التغذية

فوائد اللوز الاخضر

فوائد اللوز الاخضر
فوائد اللوز الاخضر
فوائد اللوز الاخضر

ما هي فوائد اللوز الاخضر والقيمة الغذائية له

ان اللوز الأخضر هو اللوز الطازج، والذي يحتوي على نسبة عالية من المغذيات من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة، و فوائد اللوز الاخضر للصحة والجمال متعددة ومعروفة منذ القدم، ودعمتها بعض الدراسات الحديثة التي اظهرت أن احتواء اللوز الأخضر على مركبات الفلافونويد يمكن أن تساعد على تحسين صحة البشرة والشعر حيث انها من مضادات الأكسدة القوية كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين هـ.

 

ومن فوائد اللوز الاخضر الأخرى أنه يحمي صحة القلب والأوعية الدموية لغناه بالألياف، كما أنه يقلل من مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة والذي يضر بصحة الأوعية الدموية.

 

بالتناول المنتظم للوز الأخضر يمكن للانسان ان يحافظ على مستويات جيدة من الكوليستيرول في الدم ويبقيه في الحدود الأمنة تابعوا من خلال الفقرات التالية فوائد اللوز الاخضر للصحة والجمال والمغذيات التي يحتوي عليها اللوز الأخضر والتي تمنحه خواصه المفيدة للصحة.

 

فوائد اللوز الاخضر للصحة

 

1. مفيد لصحة القلب:

إن تناول اللوز الأخضر الكامل يمكن أن يحقق الكثير من الفوائد لصحة القلب والأوعية الدموية حيث أن اللوز الخضر غنيا بمركبات الفلافونويد والتي تعمل كمضادات للأكسدة وتحمي الأوعية الدموية من تأثير الشوارد الحرة التي تسبب لها التلف.

 

واشارت دراسة اجريت في جامعة تافتز أن الفلافونويد تعمل مع فيتامين هـ على حماية جدر الأوعية الدموية من التلف والتمزق ويمكنهما معا تقليل مخاطر الاصابة بأمراض القلب وبالسكتات القلبية.

 

2. يقلل من مستويات الكوليستيرول الضار:

هناك عدد قليل من الأغذية التي يمكنها ان تقلل من مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة والذي يضر بصحة القلب والأوعية الدموية ومن هذه الأغذية اللوز الأخضر ويوصف اللوز الأخضر لضبط مستويات الكوليستيرول في الدم وتقليل الكوليستيرول الضار.

 

3. مفيد لصحة العظام:

من فوائد اللوز الاخضر أنه يحتوي على عنصر الفوسفور والمفيد لصحة الأسنان والعظام ويمكن للوز أن يساعد في حماية صحة الفم والأسنان ويبقي على اللثة في حالة جيدة كما أنه مفيد لقوة وصلابة الهيكل العظمي ودعمت الكثير من الدراسات فوائد الفسفور في حماية صحة وصلابة العظام.

 

4. يحافظ على مستويات السكر في الدم:

بعد تناول بعض انواع الغذاء ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل مفاجيء وهو امر ضار بالصحة ويمكن أن يسبب الاصابة بمقاومة الانسولين والذي يؤدي الى الاصابة بمرض السكر مع الوقت، كما أنه يزيد من مخاطر الاصابة بالبدانة.

 

ومن فوائد اللوز الاخضر أنه يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم عند الحدود الأمنة وهو يحسن من انتاج هرمون الانسولين كما أنه غنيا بالألياف الغذائية ويحتل مركزا منخفضا على مؤشر نسبة السكر في الدم.

 

5. غني بمضادات الأكسدة:

اللوز الأخضر غني بمضادات الأكسدة ويمكنه أن يساعد على طرد السموم من الجسم وهو يدعم عمل جهاز المناعة ويقلل من مخاطر الاصابة بالأمراض المعدية.

(مقال متعلّق)  فوائد اللوز للحامل

 

6. يضبط مستويات الحموضة بالجسم:

يعد اللوز الأخضر من افضل الأغذية الطبيعية التي يمكنها ان تضبط مستويات الحموضة بالجسم، وفي بعض الحالات ينخفض الاس الهيدروجيني في الجهاز الهضمي ككل بسبب حمض المعدة، وهو ما قد يؤدي الى حدوث بعض المضاعفات الخطيرة مثل هشاشة العظام وفقدان الطاقة وانخفاض مناعة الجسم واكتساب الوزن.

 

حيث أن الجسم يعمل بشكل افضل كلما مال الاس الهيدروجيني نحو القلوية ومن فوائد اللوز الاخضر أنه يحتوي على بروتينات قلوية يمكن أن تساعد على ابقاء الجسم عند مستوى القلوية المناسب لعمله بالصورة الصحيحة.

