التغذية

فوائد الليمون للتخسيس وانقاص الوزن

فوائد الليمون للتخسيس

يعد الليمون من أهم الأطعمة التي تعمل على التخلص من السموم في الجسم، فإلى جانب كون عصير الليمون من المشروبات المنعشة واللذيذة في آن واحد يحتوي الليمون على فوائد هائلة بالنسبة للجسم وصحة الإنسان.

 

ومن بين أهم الفوائد التي يُعيدها الليمون على الجسم هي نقصان الوزن، لذلك فإن الكثير من الأشخاص الذين يودون إنقاص أوزانهم يستعينون بالليمون بأشكال مختلفة من أجل مساعدتهم على ذلك سنتحدث في هذا المقال بالتفصيل عن فوائد الليمون للتخسيس وكيفية استخدامه من أجل هذا الغرض.

 

1. يحتوي على سعرات حرارية ودهون قليلة

من أهم فوائد الليمون للتخسيس أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً كما أن نسبة الدهون به منخفضة للغاية مما يجعل منه طعاماً مناسباً لهؤلاء الذين يودون إنقاص أوزانهم.

 

حيث أن نصف أونصة من عصير الليمون (غير مُضاف إليه السكر) يحتوي على 3 سعرات حرارية فقط وأقل من ربع جرام من الدهون، لذلك فبدلاً من تناول الأطعمة أو المشروبات المليئة بالسعرات الحرارية يمكنكم استبدالهم بكوب من عصير الليمون ويمكنك تناوله كوجبه خفيفة.

 

2. يحتوي على فيتامين سي

لا يخفى على أحد كون الليمون غني بعنصر فيتامين سي، حيث أن نصف أونصة من عصير الليمون تحتوي على 6 مليجرام من فيتامين سي، ونسبة إلى دراسة تم نشرها عام 2005 في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية فإن فيتامين سي يكافح زيادة الوزن كما أن الناس الذين يتناولون كمية اقل من فيتامين سي يقومون بحرق دهون أقل عند ممارستهم للرياضة مقارنة بهؤلاء الذين يحرصون على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي باستمرار.

(مقال متعلّق)  فوائد البطاطا الحلوة للرجيم

 

لذلك فإنه يُنصح بالنسبة للمرأة بتناول 75 إلى 120 مليجرام من من فيتامين سي يومياً بينما الرجال عليهم بتناول 90 مليجرام من فيتامين سي بشكل يومي خاصة إذا كان هؤلاء الأشخاص يسعون إلى إنقاص أوزانهم. جدير بالذكر أن نصف أونصه من عصير الليمون يحتوي على 5 إلى 8 % من نسبة فيتامين سي المطلوب تناولها يومياً.

 

3. يقلل من نسبة السكر التي يتناولها الشخص

من فوائد الليمون للتخسيس كونه يساعد الشخص في تقليل نسبة السكر التي يمكن أن يتناولها، وذلك بسبب طعم الليمون الحامض والذي يمكن أن يستخدم من أجل استبدال السكريات في بعض الأطعمة على سبيل المثال يمكنك استبدال ملعقة صغيرة من السكر ببضع قطرات من عصير الليمون عند تناولك لمشروبات مثل الشاي.

 

لا يساعد هذا فقط على استهلاك نسبة أقل من السكريات – والتي بالطبع تؤدي إلى زيادة الوزن – وإنما أيضاً يساعدك في الحفاظ على كم السعرات الحرارية التي تتناولها بشكل يومي.

 

يمكنك أيضاً إضافة الليمون إلى الماء الذي تتناوله يومياً من أجل تقليص كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، عليك إضافة قطع من الليمون إلى الماء أو إضافة قطرات من عصير الليمون إلى الماء.

 

4. يمكنك استبدال الملح به

من استخدامات الليمون والتي لها تأثير إيجابي على رحلتك في نقصان الوزن هو استبداله بالملح، ومن المعروف أن الملح الزائد يمكن أن يعمل على إكساب الشخص وزن زائد كونه يخزن الماء داخل الجسم مما يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن.

 

فبدلاً من إضافة الملح إلى اللحوم أو الدواجن أو الأسماك يمكنك إضافة قطرات من الليمون إليهم حتى يكسبها الطعم المضبوط دون الحاجة إلى إضافة الملح الذي يمكن أن يعمل على زيادة الوزن.

 

5. يبقي الجسم في حالة ترطيب

من أهم فوائد الليمون للتخسيس أنه يعمل على ترطيب الجسم بشكل دائم خاصة إذا تم تناوله على هيئة عصير الليمون، ومن المعروف أهمية الماء بالنسبة للجسم بشكل عام وبالنسبة للتخلص من الوزن الزائد بشكل خاص، حيث أن تناول الماء والعصائر من أكثر العوامل التي تساعد في التخلص من زيادة الوزن.

