التغذية

فوائد الليمون للبشرة

فوائد الليمون للبشرة بأنواعها الدهنية وغيرها

الليمون هو ثمرة من ثمار الحمضيات ينمو على شجرة دائمة الخضرة، الآن رزاعية الليمون شائعة ومنتشرة في أجزاء كثيرة حول العالم، بعد أن كان موطنه الأساسي آسيا، ويتم استخدام الليمون بشكل أساسي على شكل عصير، ولكن استخدامه لغرض الطهي والتنظيف له شعبية على نطاق واسع.

 

لا يخلو مطبخ من ثمار الليمون، حيث أنه من أكثر مكونات المطبخ شيوعا، لأنه يستخدم في الطبخ وكذلك في نظم التجميل والعناية بالبشرة ويوفر الليمون العديد من الفوائد الصحية العامة، مثل تحقيق التوازن بين مستويات الحموضة، ويكافح رائحة الجسم، ويحسن من عملية الهضم، ويكافح العدوى، ويعزيز جهاز المناعة، ويسيطر على ارتفاع ضغط الدم وأكثر من ذلك. ومع ذلك، فإن له فوائد عديدة ومتنوعة للبشرة والشعر.

 

والليمون يعتبر مصدر جيد لعدد من العناصر والمعادن الغذائية مثل؛ المعادن، والفيتامينات، والألياف الغذئية، ومضادات الأكسدة، وما إلى ذلك، وهذا يجعله مفيدا جدا للصحة، بالإضافة إلى الفوائد الصحية، هناك بعض الفوائد الجمالية لليمون كفائدته للشعر والبشرة، وفي هذه المقالة، سنتعرف سويا على فوائد الليمون للبشرة بالتفصيل .

 

ومن فوائد الليمون للبشرة ما يلي

 

1. القضاء على البثور:

واحدة من أهم فوائد الليمون للبشرة هو قدرته على القضاء على الرؤوس السوداء، فهو يعمل كمضاد للجراثيم والفيروسات في الطبيعة، مما يجعله بديلا طبيعيا وفعالا لمكافحة الرؤوس السوداء والقضاء عليها.

 

ولتقليل الرؤوس السوداء والبثور باستخدام الليمون، يجب أخذ شريحة ليمونة وفركها على الوجه بالكامل، مع التأكد من عدم وجود جروح أو قطوع أو بثور، على المنطقة المصابة المراد علاجها، وذلك لأن الليمون قد يسبب ألماً شديداً وحكة وحرقة بسبب طبيعته الحمضية.

 

وإذا كنت ممن لا يحبون فكرة فرك شريحة الليمون بشكل مباشر على الوجه، فيمكن أن تضيف بضع قطرات من العسل إلى شريحة الليمون ثم تطبيقها (شريحة الليمون مع العسل) على الوجه. وتركها على الوجه لمدة عشر دقائق ثم يتم شطفها بالماء البارد.

 

2. مقشر رائع للبشرة:

من فوائد الليمون للبشرة أنه يعمل كمضاد فعال للجراثيم في الطبيعة، وهذا يجعله منظف طبيعي للبشرة وعامل تقشير مؤثر وفعال، فهو لديه القدرة على التخلص من خلايا الجلد الميتة ومكافحة الجافة.

 

ولاستخدام الليمون لتقشير البشرة، يؤخذ 1/4 كوب من اللبن، وملعقة واحدة من عصير الليمون، وأضف ملعقة واحدة من العسل إليها. بعد ذلك يتم خلط جميع المكونات السابقة جيدًا لتشكيل معجون ناعم، ثم يتم تطبيق هذا العجين على البشرت النظيفة والخالية من المكياج.

 

بعد ذلك، يترك الخليط على بشرتك لمدة عشر دقائق، ثم يتم غسله بالماء الفاتر، ويساعد الاستخدام المنتظم للوصفة السابقة في التخلص من خلايا الجلد الميتة ومكافحة الجافة، كما سيساعد في إعادة الوهج الطبيعي للبشرة.