 

7. غني بالمغذيات الأساسية:

يعد اللوز الأخضر من الأغذية الغنية بالمغذيات الأساسية وهو مفيد لصحة الجهاز العصبي ويحتوي على مركبات ال-كارتينين وريبوفلافين بالاضفة الى المعادن الرئيسية والمفيدة لصحة الجهاز العصبي وتقدم التغذية الكافية للمخ والأعصاب ويمكن بتناول اللوز الخضر بانتظام ان يحسن الانسان من قدراته الادراكية ومن وظائف الدماغ.

 

8. فقدان الوزن:

إذا كنت تكافح في سبيل انقاص الوزن والحصول على وزن صحي فيمكن ان يقدم اللوز الأخضر لك المساعدة التي تحتاج اليها حيث ان اللوز الأخضر يحتوي على دهون صحية يمكنها أن تقلل من امتصاص الجسم للأنواع الغير صحية من الدهون.

 

ومن فوائد اللوز الاخضر أنه يصنف ضمن الأغذية التي تساهم فعليا في تقليل الوزن حيث أنه غنيا أيضا بالالياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات اطول ويحسن من مستويات السكر في الدم ويمكن تناوله كوجبة خفيفة خلال فترات النهار لتقليل الحاجة الى تناول الاغذية العالية السعرات ومد الجسم بالطاقة وبالبروتينات.

 

فوائد اللوز الاخضر للبشرة

 

1. غني بمضادات الأكسدة:

ان اللوز الأخضر من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة ومن ضمنها فيتامين هـ والذي يعد  من المركبات القوية التي تعمل كمضاد للأكسدة وتعمل هذه المركبات على تنظيف الجسم من السموم وتعادل الشوارد الحرة وتحمي خلايا الجسم والبشرة من تأثيراتها الضارة.

 

ومن فوائد اللوز الاخضر أنه قادر على تخليص الجسم من السموم والتي تتراكم بسبب التلوث وهو ينقي البشرة من هذه السموم ويحافظ على حيويتها وتألقها.

 

2. يقلل من البثور:

لأن اللوز الأخضر يمكنه ان يخلص الجسم من السموم فهو قادر على تقليل الكثير من المشكلات التي تصيب البشرة ومن ضمنها البثور والحبوب والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء وغيرها من المشكلات الناتجة عن تراكم السموم والملوثات والتي تسبب للبشرة التهيج والالتهابات وتزيد من فرص الاصابة بالعدوى الميكروبية.

 

3. يغذي البشرة:

يحتوي اللوز الأخضر على العديد من المغذيات المفيدة لصحة وجمال البشرة ومن ضمنها فيتامين هـ والذي يتواجد في اللوز الأخضر بنسب عالية ويمكن بالتناول المنتظم للوز الأخضر أن يحسن الانسان من صحة البشرة ويقدم لها التغذية التي تحتاج اليها.

(مقال متعلّق)  فوائد اللوز

 

4. يقاوم علامات التقدم في العمر:

يعد فيتامين هـ من المركبات التي تقاوم علامات التقدم في العمر حيث انه يساعد على التغلب على التجاعيد والبقع الداكنة والخطوط الدقيقة وغيرها من العلامات.

 

وتناول اللوز الخضر بانتظام واستخدامه كقناع للبشرة أو تدليك البشرة بالزيت المستخلص منه يمكن ان يساهم في منح البشرة الشباب والمظهر الرائع.

 

5. يحمي من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية:

ان التناول المنتظم للوز الأخضر يمكن أن يحمي من الشيخوخة المبكرة كما أنه يساهم في منح البشرة الترطيب اللازم ويحمي من تأثيرات الأشعة الفوق بنفسجية التي تضر بالبشرة.

 

فوائد اللوز الاخضر للشعر

 

1. يقوي الشعر ويمنع تساقطه:

ان تناول اللوز الأخضر بانتظام يمكن ان يساهم في التغلب على مشكلة تساقط الشعر وهو غنيا بالفيتامينات والمعادن والعديد من المغذيات الأخرى والتي تقوي الشعرة من الجذور الى الأطراف ما يساعد في منحك الشعر الصحي القوي اللامع.

 

2. يحفز من نمو الشعر:

ان فوائد اللوز الاخضر للشعر لا تقتصر على حمايته من التساقط ولكنه أيضا يساعد على تحفيز نمو الشعر ويرجع ذلك الى غناه بالبروتينات وفيتامين هـ والحديد والزنك وكلها من المواد الضرورية لنمو الشعر ولذلك واذا كنت ترغبي في الحصول على الشعر الطويل القوي الصحي فعليك المداومة على تناول اللوز الأخضر.

 

3. يضفي على الشعر اللمعة الطبيعية:

يعد اللوز الأخضر من الأغذية الفائقة الجودة وهو يساعد على منح الشعر اللمعة الطبيعية والبروتينات التي يحتوي عليها اللوز الأخضر تساعد على تحسين تدفق الدم الى جذور الشعر وفروة الرأس وهو ما يغذي الشعرة ويجعلها تبدو متألقة ولامعة طبيعيا.

