يمكنه أن يمنح البشرة الجافة الترطيب الذي تحتاج اليه.

 

2. استخدام الليمون كمقشر للبشرة:

يعمل عصير الليمون كمقشر طبيعي للبشرة، ولذلك فإن من فوائد الليمون للوجه أنه يجدد الخلايا ويزيل الندوب وذلك لاحتواءه على حمض الستريك والذي يعمل كمقشر لطيف للبشرة ويزيل الطبقة العليا التي تحتوي على الخلايا الميتة الغير مرغوب فيها ويسمح للخلايا الجديدة بالنمو.

 

قطعي الليمون الى ارباع، اغمسي كل ربع في مسحوق السكر البني أو الأبيض، ودلكي البشرة بها للتخلص من الطبقة العليا من الجلد الميت ويمكنك أيضا خلط عصير الليمون مع السكر والماء لصنع عجينة وتدليك البشرة بها ثم اغسلي الوجه بالماء البارد وجففيه برفق ثم ضعي المرطب الخاص بك.

 

3. عادلي البشرة الدهنية بالليمون:

اخلطي ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من الماء وملعقة صغيرة من مسحوق البندق وملعقتين صغيرتين من الكحول هذا المخلوط يمكن أن يستخدم لعلاج البشرة الدهنية حيث سيزيل الدهن الزائد ويعمل كقابض للمسام، ضعيه على البشرة وافركيها جيدا ثم اغسليه بالماء البارد.

 

تحضير قناع الليمون لنضارة البشرة:

اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من عصير الخيار وملعقة صغيرة من عصير الطماطم وملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل، واخلطي المقادير للحصول على عجينة سميكة. افردي العجينة على بشرتك واتركيها ما بين 15 الى 20 دقيقة ثم اغسليها بالماء البارد وجففي بشرتك برفق وضعي عليها المرطب الخاص بكِ.

(مقال متعلّق)  فوائد الفراولة للبشرة

 

4. استخدام عصير الليمون لازالة الرؤوس السوداء:

من فوائد عصير الليمون للوجه قدرته على ازالة الرؤوس السوداء وتضييق المسام المتسعة وتنظيف البشرة بعمق، ومن أجل التخلص من الرؤوس السوداء ومنح البشرة مظهرا رائعا ونظيفا اتبعي الوصفة التالية:

 

افركي الرؤوس السوداء مباشرة بنصف ليمونة وكرري العملية كل ليلة وحتى زوال أثر الرؤوس السوداء بشكل كامل، واهتمي بغسيل اثار الليمون من على بشرتك بالماء البارد.

 

5. الليمون يقلل من التجاعيد وعلامات التقدم في السن:

اخلطي بعض قطرات من عصير الليمون مع قطرات من زيت اللوز وملعقة من العسل وكوني منهم مخلوط لزج ثم ضعي المخلوط على بشرتك مدة ربع ساعة تقريبا ثم اغسليه بالماء البارد، يمكنك أيضا استخدام هذا المخلوط في المنطقة المحيطة بالعينين للتخلص من التجاعيد الموجودة في تلك المنطقة.

 

ولكن عليكِ الحذر من دخول الخليط الى داخل العين وان التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة عملية بطيئة وتحتاج الى الكثير من الوقت وعليكِ التخلي بالصبر وحتى الحصول على نتائج واضحة.

 

6. الليمون يساعد في علاج الاكزيما الجلدية:

أظهرت بعض الدراسات كفاءة الليمون في تحسين اعراض الاكزيما الجلدية ويمكن الحصول على هذه الفائدة من فوائد الليمون للوجه عبر تخفيف زيت الليمون بالعسل والماء الدافيء، اغمسي قطعة من القماش النظيف المصنوع من الكتان في هذا المزيج وامسحي بها المناطق المتضررة من الاكزيما واتركي الخليط عليها مدة ربع ساعة تقريبا وكرري العمل ثلاثة مرات يوميا وحتى تتخلصي تماما من اثار الاكزيما.

 

كم مرة يمكن استخدام الليمون للبشرة؟

يمكنك استخدام الليمون للبشرة يوميا، وفي حالات البشرة الجافة يمكنك أن تستخدميه في حدود ثلاثة الى اربعة مرات اسبوعيا تقريبا كما يمكنك تخفيفه بالماء والمواد الأخرى لمنع جفاف البشرة.

 

نصائح حول استخدام الليمون للوجه

 

  • للاستفادة من فوائد الليمون للوجه عليك ترطيب بشرتك بعد الانتهاء من تنفيذ الوصفة، وذلك لأن الليمون يحتوي على حمض الستريك والذي يمكنه أن يصيب البشرة بالجفاف.