(مقال متعلّق)  الرجيم الكيميائي

 

لذلك فإن تناول عصير الليمون من شأنه أن يساعد في التخسيس عن طريق التخلص من الفضلات من الجسم كما أن إبقاء الجسم في حالة ترطيب من شأنه أن يعمل على تحلل الدهون وبالتالي يعزز هذا من التخلص من الدهون.

 

إلى جانب أن تناول الليمون أو العصائر التي تحتوي على الماء من شأنه أن يخلص الجسم من احتباس الماء بداخله، واحتباس الماء في الجسم من الأمور التي تتسبب في زيادة الوزن بالطبع.

 

6. يعزز من عملية الأيض

فائدة من أهم فوائد الليمون للتخسيس أنه يعزز من عملية الأيض وبالتالي فإنه يعزز من حرق الدهون في الجسم وذلك نسبة إلى العديد من الأبحاث، حيث أن تناول الماء يزيد من عملية الأيض عن طريق الحث على توليد الحرارة في الجسم والذي بدوره يعمل على حرق الدهون من أجل توليد الحرارة، لذلك فإنه من العوامل التي تعمل بقوة على حرق الدهون.

 

في دراسة أُجريت على 14 شخص قاموا بتناول نصف لتر من الماء أظهرت أن الماء يعمل على زيادة معدل الأيض لديهم بنسبة 30 إلى 40 % في خلال 40 دقيقة فقط.

 

وفي دراسة أخرى أجريت على 21 طفل يعانون من الوزن الزائد تم التوصل إلى أن تناولهم للماء قد عمل على زيادة معدل الأيض بنسبة 25 % خلال 40 دقيقة فقط. 

 

وبالتالي فإن تناول عصير الليمون والذي يتكون من عنصري الماء و الليمون معاً يساعدان على زيادة معدل عملية الأيض و بالتالي حرق المزيد من الدهون في الجسم وهو الأمر الأهم بالنسبة للأشخاص الذين يودون إنقاص أوزانهم.

 

7. يساعدك على الشعور بالشبع

يساعد الليمون – خاصة إذا تناولته على هيئة عصير الليمون- على الشعور بالشبع لفترة أطول حيث أنه يتكون من الماء وهو كما ذكرنا العنصر الأهم بالنسبة لأي شخص يود إنقاص وزنه حيث أن الماء يعمل على سد جزء من الجوع الذي يمكن أن يشعر به الشخص، لذلك فإنه من الممكن تناول كوب من عصير الليمون كوجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية، أو تناوله قبل الوجبات الأساسية كالفطور والغداء.

(مقال متعلّق)  فوائد الخس للرجيم

 

وقد أُجريت دراسة أكدت أن شرب نصف لتر من الماء قبل الفطور يقلل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها بنسبة 13 %، كما أن هناك دراسة أخرى أظهرت أن تناول الماء مع وجبة الغداء من شأنه أن يساعد على شعور الشخص بالشبع أكثر.

 

8. يقوم بحرق مزيد من الدهون عند تناوله صباحاً

إذا أردت حرق المزيد من الدهون عليك تناول مشروب الليمون الساخن صباحاً ويفضل أن يكون هذا المشروب هو أول ما تقوم بتناوله صباحاً من أجل نتيجة أفضل، تناول هذا المشروب سيعمل على زيادة درجة حرارة الجسم بعض الشئ مما يؤدي بدوره إلى البدء في عملية حرق الدهون المُخزنة في الجسم.

 

هذا المشروب أيضاً يعمل على تخليص الجسم من السموم وإمداداه بكمية كبيرة من فيتامين سي إلى جانب مضادات الأكسدة، لذلك فإن هذا المشروب مفيد بشكل عام للجسم إلى جانب كونه يساعد على حرق الدهون.

 

وبعد أن تعرفنا على فوائد الليمون للتخسيس الرائعة بقى أن نذكر على عدم الإسراف في تناول الليمون يومياً والاكتفاء بتناوله مرة أو اثنتين كعصير أو القيام بإضافته على الطعام بكمية مناسبة بحيث لا تصاب بالحموضه وذلك خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة.

 

المراجع:

  1. Lose Weight By eating: 7 Lemon Water Benefits and Recipes for a Weight Loss Cleanse
  2. Livestrong: Lemon Juice Benefits on Weight Loss
  3. Health Line: Does Lemon Water Help You Lose Weight
السابق
فوائد النعناع للحامل
التالي
فوائد اليانسون للتنحيف