 

المغذيات في اللوز الأخضر

يحتوي اللوز الخضر على ثروة من المغذيات تفوق تلك الموجودة في اللوز المحمص الجاف، ومن هذه المغذيات فيتامين هـ ، والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والحديد وفيتامين جـ كما يمكن لربع كوب من اللوز الأخضر أن يمد الجسم بحوالي 180 سعر حراري.

 

واللوز الأخضر غنيا بالأحماض الدهنية أوميجا-3 وأوميجا-6 وأوميجا-9 بالاضافة الى الألياف الغذائية والبروتين والكربوهيدرات والصوديوم والكوليستيرول وهو غني بالألياف القابلة للذوبان في الماء.

 

ويحتوي اللوز الأخضر على مضادات اكسدة من نوع الفلافونويد كما يحتوي على مركب الوماجدالين وهو من المركبات المعروفة بقدرتها على مكافحة الخلايا السرطانية.

 

واشارت ابحاث اجريت في جامعة كاليفورنيا على اللوز الأخضر الى أن تناول اللوز الأخضر بانتظام يمكن ان يحسن من صحة الأمعاء والقولون ويقلل من مخاطر الأورام السرطانية وخاصة سرطان القولون والمستقيم.

 

فوائد اللوز الاخضر الأخرى

 

  • ينعم ويقوي البشرة ويقلل من الحكة

  • يمد الجسم بالطاقة

  • يحسن من حركة الأمعاء ويساعد في علاج الامساك

  • يحتوي على الفسفور والضروري لعمل الجهاز العصبي والدماغ.

  • يدخل في صناعة مستحضرات التجميل وبعض الأدوية.

  • تستخدم عجينته في صناعة الحلوى الجافة لاضفاء النكهة وتحسين خواصها.

 

(مقال متعلّق)  فوائد اللوز

وللتخلص من قشرة اللوز الأخضر يفضل وضعه في ماء مغلي وحتى يمكن نزع القشور عنه بسهولة ثم يتم بعدها غسله وتحميصه.

 

الاختيار والتخزين

يتوفر اللوز في المتاجر على مدار العام، وان كان اللوز الأخضر له فترة صلاحية اقصر من اللوز المحمص ويتم تداوله في صور عديدة منها الحلو والمالح والمسحوق وغيرها من الصور.

 

ويفضل اختيار حبوب اللوز التي تحتفظ بنضارتها ولونها الحيوي ويكون شكلها متناسق وحجمها متقارب والتي تكون ثقيلة في الوزن وخالية من التشققات والبقع ولها رائحة جيدة ويفضل حفظ اللوز في مكان جاف بارد حيث يمكن حفظ اللوز المحمص لعدة أشهر بينما اللوز الأخضر يبقى جيدا في البراد لفترة تصل الى اسابيع.

 

افكار لتقديم اللوز

 

  • يمكن الاستمتاع باللوز والحصول على فوائد اللوز الاخضر العديدة سواء من البذور الحلوة أو المالحة أو الخام.

  • كما يتم تحضير حليب اللوز من الحبوب الطازجة وهو مشروب شائع في بعض بلدان العالم مثل الهند وبعض بلدان شرق أسيا.

  • ويدخل اللوز في اعداد العديد من الأطباق الحلوة والمالحة وخاصة في منطقة الشرق الوسط

  • ويضاف اللوز ايضا على البسكويت والكعك والواح الطاقة كما يضاف الى بعض انواع المخبوزات الفرنسية.

  • ويتم انتاج زبدة اللوز ايضا وهي بديل جيد لزبدة الفول السوداني وخاصة لمن يعانون من الحساسية ضد الفول السوداني.

  • ويعد اللوز الأخضر من الأغذية اللذيذة للغاية ويتم جمعه في نهاية الربيع وينزل الى الأسواق ايضا خلال تلك الفترة من العام

  • يمكن نزع القشرة الخارجية بالسكين أو بالماء المغلي والاستمتاع بالقلب الحلو النضر الكريمي للوز الأخضر.

  • ويمكن تناول اللوز كوجبة صغيرة خلال فترات اليوم مثله مثل الشوفان أو تناوله كطبق جانبي على الوجبات الرئيسية.

  • كما يمكن اضافته الى حبوب الافطار أو الى التفاح للحصول على وجبة غنية بالألياف.

  • ويمكن ايضا اضافة اللوز الى السلطة والزبادي والجبن القريش.

 

الحساسية ضد اللوز

إن الحساسية تجاه اللوز ليست من انواع الحساسية الشائعة شأنها شأن باقي أنواع الحساسية ضد المكسرات المختلفة وتتضمن اعراض الحساسية ضد اللوز القيء والغثيان والاسهال وألم البطن وتورم الشفتين والحلق وصعوبة التنفس واحتقان الصدر.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 18 Best Benefits Of Green Almonds For Skin, Hair And Health
  2. Almond: Almond green and dry .. Which is better
  3. Nutrition and you: Almonds nutrition facts
  4. Very Well Fit: Almond: Nutrition Facts
السابق
تمارين كيجل
التالي
جوز الهند للبشرة