 

(مقال متعلّق)  فوائد عصير الليمون الـ16 للصحة والجمال

3. يعيد شباب البشرة:

من فوائد الليمون للبشرة أن يجدد شباب البشرة ويجعلها مشرقة وخالية من العيوب، وهذه الفائدة من الليمون ترجع أساسا إلى وجود فيتامين سي المضاد للأكسدة.

 

ومضادات الأكسدة هذه تحارب الجذور الحرة وتخلص الجسم من السموم، إلى جانب قدرتها على محاربة الأضرار التأكسدية لخلايا الجلد في الجسم، وعن طريق القيام بذلك، فإنها – مضادات الأكسدة – تقلل من خطر الشيخوخة المبكرة، وتوفر الراحة من التجاعيد، والخطوط الدقيقة، وبقع السن، والبقع الداكنة الخ.

 

واحتواء الليمون على فيتامين ج فعال جدا أيضا لإنتاج الكولاجين، والذي يقوم بدوره في تحسين مرونة الجلد ويجعل البشرة ناعمة ورطبة ولاستخدام الليمون لتجديد شباب البشرة، يلزم تقطيع الليمون ووضع بعض قطرات العسل عليه، ويتم تطبيقه بلطف على الوجه، والرقبة، والساقين، واليدين، إلخ، ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يتم شطفه بالماء الدافئ.

 

وللحصول على نتائج أفضل وسريعة، يجب استخدام هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع وبدلا من ذلك، يمكن تطبيق عصير الليمون المخفف أيضا – ويجب أن يكون مخففا بكمية متساوية من زيت فيتامين E أو ماء الورد – على البشرة، ويترك لمدة عشر دقائق، ثم يتم غسله بالماء الدافئ، ويمكن تكرار هذه الوصفة عدة مرات في الأسبوع وأخيراً وليس آخراً، فإن شرب عصير الليمون بانتظام يساعد على جعل البشرة جميلة ومتألقة.

 

4. يساعد على علاج حب الشباب والندوب:

من فوائد الليمون للبشرة، انه علاج فعال جدا لحب الشباب والندوب، وهذه الفائدة من الليمون ترجع في الأساس إلى وجود حمض الأسكوربيك فيه وبالإضافة إلى ذلك، فإن الليمون يحتوي على فيتامين سي بمستويات مرتفعة تجعله لديه القدرة على تعزيز نمو خلايا البشرة الصحية، وفي نفس الوقت يقلل من خطر التجاعيد، والبقع السوداء، وبقع العمر، والخطوط الدقيقة.

 

والليمون مضادة للجراثيم في الطبيعة كذلك، مما يعني أنه علاج فعال في القضاء على وقتل البكتيريا المسؤولة عن حب الشباب ولاستخدام الليمون لعلاج حب الشباب، يجب ابتاع الوصفة التالية: (مزج عصير الليمون بماء الورد أو زيت فيتامين E مع بعضهم جيدا، وتطبيق هذا القناع على المنطقة المصابة، ويجب تركه لمدة ربع الساعة ثم يتم غسله بالماء البارد).

 

ويمكن استخدام عصير الليمون غير المخفف أيضًا (يُطبق لمدة 5 دقائق فقط)، ولكن أطباء التجميل لا ينصحون بذلك، لأن الشخص قد يعاني من حرقان في البشرة وألم شديد بسبب طبيعة الليمون الحمضية وبدلا من ذلك، فإن شرب عصير الليمون بشكل منتظم ومستمر يساعد أيضا في الحفاظ على صحة البشرة ويقلل من خطر حب الشباب.