 

  • يمكنك اضافة الزبادي الى عصير الليمون للحصول على قناع مرطب يمنح البشرة النضارة والتألق.

 

  • لا تستخدمي الليمون مباشرة على المناطق التي بها جروح أو حروق لأنه سيسبب شعورا لاذعا في هذه المناطق بسبب حموضته، وفي حالة حدوث ذلك عليكِ غسله بالماء الجاري.

 

  • عند استخدام أحد وصفات الليمون للوجه لا تعرضي بشرتك لأشعة الشمس المباشرة لأنها قد تتفاعل معها بصورة تضر بالبشرة.

 

  • إذا تسبب استخدام وصفات الليمون في حدوث احمرار أو تهيج أو جفاف للبشرة يمكنك تخفيف الليمون بالماء قبل استخدامه على البشرة في المرات القادمة.

 

(مقال متعلّق)  فوائد قشر الرمان للبشرة + وصفات

محاذير استخدام الليمون للوجه

يمكن أن يتسبب الاستخدام المباشر لليمون على الحبوب والبثور في تكون ندوب غير مرغوب فيها لأنه يتسبب في لسع هذه البثورة بسبب ما به من حمض ستريك وقد يجعلها تنزف.

 

بسبب الخواص القابضة التي يتمتع بها الليمون، يمكنه أن يعمل على تفتيح لون البشرة وتغيير لونها لتكون أفتح من باقي الجسم فإذا كان هذا الأمر غير مقبول بالنسبة لكِ فعليكِ الحرص اثناء استخدام الليمون على البشرة.

 

صاحبات البشرة الداكنة عليهن تجنب معالجة البثور بالليمون لأنه سيترك على البشرة أثرا داكنا وندوب غير مرغوبة ولتجنب الأثار الجانبية التي يمكن أن يتسبب فيها الليمون والتمتع بكل ما يمكنك من فوائد الليمون للبشرة عليك تخفيفه بالماء أو بالمكونات الأخرى التي ذكرت في الوصفات السابقة.

 

المركبات الفعالة في الليمون

إن فوائد الليمون للوجه ترجع الى وجود مجموعة من المغذيات والمواد الفعالة به والتي تعطيه خواصه الصحية والجمالية ومنها المركبات التالية:

 

1. فيتامين جـ:

يعد الليمون من أهم وأغنى المصادر الطبيعية بفيتامين جـ ويمكن لليمونة واحدة أن تمنح للانسان 60% من حاجته اليومية من هذا الفيتامين الهام والمفيد لصحة الجسم والبشرة.

 

2. الزيت العطري:

يأتي أغلب الزيت العطري من قشور الليمون وتمثل القشرة حوالي 45% من حجم الثمرة، ويحتوي هذا القشر على 200 مركب فعال منها ما هو طيار ومنها ما هو غير طيار ويحتوي زيت الليمون على مركب الليمونين بنسبة 70% وعلى مركبات المونوتربين الأخرى بنسبة 20% كما يحتوي على الدهيد بنسبة 6% وكذلك يحتوي على نسبة من الكحولات والاسترات ومادة الكومارين.

 

ويستخدم زيت الليمون ضمن العلاج بالروائح العطرية ويمكن استخدامه عن طريق تنشقه مباشرة أو تخفيفه واضافته على الأغذية والمشروبات وأشارت دراسة اجريت في جامعة أوهايو أن الأشخاص الذين يتعرضون لزيت الليمون العطري يتمتعون بمزاج أفضل ولزيت الليمون خواص مطهرة ومضادة للميكروبات ويمكنه ان يحقق العديد من المزايا الصحية للبشرة والشعر.

 

3. حمض الستريك:

يعمل حمض الستريك مع فيتامين جـ على علاج الحبوب والبثور بفاعلية شديدة ويمكن الحصول على هذه الفائدة من فوائد الليمون للبشرة بشرب كوب من عصير الليمون في الصباح يوميا وبمكن استخدام عصير الليمون المحلى بالعسل لعلاج الحمى واعراض البرد والانفلونزا ولتنقية الشعب الهوائية والمجاري التنفسية.

 

المراجع:

  1. Natural Beauty Tips: How To Apply Lemon Juice On Face And Skin And Its Benefits
  2. Fashion Lady: What Are The Side Effects Of Lemon Juice On Face
  3. Herbs Wisdom: Lemons Benefits
السابق
اين يوجد فيتامين E
التالي
فوائد التوت الاسود