 

5. يقلل من علامات الترهل:

من فوائد الليمون للبشرة أنه فعال جدا في إغاثة البشرة من علامات الترهل التمدد، وذلك لأن طبيعة ثمار الليمون الحمضية تجعله فعال جدا في مكافحة والتخلص من خلايا البشرة الجافة والميتة، وكذلك لديه القدرة على إنتاج خلايا جديدة للبشرة كما أن فيتامين سي الموجود في الليمون يلعب دورًا مهمًا للغاية في الحفاظ على صحة البشرة.

(مقال متعلّق)  فوائد الليمون للشعر + خلطات للشعر

 

ولاستخدام الليمون لتقليل علامات ترهل وتمدد البشرة؛ تؤخذ شريحة ليمونة وفركها بلطف على علامات الترهل والتمدد في حركة دائرية لمدة 5 دقائق، ويترك عصير الشريحة يجف، ثم يتم شطفه بالماء الدافئ، وللحصول على أفضل النتائج، يجب تكرار العلاج مرتين في اليوم.

 

وبدلا لما سبق، أيضا يمكن مزج كمية متساوية من عصير الخيار وعصير الليمون، وتطبيق الخليط الناتج بلطف على المنطقة المصابة لمدة 5 دقائق، وتركه لمدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ واذا تم استخدام هذا العلاج بشكل منتظم فإنه يساعد على تقليل علامات الترهل والتمدد، كما أن هذا العلاج فعال جدا أيضا في تفتيح الركبة الداكنة والأكواع.

 

6. يخفف النمش:

لليمون القدرة على تخفيف النمش من البشرة، حيث أنه عامل تبيض طبيعي وفعال جدا في تفتيح البشرة، وبالتالي القضاء على النمش، لأن تفتيح البشرة عن طريق الليمون يضعف النمش ويجعله يختفي مع مرور الوقت.

 

وهناك طريقة لاستخدام عصير الليمون لتفتيح النمش، وهي؛ تناول كمية من عصير الليمون المستخرج حديثًا ويتم فرك وتدليك المناطق المصابة من البشرة بلطف لمدة 5 دقائق، وتركه يجف لمدة عشر دقائق، ثم يتم شطفه بالماء الفاتر، وللحصول على النتائج المرغوبة، يجب تكرار هذا العلاج مرتين يوميًا.

 

وفي سياق متصل، هناك طريقة أخرى لعلاج النمش باستخدام الليمون، وهي؛ مزج عصير الليمون مع كمية صغيرة من العسل وملعقة واحدة من اللبن المطبوخ لصنع عجينة رقيقة، ويمكن بعد ذلك تطبيق هذا المعجون على المنطقة المصابة وستجف من تلقاء نفسها، وعندما يجف المعجون تماما يتم شطفه بالماء البارد.

 

7. عصير ليمون لتبييض البشرة:

حمض الليمون أو حمض الستريك الموجود في الليمون يجعله عامل هام في منح البشرة البياض الطبيعي ويمدها بالإشراق المتوهج ومن وصفات استخدام عصير الليمون لتبييض البشرة، إضافة ثلاث ملاعق من الماء، وملعقتين من عصير الليمون معًا، ويتم مزجهما جيدا، ثم يتم تطبيق المزيج على الوجه والعنق، ويترك الخليط حتى يجف بالهواء لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك يتم غسله بالماء البارد.

 

وللحضول على بيضا طبيعي للبشرة، يجب تكرار هذا العلاج على أساس يومي وللحصول على النتائج المرغوبة لاستخدام الليمون في تبييض البشرة، يمكن إضافة ملعقة واحدة من العسل إلى الخليط أيضًا، لأن إضافة العسل يقلل أي نوع من تهيج الجلد.

 

8. تبييض الأسنان:

من فوائد الليمون للبشرة انه فعال بدرجة كبيرة عندما يتعلق الأمر بإعطاء لمعان طبيعي للأسنان، فهو منتج طبيعي لتبييض الأسنان الذي يمكن للشخص استخدامه في المنزل للحصول على ابتسامة ذات أسنان جميلة كاللؤلؤ.

(مقال متعلّق)  اضرار الليمون وآثاره الجانبية

 

وللتعرف على كيفية استخدام الليمون لتبييض الأسنان، يلزم أخذ قطعة ليمونة وفركها بعناية على الأسنان، مع التأكد من عدم تركه لفترة طويلة، لأنه فقد يضر بالأسنان بسبب طبيعة الليمون الحمضية، ويجب تجنب تطبيقه أيضًا على اللثة.

 

ويفضل فرك الليمون على الأسنان لمدة دقيقة واحدة فقط، والانتظار لبضع دقائق بعد فركها ثم يشطف الفم بالماء الدافئ، وللحصول على نتائج سريعة وفعالة، يجب تكرار العملية مرة واحدة في اليوم، وستبدأ في ملاحظة النتيجة.

 

ويمكنك كذلك استخدام براعم قطن نظيفة لتطبيق عصير الليمون على الأسنان. وهناك طريقة أخرى لاستخدام الليمون لتبييض الأسنان، وهي؛ أخذ 1/4 ملعقة صغيرة من صودا الخبز أو الملح وإضافة بضع قطرات من عصير الليمون فيه.

 

ثم عمل عجينة رفيعة وفركها بلطف على الأسنان الملوّنة، وبعدها بدقيقة يشطف الفم بالماء الدافئ ويجب تكرار هذا العلاج يوميا لمدة أسبوع واحد، لملاحظة النتيجة، ومرة أخرى، ينصح بعدم فرك الليمون على الأسنان لفترة طويلة وإبعاده عن اللثة.

 

9. يساعد في شفاء الشفاه المتشققة:

تعتبر ثمار الليمون جيدة للشفاه، حيث يمكن استخدامها لعلاج الشفتين المتشققة والمتشابكة، وهذه الفائدة لليمون بسبب طبيعته في عملية التقشير.

 

ولاستخدام عصير الليمون لعلاج الشفتين المتشابكة والمتشققة، خذ شريحة ليمونة طازجة ويتم تدليك الشفتين بلطف بها في وقت النوم، يترك الليمون على الشفاه طوال الليل، ثم يتم غسله في صباح اليوم التالي، وهذه الوصفة فعالة جدا في علاج الشفاه المشققة.

 

وهناك شيء واحد يجب أن نضعه في الاعتبار، وهو تجنب تطبيق هذا العلاج على الشفاه إذا كان يوج أي قطع أو جرح بها، وذلك لأن طبيعة الليمون الحمضية قد تسبب ألمًا شديدًا وإحساسًا حارقًا في القطع أو الجرح، ويزيد من سوء الحالة.

 

10. منظف رائع للقدم:

من فوائد الليمون للبشرة أنه يمكن استخدامه بمثابة منظف قدم رائع ويساعدك على التخلص من جميع الأوساخ التي تتراكم على جلد القدم وفي نفس الوقت توفير المال (الذي ينفق على خلاف ذلك).

 

لاستعمال الليمون كمنظف للقدم، خذ ملعقتين من السكر البني، وملعقتين من زيت الزيتون، ومزجهما بنصف ليمونة طازجة، وبعد ذلك يتم خلط جميع المكونات السابقة لعمل معجون سميك ثم يتم وضعه على القدمين، ويترك لمدة 15 دقيقة حتى يجف ثم يتم شطفه بالماء وهذا المزيج لا يعمل فقط على تقشير وترطيب القدم، بل يساعد كذلك على التخلص من جفاف الأقدام.

 

المراجع:

  1. Women’s Health: 11 Beauty Uses for Lemons
  2. Stylecraze: 17 Best Benefits Of Lemon Water For Skin, Hair And Health
  3. Dr. Axe: The Benefits of Lemon Water: Detox Your Body & Skin
  4. Good Health All: 12 Wonderful Beauty Benefits of Lemon For Skin And Hair
السابق
اعراض التهاب المهبل
التالي
مضاعفات التهاب السحايا المحتملة